تعتبر أذربيجان وجهة مميزة للسفر بالنسبة للعديد من الأشخاص المقيمين في دولة الإمارات، وقد ازداد عدد مواطني ومقيمي دولة الإمارات في أذربيجان خلال السنوات القليلة الماضية بسبب العروض السياحية المميزة التي تقدمها شركات الطيران مثل فلاي دبي وطيران الاتحاد وطيران الإمارات إلى أذربيجان، فضلاً عن كون أذربيجان وجهة ممتازة للدراسة والعمل، وهو ما دفع الحكومتين الإماراتية الأذربيجانية لتسهيل عملية الحصول على تأشيرة أذربيجان لمواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها .

لذا اعددنا لكم هذه المقالة التي تتضمن أهم المعلومات حول تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الامارات وطريقة الحصول عليها، بالإضافة إلى أهم الأمور المتعلقة بالسفر و الدراسة في أذربيجان

المعيشة في أذربيجان

تعتبر معيشة العرب في أذربيجان تجربة ممتازة للمقيمين الإماراتيين، حيث تتميز أذربيجان بطبيعتها الخلابة وتنوعها الثقافي، مما يوفر فرصاً رائعة للاستكشاف والاستمتاع في قضاء الوقت.

هذا وتوفر أذربيجان خيارات سكن متنوعة ومتطورة، بدءاً من الفنادق الفاخرة والمنتجعات الساحلية إلى الشقق والفيلات الفاخرة، وبفضل النمو الاقتصادي السريع في أذربيجان، تتوافر فرص وظيفية واعدة للمقيمين الإماراتيين في مجالات مختلفة، مثل النفط والغاز والسياحة والتكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك، تشتهر أذربيجان بتراثها الثقافي الغني وتاريخها العريق، حيث يمكن للمقيمين الإماراتيين اكتشاف المزيج الفريد من الثقافات الشرقية والغربية، كما يمكنهم زيارة المعالم السياحية الشهيرة مثل القصر الرئاسي وقلعة ميدان والبلدة القديمة في باكو، واستكشاف الأسواق التقليدية والمتاحف والحدائق الجميلة.

ولعل السبب الأبرز في كون أذربيجان وجهة مميزة للسفر بالنسبة للمقيمين في الامارات هو كونها ميسورة التكلفة بالمقارنة مع بعض الوجهات الأخرى، حيث توفر تجربة سكن وترفيه ودراسة مريحة بتكاليف معقولة، كما تحتضن البلاد مجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم المأكولات الأذربيجانية والعالمية، ما يتيح للمقيمين الإماراتيين فرصة لاستكشاف العديد من الأمور المميزة.

أنواع تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الامارات:

تعد تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الإمارات من أكثر الأمور التي يرغب المواطنين الإماراتيين في الحصول عليها، وهو ما دفع الحكومة الأذربيجانية إلى إتاحة الفرصة للمقيمين في الامارات بالحصول على تأشيرة السفر إلى أذربيجان من خلال مطار باكو بعد الوصول إلى دولة أذربيجان ، ما عدا الجنسية السورية والعراقية.

وتختلف أنواع تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الامارات على حسب الهدف من الزيارة سواء من أجل السياحة أو الدراسة أو العمل، ولكل نوع من هذه التأشيرات شروط ومتطلبات خاصة كالتالي:

1-تأشيرة أذربيجان السياحية

بالنسبة للمقيمين في الامارات الراغبين في زيارة أذربيجان بقصد السياحة، فيمكنهم الحصول على التأشيرة من مطار باكو بعد الوصول لدولة أذربيجان بشرط أن تكون المدة الباقية على انتهاء الاقامة في دولة الإمارات أكثر من 6 أشهر ، وإلا يجب التقديم على السفارة للحصول على تأشيرة سياحية عادية يتم إلصاقها على جواز السفر .

يتم تقديم طلب للسفارة أو القنصلية للحصول على تأشيرة سياحية ويجب ارفاق بعض الأوراق الشخصية والمستندات الضرورية للحصول على التأشيرة السياحية وهي كالتالي:

  • تعبئة نموذج الطلب الموجود على موقع السفارة للحصول على تأشيرة أذربيجان .
  • إدخال المعلومات الشخصية المطلوبة بدقة.
  • صورة عن إقامة سارية المفعول بمدة صلاحية لا تقل عن 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب للسفر، مع رفع صورة ممسوحة ضوئياً عن الجواز.
  • صور شخصية لمقدم الطلب بقياس 3×4 بخلفية بيضاء.
  • صورة عن تذكرة السفر مع حجز بتاريخ يطابق التاريخ المذكور في طلب الحصول على التأشيرة.
  • دفع رسوم تأشيرة أذربيجان ويشترط أن تتم عملية الدفع بالدولار الأمريكي.

