جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

[lwptoc colorScheme=”inherit”]

هو قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام بمهام معينة تحاكي تلك التي تقوم بها الكائنات الذكية كالقدرة على التفكير أو التعلّم والتعليم ، يعني ذلك محاكاة الذكاء البشري في آلات مبرمجة للتفكير مثل البشر وتقليد أفعالهم.

لذلك يعتبر فرع واسع النطاق يهتم ببناء آلات ذكية قادرة على أداء المهام التي تتطلب عادة ً الذكاء البشري ( هو علم متعدد التخصصات مع مناهج متنوعة ) .

بعد تعريف الذكاء الاصطناعي وقبل التكلم عنه بشكل مفصل يتبادر الى الأذهان عدة أسئلة وإشارات عن الذكاء الاصطناعي يجب طرحها حتى نتمّكن على التعرّف على هذا العلم ماله وماعليه .الى أي حد يمكن أن نستخدمه والى أي حد يمكن تطويره ؟

تخيل أنك في المستقبل تقدم أوراقك الى جامعة وهذه الجامعة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بأن ينظر في أوراق المتقدمين ، فمن المرجح أن يتم رفضك إن لم تكن على المستوى الذي تم تحديده بالنسبة للقبول.

تخيل أن يصبح التقديم على الزواج عن طريق الذكاء الاصطناعي كأن تضع معلوماتك ومعلومات الشريك الآخر عبر تطبيق ذكي يُذكر فيه ماضي كل واحد والتاريخ المرضي الموجود لكل شخص مع عائلته ومن هنا يقرر التطبيق ما إذا كنتما غير مناسبين أو مناسبين للزواج.

لمحة عن الذكاء الاصطناعي :

هل ممكن أن نصبح مستخدَمين في حياة تنظمها الآلة عبر الذكاء الآصطناعي ؟

هل ستقودنا الآلات أم نحن البشر سنقودها ؟ هل سيتحول الجنس البشري الى بيادق تنظمها الآلة ؟ هل سيختفي الذكاء البشري ليحل ّ مكانه الذكاء الاصطناعي ؟ هل ستحل ّ الآلات مكان الانسان في سوق العمل ؟

والسؤال الأهم هل يمكن أن تتحول الآلات الى مشاركين نشطين يطوروا ويبرمجوا أنفسهم وعندما لا يجدون العقل البشري مجارياً لهم يتخلصوا من البشر لانهم يصبحون عالة ً على تقدمهم ؟ هل يملك الكمبيوتر يوماً ما المفتاح للسيطرة على مخ الانسان ؟

من المغالطات الموجودة تقول أن الله تعالى خلق الانسان وكرّمه بعقله وميزه على غيره فمن المستحيل أن تأتي آلة وتتميز على عقل الإنسان مع أنها موجودة ومبرمجة من قِبل الإنسان ؛

نقول يوجد حقيقة لايمكن نكراها ففي بعض المواضع الانسان برمج الكمبيوتر والآخير تفوق عليه حينما غلبه بحل ّ الألغاز أو عندما هزمه بلعبة الشطرنج .

المغالطة الأخرى أن الله تعالى خلق الانسان والانسان لايمكن أن يتفوق على الله تعالى ، وبالمقابل الانسان من أوجد وبرمج الكمبيوتر فلذلك لايمكن للكمبيوتر هزيمة الانسان .

نقول هذه مغالطة كبيرة حيث يوجد فرق كبير بين الله تعالى والانسان ، الله تعالى كامل بينما الانسان ناقص ، الله قادرٌ على كل شئ بينما الانسان لايملك أي شئ ، الله تعالى لا يمكن قهره بينما الانسان ضعيف بالمقارنة ؛ فلايوجد مقارنة بين الله عزوجل والانسان وبرمجة وايجاد الانسان للكمبيوتر ولا يعني أن عدم قدرة الانسان على التغلب على الله تعالى أن ينتقل هذا النقص الطبيعي للكمبيوتر .

يظهر جوناثان زيتراين وهو استاذ التشريعات القانونية تخوفه وقلقه على تطوير الذكاء الاصطناعي فيقول :

أشعر بالقلق حيال إقدامنا على تطوير نظم الذكاء الاصطناعي متجاهلين ماينطوي عليه الأمر من مخاطر في بعض الأحيان ربما ستدفعنا للشعور بالندم على الطريقة التي قد يتطور بها نظام هذه الأنظمة وكذلك حيال عدم إفساح المجال بشكل واضح كي يوضع البعد الأخلاقي موضع الاعتبار في هذا الصدد .

