جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

أين تقع طاجيكستان؟ 

دولة ذات سيادة مستقلة، تقع في آسيا الوسطى، عاصمة طاجيكستان هي دوشانبي وهي أكبر مدن طاجيكستان. تحدها أفغانستان من الجنوب، والصين من الشرق، وقيرغيزستان من الشمال، وأوزبكستان من الغرب والشمال الغرب

ماهو نظام التعليم الجامعي في طاجيكستان؟ 

توفر دولة طاجيكستان تعليماً طبياً عالي الجودة بتكلفة معقولة، تعتبر من أرخص دول المنطقة التي تقدم دراسة الطب بنظام المملكة المتحدة MBBS، لا يتطلب MBBS في طاجيكستان أي مؤهلات إضافية مثل IELTS أو TOEFL بالاضافة لذلك فان لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية.

المعهد الطبي في طاجيكستان MEDICAL SOCIAL INSTITUTE OF TAJIKISTAN: 

تم إنشاء المعهد الطبي الاجتماعي في طاجيكستان في 27/6/2020 بعد الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة التعليم العالي.

تهدف سياسة المعهد الطبي الاجتماعي في طاجيكستان إلى توفير خريجين قادرين على المنافسة في سوق الخدمات التعليمية الوطنية والعالمية، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمعهد وتحسين جودة الخدمات التعليمية والعلمية والطبية.

تتمثل مهمة المعهد الطبي في طاجيكستان على المستوى الدولي من خلال:

  • نشر وتطبيق المعرفة والمبادئ التقدمية السريرية
  •  الممارسة الطبية والاجتماعية والطبية والنفسية والصيدلانية في تدريب المتخصصين ذوي المهارات والقدرات والكفاءات في مجال الرعاية الصحية
  • في تحقيق أفضل الإنجازات في مجال الطب والطبي والاجتماعي والطبي والنفسي وطب الأسنان والصيدلة 
  • تنفيذ نموذج الشراكة الاجتماعية بما يخدم مصلحة المجتمع والدولة

هدف المعهد الطبي الاجتماعي في طاجيكستان إلى أن يكون مؤسسة تعليمية عليا في آسيا الوسطى، يوفر قاعدة جيدة من موظفين الرعاية الصحية، يتم تأهيلهم تأهيلاً عالياً على أساس إنشاء قواعد علمية ومبتكرة دولية وتوفير خدمات تعليمية عالية الجودة

لماذا الدراسة في المعهد الطبي في طاجيكستان؟ 

  • هيكل رسوم مرن وبأسعار معقولة: الرسوم المنخفضة التكلفة لدورات بكالوريوس الطب والجراحة هي السبب الرئيسي لجذب الطلاب الخارجيين ،حيث أن التكلفة مناسبة مقارنة بالكليات الموجودة في المنطقة، ويتمكن الطلاب أيضاً من دفع الرسوم بأقساط منتظمة، وبالتالي لا يوجد ضغط من جامعات الطب في طاجيكستان على الطالب .
  • البنية التحتية والمرافق: هناك دائماً مقارنة بين الجامعات الغربية والجامعات الآسيوية. لكن الكليات في طاجيكستان لا تقل عن ذلك من حيث توفير التعليم الحديث مع كافة المرافق الضرورية والمتقدمة في الحرم الجامعي. وقد تم تجهيز كليات الطب بأحدث أنواع المعدات والتقنيات لدعم ذلك
  • أعضاء هيئة التدريس من الطراز العالمي: يعتمد أداء الطلاب في أي كلية طبية على نوع أعضاء هيئة التدريس لديهم. تشتهر كليات الطب في طاجيكستان بوجود أساتذة بمستوى تعليمي عالمي حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعات مختلفة والتي تنقل المعرفة العملية لطلابها .
  • عملية القبول: عملية القبول واضحة وسريعة، تتطلب كليات طاجيكستان عدداً أقل بكثير من المستندات وترسل رسائل الدعوة بسهولة في فترة قصيرة.
  • مدة البكالوريوس: تقدم معظم الجامعات خارج طاجيكستان دورة بكالوريوس الطب والجراحة لمدة 6 سنوات، ولكن في طاجيكستان، يمكن للمرء إكمال دورة بكالوريوس الطب والجراحة في 5 سنوات فقط ولا يحتاج لسنة تحضيرية.
  • تكلفة المعيشة والسفر: تكلفة المعيشة رخيصة في طاجيكستان، ويمكن للمرء توفير الكثير من تكاليف السفر. كما أنها تبعد بحدود 3 ساعات طيران عن المنطقة العربية، مما يجعلها أكثر ملاءمة للناس للسفر.
  • توفر الطعام الحلال: توفر المطاعم الطعام الحلال حيث أن طاجيكستان دولة مسلمة .
  • التدريب الداخلي والتدريب داخل المشافي والمستوصفات: تساعد الجامعات في طاجيكستان في تأمين فرص التدريب في كليات الطب في مشافي ومستوصفات تابعة للحكومة الطاجيكية.
  • التعامل الجيد مع الطلاب الأجانب: يتم معاملة الطالب الأجنبي نفس معاملة الطالب المحلي دون تفريق ،ولضمان حسن التعامل أنشأت الجامعة قسماً خاصاً للطلاب الأجانب يتم حل جميع الإشكاليات التي تواجه الطالب الأجنبي 
  • دولة آمنة : يمكن العيش والتجوال بأمان فيها.
  • شعب ودود : الناس في طاجيكستان ودودون ،يمكن التعايش معهم وبالأخص للجالية العربية 

 قسم مراقبة الجودة التعليمية داخل المعهد الطبي: تم إنشاء القسم بهدف: 

  1. تطوير وتنفيذ سياسة المعهد في مجال إدارة الجودة في التعليم.
  2. تنفيذ تكنولوجيا المعلومات ودعم الكمبيوتر وتحديث موارد التدقيق من أجل تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة.
  3. تطوير اللوائح المحلية بما يتوافق مع متطلبات تشريعات جمهورية طاجيكستان في مجال التعليم وتنظيم أنشطة المعهد في مجال الخدمات التعليمية.
  4. المشاركة في تطوير برامج التعليم المهني الأولي للتعليم العالي وبرامج التعليم المهني الإضافي المنفذة في المؤسسة.
  5. تقديم نظام إجراءات التدقيق الداخلي ومراقبة الجودة وإتاحة الفرصة لاستخدام نتائجها بشكل احترافي لاتخاذ القرارات الإدارية لتحسين جودة التعليم.
  6. تطوير المعلومات والمواد التحليلية حول جودة التعليم، والقيام بأنشطة لنشرها.
  7. تطوير الإجراءات الوقائية والتصحيحية في مجال ضمان جودة العملية التعليمية.
  8. إعداد توصيات لإزالة التناقضات في نظام إدارة جودة التعليم، وتحسين مؤهلات ومؤهلات موظفي المعهد، وتحسين القاعدة المادية، وتحسين إدارة المعهد وفي نفس الوقت جودة التعليم.