2-تأشيرة أذربيجان الدراسية

تمثل تأشيرة أذربيجان الدراسية فرصة ممتازة للطلاب المقيمين في دولة الإمارات للدراسة في الجامعات الأذربيجانية التي تصنف على أنها من أفضل الجامعات في المنطقة بفضل نظام التعليم العالي المتطور، والمناهج الحديثة التي يتم تدريسها للطلبة بمختلف الاختصاصات.

ويمكن للطلبة المقيمين في دولة الإمارات الحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية؛ تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لإصدار التأشيرة الدراسية بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على قبول جامعي رسمي من إحدى الجامعات الرسمية مصدقاً من وزارة الخارجية.

يجب إرفاق المستندات التالية:

  • تعبئة طلب الحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية .
  • إرفاق صورة مصدقة عن القبول الجامعي المعتمد للطالب في الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها.
  • خطاب دعوة للسفر صادر عن الجامعة الأذربيجانية المقبول فيها الطالب ومصدق رسمياً من قبل وزارة الخارجية.
  • صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية مترجمة للغة الإنجليزية.
  • شهادة صحية تؤكد خلو الطالب من الأمراض السارية والمعدية.
  • إقامة إماراتية سارية المفعول مع صلاحية 4 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، مع صورة ممسوحة ضوئياً.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • دفع رسوم التأشيرة الدراسية بالدولار الأمريكي.

ويجدر بالذكر بأن أذربيجان تتيح للطلبة الاماراتيين فرصة الإقامة الطلابية في البلاد، والتي تضمن لهم مجموعة من التسهيلات للإقامة، وهو ما يساهم في جذب المزيد من الطلبة للدراسة في أذربيجان.

  • يمكن للطلبة لكثير من الجنسيات ( ما عدا الجنسية السورية – العراقية – الأفغانية ) المقيمين في دولة الإمارات الحصول على التأشيرة التعليمية بمجرد وصولهم مطار حيدر علييف في باكو ، وعند اختيار نوع التأشيرة من جهاز اسان فيزا عليه أن يختار التأشيرة التعليمية ويكون رسومها 30 دولار.

3-تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال:

يبحث العديد من رجال الأعمال المقيمين في دولة الإمارات عن فرصة لدخول أذربيجان بهدف البحث عن فرص استثمارية جديدة، حيث تمثل أذربيجان فرصة رائعة للاستثمار.

ويمكن الحصول على تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال المقيمين في الإمارات بعد الوصول لمطار باكو في أذربيجان ، واختيار نوع لتأشيرة تجارية من جهاز اسان فيزا المتوفر في مطار باكو، طبعاً هذا الكلام في حال توفر مدة 6 أشهر في الإقامة في دولة الإمارات.

إذا كانت المدة المتبقية في الإقامة أقل من 6 أشهر يجب الحصول على دعوة تجارية صادرة من وزارة الخارجية الاذربيجانية.

تقديم طلب تأشيرة العمل للسفارة في دولة الإمارات وإرفاقها بالمستندات التالية:

  • صورة عن الدعوة التجارية المعتمدة مصدقة من قبل وزارة الخارجية في أذربيجان.
  • صورة عن السجل التجاري للمسافر سواء في الإمارات أو أي بلد آخر.
  • جواز سفر أو إقامة سارية المفعول مع صلاحية بمدة لا تقل عن 3 أشهر من تاريخ السفر المحدد بالطلب، مع صورة ضوئية.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • دفع الرسوم الخاصة بتأشيرة أذربيجان بالدولار الأمريكي.

القبول الجامعي في أذربيجان للمقيمين في الامارات:

تعتبر الجامعات الأذربيجانية من أعرق الجامعات في العالم، حيث تعمل الحكومة الأذربيجانية على التطوير المستمر للجامعات والمناهج التي يتم تدريسها فيها وفقاً لأحدث التقنيات التعليمية في العالم، وهو ما ساهم في جعلها من أكثر الجامعات جذباً للطلبة العرب.

وتتنوع اختصاصات الدراسة في أذربيجان لتشمل كلاً من الطب و هندسة النفط والعلوم والاقتصاد وإدارة الأعمال، وتعد جامعة أذربيجان الطبية أشهر الجامعات في البلاد، ومقصد للطلاب من جميع أنحاء العالم لدراسة الطب بأحدث التقنيات التعليمية، بالإضافة إلى جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة، والتي تعتبر وجهة مفضلة للطلبة المقيمين في الإمارات للدراسة والحصول على خبرات عملية تساعدهم في دخول سوق العمل بقوة.

وفيما يتعلق بالحصول على القبول الجامعي، فيمكن للطلاب المقيمين في الإمارات التقديم للحصول على قبول من الجامعة التي يرغبون في الدراسة فيها عن طريق مجموعة الإباء للخدمات التعليمية، وبعد الحصول على القبول يمكنهم المباشرة بعملية الحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية من أجل التجهيز للسفر وبدء الدراسة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بالحصول على تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الإمارات بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى تفاصيل الدراسة والقبول الجامعي في الجامعات الأذربيجانية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