يتابع القول : عملنا لاينصب على القلق إزاء قدرة إنسان آلي من إحدى قصص الخيال العلمي على السيطرة وإنما يرتبط أكثر بأن نرى كيف يمكن استخدام التكنولوجيا لتعزيز التفكير والتأمل البشري وعملية صنع القرار .

في الحقيقة العلماء منقسمون لقسمين أحدهما يرى

  1. أن الآلة مهما تطورت فإنها لن تحل مكان العقل البشري وإنما وجدت وتطورت لتزيد من رفاهية وخدمة الانسان ،
  2. بينما فريق آخر يتخوف من أن تحل الآلة مكان الانسان وتصبح الالة متحكمة بحياة الانسان وعمله إن لم يتم استخدامها بشكل مدروس وفعّال .

دار حديث في مدينة شنغهاي الصينية سنة 2019 بين اثنين من أكثر رجال الاعمال شهرة في جانب من مؤتمر الذكاء الاصطناعي ، بين إيلون موسك المدير التنفيذي لشركة تِسلا للسيارات وشركة سبيس إكس لصواريخ الفضاء وبين رجل الأعمال الصيني جاك ما مالك شركة علي بابا للتسويق الالكتروني .

الرجلان أظهرا ردود أفعال متباينة بشأن التطور الحاصل للذكاء الاصطناعي ؛ فرجل الاعمال الصيني كان متفائلاً في الجلسة بأن الذكاء الاصطناعي سيعود بالخير على البشر وسيساهم في زيادة الرفاهية وتخلق أنواعاً جديدة من الوظائف في سوق العمل ، مع تقليل لساعات وأيام العمل للجنس البشري مما سيتيح له فرصة العيش حتى 120 سنة .

من أبرز ما قاله جاك ما في اللقاء:

أنا لست قلقاً بشأن الوظائف لأن الذكاء الاصطناعي سيساعد البشر بدلاً من القضاء على عملهم فأجهزة الحاسوب لديها رقائق فقط أما البشر فلديهم قلب وهو الذي تأتي منه الحكمة ؛ وأضاف جاك أننا نحتاج الى الوصول الى طرق تجعلنا أكثر إبداعاً وايجابية لمجاراة الذكاء الاصطناعي ، وخلص الى نتيجة أن الكمبيوتر جهاز ذكي لكن البشر أكثر ذكاء .

أما ايلون موسك :

فقط ظهر متخوفاً من التطور الاصطناعي قائلاً : إن التكنولوجيا تتطور بشكل أسرع من قدرتنا على فهمها وإن لم يجاري الذكاء البشري للذكاء الاصطناعي فإن كثيراً من الوظائف ستكون بلا جدوى في المستقبل وأضاف ربما ستكون الوظيفة الأخيرة الباقية هي كتابة الذكاء الاصطناعي وبعد ذلك سيكتب الذكاء الاصطناعي برمجياته الخاصة ، وأوضح أننا سنكون عبئاً على الذكاء الاصطناعي وسوف يُنهك من محاولة التواصل مع البشر لأننا بالمقارنة سنكون أبطأ من حيث التفكير .

[/fusion_text][/fusion_builder_column]

مقابلة ايلون موسك وجاك ما حول الذكاء الإصطناعي

إيلون ماسك وجاك ما طالبا بتغير نمط التعليم الحالي لأنه لايمكن أن يجاري التطور السريع والرهيب لتعلّم الآلة وهنا كشف إيلون ماسك عن مشروعه نيرولنك الذي يحاول فيه دمج العقل البشري مع الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال تحميل أي موضوع لذاكرتك على الفور وذلك أشبه بفلم ( ماتركس ).

في الوقت الراهن يمكننا القول أننا لن نصبح بيادق تبعاً للآلات ولن تتحكم إلا في الجزء الذي يريده المبرمج

( كما وقع في شركة أمازون حيث اُسندت للكمبيوتر مهمة حساب كفاءة الموظفين من خلال عملهم وبرمج على ذلك فقام بعد تقييم الموظفين بإلغاء عقود بعض العمال نظراً لعدم كفاءتهم في العمل ، يذكر أن بعض العمل قد امتنعوا عن تناول الطعام أو حتى للذهاب الى الحمام بحيث ينقطع عملهم وبالتالي سيحصلون على تقييم أقل من الآلة.)

ان أنظمة الذكاء الاصطناعي يتم تدريبها على أداء مهمة بشرية ذكية وهي مدربة على القيام بمهمة واحدة تتكون من خوارزميات لديها قدرات خارقة قام ببرمجتها الانسان ، على الاقل هذه الخوارزميات لن تتحكم بإدارة حياتنا في هذا الوقت إنما مهمتهم الاساسية تعزيز قدرة البشر ومساعدتهم وجعلهم يقومون بأعمالهم على أكمل وجه .