مكتب الاعتماد الدولي في المعهد الطبي في طاجيكستان: 

يلعب مكتب العلاقات الدولية دوراً مهماً في تطوير كل مؤسسة للتعليم العالي والاعتراف بها. يعد قسم العلاقات الدولية في المعهد أحد المكونات الهيكلية للمعهد الطبي الاجتماعي في طاجيكستان ،هدفه :هو تنفيذ الأنشطة التنظيمية وتنسيق المعهد في مجال العلاقات الدولية والاندماج في نظام التعليم العالمي وزيادة مكانة المعهد في الساحة الدولية . 

يتعاون قسم العلاقات الدولية مع العديد من مؤسسات التعليم العالي في الدول الأجنبية، وأحد اتجاهاته الرئيسية هو إقامة تعاون مع المنظمات والمعاهد الدولية لتدريب الموظفين المؤهلين تأهيلاً عالياً وجذب المراكز التعليمية والأجنبية الرائدة للتعاون المتبادل في مختلف مجالات التعليم .

الاتصالات الناجحة للمعهد لها أهمية كبيرة في تحسين المستوى المهني للمتخصصين في مجال التعليم والتدريب الطبي والعلوم والابتكار والعمل البحثي. 

الغرض ومحتوى أنشطة قسم العلاقات الدولية: 

  •  تطوير واعتماد الاتفاقيات مع المؤسسات التعليمية وجامعات الدول الأجنبية
  • تطوير الأدبيات التربوية والمنهجية
  • تطوير وتنفيذ المشاريع الدولية و تنظيم وعقد المؤتمرات والندوات المشتركة وتنظيم اللقاءات مع ممثلي الجامعات الأجنبية والمنظمات والمؤسسات الدولية ودورات اللغات الأجنبية 
  • تنظيم وتطوير التعاون متبادل المنفعة مع المؤسسات التعليمية والعلمية الرائدة في العالم، وإعداد برامج التعاون المشترك في مجال التعليم والعلوم 
  • تسهيل مشاركة المعهد في البرامج التعليمية الدولية 
  • تسهيل مشاركة الأساتذة والمدرسين وطلاب الجامعات ضمن برنامج التبادل الأكاديمي 
  • تسهيل التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في البلدان الأجنبية والمؤسسات الطبية ومنظمات البحث العلمي 
  • تنفيذ الأنشطة الدولية وإبرام اتفاقيات التعاون مع مؤسسات التعليم العالي والشركاء الأجانب والمنظمات الدولية
  • توظيف مواطنين أجانب للتدريب والتعليم ، سعياً من المعهد لعولمة العملية التعليمية في المعهد 
  • دعم الحصول على التأشيرة للزوار والمواطنين الأجانب الذين يدرسون في المعهد

الاعتماد الدولي للمعهد الطبي في طاجيكستان MSIT: 

  1. إدراج MSIT في الدليل العالمي لكليات الطب WHO 
  2. MSIT معترف بها في الدليل العالمي WDOMS 
  3. معتمدة من منظمة الصحة العالمية. ( يمكن القبول لطلاب المعهد في اختبار الامتحانات العالمية  في جميع أنحاء العالم بما في ذلك NMC – PMDC )
  4. الاتحاد العالمي للتعليم الطبي : ( WFME )
  5. الدليل العالمي لكليات الطب : ( FAIMER ) 
  6. مؤسسة النهوض بالتعليم والبحوث الطبية الدولية 
  7. منظمات الاعتراف بالجامعات الطبية في روسيا 
  8. اللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب  INTEALTH
  9. امتحان التراخيص الطبي في الولايات المتحدة USMLE 
  10. المجلس الطبي في الهند 
  11. المفوضية الأوروبية ERASMUS +

الكليات المتاحة في المعهد الطبي في طاجيكستان MSIT: 

تضم المؤسسة التعليمية ( المعهد الطبي والاجتماعي في طاجيكستان) 5 كليات:

  1. الطب العام
  2. علم النفس الطبي
  3. طب الأسنان
  4. الصيدلة
  5. الطب الاجتماعي
  6. بالإضافة لتوفر 22 قسم في التعليم العالي 

كلية الطب العام: 

تعتبر الكلية جزءا لا يتجزأ من الهيكل التعليمي والعلمي والإداري للمعهد الطبي، وتتمثل مهامها الرئيسية في إنشاء نظام التعليم، وتعزيز الأنشطة التعليمية والعلمية والمنهجية، ومراقبة أنشطة الأقسام، ومراقبة مدة تدريب الطلاب والعمل مع أولياء أمورهم.

يمنح خريجو هذه الكليات شهادة الدبلوم في تخصص الطب بعد الانتهاء من سنوات الدراسة المقررة .خلال هذا الوقت يبدأ الطلاب في دراسة مواضيع مختلفة على أساس العلوم الطبيعية والطبية: الكيمياء،الفيزياء،علم الأحياء،علم التشريح،علم الأنسجة، التشخيص السريري،علم وظائف الأعضاء،الأمراض وأسبابها وعلاجها،الأمراض الباطنية،أمراض النساء والتوليد، علم الأعصاب، الأمراض المعدية والأورام والمسالك البولية وغيرها.

بدءاً من السنة الأولى من التدريب، تتاح للطلاب فرصة المشاركة في الأبحاث النظرية والأعمال البحثية، يخضع الخريجون لامتحان التخرج الحكومي، والذي يتوافق مع المعايير الدولية للتعليم الطبي العالي .

يتم توفير التعليم الطبي الأساسي عالي الجودة لإعداد طبيب مختص بمسمى طبيب عام، ويتم إعداده للتخصص والتدريب للاختصاص الذي يريده، فضلاً عن المساهمة في تطوير التعليم الطبي .

