• مقالة: جامعة أذربيجان الطبية

كما أسلفنا سابقاً بحديثنا عن مستوى الأمان العالي الذي تشهده أذربيجان، إذ تعتبر هذه واحدة من الخصال الإيجابية التي تتميز بها، بالإضافة رخص المعيشة بالمقارنة مع دول أوروبية أخرى والأهم من هذا كله جودة التعليم ومدى قوة الشهادة واعترافها عالمياً مع إنضمامها الى لجان اليونيسكو المعنية في مجال التعليم. قبل البدء في قراءة المقال يمكنك التعرف على كافة التخصصات الدراسية المتاحة في أذربيجان.

نشأة الطب في أذربيجان

تعتبر العلوم الطبية في أذربيجان نشأتها قديمة من قبل الميلاد، فمن خلال الاكتشافات الآثرية تم العثور على مايُثبت ذلك . كانوا في البداية يستخدمون الطب البابلي واستندت نظرية الطب في الدول القوقازية الى أربعة عناصر : هي الماء والنار والتراب والهواء وهذه العناصر نشأت من الزرادشتية القديمة.

ليبدأ الطب التركي، المصاحب لكثير من الشعوذة والسحر مع استخدام الأعشاب. ودام ذلك الى أن دخل الاسلام الى أذربيجان في القرن الثامن ونمت العلوم مع دخول البلاد في الاسلام وتحرر العقل من الخرافة والشعوذة. فبدأ مفهوم الطب يختلف عند الناس و أصبح يعتمد على نظريات وثوابت علمية.

حتى أن الطبيب العالم ابن سينا يعتبر أيقونة في دولة أذربيجان حتى أنك تشاهد مجسمات لهذا الطبيب في المتاحف. والمستشفيات تقديراً له.

نبذة تاريخية عن الجامعة

في عام 1920 للميلاد دأبت الحكومة على إنشاء المستوصفات والصيدليات وحتى المستشفيات الكبيرة ، وتقديراً منها للطب الحديث كانت من أوائل دول العالم من أفتتح جامعة لتدريس الطب ، فتم تأسيسها عام 1930 للميلاد.

هيكلة الجامعة

الجامعة الآن من أكبر المراكز العلمية والطبية في أذربيجان، بقاعدتها المادية والتقنية الفنية والمباني التعليمية والعيادات والمختبرات الحديثة. فقد تم انشاء:

  1. 6 مباني تعليمية.
  2. مركزاً للأبحاث العلمية.
  3. مبناً إداري.
  4. بوفيهات خاصة بالطلاب.
  5. مستوصف مجهز بكافة اللوازم.
  6. مجمعاً رياضياً.
  7. مكتبة ضخمة مجهزة بأفضل الوسائل التقنية الحديثة.

الموارد البشرية

يدرس في الجامعة أكثر من 8000 طالب، عدد الطلاب الدوليين يزيد عن 1200 طالب، يعاملون مثل معملة الطالب الاذربيجاني، حيث يدّرس في الجامعة أكثر من 1628 بروفيسوراً واستاذاً مساعداً ، يعتبر طاقم التدريس ذو كفاءة عالية حتى أنه يوجد منهم علماء حازوا على شهادات وأوسمة دولة.

لقد نجحت البرامج التعليمية لجامعة أذربيجان الطبية (AMU) في اجتياز الاعتماد الدولي، وتتم عملية الاعتماد من قبل الوكالة المستقلة للاعتماد والتصنيف (IAAR) المعترف بها من قبل الإتحاد العالمي للتعليم الطبي منذ عام 2017.

الاعتماد الدولي لجامعة اذربيجان الطبية:

يلعب الاعتماد الدولي دوراً مهماً في الاعتراف بالجامعة، أصبح الاعتماد الدولي للجامعة والاعتراف بالشهادة الجامعية مطلباً رئيسياً للطلاب الذين يريدون متابعة التعليم الجامعي

يعد الاعتماد الدولي؛ النموذج الأكثر انتشاراً وفعاليةً لضمان جودة التعليم في العالم. يمكن تعريف الاعتماد الدولي بأنه:

إجراء لتقييم امتثال البرامج التعليمية لمعايير الجودة الدولية والأوروبية، وتنفذه وكالات الاعتماد الأعضاء في الرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي ENQA والمسجلة في السجل الأوروبي لوكالات ضمان الجودة في التعليم EQAR.

وكالة الاعتماد والتصنيف IAAR :

هي وكالة الاعتماد الدولية الرائدة لضمان جودة التعليم (تأسست عام 2011) ، تم إدراج IAAR في السجل الأوروبي لضمان الجودة (EQAR) وهو عضو كامل العضوية في الجمعية الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA)

تعتبر وكالة الاعتماد IAAR أول وكالة اعتماد من دول رابطة الدول المستقلة تحصل على الاعتراف العالي من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME)، تتوافق أنشطة IAAR مع معايير ضمان الجودة الخاصة بمنطقة التعليم العالي الأوروبية ESG والاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME).

تجري وكالة الاعتماد الدولي IAAR الاعتماد الدولي المؤسسي والمتخصص ( البرامج ) لكثير من دول العالم وأذربيجان من الدول الأعضاء و تمنح علامة الجودة الخاصة بها، الهدف هو ضمان خدمات تعليمية عالية الجودة على أساس الاعتماد المؤسسي الدولي والمتخصص (البرامج) للمؤسسات التعليمية وإجراء دراسات التصنيف.

  1. IAAR عضو كامل العضوية في الشبكات والوكالات الأوروبية والآسيوية والأمريكية المعنية بالجودة في التعليم:
  2. INQAAHE – الشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي
  3. CHEA / CIQG – مجموعة الجودة الدولية التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية
  4. IREG – المرصد الدولي للتصنيف والتميز الأكاديمي
  5. CEENQA – شبكة وكالات ضمان الجودة في مجال التعليم العالي في أوروبا الوسطى والشرقية
  6. APQN – شبكة الجودة لآسيا والمحيط الهادئ.

الأنشطة الرئيسية للIAAR:

  • الاعتماد المؤسسي الدولي والمتخصص (البرامج) للتعليم العالي والدراسات العليا والتعليم الفني والمهني والإضافي والمنظمات العلمية والمدارس الدولية .
  • وضع معايير وإرشادات لضمان جودة التعليم وفق المعايير والإرشادات العالمية
  • نشر أفضل الممارسات العالمية في ضمان الجودة في أنشطة المنظمات التعليمية
  • التدريب والتطوير المهني للخبراء في مجال ضمان الجودة
  • المشاركة في الأبحاث العلمية والمشاريع الدولية
  • تنظيم وعقد المؤتمرات والمنتديات الدولية
  • تطوير المنشورات العلمية والمنهجية والإعلامية
  • تصنيف الدراسات في مجال التعليم العالي والدراسات العليا

معايير جامعة أذربيجان لتحقيق الاعتماد الدولي:

للحفاظ على الريادة في التعليم الطبي والبحث والخدمات الطبية على المستوى الوطني، ولتكون من بين كليات الطب الرائدة على الساحة الدولية وتطوير الروابط التنظيمية مع كل من المراكز الوطنية والدولية للعلوم والتكنولوجيا، والأهم لتصبح مؤسسة تعليمية وبحثية تعادل أعلى الجامعات جودة في العالم

  • تنفيذ البرامج الاساسية في التخصصات الطبية وفق معايير الدولة
  • تدريب المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً مع المعرفة النظرية والعملية
  • تحسين جودة الدعم المنهجي للعملية التعليمية في المواضيع ذات الصلة
  • تطوير تقنيات التعليم وتدريب المتخصصين
  • التدريب المتقدم لأعضاء هيئة التدريس
  • تقديم المساعدة الطبية الممنهجة لمؤسسات الرعاية الصحية

للتعرف أكثر على الجامعات المتوفرة في أذربيجان والمميزات الأكاديمية، يمكنكم زيارة الرابط التالي.