الجميع متفق أن الجميع ينتفع من هذه التكنولوجيا الآن لكن المشكلة تكمن عندما تتطور أكثر ويصبح لها دور أكبر في حياتنا عندها هل يصبح الذكاء الاصطناعي عبئاً على البشر أم البشر سصبحون عبئاً على الذكاء الاصطناعي .

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي ؟

يعمل الذكاء الاصطناعي من خلال الجمع بين كميات كبيرة من البيانات ومعالجة سريعة وخوارزميات ذكية مما يسمح للبرنامج بالتعلم تلقائياً من الأنماط ، الذكاء الاصطناعي هو مجال واسع للدراسة يتضمن العديد من النظريات والأساليب والتقنيات.

أركان الذكاء الإصطناعي :

  • الشبكة العصبية : عبارة عن وحدات مترابطة مثل الخلايا العصبية تعالج المعلومات من خلال الاستجابة للمدخلات الخارجية ، يتم استخدام شبكات عصبية ضخمة مع العديد من طبقات وحدات المعالجة والاستفادة من التقدم في القدرة الحاسوبية .
  • الحوسبة المعرفية : محاكاة عمليات تفكير الانسان بطريقة حاسوبية ، تهدف الى محاكاة الآلة للعمليات البشرية من خلال القدرة على تفسير الصور والكلام ، تعتمد رؤية الكمبيوتر في التعرف على الأنماط والتعلم العميق للتعرف على محتوى الصور وتحليلها .
  • معالجة اللغة الطبيعية : هي فرع من الذكاء الاصطناعي تساعد أجهزة الكمبيوتر على تحليل وفهم اللغة البشرية بما في ذلك الكلام .
  • وحدات المعالجة الرسومية ( بكرت الشاشة ) : وهي مفتاح الذكاء الاصطناعي حيث توفر قوة الحوسبة المطلوبة للمعالجة التكرارية .
  • تولد انترنت الأشياء : هو مفهوم متطور لشبكة الانترنت بحيث تمتلك كل الاشياء في حياتنا قابلية الاتصال بالانترنت أو ببعضها لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة .
  • تطوير خوارزميات متقدمة ودمجها بطرق جديدة لتحليل المزيد من البيانات بشكل أسرع وعلى مستويات متعددة .
  • واجهة برمجة التطبيقات : هي حزم محمولة من التعليمات البرمجية تتيح إمكانية إضافة وظائف الذكاء الاصطناعي الى المنتجات .

خدمات الذكاء الاصطناعي :

توفر خدمات الذكاء الاصطناعي المدربة مسبقاً ذكاءً جاهزاً لتطبيقات معينة وعمليات سير العمل للمساعدة على تحسين نتائج الأعمال

تحليلات متقدمة للنصوص :

  • تستخدم تقنية تعلم الآلة للتوصل الى الاستيعاب العميق للنص والعلاقات الموجودة به ، ممكن أن ينشئ موضوع متكامل الأركان بمجرد أن تعطيه جزء من النص بغض النظر عن المعلومات الموجودة في الموضوع.

كذلك يتم إرسال رسائل البريد الالكتروني للعملاء ، يمكن تحليل مجموعة من المسندات وملفات النصوص الآخرى وتنظيمها تلقائياً بواسطة المصطلحات ذات الصلة أو الموضوعات كذلك يمكنه تحليل أصوات العملاء وتحويل المكالمات الهاتفية الى نصوص .

مراجعات التعليمات البرمجية المؤتمتة :

  • بحيث تقلل وقت التحقيق من أيام الى ساعات وأحياناً الى دقائق ، فهي أداة مطورة مدعومة بالتعلم الآلي تقدّم توصيات ذكية لتحسين جودة التعليمات البرمجية .

توفر خدمة مخصصة لتطوير واجهات المحادثة :

  • في أي تطبيق باستخدام النص والصوت بحيث توفر وظائف التعلم العميق المتقدمة الخاصة بالتعرف الآلي على الكلام لتحويله الى نص ولفهم اللغة الطبيعية للتعرف على القصد من النص .

تنبؤات الطلب :

  • تستخدم الشركات اليوم كل شئ من جداول البيانات البسيطة الى برامج التخطيط المالي المعقدة لمحاولة التنبؤ بدقة بنتائج الاعمال المستقبلية مثل طلب المنتج أو احتياجات الموارد أو الأداء المالي وهذا يعطي توقعات أكثر دقة بنسبة تصل ل50 %.