بعد التخرج يستطيع أن يعمل في المؤسسات الوقائية والطبية للرعاية الصحية الأولية والمستشفيات والمستوصفات ،ونتيجة لدراسة البرامج المتخصصة يجب على الطلاب إتقان اختصاص (الوقاية والتشخيص والعلاج وإعادة التأهيل وتنظيم الرعاية الصحية )

لغات الدراسة : الإنجليزية – الطاجيكية – الروسية 

  1. كلية طب الأسنان: 

تتم العملية التعليمية في الكلية وفقاً للوائح نظام التعليم المعتمد، وفقاً للبرنامج والمناهج المعتمدة من قبل وزارة التعليم والعلوم في جمهورية طاجيكستان. تتم الدورة التدريبية بالأشكال التالية:

  • التدريب في الفصول الدراسية (المحاضرات) 
  • التدريب العملي (العيادات والمستوصفات) 
  • العمل المخبري.(المخابر والمعامل ) 
  • الأنشطة اللامنهجية والمحادثات الشخصية (المشاورات) والعمل المستقل تحت إشراف المعلم 
  • مراقبة مستوى تعلم الطلاب 
  • إجراء اختبارات (كتابية أو حاسوبية) على فصول فردية من المواضيع التي تتم دراستها

يمنح خريجو كلية طب الأسنان في المعهد الطبي في طاجيكستان مؤهل  (طبيب أسنان)

مجال النشاط المهني للخريجين:

  1. المؤسسات الطبية وطب الأسنان
  2. المراكز الطبية والمستشفيات والمؤسسات.

أهداف النشاط المهني للخريجين في تخصص طب الأسنان هي الكيانات القانونية (المرضى). يجب أن يكون خريج تخصص طب الأسنان مستعدًا لهذا النوع من النشاط المهني الطبي و تنظيم الإدارة ومتابعة البحث العلمي لمواكبة التطورات وتطبيقها .

يجب أن يكون خريج طب الأسنان المتخصص جاهزاً لحل المشكلات المهنية في الأنشطة الطبية والأنشطة التنظيمية والإدارية والأنشطة البحثية. 

يدرس الطلاب في الكلية بلغتين (الطاجيكية والروسية) يبلغ عدد الطلاب المسجلين سنويا في كلية طب الأسنان 150 شخصا. ويدرس حاليًا 716 طالبًا في 3 دورات بالكلية.

وتنتهي فترة التدريب التي تبلغ خمس سنوات بشهادة الدولة النهائية، ويتم منح الخريجين مؤهل “طبيب أسنان

  1. كلية الصيدلة : 

تتم العملية التعليمية في الكلية وفقاً للوائح نظام التعليم والمناهج المعتمدة من قبل وزارة التعليم والعلوم في جمهورية طاجيكستان، يتم تحديد جودة التدريب المتخصص من خلال المهارات والقدرات المكتسبة. ولهذا الغرض ينص المعيار التعليمي على أنواع مختلفة من التدريب (التعليمي والصناعي)، والتي يتم إجراؤها على أساس المؤسسات الطبية والمؤسسات الصيدلانية والصيدليات ومؤسسات إنتاج الأدوية، وكذلك في المركز الصيدلي والتي يتم تنظيمها في المعهد 

مجال النشاط المهني للخريجين: المؤسسات الكيميائية والصيدلانية ،يستهدف النشاط المهني للخريجين في تخصص الصيدلة هي: الأدوية؛ الأفراد والكيانات القانونية ونمو السكان. يجب إعداد خريجي تخصص الصيدلة للأنشطة المهنية التالية: الصيدلة والطب وتنظيم الإدارة والبحث.

يمنح خريجو كلية الصيدلة  مؤهل صيدلي

في السنة الأولى لتأسيس كلية الصيدلة تم قبول 43 طالباً في القسم بدوام كامل. يدرس الطلاب في هذه الكلية بلغتين (الطاجيكية والروسية).

وفي العام 2023-2024 بلغ عدد الطلاب المقبولين في كلية الصيدلة 190 طالباً. حاليا، 314 طالبا يدرسون في هذه الكلية.

  1. كلية علم النفس الطبي: 

يشمل مجال الأنشطة المهنية للمتخصصين ما يلي: البحث والعمل العملي في مجال علم النفس السريري، الذي يهدف إلى حل المشكلات المعقدة المتعلقة بالتشخيص النفسي والتشخيص والمساعدة النفسية للمواطنين في مؤسسات الرعاية الصحية والتعليم والمساعدة الاجتماعية للسكان والقطاعين العام والاقتصادي، المنظمات البحثية والوكالات الإدارية وإنفاذ القانون والبحث العلمي والمنظمات الاستشارية ، وكذلك في مجال الممارسة الخاصة – تقديم الخدمات أو المنتجات النفسية للأفراد والكيانات القانونية، وكذلك الأفراد .

في مجال النشاط المهني، يشير المتخصصون في اتجاه “علم النفس الطبي” إلى العمل العلمي والبحثي والعملي في مجال علم النفس السريري، والذي يهدف إلى حل المهام المعقدة للتشخيص النفسي وتقديم المساعدة النفسية للمواطنين في المؤسسات الصحية، الرعاية والتعليم والمساعدة الاجتماعية للسكان والمنظمات الاقتصادية العامة. 

  1. كلية الطب الاجتماعي: 

يمنح خريجو  كلية الطب الاجتماعي مؤهل “أخصائي اجتماعي”. مدة التدريب 4 سنوات باللغة الطاجيكية والروسية .

مجالات النشاط المهني: الخدمات الاجتماعية والحكومية، ومؤسسات نظام الحماية الاجتماعية، التعليم، الرعاية الصحية، وكالات إنفاذ القانون والأنشطة الفردية المستقلة، وغيرها .

المتخصص الذي أتقن منهج التعليم المهني العالي في هذا التخصص مستعد لمواصلة دراسته في كلية الدراسات العليا. الهدف من العمل الصحي والاجتماعي هو تحقيق أعلى مستوى من الصحة والأداء والتكيف للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية، وكذلك معاجة الفقر الاجتماعي .

الممارسة العملية والتدريب المهني في الكليات الطبية: 

تعتبر ممارسة الطلاب في المعهد جزءاً هاماً من التدريب ولها أهمية كبيرة لتدريب الكوادر الطبية والصيدلانية ذات المؤهلات العالية والحفاظ على الصحة العامة. 

يتم تنفيذ التدريب الداخلي للطلاب في المؤسسات الطبية والصيدلانية وطب الأسنان التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لسكان جمهورية طاجيكستان. وبحسب التخصص يتم إجراء التدريب العملي في المجالات العلاجية وطب الأسنان والصيدلانية وغيرها.

الهدف الرئيسي من الممارسة العملية والتدريب هو إعداد متخصصين في العلاج وطب الأسنان والصيدلة للأنشطة العملية للمعهد.

الغرض من التدريب لطلاب الطب: هو تحسين مهاراتهم العملية في الرعاية والتشخيص وعلاج المرضى والعمل التنظيمي في مجال الرعاية الصحية، والتي يتم إتقانها في مراحل مختلفة من التدريب. كما أنها مقدمة لشروط ونطاق عمل الأطباء في المستشفيات والمراكز الطبية بالمنطقة والإقليمية والجمهورية.

