تعتبر جامعة ADA الوريث القانوني للأكاديمية الدبلوماسية الأذربيجانية التي تأسست عام 2006 بهدف تدريب المختصين لمهنة دبلوماسية في الشؤون الخارجية الاذربيجانية.

لكن أرادت الجامعة أن توسع برامجها حتى تعم الفائدة أكثر لأكبر شريحة من الطالب فصدر مرسوم رئاسي عام 2014 بتحويلها الى جامعة حكومية تهتم بتقديم مستوى راقي من الدراسات في مجال البكالوريوس والماجستير .

رؤية الجامعة:

تسعى الجامعة لأن تكون في مصاف الجامعات الكبرى ، يمثل التنوع من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس إحدى قيم الجامعة الأساسية إذ تمثل الجنسيات من 46 دولة منتشرة حول العالم مدى أهمية خلق بيئة محفزة للتعليم .

رؤية الجامعة للمستقبل هي رؤية تنبض بالحياة مع ولاء مطلق للبلد من خلال تنمية المواهب وخدمة أبنائه على أحسن وجه ، تتمثل رؤيتها من خلال ألوان العلم الخاص فيها : الأبيض الأزرق الأحمر ؛

  • اللون الابيض : يعبر عن النقاء والشرف والنزاهة
  • اللون الازرق : يرمز الى الازدهار ممثلاً بلون بحر قزوين
  • اللون الاحمر : فيرمز للحيوية والتغيير والابتكار

أهداف جامعة ADA في اذربيجان :

  • قوم الجامعة على أربعة ركائز أساسية جعلتها الجامعة هدفاً أمام عينيها :
  • التعليم الإبداعي : حيث وضعت هيئة التدريس المادة العلمية ضمن بيئة تعاونية مفتوحة مابين الطالب والمعلم ، فهي تنمي ثقافة التعاون والعمل الجماعي والتفكير التحليلي.
  • بناء جيل كامل : من خلال تحضير الجيل القادم من القادة العالميين المبتكرين ، بحيث هيأت لهم كل ماهو مناسب من مباني ابداعية ومدرسين أكفاء تُمَكن الطالب من النجاح والإبداع.
  • بناء موقع مزدهر : يجعل من اسم الجامعة الأول ؛ في عالم التدريس داخل أذربيجان وبناء اسم مرموق لها خارج حدود أذربيجان ،فالجامعة تسعى أن تكون بين مصاف الجامعات العالمية المعروفة أنحاء العالم ؛ وذلك لما تقدمه من نظام تعليمي فريد بالإضافة الى الاعتناء بأدق التفاصيل سواء المعمارية للمباني أو التعليمية التي تخص الطلاب.
  • المسؤولية الاجتماعية : تجاه البلاد ورد الجميل للمجتمع من خلال تنشأة أبنائه وتعليمهم بأحدث أساليب التعليم المبتكر والبحث الرائد الذي تقدمه الجامعة.

التخصصات الدراسية في جامعة ADA في اذربيجان

1. تخصص الدراسات الدولية:

يحصل الطالب فيها على ليسانس في الاداب بعد دراسة 4 سنوات يوفر من خلالها الطالب قاعدة معرفة واسعة لفهم القضايا المتعددة.

2. تخصص الشؤون العامة:

يحصل على ليسانس في الاداب في الشؤون العامة حيث يتكون عند الطلاب قاعدة بيانات لتطبيق التفكير التحليلي والكمي لاستخلاص القواعد العامة في قضايا العالم الواقعي .

3. تخصص الحقوق:

يقدم البرنامج ليسانس في الحقوق بعد تدريب جيل من المحامين باستخدام أفضل الممارسات الدولية في التعليم القانوني الحديث.

4. تخصص إدارة الأعمال:

يمكن أن يحصل الطالب على بكالوريوس في إدارة الاعمال ، تعتبر فرصة ممتاز الدراسة في هذا المجال وذلك لمعرفته الجيدة بالمراحل التأسيسية والتجارية للبدء بعمل ما خاصة بعد التطور في المعلومات الرقمية وتطور التكنولوجيا.