تحليل المستندات :

  • يعمل التعلّم الآلي على استخراج النص والبيانات تلقائياً من البيانات الممسوحة ضوئياً والتي تتجاوز التعرف البصري لتحديد وفه واستخراج البيانات من النماذج والجداول ويعمل على قراءتها ومعالجتها على الفور وبسرعة مما يتيح معالجة ملايين صفحات المستندات في ساعات .

كشف عدد أكبر من محاولات الاحتيال :

  • عبر الانترنت بصورة أسرع وكشف الحسابات المزيفة ، الشركات الكبرى التي تمارس الأعمال التجارية عبر الانترنت معرضة بشكل خاص لهجمات والتي تلجأ في الغالب الى انشاء حسابات مزيفة وسداد مدفوعات ببطاقات ائتمانية مسروقة .

ترجمات فورية آلية عصبية

  • وهي شكل من أشكال أتمتة معلومات ، ترجمة اللغة التي تستخدم نماذج التعلم لتقديم ترجمة أكثر دقة وطبيعية أكثر من الترجمة التقليدية وخوارزميات الترجمة المستندة الى القواعد

تحويل النص الى حديث نابض بالحياة

  • باستخدام التعلم العميق من خلال الاعتماد على الشبكات العصبية مما يوفر تحسينات متقدمة في جودة الكلام باتباع نهج جديدة في تعلم الالة.
[/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

مثال عن تشغيل الذكاء الاصطناعي في مجالات الأعمال:

المثال سيكون عن السيارات ذاتية القيادة التي تتنافس عدة شركات للوصول الى الذروة في تطبيق الذكاء الاصطناعي على سياراتها وتعمل على تطويرها باستمرار .

في سنة 2014 جمعية مهندسي السيارات الدولية أنشأت 6 مستويات للسيارات ذاتية القيادة ؛

  1. المستوى الاول : لايوجد في السيارة أي قيادة آلية .
  2. المستوى الثاني : يوجد في السيارة نظام آلي بسيط يحتاج لتدخل السائق في معظم الأحيان .
  3. المستوى الثالث : يوجد نظام ألي غير متحكم تماماً بالسيارة يتطلب التركيز من السائق تحسباً لأي مفاجآت تظهر في الطريق .
  4. المستوى الرابع : يكون النظام الآلي متحكم تقريباً بالسيارة لكن لكن يتطلب التركيز من السائق .
  5. المستوى الخامس : يوجد نظام آلي عالي الدقة لايتطلب التركيز من السائق لكن يتطلب متابعة النظام الآلي باستمرار .
  6. المستوى السادس : نظام ألي متحكم بالسيارة عالي التركيز لا يتطلب الجلوس خلف مقود السيارة إذ لا يتطلب أي تدخل من السائق .

الجدير بالذكر أن أعلى مستوى وصلت إليه صناعة السيارات ذاتية القيادة هو المستوى الخامس والاصدار تنتجه شركة way mo أما باقي الشركات فمازالت عند الاصدار الثاني والثالث .

تم ادخال الذكاء الاصطناعي على أغلب مجالات الحياة من مثل المجال الطبي ، مجال الأعمال ، المجال التعليمي ، التمويل ، التصنيع ، الاعمال المصرفية ، مجال النقل .

نجد أن الهدف الرئيسي من تطوير الذكاء الاصطناعي توفير برنامج يمكنه التفكير في الادخال وشرح الناتج ، سيوفر الذكاء الاصطناعي تفاعلات تشبه الانسان تقدم دعماً في اتخاذ القرار لمهام محددة ولكنه ليس بديلاً للبشر ولن يكون ، على الأقل ليس في وقت قريب منا .

تواصل معنا!

ما الذي يجعل من مجموعة الإباء شريكاً تعليمياً مناسباً ؟

فور انضمام الطالب الى أسرة مجموعة الإباء سنتمكن من التعرف عليه وعلى تخصصه الأكاديمي وسبل تطويره أكاديمياً ومهنياً من خلال البقاء على تواصل دائم معه و مع جميع طلبتنا، فبالإضافة الى أننا نقوم بإنشاء المحتوى المرئي والنصي إلا أننا نهتم أيضاً بتزويدهم بمواعيد ورش العمل والدورات المهنية التي من المحتمل أن تزيد من خبراتهم وتعمل على تقوية شبكة علاقاتهم الإجتماعية مما يساعدهم في كسب مزيداً من الخبرات.

مجموعة الإباء ليست مجرد شركة استشارات تعليمية إنما نعمل على تهيئة جيل الشباب لكسب الثقة في نفسه.

تواصل معنا!

فضلاً لا تنسى متابعتنا على يوتيوب!

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