الغرض من التدريب لطلاب كلية طب الأسنان: هو تعزيز المهارات العملية في استقبال مرضى الأسنان، ودراسة المبادئ المرتبطة بخدمات طب الأسنان، وإتقان أشكال وطرق المعالجة المسبقة للفحص السريري لطب الأسنان.

الغرض من التدريب لطلاب كلية الصيدلة: هو اكتساب المهارات العملية في العمل في الصيدليات، والرقابة التحليلية، وطرق تحسين إدارة الأنشطة الصيدلانية، ومراقبة جودة المواد الطبية، وتكنولوجيا الأدوية في المؤسسات الصيدلانية وإتقان أساسيات تنظيم الاقتصاد الدوائي.

يخضع طلاب المعهد للتدريب بموجب اتفاقية بين الطرفين في المؤسسات الطبية والصيدليات في الجمهورية

الأقسام المتوفرة في المعهد الطبي في طاجيكستان MSIT: 

  • قسم الأحياء الدقيقة و الفيروسات والمناعة: 

 الموضوع العلمي للقسم: “دراسة النشاط المضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات والمناعة للنباتات الطبية المستوطنة في طاجيكستان”

القسم له ارتباطات داخلية وخارجية مع معاهد وجامعات عالمية: 

  1. معهد الكيمياء الذي يحمل اسم VI Nikitin من NAST
  2. جامعة روتجرز، الولايات المتحدة الأمريكية 
  3. المعهد العالمي للتنوع البيولوجي، راتجرز، الولايات المتحدة الأمريكية 
  4. الجامعة الوطنية، إندونيسيا
  5. معهد أبحاث الطب التجريبي، سانت بطرسبرغ، الاتحاد الروسي 
  6. معهد أبحاث علم الأحياء الدقيقة وعلم الأوبئة، موسكو، الاتحاد الروسي 
  • قسم علم وظائف الأعضاء الطبيعي وعلم الأمراض: 

يهدف التدريب في علم وظائف الأعضاء الطبيعي والمرضي إلى تطوير معرفة العامل الطبي في المستقبل بأساسيات علم وظائف الأعضاء كعلم يرتبط مباشرة بأنشطة الجسم المهنية. يتم التدريب وفقاً للأهداف التعليمية والسريرية للمعهد، يتم تضمين مواضيع علم وظائف الأعضاء الطبيعي وأنظمته وأعضائه وأنسجته، بناءً على إنجازات علم وظائف الأعضاء الحديث، وعلم الأحياء في الفلسفة المادية الجدلية. ويغطي القضايا الطبية الأساسية.

المجالات الرئيسية لنشاط القسم: 

  1. زيادة مستوى وجودة المعرفة والمهارات العملية للطلاب في مجال علم وظائف الأعضاء الطبيعي والمرضي وتشكيل شخصيتهم ونظرتهم للعالم.
  2. زيادة الفعالية التعليمية لمواد علم وظائف الأعضاء الطبيعية والمرضية، بما في ذلك التدريب باستخدام أساليب وتقنيات التدريس الحديثة.
  3. تنظيم وإجراء الأحداث العلمية والمنهجية والندوات العلمية والعملية والدورات التدريبية المفتوحة والانتقائية والمؤتمرات والندوات والأسابيع العلمية وما إلى ذلك).
  4. إثراء العملية التعليمية بنتائج أحدث الأبحاث العلمية.
  5. إعداد الأدلة الإرشادية والأدبيات التربوية.
  6. رفع مستوى الأنشطة التربوية والأخلاقية والأيديولوجية والسياسية والتعليمية للطلاب.
  7. التدريب المتقدم وإعادة تدريب المعلمين.
  8. التعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية الحكومية الأخرى ومعاهد البحوث.

قسم أمراض الأطفال: 

يتم التدريب في موضوعين “تدريس أساسيات أمراض الطفولة” و”طب الأطفال” بثلاث لغات (الطاجيكية والروسية والإنجليزية). يدرس الطلاب الدوليون أيضاً في هذا السم ، ويتم تقديم الدروس باللغة الإنجليزية. يبذل طاقم التدريس في القسم قصارى جهدهم لتحسين العملية التعليمية والمنهجية والعلمية. 

من أجل تحسين جودة التدريب العملي، يستخدم المعلمون أساليب التدريس الحديثة على نطاق واسع ويعملون على تحسينها باستمرار ،تم تجهيز الفصول الدراسية بوسائل مساعدة بصرية تلعب دوراً رئيسياً في تحسين جودة الدروس. تحتوي مكتبة المعهد على مؤلفات تعليمية بثلاث لغات: الطاجيكية والروسية والإنجليزية. تعد الأنشطة التعليمية لتحسين جودة التعليم أحد الأهداف الرئيسية المعهد. قام القسم بتطوير واعتماد برنامج تعليمي في موضوعي “أساسيات أمراض الأطفال” و”طب الأطفال” بثلاث لغات. 

قسم أمراض النساء والتوليد: 

يقوم المعلمون في القسم بتدريس مواد التوليد وأمراض النساء تقام الفصول الدراسية بشكل رئيسي في مبنى المركز السريري والعلمي والتعليمي في المعهد الطبي والاجتماعي في طاجيكستان، وكذلك بشكل دوري في المؤسسات الطبية في الجمهورية ومعهد أبحاث أمراض النساء والتوليد .

يستخدم المعلمون في القسم أساليب وتقنيات التدريس الحديثة الفعالة للصفوف وذلك لجذب الطلاب للدراسة. يتم استخدام شرائح الوسائط المتعددة ودروس الفيديو والألواح البيضاء لاستيعاب المواد التعليمية بشكل أكبر في الفصول والمحاضرات العملية. يتم عرض موضوع الدرس في الدمى ،حيث يتعلم الطلاب من اللافتات والدمى ويستعدون للفصول الدراسية بواسطة هيئات منفصلة.

يعقد القسم بانتظام فصول دراسية مفتوحة ونموذجية ونوادي مواضيعية بمشاركة نشطة من الطلاب.

قسم التشريح البشري بالمصطلحات الطبية اللاتينية: 

 يهدف تدريس علم التشريح البشري والمصطلحات الطبية اللاتينية إلى تكوين المعرفة بأساسيات التشريح لدى العامل الطبي المستقبلي كعلم يرتبط مباشرة بنشاطه المهني ،يتضمن على موضوعات التشريح البشري ووظائفه، وبنية الجسم البشري و أجهزته وأعضائه وأنسجته بناءً على الإنجازات الحديثة في التشريح الكلي و المجهري، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأحياء في الفلسفة الجدلية المادية، وفقاً للمنهج التربوي. والقضايا السريرية للمعهد.