الكليات المتوفرة في جامعة اذربيجان الطبية:

1. كلية طب الأسنان:

طب الأسنان وجراحة الفكين: مدة الدراسة فيها 5 سنوات ، رسوم دراسة الكورس التحضيري 4000 دولار وباقي السنوات الدراسية 5000 دولار للسنة الدراسية حيث انضمت الى جامعة أذربيجان الطبية في عام 1954

تم تشكيل عيادة طب الاسنان للقسم العملي في عام 2002 كمرحلة جديدة في كلية طب الاسنان حيث يتم تنفيذ الدروس العملية من هذه العيادة في الفصول الدراسية العملية وقد جُهزت بأحدث الاجهزة

ليعمل في الكلية 13 من أطباء العلوم و 89 أستاذاً مساعداً و46 محاضراً من خريجي العلوم و24 من كبار المعلمين.

من الأهداف التي تم وضعها لكلية طب الأسنان في الجامعة الطبية في أذربيجان؛ التدريس وفق المعايير الدولية لتحسين مكانة كلية الأسنان بين المؤسسات الرائدة التي تساهم في علم طب الأسنان ، أيضاً لتزويد الخريجين بأعلى مستوى من المهارة والاحترافية وتحسين معارفهم،

ولتقديم خدمات عالية الجودة وحديثة في مجال حماية وعلاج تجويف الفم وصحة الأسنان، وتدريب أطباء الأسنان الذين لديهم مبادئ التعليم المستمر، و الامتثال للمبادئ الأخلاقية، والذين يمكنهم التعامل مع المواقف الحرجة، والذين يهتمون بالحالة الطبية والوقائية وصحة المجتمع.

حافظت كلية طب الأسنان في أذربيجان على الريادة في المجال التعليمي الطبي والبحث والخدمات الصحية على المستوى الوطني، واخذت مكانةً جيدة بين كليات الطب الرائدة على الساحة الدولية،

استطاعت كلية طب الأسنان توفير خدمات طب الأسنان عالية الجودة للجمهور، حرصت كلية طب الأسنان في أذربيجان على تطوير الروابط التنظيمية مع كل من المؤسسات التعليمية والجامعات الطبية العالمية.

الاقسام المتاحة في كلية طب الأسنان :

– قسم طب الأسنان العظمي:

يتم في القسم التحقيق في القضايا المتعلقة بمسببات و أمراض عيوب الأسنان والفكين. وفي الوقت نفسه، تم إجراء التشخيص وعلاج الأسنان العظمي لعيوب الأسنان والفكين، تتركز موضوعات البحث العلمي على دراسة المشاكل الموضوعية الحديثة لطب الأسنان العظمي.

يتم تخصيص مكان مهم لتحسين طرق علاج العظام، وهو ما ينعكس في أطروحات الدكتوراه في العلوم والدكتوراه في الفلسفة، والعديد من المقترحات التبسيطية، والدراسات، والتوصيات التعليمية المنهجية.

تم نشر أكثر من 1000 مقال علمي والعديد من المواد التعليمية المنهجية من قبل موظفي القسم على صفحات المجلات الأجنبية القريبة والبعيدة في الجمهورية. وقد شارك موظفو القسم بنجاح في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية لطب الأسنان.القسم مسؤول عن علاج عيوب تيجان الأسنان بالأطقم الثابتة ، يهتم أيضاً بالأطراف الصناعية والزرعات

قسم جراحة الفم والوجه والفكين :

جراحة الفم والوجه والفكين هي تخصص جراحي يركز على الجراحة الترميمية للوجه، وجراحة صدمات الوجه، وتجويف الفم، والرأس والرقبة، والفم، والفكين.

إنه مجال متخصص للغاية في طب الأسنان، يتطلب التوجه دراسات عليا وخبرة عملية. يتلقى جراح الفم والوجه والفكين في جامعة اذربيجان الطبية تعليماً جراحياً عملياً ونظرياً متقدماً بعد تخرجه من كلية طب الأسنان.

قسم طب أسنان الأطفال:

يهتم القسم بتعليم معالجة أسنان الأطفال، من الولادة إلى المراهقة (0-15 سنة) يهتم بصحة الفم وجزء الأسنان؛ يُطلق على أطباء الأسنان المدربين تدريباً خاصاً اسم أطباء أسنان الأطفال،

يتم تدريب الطلاب على معالجة تسوس الأسنان، ترميم الأسنان اللبنية والدائمة، متابعة وعلاج وفترات طويلة لصدمات الأسنان ودعم الأطفال المرضى ،متابعة حالة الأسنان ومسار انحرافاتها عن الوضع الطبيعي، تشخيص وعلاج ومتابعة اللثة في مرحلة الطفولة والأطفال الصغار.

قسم طب الأسنان العلاجي:

يتم في قسم طب الأسنان العلاجي دراسة مدى انتشار أمراض الأسنان والأنسجة المحيطة بالأسنان والغشاء المخاطي للفم ومسبباتها وأعراضها وعلاجها. وقد تم تحقيق عدد من النتائج الناجحة بشأن هذه المشاكل.

تتركز موضوعات البحث العلمي على دراسة المشاكل الحالية لطب الأسنان العلاجي ويخصص مكان مهم لخلق طرق علاجية جديدة وتحسين الطرق الحالية .

قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة :

يتم دراسة تأثير التهاب الأذن والأمراض غير الالتهابية على نوعية حياة الناس بالترتيب التالي: دراسة تأثير التهاب الأذن الوسطى المزمن

على نوعية حياة المرضى ،إعداد علاج الأنف والأذن والحنجرة والخوارزمية التشخيصية للمرضى الذين يعانون من أمراض الأذن،دراسة حالة المرضى الذين يعانون من أمراض الأذن الداخلية وتأثير النتائج المتحصل عليها على نوعية الحياة ،دراسة التأثير على نوعية حياة مرضى تشوهات الأذن.

تتم دراسة المسببات المرضية والأعراض السريرية والتشخيص التفريقي لأمراض الأنف والأذن والحنجرة الشائعة في البرنامج ،يتم تطبيق طرق طب الأنف والأذن والحنجرة والأشعة السينية وغيرها من الفحوصات المساعدة، ويتم تقييم الأهمية التشخيصية لتلك الطرق. يتم استخدام الطرق الجراحية المستخدمة في علاج الأمراض والعلاج الدوائي.

للتعرف على مهارات طالب طب الأسنان: اضغط هنا

2. كلية الطب البشري:

الطب البشري: مدة الدراسة في القسم 6 سنوات، رسوم دراسة الكورس التحضيري 4000 دولار وباقي السنوات الدراسية 5000 دولار للسنة الدراسية حيث يتم دراسة الطب الاساسي في السنوات الثلاثة الاولى، والمواد السريرية يتم تدريسها في السنوات الثلاثة الاخيرة.

يدرس الطالب المواد الاساسية في قاعة التدريب في الجامعة والمواد العلمية يتم دراستها في عيادات التدريب العلاجي.

يتم دراسة المواد الأساسية للطب في القاعدة التعليمية الرئيسية للجامعة ،ويتم إجراء المواد السريرية لطلاب كلية الطب في جامعة أذربيجان الطبية في العيادة التعليمية والعلاجية بالجامعة، كذلك في العيادات الرئيسية التابعة للدولة ومعهد البحث العلمي لأمراض القلب ومعهد البحث العلمي لطب الأطفال ، ومعهد التأهيل الطبي الوقائي والمركز العلمي للجراحة.