5. تخصص علم الاقتصاد:

يحصل من خلاله الطالب على برنامج تدريبي مدته 4 سنوات يدرس من خلال البرنامج المعرفة النظرية والعملية لمادة الاقتصاد ، فالخلفية النظرية الصلبة جنباً الى جنب مع المهارات التجريبية المكتسبة والمكررة في مختلف الدورات تجعل من الخريجين ملتزمين إلتزاماً أخلاقياً بحل مشاكل الحياة الحقيقية التي تساهم في خدمة الانسان والمجتمع .

6. بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات:

يوفر البرنامج المهارات والمعرفة في الأسس لمفاهيم علوم الكمبيوتر وأنظمة البرمجيات والاجهزة المعقدة.

يتمتع الخريجين بخبرة عالية في لغات البرمجة والخوارزميات المعقدة وأنظمة التشغيل . مدة البرنامج 4 سنوات يتم التركيز من خلاله على تطويرحلول تقنية المعلومات الى جنب الرياضيات IT مع ممارسة لتكنولوجيا المعلومات BSIT

يغطي البرنامج مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك هندسة الكمبيوتر وتقنيات الويب وتحليل النظم وتصميمها وإدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات.

7. بكالوريوس هندسة الحاسب

8. بكالوريوس علوم الحاسب

9. بكالوريوس الهندسة الكهربائية والالكترونات

10. بكالوريوس الاتصالات والوسائط الرقمية

تخصصات الماجستير المتاحة:

  1. ماجستير ادارة الاعمال
  2. ماجستير آداب في العلوم في الدبلوماسية والشؤون الدولية
  3. ماجستير آداب في الادارة التربوية
  4. ماجستير في إدارة الأعمال
  5. ماجستير الإدارة العالمية والسياسية
  6. ماجستير ادارة الموارد البشرية
  7. علوم الكمبيوتر وتحليل البيانات
  8. الهندسة الكهربائية وهندسة الطاقة

ماهي الإستراتيجية المتبعة في الماجستير ؟

يتم التدريب في البرنامج على استراتيجية الشركة العالمية والدراسات التجارية الدولية بالاضافة للمحاسبة والضرائب مع نظم المعلومات الادارية.يتم تعريف الكفاءة على أنها المهارة المكتسبة أو مجموعة من المعارف المكتسبة وتظهر مجموعة من الكفاءات التي وضعتها الجامعة نصب عينيها لتطوير وثقل الطالب بهذه الكفاءات وتظهر جلياً على الطالب بعد التخرج من الجامعة.

من ضمن المهام التي وضعتها الجامعة لتنمية كفائة الطلبة

  1. معرفة المحتوى مع التفكير الناقد: من نتائج التعليم في الجامعة تطوير المعرفة بأدب المحتوى في مجال الموضوع ، من خلال التعرف على المعلومات الدقيقة في إدارة وإنشاء المعلومات من الشبكات وقواعد البيانات .
  2. التفكير بدقة وتركيز: من خلال التقييم السليم للأفكار والقضايا وتطبيق المفاهيم الصحيحية في تفسير المعلومات وتحليلها.
  3. حل المشكلات المعقدة: من حيث التعليم على تطبيق قواعد عامة في حل مشاكل محددة نتيجة مستجدات منطقية طارئة ، وذلك بإستخدام المنطق ونقاط القوة لحلها ، ذلك أن من أهم نتائج التعليم القدرة على الاعتراف بوجود مشكلة أو وجود خطأ أو احتمال حدوثه وهنا يأتي دور التعليم الصحيح الذي يعلم كيفية استنتاج النتائج وتشكيل قاعدة بيانات صحيحة وبذلك تأتي النتائج مطابقة .
  4. الابداع: نتيجة لتشكيل قاعدة بيانات صحيحة راسخة وتقديم الأفكار والحلول لابد أن تصل الى أفكار غير عادية أو ذكية حول موقف معين أو في تطوير طرق أساسية.
  5. التنوع والعمل الجماعي: التعلم على العمل بفعالية في بيئات متنوعة التخصصات والثقافات تحترم وتفهم الآراء ووجهات النظر المختلفة مع إظهار الزكاء العاطفي ومحاولة التوفيق بين الاختلافات .
  6. تعزيز التواصل: القدرة على التعبير والاستخدام الصحيح للغة المنطوقة والمكتوبة لأغراض اعلامية مقنعة ومعرفة طرق استخدام لغة الجسد لدعم نقل المعنى للجمهور.
  7. التعلم: القدرة على التكلم باللغة الانكليزية بمهارة ، وذلك بالقدرة على استخدام اللغة الانكليزية بثقة وكفاءة في السياقات اللغوية والثقافية وفهم الجمل المكتوبة والفقرات والمحتوى المعقد الذي يكون خاصة بالخطابات الرسمية .