مجالات الرئيسية لنشاط القسم “التشريح البشري والمصطلحات الطبية اللاتينية”

  1. رفع مستوى ونوعية المعرفة والمهارات العملية للطلبة في مجال التشريح البشري واللغة اللاتينية وتنمية شخصيتهم ونظرتهم.
  2. تحسين الكفاءة التعليمية لمواد التشريح البشري واللغة اللاتينية، وتغطية الفصول باستخدام أساليب التدريس والتكنولوجيا الحديثة.
  3. تنظيم وإجراء الأحداث العلمية المنهجية والندوات العلمية العملية والدورات التدريبية المفتوحة والعينة والمؤتمرات والندوات والأسابيع العلمية وما إلى ذلك).
  4. إثراء العملية التعليمية بنتائج أحدث الأبحاث العلمية.
  5. إعداد التعليمات المنهجية والأدبيات التربوية.
  6. رفع مستوى الأنشطة التربوية والأخلاقية والأيديولوجية والسياسية والتعليمية للطلاب.
  7. التطوير المهني وإعادة تدريب المعلمين.
  8. التعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات التعليمية الحكومية الأخرى ومعاهد البحوث.

قسم الجراحة العامة: 

يعتبر قسم الجراحة العامة الهيكل التعليمي والعلمي الرئيسي للمعهد ،ينفذ أنشطته في مجالات التعليم والبحث ،يتوافق العمل التعليمي والبحث المنهجي لقسم الجراحة العامة مع الاتجاه الرئيسي للنشاط والمناهج الدراسية لتخصصات العمل الطبي وطب الأسنان، والتي يتم تدريب الموظفين عليها من قبل إدارة الكليات.

يتناول قسم الجراحة العامة حسب المنهج التخصصات التالية: الجراحة العامة. الأمراض الجراحية، والتشريح الطبوغرافي لطلاب السنة الثالثة والرابعة ، العمل الطبي وطب الأسنان، التمريض في الجراحة، أمراض العيون وأمراض الأذن والحنجرة والأنف 

خطة البحث العلمي: طرق جديدة لعلاج القناة الصفراوية:

  1. تصوير المرارة والبنكرياس التراجعي (ERCP)
  2. دعامات الجهاز الهضمي للأورام الخبيثة
  3. طريقة العلاج بالمنظار عند تعذر الارتخاء المريئي (توسيع الرئة لفقرات القلب)
  4. طريقة جديدة لعلاج الحروق الكيميائية للمريء عند الأطفال
  5. تضيقات المريء مع تضيقات ما بعد الحرق وتضيقات بعد مفاغرة
  6. استئصال أورام القولون الكبيرة بالمنظار

قسم طب الأسرة: 

قسم طب الأسرة يدرس تاريخ تطور طب الأسرة والرعاية الصحية الأولية وملامح طب الأسرة والوقاية من الأمراض والتثقيف الصحي وتعزيز نمط الحياة الصحي وزيادة تثقيف وتوعية السكان بالأمور الطبية القضايا، أيضاًمراقبة المستوصفات، التوثيق الطبي في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، تشخيص وعلاج الأعراض والمتلازمات الأكثر شيوعاً في عمل طبيب الأسرة، وكذلك الأمراض الحادة والمزمنة التي تصادف في الأنشطة اليومية لطبيب الأسرة.

يعد قسم طب الأسرة جزءاً من الهيكل التعليمي والعلمي الرئيسي للمعهد الطبي، تستهدف الأنشطة التعليمية والبحث المنهجي والعلمية والبحثية، تم إنشاء علاقات اجتماعية وتعليمية ودولية مع عدد من المؤسسات التعليمية الدولية . يتوافق العمل التعليمي والبحث المنهجي للقسم مع الاتجاه الرئيسي للنشاط والمناهج الدراسية لتخصصات الطب العام وطب الأسنان، والتي يحددها عمداء الكليات.

نظم القسم أنشطة تعليمية لطلاب السنتين الثالثة والرابعة في تخصصي الطب العام وطب الأسنان في المواد التالية: طب الأسرة، الصحة الاجتماعية، علم الأمراض المهنية والتشخيص الإشعاعي. والعلاج الإشعاعي.

قسم التشريح المرضي والطب الشرعي: 

يتم تدريس التشريح المرضي لطلاب الطب وطب الأسنان في مجال العلوم الطبية، وفي مجال العلاج الطبيعي، ولطلاب الماجستير في الطب الحيوي،  يقوم القسم بتدريس التخصصات التالية :- التشريح المرضي لطلاب كلية الطب وطب الأطفال وطب الأسنان وFTFC (كلية التدريب للمواطنين الأجانب)،- دورة الخزعة المقطعية لطلاب كلية الطب و FTFC،- التشريح المرضي ضمن ملف التدريب الفرعي، – قضايا مختارة من الطب الشرعي في الأنشطة العملية لأخصائي علم الأمراض ،- الطب الشرعي لطلاب كلية الطب وطب الأطفال وطب الأسنان و FTFC .

أنواع الأعمال الطبية والاستشارية التي يتم تنفيذها:

  1. البحث والتشاور في حالات الخزعة 
  2. إجراء الاستشارة في التشريح المرضي 
  3. مراجعة بروتوكولات الفحص المرضي وتحليل فئات التناقضات في التشخيص 
  4. مراقبة جودة المستحضرات الدقيقة في أقسام مكتب علم الأمراض 
  5. الفحص الطبي الشرعي للأشخاص الأحياء والجثث 
  6. إجراء و استشارة ومراجعة الفحوصات الطبية والطب الشرعي
  7. إجراء المشاورات مع الخبراء العمليين والمحققين والمشاركة في جلسات المحكمة

قسم النظافة والبيئة وعلم الأوبئة :

يقوم القسم بأنشطة على أساس خطة بحثية، في مجال تنمية الإمكانات العلمية والتنشيط والتدريب المتقدم، واستقطاب الطلاب الموهوبين الشباب إلى علوم البيئة والصحية.