يمكن لخريجي كلية الطب مواصلة تدريبهم كمقيم بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس في عدة أقسام:

قسم الأحياء الطبية وعلم الوراثة:

لتطوير قسم البيولوجيا الطبية وعلم الوراثة بجامعة اذربيجان الطبية ، تم تطوير المستوى التعليمي لقسم الأحياء الطبية لتشمل البيولوجيا الجزئية وعلم الوراثة الطبية و بيولوجيا الفضاء والإلكترونيات ، بالإضافة إلى توسيع القدرات العلمية والتربوية لأعضاء هيئة التدريس، تستمر أعمال البحث العلمي التي يتم تنفيذها في الجمهورية وخارجها بنجاح في اتجاه دراسة علم الوراثة البشرية وخاصة أمراض الكروموسومات.

أمراض النساء والتوليد:

يتم في قسم أمراض النساء والتوليد إجراء عدد من الدراسات العلمية والتجريبية في اتجاه تطوير الطب بشكل رئيسي، يتم تنفيذ الأعمال البحثية في اتجاه الموضوع ذي الأولوية، مثل تطبيق طرق التشخيص والتصحيح الحديثة لأمراض التوليد والأمراض خارج الأعضاء التناسلية وأمراض النساء التي تؤثر على الصحة الإنجابية .

قسم طب العيون:

يقوم القسم بتنظيم أنشطة الطلاب لإتقان المعرفة والقدرات والمهارات والكفاءة واكتساب الخبرة العملية وتنمية القدرات لدى الطلاب، لتلقي التعليم من خلال إجراء جميع أنواع العمل التعليمي على مستوى علمي ومنهجي عالي،

وإجراء المراقبة المستمرة للأداء الأكاديمي والشهادة المتوسطة ، يقوم قسم طب العيون في جامعة أذربيجان الطبية بالأعمال التعليمية والمنهجية والبحثية وغيرها من الأنشطة، فضلاً عن التدابير الرامية إلى تحسين القاعدة التعليمية والمادية وفقاً لما يتطلبه التعليم الدولي.

– قسم الأمراض الجلدية والتناسلية:

يتم الاهتمام في قسم الأمراض الجلدية والتناسلية في جامعة اذربيجان الطبية للعمل التربوي، وتحسين العملية التعليمية والمنهجية، وتحسين جودة التدريس، وتدريب الكوادر العلمية والتدريسية المؤهلة.

تقام الفصول في قسم الأمراض الجلدية والتناسلية باللغات الأذربيجانية والإنجليزية والروسية مع طلاب من كليات الطب الوقائي وطب الأسنان والطب العسكري والصحة العامة،

يتم تنفيذ الأنشطة العلمية للقسم وفقاً للموضوعات المخطط لها. يشارك موظفو القسم في العمل البحثي الذي يعالج مشاكل مختلفة من الأمراض الجلدية (الأمراض الجلدية المعدية والمزمنة والحساسية والنادرة والأمراض التكاثرية اللمفية) والأمراض المنقولة جنسيا (الكلاميديا ​​والمكورات البنية والالتهابات الهربسية والزهري، وما إلى ذلك)

قسم التخدير والعناية المركزة :

يتم في قسم التخدير والعناية المركزة تنظيم وتنفيذ العمل التعليمي والمنهجي على مستوى علمي عالٍ في واحد من التخصصات الأكاديمية ذات الصلة، يتم إجراء الأعمال البحثية حول الملف الشخصي للقسم و تدريب الكوادر العلمية والتربوية والعلمية وإعادة التدريب المهني والتدريب المتقدم للطلاب في قسم التخدير والعناية المركزة،

يتم القيام بالأعمال الطبية المتعلقة بدراسة القسم مع تنظيم أنشطة الطلاب لإتقان المعرفة والقدرات والمهارات والكفاءة واكتساب الخبرة العملية وتنمية القدرات وخلق دافعية الطلاب لتلقي التعليم من خلال إجراء جميع أنواع العمل التعليمي على مستوى علمي ومنهجي عالي من خلال المشاركة في تطوير البرامج التعليمية الأساسية للتعليم العالي والتعليم الإضافي

قسم الطب الباطني :

يقدم القسم المساعدة الاستشارية الصحية داخل أراضي وزارة الصحة في جمهورية أذربيجان، يقوم القسم بانتظام بعمل منهجي لتحسين أنواع التعليم الحديثة وطرق مراقبة معرفة الطلاب بالإضافة الى تطوير التعليمات المنهجية وإعداد صور للتدريب العملي، و إعداد محاضرات متعددة الوسائط حول القضايا الحرجة المتعلقة بالأمراض الباطنية ومراجعة الأدلة والدراسات التعليمية المنهجية.

– قسم الأمراض الجراحية:

في قسم الأمراض الجراحية يتم تطبيق التقنيات الجراحية الجديدة وأحدث ابتكارات أساليب التدريس في الأنشطة العلمية والعملية و التدريسية للقسم، تم إعداد برنامج للتعليم الجراحي موجه نحو الكفاءة وموجه نحو المستوى، وتم تنظيم مناهج جديدة تشمل الكثير من الأمراض الملازمة للجراحة .

بعد انتقال القسم إلى المبنى التعليمي الجراحي متعدد الطوابق التابع للجامعة الطبية والتي جُهزت وفق أحدث المعايير العالمية؛توسعت فرص نشاط قسم الجراحة بشكل أكبر. يتم تنظيم الأحداث العملية العلمية على المستوى الوطني والدولي، والمؤتمرات، والندوات، والدورات عبر الإنترنت، والدورات التدريبية على الأعضاء الحية، تم عقد دورات وندوات عبر الإنترنت ودروس رئيسية للجراحين من الأنسجة والطلاب والمقيمين والشباب.

توسعت جغرافية العلاقات العلمية الدولية للقسم بشكل كبير، حيث تم الاستماع إلى محاضرات ودروس الماجستير للأساتذة والطلاب من الجامعات المرموقة في تركيا وألمانيا وهولندا وفرنسا ودول أوروبية أخرى.

تم ضمان المشاركة النشطة للموظفين في الدورات العلمية العملية ودورات التحسين والتطوير المهني والمؤتمرات والاجتماعات في جامعات معروفة وعيادات كبيرة في تركيا وروسيا وألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا العظمى والنرويج والبرازيل ودول أخرى.

تم إنشاء علاقات ثنائية مباشرة مع الجامعات المرموقة في ألمانيا (برلين) وتركيا (اسطنبول وملاطية وأنقرة)، وبدأ التعاون العلمي وأعمال البحث العلمي المشتركة. يتم إجراء معظم مجالات الجراحة العامة

(الكبد والقنوات الصفراوية والبنكرياس؛ وزراعة الأعضاء والأنسجة؛ وجراحة الغدد الصماء، وجراحة القولون والمستقيم، وجراحة الفتق، و الجراحة الأيضية وجراحة السمنة، والجراحة التشخيصية وجراحة باطن اللمعية (المنظار الأقل تدخلاً)، تم تشكيل فرق جراحية مؤهلة تأهيلاً عالياً تغطي جراحة الطوارئ والطوارئ).