الميزات الترفيهية التي يحصل عليها طلاب جامعة ADA :

  • قلنا أن الجامعة أهتمت بأدق التفاصيل المعمارية المريحية التي تهيئ الجو الامثل للدراسة مع توفر لأفضل المحاضرين والمدرسين ،
  • وحتى لايشعر الطالب بفراغ تم إنشاء أكثر من 30 نادياً للطلاب يمثل جميع الاهتمامات الشبابية التي تحسن من المزاج العام المساعد للدراسة وخلق جو من الألفة بين الطلبة .
  • من أهم النوادي المتاحة داخل حرم الجامعة :
  • نادي ACM : للمهتمين بالحوسبة والبرمجة.
  • نادي الشطرنج : للمهتمين بتعلم اللعبة مع تنظيم مسابقات داخلية وخارجية .
  • نادي MUN : للمهتمين ببرامج تطوير الذات .
  • نادي الخوارزميات : حيث يروج النادي للرياضيات والخوارزميات والبرمجة
  • نادي الكتاب
  • نادي البيئة
  • نادي الموسيقى
  • النادي الرياضي
  • نادي الفن والابداع
  • نادي السينما والتصوير
  • نادي الاعلام والصحافة

لعل أهم مايميز جامعة ADA عن غيرها من الجامعات هو تفردها في وجود برنامج التبادل الدولي ، وهو فرصة للدراسة مدة تصل لعام واحد في إحدى الجامعات الشريكة مع جامعة ADA الموزعة على نحو أكثر من 100 جامعة منتشرة في أكثر من 40 دولة حول العالم.

مباني جامعة ADA

تم اختيار تصاميم المباني بدقة متناهية تظهر جمالية المظهر الخارجي والذي بدوره يعزز ثقافة الجامعة وروحها كذلك برعوا في استغلال أدق التفاصيل داخل مباني الجامعة .

تم تصميم قاعات خاصة للطلاب ليتم تعرف الطلاب على بعضهم البعض ولتبادل الافكار والاسئلة وايجاد جو من الإلفة والتعاون بين الطلاب فيما بينهم.

قاعات المحاضرات في جامعة ADA:

قاعة المحاضرات الرئيسية تم تصميمها باستخدام أحدث التقنيات الحديثة التي تدعم استخدامها كقاعة دولية تعقد فيها الصفقات والاتفاقيات تتسع ل250 شخص يمكن للمحاضر إما أن يكون حاضراً أو متحدثاً عبر الاقمار الصناعية فقد جهزت القاعة بامكانيات عالية الدقة.

تم عمل قاعة تشبه المجلس على شكل جلسة دائرية مخصصة لكبار الشخصيات والاساتذه ، يجتمعون بشكل غير رسمي ويتحدثون بصوت عال ويجتمع الطلاب حولهم على السلالم أو على الشرفة المطلة على القاعة ولا يمنع النقاش في عدة أمور بين الطلاب ومعلميهم.