بناءً على تعليمات المجلس الأكاديمي للمعهد الطبي، قرر القسم إجراء بحث حول موضوع تأثير العوامل البيئية على صحة سكان طاجيكستان ، يهدف القسم : 

  1.  تحسين جودة المعرفة والمهارات العملية للطلاب في مجال تخصصات البيئة والنظافة وتشكيل شخصياتهم ونظرتهم للعالم.
  2. تحسين الفعالية التعليمية لمواضيع النظافة والبيئة، وتغطية الفصول الدراسية باستخدام أساليب وتقنيات التدريس الحديثة.
  3. تنظيم وعقد الفعاليات العلمية والمنهجية والندوات العلمية والعملية والفصول المفتوحة والمؤتمرات والندوات العلمية 
  4. إثراء العملية التعليمية بنتائج أحدث الأبحاث العلمية، وذلك  بإعداد الأدلة المنهجية والأدبيات التربوية.
  5. رفع مستوى العمل التربوي والأخلاقي والعقائدي والسياسي والتربوي للطلاب.
  6. التدريب المتقدم وإعادة التدريب المهني لأعضاء هيئة التدريس.
  7. التعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية الحكومية الأخرى ومعاهد البحوث.

قسم الأمراض الباطنية :

المواضيع الرئيسية في القسم: الأمراض المهنية والمواد الخاصة التالية: تعليم أساسيات الأمراض الباطنية، الأمراض الباطنية، الأمراض الجلدية، العلاج الطبيعي والرعاية الخاصة، الرعاية التلطيفية والسريرية يتم تدريس علم الأمراض.

من أهداف القسم : 

  1. رفع مستوى ومهارات الطلاب وتدريس البحوث العلمية وإدخال الابتكارات العلمية الحديثة في الممارسة السريرية.
  2. التعرف على طرق جديدة لتشخيص الأمراض الباطنية. تدريس الطلاب مادة الأمراض الباطنية.
  3. إشراك الطلاب في التشخيص والعلاج المستقل للمرضى.
  4. تحسين أعمال البحث العلمي بالاعتماد على استخدام أساليب التدريس التفاعلية الحديثة.

قسم الأنسجة: 

يدرس القسم ثلاثة مواضيع: علم الأنسجة باللغتين (الدولة والروسية)، التشريح الدقيق وعلم الأجنة باللغة (الإنجليزية). يقوم موظفو القسم حالياً بمهمة متعددة الأوجه تهدف إلى تحسين العمل التربوي والمنهجي والعلمي والنشر والأيديولوجي والتعليمي. يتم تحسين جودة الفصول والمحاضرات العملية من خلال تجميع الوسائل المنهجية والتدريسية المتخصصة في جميع أقسام المادة للطلاب من جميع الكليات. أدت الزيادة في جودة تحسين تدريس علم الأنسجة في السنوات الأخيرة إلى نشر الكتب المدرسية (ZN Sokhibova “علم الأنسجة الخاص” في جزأين لطلاب السنة الثانية).

يتم إجراء المحاضرات والدروس العملية في القسم وفقاً للمعايير التعليمية مع مراعاة التقنيات الجديدة واستخدام أساليب التدريس المبتكرة في الدولة باللغتين الروسية والإنجليزية. تجدر الإشارة إلى أن جميع معلمي القسم قاموا بجمع مجموعات من الجداول والمدرجات والاختبارات والمهام الظرفية والتعليمات الخاصة بإجراء الفصول العملية، والتي تساعد في تحسين مستوى ونوعية الفصول الدراسية.

قسم طب الأسنان العلاجي : 

يعتبر قسم طب الأسنان العلاجي الهيكل التعليمي والعلمي الرئيسي للمعهد وينفذ أنشطته في مجالات التعليم والبحث المنهجي والتعليم العام والعلاقات الدولية. يتوافق العمل التعليمي والبحث المنهجي للقسم مع الاتجاه الرئيسي للنشاط والمناهج الدراسية لتخصصات طب الأسنان والطب العام، والتي يتم تدريب الموظفين عليها من قبل رؤساء الأقسام في الكليات.

نشاطات التعلم: يتناول قسم طب الأسنان العلاجي حسب المنهج التخصصات التالية: جراحة الفم والأسنان والفك -أمراض الأسنان وتداويها – حشو الأسنان – علم زراعة الأسنان – علم تقويم الأسنان .

قسم البيولوجيا الطبية مع أساس علم الوراثة: 

يهدف تدريس الطب البيولوجي مع أساسيات علم الوراثة إلى تكوين معرفة لدى العامل الطبي في المستقبل بأساسيات الطب، كعلم يرتبط بشكل مباشر بنشاطه المهني. يكشف الموضوع عن أساسيات علم الأحياء العام ومهامه، ومحتوى الرعاية الصحية الوقائية، والحاجة والنفعية العملية للتدابير المتخذة على نطاق واسع لضمان الرفاهية الصحية والوبائية للسكان. 

تعتبر دراسة علم الأحياء العام ذات أهمية كبيرة لإعداد الطبيب بمساعدة طرق النمذجة البيولوجية، تتم دراسة آليات حدوث وتطور العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، وتطوير طرق الوقاية منها وعلاجها، وتشمل القضايا الأساسية لعلم الأحياء العام والخاص. يعكس قسم الأحياء العام القضايا الحالية البيئية وحياة الإنسان.

المجالات الرئيسية لنشاط قسم البيولوجيا الطبية مع أساسيات علم الوراثة : 

  1. تحسين جودة المعرفة والمهارات العملية للطلاب في مجال تخصصات البيولوجيا الطبية مع أساسيات علم الوراثة وتشكيل شخصياتهم ونظرتهم للعالم.
  2. زيادة الفاعلية التعليمية لمواد الأحياء الطبية مع أساسيات علم الوراثة، وتغطية الفصول باستخدام أساليب وتقنيات التدريس الحديثة.
  3. تنظيم وإقامة الفعاليات العلمية والمنهجية والندوات العلمية والعملية والفصول المفتوحة والمؤتمرات والندوات العلمية والعملية.
  4. إثراء العملية التعليمية بنتائج أحدث الأبحاث العلمية.
  5. إعداد الوسائل التعليمية والأدبيات التربوية.
  6. رفع مستوى العمل التربوي والأخلاقي والعقائدي والسياسي والتربوي للطلبة.
  7. زيادة المؤهلات وإعادة التدريب المهني لأعضاء هيئة التدريس.
  8. التعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية الحكومية الأخرى ومعاهد البحوث.