قسم الأورام:

يتم استخدام نتائج العمل في الأنشطة العملية للأطباء وأخصائيي الأمراض في عيادة الأورام بجامعة أذربيجان الطبية. بهدف تحسين علاج الأورام الخبيثة بناءً على الفحوصات السريرية والمورفولوجية والجزيئية الجينية والمخبرية وتطبيق العلاج المناعي المستهدف، وتحديد مدة العلاج المناعي والتشخيص في الأمراض الخبيثة

قسم الطب الشرعي:

يتم تنفيذ العمل التعليمي لقسم الطب الشرعي في جامعة اذربيجان الطبية وفقاً للمبادئ الأساسية للقيادة المعتمدة، الهدف من العمل التربوي هو تكوين الوعي الذاتي لدى الشخص لمبادئ الأخلاق. يتم إيلاء اهتمام خاص للجوانب الأخلاقية وأخلاقيات الطب العملي، والمهارات ذات الصلة بالتدريس.

يقوم القسم بإجراء دروس ومحاضرات عملية في موضوع الطب الشرعي وفقاً للمنهج الدراسي ، تم ربط القسم من حيث تنفيذ خطة استراتيجية بنظام المعلومات الصحية في أذربيجان بشبكة معلومات واحدة لتحسين جودة تعلم الطلاب. ينظم القسم دورة تدريبية متقدمة في الطب العدلي.

يمارس القسم أنشطته التعليمية والمنهجية وفق الخطة البرامج للجزء التعليمي. يتم في القسم نشر التطورات المنهجية والوسائل التعليمية باللغتين الاذربيجانية والروسية.

في كل عام تقريباً، وبسبب التغييرات وإضافة البيانات الجديدة، تتم إعادة تحرير وطباعة جميع البرامج.

– قسم جراحة المخ والأعصاب:

تم إنشاء قسم جراحة المخ والأعصاب لأول مرة في عام 1968 كجزء من قسم الجراحة في المستشفى الثالث بجامعة أذربيجان الطبية، تعد جراحة المخ والأعصاب أحد مجالات الطب السريري الناشئة وتتعامل مع التشخيص والعلاج الجراحي لأمراض الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.

تشمل هذه الأمراض في المقام الأول أورام الدماغ والحبل الشوكي والإصابات المؤلمة وتلف الأعصاب المحيطية والأمراض التنكسية في العمود الفقري والعيوب الخلقية في الجهاز العصبي المركزي وأمراض الأوعية الدموية في الجهاز العصبي المركزي والالتهابات والأمراض الطفيلية والداء العظمي الغضروفي.

وفي الوقت نفسه، تتعامل جراحة الأعصاب الحديثة أيضاً مع العمليات المناسبة للقضاء على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ والسكتات الدماغية والصرع والألم من أصول مختلفة.

قسم جراحة الأطفال:

يعتبر قسم جراحة الأطفال في جامعة اذربيجان الطبية مركزاً لجراحة الأطفال في الجمهورية، ولذلك تقدم الخدمات الجراحية المخططة والطارئة والطارئة للأطفال في جميع أنحاء الجمهورية على مدار اليوم، يتم إجراء العمليات المفتوحة و المنظارية من قبل العاملين في قسم جراحة الأطفال في الاتجاهات التالية:

  1. جراحة الأطفال حديثي الولادة
  2. الجراحة العاجلة
  3. جراحة البطن
  4. جراحة الصدر
  5. جراحة المسالك البولية
  6. جراحة المستقيم
  7. جراحة الصدمات
  8. جراحة العظام
  9. العمليات الجراحية الأخرى
  10. العيوب التنموية للأنسجة الرخوة
  11. العدوى الجراحية القيحية
  12. عيوب نمو الوجه والرقبة
  13. تشوهات العمود الفقري والدماغ

قسم علم الخلايا والأجنة والأنسجة :

بسبب تطور المجهر الإلكتروني، والكيمياء المناعية، والهندسة الوراثية، وما إلى ذلك، زادت المعلومات الحديثة المطلوبة لتعليم الطلاب بشكل كبير، الكتاب المدرسي (علم الخلايا ) الذي اعتمد في الدراسة بالقسم، يساعد الطلاب على الفهم الصحيح لكثير من المعلومات في تفاصيل علم الخلايا ، الكتاب غني بالمعلومات العلمية الحديثة وسهل الفهم .

باعتبار قسم علم الخلايا والأجنة هي المؤسسة العلمية الوحيدة ذات الصلة في جمهورية أذربيجان، يواصل قسم علم الأنسجة وعلم الأجنة وعلم الخلايا أنشطته بنجاح في تدريب العاملين الطبيين المؤهلين تأهيلاً عالياً، فضلاً عن إجراء أعمال بحثية تهدف إلى حل المشاكل الحالية للمورفولوجيا.

قسم الحساسية والمناعة:

هي مجال الطب المخصص لدراسة وتشخيص وعلاج حالات الجهاز المناعي، بما في ذلك أمراض الحساسية والأعراض وردود الفعل ذات الصلة – وهي القضايا التي تؤثر على أغلب الناس.

تختلف مشكلات الحساسية والمناعة على نطاق واسع، بدءً من الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والحساسية الموسمية و مرض الاضطرابات الهضمية إلى مرض الذئبة ومرض التهاب الأمعاء وردود الفعل التي تهدد الحياة للأدوية والأغذية واللقاحات،

يتم تدريب الأطباء في التخصص على حالات معينة تؤثر على جهاز الإنسان المناعي، يجري قسم الحساسية والمناعة أبحاثاً مخبرية وسريرية لاكتساب معرفة جديدة وتحسين خيارات العلاج لملايين الأشخاص الذين يعانون من الحساسية وأمراض الجهاز المناعي المزمنة، يعمل قسم الحساسية والمناعة في جامعة اذربيجان الطبية على فهم المسارات الخلوية والجزيئية التي تؤدي إلى الحساسية وكيف يمكن عكسها أو الوقاية منها أو تخفيفها.

– قسم علم وظائف الأعضاء الطبيعي:

هو فرع من العلوم الطبية يركز على دراسة الوظائف الفسيولوجية للجسم البشري، نظام مهم يتعامل مع آليات كيفية عمل الأجهزة والأعضاء المختلفة في الجسم وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض للحفاظ على التوازن. يتم دراسة الفسيولوجيا الطبية في جوانب مختلفة من وظائف الجسم، مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

مع استخدام مجموعة واسعة من التقنيات والأدوات للتحقيق في كيفية عمل هذه الأنظمة، بما في ذلك البيولوجيا الخلوية والجزيئية، وعلم الوراثة، والكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية، وتقنيات التصوير. تهدف الأبحاث التي يتم إجراؤها في قسم الفسيولوجيا الطبية إلى فهم الآليات الأساسية الكامنة وراء فسيولوجيا الإنسان وكيفية تأثرها بالمرض.

تتمثل المهمة الرئيسية لقسم علم وظائف الأعضاء في تعزيز المعرفة العلمية حول الآليات الكامنة وراء الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وغير الطبيعية من أجل تحسين الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها.

غالباً ما يتم تحقيق هذه المهمة من خلال مجموعة من أنشطة البحث والتعليم والخدمات. في قسم علم وظائف الأعضاء في جامعة اذربيجان الطبية يتم تزويد الطلاب الذين سيصبحون أطباء في المستقبل بمعلومات علم وظائف الأعضاء سريعة التغير والمتجددة باستمرار.

قسم التشريح:

فرع من فروع العلوم الطبية يتعامل مع دراسة بنية وتنظيم الكائنات الحية، بما في ذلك البشر والحيوانات والنباتات. تتم دراسة المكونات الهيكلية للجسم على مختلف المستويات، مثل مستويات الخلايا والأنسجة والأعضاء والجهاز.