قاعات الإجتماعات في الجامعة :

  • كذلك غرفة اجتماعات في الطابق الثالث من كلية الشؤون العامة والدولية تشبه في تصميمها بناء الجمعية العامة في مجلس الامن عبارة عن طاولة مستديرة تُمكّن المحاضرين من التحدث بالاضافة الى عمل ورش مشتركة من أجل عملية التعليم.
  • يمكن أن يجلس الى الطاولة 50 مشاركاً ، القاعة مجهزة تجهيزاً كاملاً بقدرة سمعية وبصرية للمؤتمرات .
  • من الاقسام المهمة في حرم الجامعة قسم مجلس الامناء الذي صمم بشكل فاخر في الطابق الثاني من كلية الأعمال يضم الشخصيات
  • الهامة والمرموقة التي تشرف على إدارة الجامعة وتسهم في تطويرها وتقدمها

كذلك فناء الحرم الجامعي من الداخل تم تصميمه بما يمنع العزلة والتقسيم بين أقسامه فيمكن لجميع الطلاب الالتقاء على أطراف الممرات في بهو أرضي كبير ، أُطلق عليه اسم كرفان سارا بحيث يمكن للطلاب تبادل الافكار مع مدرسيهم وروؤساء الاقسام بسهولة مطلقة

مباني الجامعة وأشكالها الحديثة :

التصميم الخارجي البديع يساعد على تعزيز ثقافة الجامعة وروحها .

  • كلية إدارة الاعمال : تقع في ثلاثة طوابق تتوضع فيها قاعات دراسية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس مع شرفة جميلة صممت على سطح المبنى يجتمع الطلاب فيها بأوقات الفراغ .
  • كلية الشؤون العامة والدولية : مبنى جميل يحول جميع المساحات فيه الى اسلوب حياة .
  • مبنى كلية تكنولوجيا المعلومات والهندسة : تم تصميمه بألواح زجاجية تضفي جمالية خاصة على المبنى
  • المكتبة : مبنى مؤلف من أرغة طوابق تصل سعتها الاجمالية الى حواي 120 ألف مجلد ورقي والكتروني ، تعد مرجعاً هاماً في أذربيجان يوجد حول المكتبة مقهى وقاعات دراسية وغرف دراسية جماعية لأصحاب الفرق والمشاريع الجماعية مع توفر قاعات للقراءة والمطالعة.

الفصول الدراسية و تصاميمها

  • النوع الاول : فصول كبيرة تتسع ل 80 طالباً تكون المقاعد على شكل دائرة مفتوحة موزعة بأربع درجات يحيث تكون الالواح الذكية والمعدات من جهة الواجهة المفتوحة .
  • النوع الثاني : فصول متوسطة تتسع ل 40 طالباً.
  • النوع الثالث : فصول صغيرة تتسع ل30 طالباً
  1. جميع الفصول الدراسية معدة ومجهزة بأعلى مستويات التجهيزات العلمية العالية ، بينها غرف يتلقى الطالب فيها دعماً باللغة الانكليزية إن احتاج الامر ،
  1. بالاضافة الى استوديو للموسيقى يعتبر بمثابة مكان راحة للطلاب يتم التعلم فيه على أحدث الالات العالمية والمحلية وذلك من خلال دروس ومحاضرات من أكاديميين وفنيين مشاهير .
  2. كذلك تم تجهيز صالة خاصة للرسم والنحت يتم تشجيع الطلاب على الاهتمام بالفنون بجميع أشكاله

تنتشر في الجامعة قاعات عديدة منها مايكون مخصص لكبار الشخصيات المؤثرة في الجامعه والتي تعقد الاجتماعات معها بشكل دوري لمناقشة الادارة والنمو الاستراتيجي للجامعه.

كذلك قاعة لاجتماعات لجنة القبول وذلك للبت والتصويت على ترشيح المقبولين المحتملين ، أيضاً قاعة لمجلس الكلية لمناقشة الشؤون الاكاديمية ومنهجيات التدريس وجدول الاعمال المقرر خلال العام وقاعة للمؤتمرات تكون للشركاء والداعمين.

بالإضافة الى أنه تم بناء صالة خاصة لخدمات الطلاب يتم تنظيم الاجتماعات الخاصة بالطلاب فيها ، صُممت بشكل مريح جداً بحيث جمعت الحداثة المريحة في تصميمها ، يوجد غرف للدراسة الجماعية تتسع ل6 أشخاص بالاضافة الى الغرف المغلقة التي تمكن الطالب من الفهم في الامور التي تكون بحاجة لتركيز عالي.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