قسم الفيزياء الطبية والبيولوجية مع أساسيات تكنولوجيا المعلومات :

يهدف النشاط الرئيسي للقسم إلى تنفيذ برنامج الدولة لتطوير العلوم الطبيعية والرياضية والدقيقة، اتجاه عمل القسم ومهامه الرئيسية في العام الدراسي هو تحسين جودة الأنشطة التعليمية باستخدام أساليب التدريس الحديثة والمشاركة النشطة لموظفي القسم في الأحداث التي تهدف إلى تحسين جودة التدريب المتخصص (المؤتمرات والندوات والمسابقات والدورات التدريبية المفتوحة). يبدأ العمل في إعداد المواد الخاصة بنظام الساعات المعتمدة وبرنامج المنهج الجديد والتعليمات التعليمية في مواد الفيزياء الطبية والرياضيات والرياضيات العليا و الجغرافيا مع الديموغرافية الأساسية وتكنولوجيا المعلومات.يتم تنظيم فعاليات لتحسين مؤهلات كل معلم في القسم

قسم علم النفس الطبي

يقوم القسم بإجراء دروس عملية ونظرية لطلاب كلية الطب والنفسية والاجتماعية، يتم التدريب وفقاً للمنهج الدراسي ويعتمد على تفاصيل كل كلية وخصائص المتخصصين المستقبليين في اللغتين الروسية و الطاجيكية. تم تجهيز كل فصل دراسي بأجهزة كمبيوتر،يستخدم المعلمون الوسائط المتعددة كوسيلة مساعدة بصرية. خلال الفصول العملية، يستخدم المساعدون الوسائل البصرية في شكل ملصقات ورسومات نفسية وكلمات متقاطعة واختبارات. كجزء من المنهج الدراسي، هناك طرق تشخيصية إضافية في علم الأعصاب ويقوم المعلم بإجراء فصول عملية وعمل مستقل مع الطلاب في المختبرات وغرف التشخيص الوظيفي والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي وتخطيط كهربية الدماغ. 

يقوم قسم علم النفس الطبي حسب المنهج الدراسي بإجراء دروس في التخصصات التالية: طب النوم والأحلام -الإرشاد النفسي – تاريخ علم النفس – علم النفس التفاضلي – علم نفس الأسرة – علم النفس الوظيفي -علم النفس الطبي – التشخيص النفسي – علم النفس العام والاجتماعي – علم نفس الشخصية – علم الأعصاب – علم نفس الصحة – علم النفس الجسدي – الوقاية النفسية الطبية – علم النفس في الفترة المحيطة بالولادة -اضطراب النمو النفسي في مرحلة الطفولة . 

قسم التكنولوجيا الصيدلانية والعقاقير وتنظيم واقتصاديات الصيدلة : 

يعد قسم التكنولوجيا الصيدلانية والعقاقير وتنظيم واقتصاديات الصيدلة وعلم الأدوية والصيدلة السريرية والخدمة الصيدلانية والمعلومات الصيدلانية أحد الأقسام المتخصصة الرائدة في كلية الصيدلة

الأنشطة الرئيسية للقسم:

  1. التكنولوجيا الصيدلانية
  2. العقاقير
  3. تنظيم واقتصاديات الصيدلة
  4. الصيدلة السريرية
  5. الخدمات الصيدلانية والمعلومات الصيدلانية 

الأنشطة التعليمية للقسم: 

  • تحسين مستوى وجودة المعرفة والمهارات العملية للطلاب في مجال التكنولوجيا الصيدلانية والعقاقير و OEF والصيدلة والصيدلة السريرية وتطوير شخصياتهم ونظرتهم للعالم.
  • زيادة الفاعلية التعليمية لموضوعات التكنولوجيا الصيدلانية، والعقاقير، و OEF، والصيدلة، والصيدلة السريرية، والتي تغطي الفصول الدراسية باستخدام أساليب وتقنيات التدريس الحديثة.
  • تنظيم وعقد الأحداث العلمية والمنهجية والندوات العلمية والعملية والدورات التدريبية المفتوحة والانتقائية والمؤتمرات والندوات والأسابيع العلمية وما إلى ذلك).
  • إثراء العملية التعليمية بنتائج أحدث الأبحاث العلمية.
  • إعداد المبادئ التوجيهية المنهجية والأدب التربوي.
  • تحسين مستوى الأنشطة التربوية والأخلاقية والأيديولوجية والسياسية والتعليمية للطلاب.
  • التطوير المهني وإعادة تدريب المعلمين.
  • التعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية الحكومية الأخرى.

يهدف العمل التعليمي والبحث المنهجي لقسم التكنولوجيا الصيدلانية إلى تحسين كفاءة العملية التعليمية وتحسين المهارات التربوية لأعضاء هيئة التدريس في القسم.

تم تطوير المناهج الدراسية لجميع التخصصات والممارسات الصناعية التي يتم تدريسها، حيث تم إنشاء مجمعات تعليمية ومنهجية إلكترونية ويتم تحديثها باستمرار، وهي عبارة عن مجموعة من المواد النظرية والعملية و الرصدية والتقييمية المنهجية القائمة على مبادئ التفاعل والقدرة على التكيف وانفتاح المعلومات. تتيح العملية التعليمية القائمة على استخدامها النشط تكوين الكفاءات المهنية للمتخصصين المستقبليين، وضمان تنمية القدرات المعرفية والإبداعية للفرد.

قسم الرعاية الصحية العامة، الإحصاءات الطبية، تاريخ الطب: 

هو في الأساس علم استراتيجي وتكتيكي للرعاية الصحية، يعتمد على الأبحاث المتعلقة بالصحة العامة، ويقوم بتطوير مقترحات تنظيمية وطبية واجتماعية تهدف إلى رفع مستوى صحة السكان وجودة الرعاية الطبية.

يقوم القسم بإجراء دروس نظرية وعملية لطلاب كليات الطب العام وطب الأسنان والنفسي والاجتماعي ، يتم التعليم وفقًا للمنهج الدراسي، بناءً على خصائص كل كلية وخصائص المتخصصين المستقبليين في اللغتين الروسية والطاجيكية. وقد تم تجهيز كل فصل دراسي بجهاز كمبيوتر، ويستخدم المعلمون أساليب الوسائط المتعددة كوسيلة مساعدة بصرية أثناء الدروس. في التدريب العملي، يستخدم المعلمون تصورات في شكل ملصقات واختبارات.

قسم التخصصات الاجتماعية : 

الأنشطة التعليمية في قسم العلوم الاجتماعية حسب المنهج ؛ يدرس الطلاب التخصصات الإنسانية التالية: تاريخ طاجيكستان الحديثة، الدراسات الدينية العلمية، الدراسات الثقافية، علم الاجتماع، القانون، القانون التخصصي، اقتصاديات الصحة، العلوم السياسية، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، 

يتم التدريب وفق نظام الوحدات الدراسية وفقاً للبرامج والخطط التعليمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم بجمهورية طاجيكستان. تتم الدورة التدريبية بالأشكال التالية: التدريب في الفصول الدراسية (المحاضرات)، التدريب العملي (الندوات) ، العمل المستقل تحت إشراف المعلم؛ العمل المستقل للطالب، ومراقبة مستوى تعلم الطلاب ،التحقق من الانتهاء من عمل الاختبار؛ إجراء الشهادات المتوسطة؛ إجراء اختبارات (كتابية أو حاسوبية ) . 