يتمثل دور قسم التشريح الأساسي في تعليم طلاب الطب عن بنية الجسم البشري، بما في ذلك العظام والعضلات والأعضاء والأنسجة الأخرى. يتضمن ذلك استخدام طرق تدريس مختلفة، بما في ذلك تشريح الجثث، والمحاكاة الحاسوبية، والنمذجة ثلاثية الأبعاد.

يقوم قسم التشريح بإجراء أبحاث في مجالات مختلفة، مثل علم الأحياء التطوري، وبيولوجيا الخلية، وعلم الوراثة، للحصول على فهم أعمق لبنية الجسم البشري ووظائفه.

مهمة قسم التشريح في كلية الطب ،تزويد الطلاب بفهم شامل لبنية وتنظيم الجسم البشري بهدف تزويد الطلاب بأساس قوي في العلوم الأساسية التي يقوم عليها الطب، وإعدادهم لمزيد من الدراسة والبحث في المجالات الطبية. يشمل ذلك تعليم الطلاب مبادئ علم الأجنة، وعلم الأنسجة، وعلم الوراثة، وكيفية ارتباطها بـ التشريح البشري.

– قسم الفيزياء الطبية والبيولوجية:

العمليات الفيزيائية تحكم جميع جوانب الحياة في الكون، بما في ذلك الحياة نفسها. هذا الموضوع متعدد التخصصات، حيث يتعاون الفيزيائيون داخل القسم مع علماء الرياضيات وعلماء الأحياء والكيميائيين والأطباء وغيرهم لتحسين فهمنا لسلوك الكائنات الحية وتحسين رعاية المرضى باستخدام تقنيات جديدة.

الدور الأساسي لقسم الفيزياء الحيوية في تعليم طلاب الطب؛ المبادئ الفيزيائية والكيميائية الكامنة وراء بنية ووظيفة النظم البيولوجية، من المستوى الجزيئي إلى المستوى العضوي. ويشمل ذلك دراسة الخصائص الفيزيائية للخلايا والأنسجة والأعضاء، وكذلك الجزيئات البيولوجية مثل البروتينات والأحماض النووية .

يتعاون قسم الفيزياء الطبية والحيوية مع الأقسام الأخرى مثل الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة وعلم الصيدلة لتوفير فهم شامل للخصائص الفيزيائية والكيميائية للأنظمة البيولوجية وكيفية ارتباطها بالتطبيقات الطبية. ويشمل ذلك تطوير أدوات تشخيصية وعلاجات جديدة تعتمد على فهم تفصيلي للخصائص الفيزيائية الحيوية للأنظمة البيولوجية.

يهدف قسم الفيزياء الطبية إلى المساهمة في فهم أكبر للمبادئ الفيزيائية والكيميائية التي تحكم النظم البيولوجية. يتضمن ذلك إجراء أبحاث متطورة تدفع حدود المعرفة العلمية ، وذلك من خلال تطوير حلول مبتكرة للمشاكل الطبية بناءً على الفهم التفصيلي للخصائص الفيزيائية الحيوية للأنظمة البيولوجية.

– قسم الصدمات وجراحة العظام :

يعد قسم جراحة العظام بجامعة اذربيجان الطبية مركزاً جامعياً لتشخيص وعلاج والوقاية من الاضطرابات العضلية الهيكلية الخلقية والمكتسبة. هدفها الأساسي هو ضمان حصول المرضى على أفضل علاج طبي ممكن، تشمل جراحة الصدمات العلاج الجراحي وترميم هياكل وأعضاء الجسم المتضررة نتيجة للصدمات. المهام التي يتم إجراؤها في جراحة الصدمات: علاج إصابات الجهاز العضلي الهيكلي مثل: كسور العظام وإصابات الأنسجة الرخوة في العضلات والأوتار، إلى علاج ضحايا الحوادث الذين يعانون من إصابات متعددة.

يتم الدراسة أيضاً في قسم جراحة العظام والصدمات؛ أمراض الجهاز العضلي الهيكلي بالإضافة إلى الإصابات الجديدة والصدمات المتعددة والإصابات الرياضية وعواقب إصابات الجهاز العضلي الهيكلي.

قسم الجراحة العامة:

يتم تدريس أسباب المرض والتشخيص والعلاج للأمراض الجراحية المذكورة في البرنامج. يتم تقييم أهمية الأساليب المعملية، بما في ذلك الأشعة السينية والتصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي والكمبيوتر، وطرق الفحص بالمنظار، في تشخيص الأمراض. يتم شرح الطرق الجراحية والمحافظة المستخدمة في علاج المرضى. يتم ضمان مشاركة الطلاب في العمليات المخططة لها من المسؤولين في القسم٬

الغرض من هذا الموضوع هو تعليم الطلاب المبادئ الأساسية للقضايا العامة للجراحة، وطرق فحص المرضى وتشخيص وعلاج الأمراض الجراحية الكبرى.

يحرص قسم الجراحة على تدريب الطلاب والتأكيد على أهمية إتقان المبادئ الأساسية للجراحة، وكذلك التصنيف والتسبب في المرض والتشخيص وتحديد الفرق بين عدد من الأمراض الجراحية وطرق القضاء عليها من خلال العلاج الجراحي والمحافظة،

تعليم الطلاب طرق الفحص الحديثة المستخدمة في تشخيص عدد من الأمراض الجراحية، تعليم الطلاب مهارات تقديم الإسعافات الأولية الكافية في المواقف الشائعة والطارئة،تعليم الطلاب قواعد الفحص الأولي والتحضير للجراحة وما بعد الجراحة للمرضى الذين سيخضعون لتدخلات جراحية فورية وعاجلة ومخطط لها.

قسم العلاج الإشعاعي والتشخيص:

يدرس القسم التشخيص الإشعاعي المعقد لأمراض الشريان التاجي، التشخيص الإشعاعي لاعتلال المفاصل العظمي السكري، تطبيق طرق الفحص الإشعاعي المعقدة في التشخيص المبكر للمشتقات العقدية للغدة الدرقية٬ دور الفحوصات الإشعاعية في التشخيص المبكر لأمراض الغدد الثديية غير الورمية، تطبيق الفحوصات التشخيصية USM و MRI في تلف الكبد لدى مرضى السكري.

يتم إجراء أعمال البحث العلمي حول موضوع تحليل نتائج الفحوصات التشخيصية الإشعاعية الحديثة في الكشف والتشخيص المبكر للعمليات المرضية المختلفة في الجسم البشري.

قسم الطب النفسي:

تتمثل مهمة القسم في تنمية الشخصية وتهيئة الظروف لتقرير المصير والنشأة الاجتماعية للطالب على أساس القيم الاجتماعية والثقافية والروحية والأخلاقية وقواعد السلوك المقبولة في المجتمع والبيئة المهنية بما يخدم مصلحة الفرد والأسرة والمجتمع والدولة.

تنظيم أنشطة الطلاب لإتقان المعرفة والقدرات والمهارات والكفاءة واكتساب الخبرة العملية وتنمية القدرات وخلق دافعية الطلاب لتلقي التعليم من خلال إجراء جميع أنواع العمل التعليمي على مستوى علمي ومنهجي عالي.

خلال فترة التدريب يجري العمل البحثي العلمي في القسم حول موضوع دراسة العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية والثقافية التي لها تأثير معقد على الصحة العقلية.

قسم طب الأسرة :

أقسام طب الأسرة مسؤولة عن تدريب المقيمين في طب الأسرة، وطلاب الطب، وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية، المسؤولين عن القسم يشجعون الابتكار في المناهج الدراسية والبحث وتحسين الجودة والممارسة محلياً ودولياً.

تركز الإقامة الجامعية لطب الأسرة في جامعة اذربيجان الطبية في قسم طب الأسرة، على إعداد المقيمين ليكونوا متعلمين تعليماً شاملاً . يتيح المنهج للمقيمين تطوير المهارات اللازمة ليكونوا قادة أطباء فعالين في المجتمع. يكمل المقيمون عامهم الأخير بمشروع التخرج،

وهو تتويج اهتماماتهم وفرصة لإثبات معرفتهم حول منطقة التركيز، يتلقى المقيمون التدريب في مجال صحة السكان؛ الرعاية القائمة على الفريق متعدد التخصصات ،انتقالات الرعاية، تثقيف المريض ،إدارة المعلومات، علم التحسين، نموذج المنزل الطبي للرعاية الأولية الذي يركز على المريض، مجالات التركيز على الصحة العالمية، صحة المرأة والطفل، الأكاديمية والبحثية، الممارسة الريفية أو طب الأسرة الشامل.

– قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي:

يتعلم الطلاب في قسم العلاج الطبيعي: المعرفة والمهارات المتعلقة بالعلاج الطبيعي مثل طب التأهيل المتطور والتأهيل الرياضي، حتى يتمكنوا من لعب دور في مجال الطب التأهيلي الذي يدمج العلم والتكنولوجيا.

يقدم قسم العلاج الوظيفي مواد مثل التطور العصبي والعلاج الوظيفي ،إعادة التأهيل في الرعاية التلطيفية ،التكنولوجيا المساعدة، بالإضافة إلى المواد المطلوبة لتعزيز المعالجين الوظيفيين الذين يمكنهم تقديم العلاج الوظيفي للأشخاص المصابين بأمراض مختلفة.

يتكون المنهج الدراسي لكلية التأهيل الطبي من مواد أساسية ومواد متخصصة، يقدم القسم مواد أساسية للطلاب لاكتساب مهارات الاتصال لبناء علاقة جيدة مع المرضى الخاضعين لإعادة التأهيل،

والمعرفة والمهارات الواسعة، والأخلاق العالية لاحترام كرامة الإنسان. سيقوم الطلاب أيضاً بدراسة تاريخ إعادة التأهيل ودوره في المجتمع. سيكتسب الطلاب المعرفة والمهارات المتعلقة ببنية ووظائف جسم الإنسان والصحة والأمراض والإعاقات بالإضافة إلى المعرفة حول الرعاية الطبية والصحة والرفاهية المتعلقة بإعادة التأهيل. سوف يتعلم الطلاب أيضاً سلسلة من عمليات العلاج الطبيعي والعلاج المهني في البيئات السريرية من خلال التدريبات السريرية

قسم طب الطوارئ:

الهدف الرئيسي للقسم هو تدريب العاملين في مجال الطوارئ الطبية وضمان استمرارية هذه العملية.تتمثل أهداف منظمة الصحة العالمية هي تحسين نظام الرعاية الطبية الطارئة.

يعد قسم الطوارئ بيئة تدريب فريدة وديناميكية ومتطلبة ومجزية للمتعلمين في أي مرحلة من مراحل تعليمهم الطبي في كلية الطب بجامعة أذربيجان، طلاب الطب في قسم طب الطوارئ هو المدافع الأول عن المرضى، حيث يقومون بتقييم وعلاج أفراد المجتمع قبل عرضهم على الطبيب المختص ، يستطيع التعامل مع جميع الفئات العمرية، يتم تلقي المادة العلمية في ظل تطوير المعرفة وتقنيات الاتصال و المهارات الإجرائية التي تنطبق على التخصصات الطبية المتنوعة.

للتعرف على مهارات طالب الطب البشري: اضغط هنا

3. كلية الصيدلة:

يعود تاريخ تعليم الصيدلة في أذربيجان الى العام 1938 من خلال إنشاء معهد أذربيجان الحكومي للصيدلة، عملت الدولة على تطوير هذا العلم والاهتمام به حتى شملت مواد الكيمياء الفيزيائية والكيمياء العضوية والكيمياء الطبية والكيمياء الحيوية بالاضافة الى علم المناعة وعلم الأحياء المجهري وعلم العقاقير وعلم التشريح، يتم دراسة علم وظائف الأعضاء البشرية وبعض التخصصات الطبية السريرية.

يكتسب الطلاب من خلال الدراسة في جامعة أذربيجان الطبية للمعرفة والخبرة في تنفيذ الأساليب الحديثة للتحاليل الكيميائية مع اكتساب معلومات مفصلة لدراسة آثار الأدوية على الجسم

يعد قسم الصيدلة السريرية قسماً جديداً نسبياً في الجامعة الطبية إلا أن القسم أثبت نفسه في تقديم المادة العلمية الجيدة ،من خلال البرامج التي يتم التدريب عليها والاهتمام بموضوع الدواء والبحث في خصائصه ودراسة المتغيرات التي قد تحصل مع تحسين المسار السريري

وتصحيح الدواء ودراسة لأدق التفاصيل التي قد يواجهها المريض من مثل : دراسة التغيرات المورفولوجية لعضلة القلب والأوعية الدموية ، تركز كلية الصيدلة في الجامعة الطبية في أذربيجان على توفير تعليماً صحيحاً عالي الجودة بنهج مبتكر في علم الصيدلة ، وتوفير الموارد المالية والإنتاجية في البحث وتطوير الأدوية واللقاحات والأجهزة الطبية، مع المعرفة والمهارات والكفاءات للعمل دولياً .

يعتمد القسم في تدريبه على العلوم والتكنولوجيا العالمية ، مع تقديم المادة العلمية والمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الصحة العامة ، واستخدام البحوث لتحسين صحة ونوعية حياة المجتمع ومراقبة تأثيرها على الناس ، والمساهمة في العلوم من خلال البحوث الوطنية والدولية .

أقسام كلية الصيدلة :

– قسم التكنولوجيا الصيدلانية وإدارتها :

الهدف التعليمي لدرجة الماجستير في تقنيات النانو الحيوية الصناعية للمستحضرات الصيدلانية هو: إنشاء متخصصين للغاية قادرين على تلبية احتياجات البحث والتصنيع ومراقبة الجودة في مجال تقنيات النانو المطبقة على التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية الصناعية التي تندمج في طب النانو.

يجمع هذا العلم متعدد التخصصات بين المعرفة في المجالات الفيزيائية والبيولوجية و الصيدلانية والطبية بهدف علاج الأمراض البشرية على المستويات الذرية والجزيئية من خلال استغلال خصائص المواد النانوية الغريبة.

قسم العقاقير:

بعد الانتقال إلى التعليم الدولي باستخدام نظام بولونيا، تمت مراجعة البرامج المتعلقة بموضوعات العقاقير وعلم النبات الطبي وتحسينها بشكل كبير في قسم الصيدلة في جامعة اذربيجان الطبية.

يتعلم الطلاب بواسطة وسائل البحث الحديثة فوائد النباتات الطبية الجديدة التي تنمو في أذربيجان، وإنشاء خريطة واسعة النطاق توضح مناطق توزيع النباتات الطبية وتوزيعها بالتعاون مع معهد علم النبات في ANAS وتحديد مخزون النباتات الطبية والمستحضرات العشبية الجديدة المخطط لها.