قسم طب الأسنان العظمي: 

وفقا للمنهاج، ينظم القسم أنشطة تعليمية لطلاب السنة الثانية والثالثة من كلية طب الأسنان في المواد التالية: طب الأسنان العظمي، علوم المواد في طب الأسنان .

 المهام الرئيسية للقسم : 
  • رفع المستوى المعرفي للطلاب.
  •  تنفيذ أنشطة تهدف إلى تحسين معرفة الطلاب بكيفية الوقاية من أمراض الأسنان.
  • إدخال طرق الوقاية والتشخيص والعلاج لأمراض الأسنان على أساس التقنيات الطبية الحديثة.
  • تدريب المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عاليا.
  • تدريب الكوادر العلمية والتعليمية.
  • إعداد المبادئ التوجيهية المنهجية والوسائل التعليمية وأدلة الأنشطة العملية للطلاب والمعلمين.
  •  تنفيذ التدابير الصحية والنظافة ومكافحة الأوبئة لتوفير الرعاية الطبية والأنشطة الطبية الآمنة وسلامة الموظفين والمرضى والوقاية من انتشار عدوى المستشفيات.
  • تحسين الأشكال التنظيمية وأساليب عمل القسم بهدف تحسين جودة وكفاءة عملية العلاج والتشخيص.
  •  يتم العمل التعليمي في القسم وفق الخطة المعتمدة من إدارة التعليم، وعملياً تتم جميع المحاضرات والحصص العملية بطريقة العرض التقديمي، أي باستخدام الكمبيوتر وجهاز العرض والسبورة الإلكترونية). يحتوي القسم على غرفة فانتوم مجهزة بكافة المواد الحديثة لتعزيز معارف الطلاب.
  • أقيمت الأنشطة التثقيفية التالية: منع الشباب من الانضمام إلى الجماعات المتطرفة والإرهابية، و تعلم اللغات الأجنبية، وأهمية دستور جمهورية طاجيكستان للسلام والتقدم في المجتمع الحديث.

قسم الكيمياء العامة والكيمياء غير العضوية والحيوية العضوية والتحليلية والبيولوجية 

يهدف قسم الكيمياء العامة وغير العضوية والحيوية العضوية والتحليلية و البيولوجية والفيزيولوجية والسمية إلى تطوير معرفة العاملين في المجال الطبي بأساسيات الكيمياء كعلم يرتبط مباشرة بنشاطهم المهني، يدرس طلاب السنة الأولى والثانية من كلية الطب، وطلبة السنة الثانية من كلية طب الأسنان والصيدلة، وطلبة كلية الخدمة الاجتماعية وعلم النفس الطبي مواد دراسية مثل الكيمياء العامة والأحياء والكيمياء الفيزيائية و غير العضوية والكيمياء التحليلية، بالإضافة إلى ذلك، يدرس طلاب السنة الثالثة في كلية الصيدلة الكيمياء الصيدلانية والبيولوجية. 

الاتجاهات الرئيسية لنشاط القسم الكيمياء العامة وغير العضوية والبيولوجية والتحليلية و البيولوجية والفسيولوجية والسمية : 

  1. تحسين مستوى ونوعية المعرفة والمهارات العملية للطلاب في مجال الكيمياء والصيدلة وتشكيل شخصياتهم ونظرتهم.
  2. زيادة فاعلية تدريس الكيمياء والصيدلة من خلال استخدام أساليب وتقنيات التدريس الحديثة.
  3. تنظيم وتنفيذ الفعاليات العلمية والبحث المنهجي وورش العمل العلمية والعملية والدورات التدريبية المفتوحة والانتقائية والمؤتمرات والندوات والأسابيع العلمية وما إلى ذلك.
  4. إثراء العملية التعليمية بأحدث نتائج الأبحاث العلمية.
  5. إعداد الأدلة والوسائل التعليمية.
  6. تحسين مستوى الأنشطة التربوية والأخلاقية والأيديولوجية والسياسية والتعليمية للطلاب.
  7. التطوير المهني وإعادة تدريب المعلمين.
  8. التعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية الحكومية الأخرى ومعاهد البحوث في جمهورية طاجيكستان.

قسم التربية البدنية: 

مجالات الرئيسية لنشاط قسم التربية البدنية: 

  1. رفع مستوى وجودة معارف ومهارات الطلاب في مجال التربية الرياضية.
  2. زيادة الفاعلية التعليمية للتربية الرياضية، وتغطية الأنشطة باستخدام الأساليب والتقنيات التعليمية الحديثة.
  3. تنظيم وعقد الأحداث الرياضية والقطاعية.
  4. تعزيز صحة الطلاب من خلال التربية البدنية والرياضة.
  5. إعداد المبادئ التوجيهية والأدب الرياضي.
  6. رفع مستوى النشاط التربوي والأخلاقي والأيديولوجي والسياسي ورفاهية الطلاب.
  7. التدريب المتقدم وإعادة تدريب المعلمين.
  8. التعاون العلمي مع الجهات الحكومية الأخرى في المجال الرياضي.

قسم اللغات: 

تأسس قسم اللغات بأمر من رئيس المعهد الطبي الاجتماعي في طاجيكستان من أجل تحسين جودة التعليم، وتحسين الأنشطة التعليمية، وتدريب المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً ، يحاول مدرسو قسم اللغات دائماً استخدام أساليب جديدة لتدريس اللغة الطاجيكية والروسية والإنجليزية، يقوم المعلمون الآن بتنفيذ أفضل الممارسات التعليمية بشكل فعال.

بوجود التقنيات الحديثة مع تحسن الظروف المادية والفنية للمعهد، يقوم مدرسو قسم اللغات بإجراء معظم دروسهم باستخدام التكنولوجيا الحديثة (الكمبيوتر وأجهزة العرض واللوحات الإلكترونية). بالإضافة إلى الكتب المدرسية الرئيسية، يتم استخدام مواد تعليمية إضافية، بما في ذلك المواد الصوتية والمرئية، واستبيانات الاختبار الذاتي، والأدلة والعروض التقديمية، على نطاق واسع. كما أن عملية قبول الأعمال المستقلة للطلاب يتم قبولها من قبل المعلمين في شكل عروض تقديمية (على أقراص) وإجراء الامتحانات من خلال الشاشات.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