قسم الصيدلة :

يتم تنفيذ أعمال البحث العلمي في قسم الصيدلة بشكل رئيسي في اتجاهات مختلفة: دراسة المواد الخام النباتية لأذربيجان، دراسة العلاجات الطبيعية في أذربيجان، دراسة المركبات القلويدية والمواد الاصطناعية ذات السمية العالية، يتم قبول اقتناء ودراسة المواد النشطة بيولوجيا ذات الأصل الطبيعي والاصطناعي،

كاتجاه علمي عام، لذلك يتم تنفيذ أعمال البحث العلمي في القسم حول “البحث عن المركبات الطبيعية والاصطناعية التي تنتمي إلى مجموعات كيميائية مختلفة، مع نشاط عصبي محتمل، وخصائص مضادة للأكسدة و الأغشية الواقية، وتطوير طرق التصحيح الدوائي والعلاج التجريبي للعوامل الإضافية.

قسم السموم الصيدلانية والكيمياء الصيدلية:

بعد أن زاد عدد المواد الكيميائية المستخدمة بشكل كبير في الوقت الحاضر نتيجة للتصنيع السريع ،حيث يتم استخدام حوالي 100.000 مادة كيميائية في الغالب اصطناعية مثل الأدوية والمضافات الغذائية ومستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية وما إلى ذلك،

ويتم إضافة ما معدله 1000 مادة كيميائية جديدة كل عام. ونتيجة لذلك، يتعرض الإنسان والكائنات الحية الأخرى لأعداد متزايدة من المواد الكيميائية السامة، وبما أن هذه المواد أصبحت جزءً من الحياة الحديثة، فقد أصبح من المهم تعلم الطرق الآمنة لاستخدامها، بدلاً من التوقف عن استخدامها.

في هذا الجانب، لعلم السموم نشاطين مهمين:

• تحديد سمية المواد الكيميائية.
• التنبؤ بالآثار الضارة للمواد الكيميائية على الإنسان والبيئة باستخدام البيانات السمية.
أولت كلية الصيدلة اهتماماً كبيراً بالبرامج البحثية لمعرفة مدى تأثير المواد، اتبعت أساليب في التدريب للطلاب مثل: النماذج الحيوانية في علم السموم والنماذج البديلة في المختبر،علم السموم المهنية، السمية الجينية والتعبير الجيني، دراسات سمية الأدوية والمنتجات العشبية، أكسدة الجزيئات البيولوجية الكبيرة (الحمض النووي والبروتينات والدهون ) ونقطة النهاية السمية، مسارات التحول الحيوي للأدوية وتحديد المنتجات التفاعلية المتوسطة،علم السموم البيئية والتعرض البيئي.


تتم دراسات الماجستير في 9 تخصصات تتبع لكلية الصيدلة، تستمر جميع البرنامج لمدة عامين مع تضمنها لأطروحة عند التخرج:

الكيمياء الصيدلانية، العقاقير، التكنولوجيا الصيدلانية، كيمياء السموم، التنظيم الصيدلاني، الإدارة (في الرعاية الصحية)، علم الأحياء الدقيقة، الكيمياء الحيوية، علم النفس السريري (الطبي).

مدة الدراسة 4 سنوات تسبقهم سنة تحضيرية، أما رسوم السنة التحضيرية 4 آلاف دولار ولباقي السنوات الأربع؛ عن كل سنة يتم دفع مبلغ 5 آلاف دولار.

راجع مقالة علم الصيدلة ومهارات الصيدلي الناجح.

4. كلية الصحة العامة في أذربيجان:

من الأقسام المستحدثة في الجامعة مدة الدراسة فيها 4 سنوات تسبقهم سنة تحضيرية، رسوم السنة التحضيرية 4 آلاف دولار ولباقي السنوات 5 آلاف دولار عن كل سنة.

يتم دراسة عدة تخصصات في كلية الصحة العامة في جامعة أذربيجان الطبية من مثل:

  1. صحة الأطفال والمراهقين.
  2. التغذية والنظافة المجتمعية.
  3. الرعاية الصحية.
  4. الأحياء الدقيقة والمناعة.
  5. الأمراض المعدية.

يلعب مجال الصحة العامة دوراً حاسماً في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتمكين الأفراد من التثقيف الجيد حول الأمراض الحديثة وتطوير العلاجات الفعالة لها.

فتخصص الصحة العامة يمكن اعتباره مساراً للحصول على درجة علمية تتعلق بالصحة البيئية والاقتصاد وعلم الاجتماع.

تجمع الصحة العامة، بين الناس من مختلف التخصصات والخلفيات ووجهات النظر. لإكتشاف الأسباب الجذرية للمشاكل الصحية وتطوير حلول طويلة الأمد ومبتكرة تعمل على تحسين نوعية حياة الناس.

لابد أن يتعلم الطالب مهارات علمية كالتفكير النقدي ومهارات التحليل اللازمة لمواجهة قضايا مثل معدلات التطعيم المنخفضة والأمراض المتعلقة بالغذاء، مع تطوير لمهارات شخصية تساعده في حل المشاكل وإدارة أفضل للعمل.

تمكّن دراسة الصحة العامة استكشاف العلم وراء انتشار المرض والسيطرة عليه والآثار البيئية على صحة الانسان وكيف يمكن للسياسات والبيانات أن تغير من صحة الناس وكيف أن النظام الغذائي والتغذية الجيد يمكن أن يغيير في الصحة العامة للأفضل.

تتم الممارسة الطبية في تخصص الصحة العامة من خلال تعليم أسباب وآليات حدوث الأمراض المعدية وغير المعدية بين السكان وقوانين انتشارها وتحديد عوامل الخطر في البيئة و فئات ومناطق الخطر ومنع تدهور الصحة العامة ، بمعنى الصحة العامة، هي: نظام من التدابير الوقائية القائمة على أساس علمي، من خلال تطوير هذا النظام، فإنه يضمن حماية صحة الناس، وتحسين وإطالة القدرة على العمل، ونوعية الحياة .

تقوم كلية الصحة العامة في جامعة اذربيجان الطبية بإعداد أطباء مؤهلين تأهيلاً عالياً، يكتسبون المعرفة العميقة والمهارات الفعالة في الحفاظ على الصحة العامة.

يقوم موظفو الأقسام بأعمال البحث العلمي التي تعمل على تحسين الظروف البيئية في البلاد. يتم إجراء البحوث العلمية حول تقييم مستوى تلوث البيئة بالنفايات الصناعية والكيماويات الزراعية وظروف العمل من وجهة نظر فسيولوجية وصحية،

ودراسة الحالة الصحية والقدرة على العمل لجيل الشباب المتنامي؛ يتم دراسة أساسيات تنظيم المساعدة الطبية للسكان؛ أيضاً دراسة بنية الأمراض الالتهابية القيحية والالتهابات المعوية في مستشفيات باكو،

يتم تدريب خريجي تخصص الوقاية الطبية في علم الأحياء الدقيقة وعلم الأوبئة والأمراض المعدية والنظافة والعمل المخبري والنظافة الاجتماعية وتنظيم الرعاية الصحية.

في مجال التعليم العالي، منذ انضمام جمهورية أذربيجان إلى معاهدة التعليم بولونيا عام 2008، تم تنظيم التعليم في مجال الطب الوقائي على أساس نظام تحويل البرامج حسب المنهج الأوروبي .

الأقسام التابعة لكلية الصحة العامة:

– قسم صحة الأطفال والمراهقين والصحة المهنية:

في هذا القسم يتم إجراء البحوث العلمية في اتجاه تعزيز صحة الأطفال والمراهقين، وتحسين الظروف التعليمية، والوقاية من الأمراض، أيضاً يتم دراسة تأثير ظروف العمل على جسم الإنسان،

وحماية صحة السكان العاملين، وتحسين ظروف العمل، والأبحاث العلمية في اتجاه الوقاية من الأمراض، تم التخطيط لعمل بحث علمي جديد لعام 2021/2025 بناءً على مهمة القسم العلمي بجامعة أذربيجان الطبية ، يتم تنفيذ العمل العلمي في الاتجاه التالي: التقييم الصحي لتأثير تقنيات التعليم الرقمي على صحة الطلاب وتحسين تطبيقها في الظروف التعليمية .

قسم التغذية والبيئة الطبية:

يجمع التخصص في التغذية والطب الحيوي بين علم الأحياء البشري وعلوم التغذية والطب؛ للبحث في تأثير الغذاء على علم وظائف الأعضاء وتطور الأمراض المرتبطة بالتغذية، يمكن الجمع بين الخبرة متعددة التخصصات من البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء التغذوي والطب الغذائي مع التقنيات الكيميائية التحليلية الحيوية.

يتم تعلم الدور الذي تلعبه التغذية في الحالات الطبية مثل السمنة أو مرض السكري ، وكيف تؤثر الأطعمة ومكوناتها على عملية التمثيل الغذائي وجهاز المناعة.

قسم الصحة العامة :

مهمة البحث العلمي في القسم، تنفيذ العمل البحثي العلمي حول تقييم تأثير اضطرابات السلوك الغذائي للسكان على الصحة وتكوين الأمراض غير المعدية وطرق تصحيحها على مستوى السكان، يتم دراسة مشاكل الإدارة الحديثة حول الأسس النظرية للإدارة، يتعلم طلاب القسم: المهارات العملية حول تطبيق عناصر ومبادئ الإدارة في أنشطة الرعاية الصحية.

يتم دراسة أساسيات الصحة العالمية بهدف أخذ فكرة عن الصحة العالمية في المجتمع الحديث، مع الأخذ في الاعتبار المفاهيم الحديثة للصحة العالمية التي تحدد عبء الأمراض وانتشارها، يدرس الطلاب في القسم تخصص تنظيم وإدارة الرعاية الصحية بشكل أساسي،

من البرامج الضرورية التي يتم تناولها القسم؛ موضوع البحث والتواصل والابتكار، حيث يتطلب المهارات العملية في تطبيق عناصر ومبادئ الاتصال في نشاط الرعاية الصحية للأطباء من خلال توفير المعرفة على الأساس النظري، ويتم عرض حلول المشكلات النظرية والمنهجية في قياس مفاهيم جودة الخدمة الطبية ورضا المرضى والشروط المتعلقة بهذه المفاهيم،

في قسم الصحة العامة يتم تعليم الإدارة الإستراتيجية كعلم؛ لضمان نجاح استراتيجية وتكتيكات الرعاية الصحية ،أيضاً يتم دراسة تأثير المشكلات والعمليات الاجتماعية التي يكون لها تأثير على الصحة ، يتعلم الطلاب اتخاذ موقف تنسيقي بين العلوم الطبية والاجتماعية بما في ذلك علم الاجتماع.

قسم الأحياء الدقيقة الطبية والمناعة:

البحث الرئيسي للقسم في تقصي مقاومة الكائنات الحية الدقيقة المهمة سريريا للأدوية المضادة للميكروبات، تتمثل خطة البحث في:

  1. العوامل المضادة للميكروبات في التهابات الجهاز التنفسي
  2. مضادات الميكروبات في العوامل المسببة لالتهابات الجهاز البولي التناسلي
  3. مضادات الميكروبات في العوامل المسببة لالتهابات الجهاز الهضمي
  4. مضادات الميكروبات في العوامل المسببة لالتهابات الجهاز العصبي المركزي
  5. مقاومة مضادات الميكروبات في مسببات الأمراض الإنتانية

قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي :

يتم تنفيذ أعمال البحث العلمي حول المراقبة البيئية و الوبائية للأمراض المعدية وغير المعدية في جمهورية أذربيجان، بهدف إجراء الرصد البيئي والوبائي للالتهابات المعوية على خلفية الأمراض المعدية وأمراض القلب والأوعية الدموية على خلفية الأمراض المزمنة ومن أجل تحسين نظام السيطرة الوبائية في البلاد،

سيتم استخدام النتائج التي تم الحصول عليها بشكل هادف لمنع انتشار التهابات الجهاز التنفسي و دراسة الخصائص البيئية و الوبائية للأمراض المعدية وغير المعدية ووضع توصيات منهجية لاتخاذ تدابير وقائية لمنع انتشارها.

قسم الكيمياء البيولوجية:

يقوم موظفو القسم بعمل مهم في مجال تكييف العملية التعليمية مع الاحتياجات الحديثة،حيث يتم بذل الكثير من الاهتمام والطاقة لتحسين جودة المحاضرات و إثرائها بالمعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها في مجال الكيمياء البيولوجية، وتزويد التمارين بالمساعدات البصرية.

جميع المختبرات التعليمية مجهزة بالمعدات الحديثة، الموارد المرئية التي أعدها موظفو القسم تتيح فرصاً كبيرة لتحسين جودة التدريس.

يتم دراسة الكيمياء الحيوية الساكنة والكيمياء الحيوية الديناميكية.

قسم أمراض الرئة :

يتم تنفيذ العمل العلمي في قسم أمراض الرئة حول موضوع: حدوث مقاومة الأدوية لدى مرضى السل الرئوي وخصائص مسار السل مع الأمراض المصاحبة، وتحسين علاج المرضى.

يعتبر مرض السل الرئوي المقاوم للأدوية؛ مرض معدٍ حاد ومحدد وله مخاطر وبائية عالية ومعدل وفيات مرتفع، يعتبر من الأسباب الرئيسية لتلف الرئة القصبي وبالتالي الوفاة،

الغرض من البحث في القسم هو معرفة مدى تكرار مقاومة الأدوية بين مرضى السل الرئوي المكتشف في أذربيجان وتحسين علاج هؤلاء المرضى، ودراسة خصائص المسار المشترك لـ AXOX وXDAV وتحسين علاج هؤلاء المرضى.

ستسمح البيانات التي تم الحصول عليها نتيجة الفحوصات السريرية والمخبرية والفعالة ؛بتحديد نطاق وتواتر حدوث المقاومة الأولية والثانوية للأدوية المضادة للسل في مجموعات مختلفة من مرضى السل الرئوي ومن ثم سيتم تطوير خطة العلاج الأمثل لهؤلاء المرضى.

قسم الأمراض المعدية:

هو دراسة محددات حدوث وتوزيع الصحة والمرض في مجموعة سكانية محددة، والعدوى تعني بتعريفها العام: هي تكاثر الكائنات الحية في الأنسجة المضيفة مما قد يسبب المرض.

الناقل: هو فرد لا يعاني من مرض علني ويأوي كائنات معدية.

الانتشار: هو انتشار الكائن الحي في البيئة.

يزود ماجستير الصحة العامة (MPH) في علم أوبئة الأمراض المعدية ومكافحتها الطلاب بالمعرفة والمهارات المتقدمة في مبادئ وممارسة وبائيات الأمراض المعدية ومكافحتها. يستهدف هذا التخصص العاملين في مجال الصحة العامة الذين يسعون للحصول على وظيفة في مكافحة الأمراض المعدية في القطاع الصحي أو في الصحة الدولية، أو الذين يرغبون في التقدم إلى أبحاث الدراسات العليا في وبائيات الأمراض المعدية.

يتم تزويد الطلاب في قسم الأمراض المعدية في جامعة أذربيجان بالمعرفة المتطورة بأساليب ومبادئ مراقبة الأمراض والقدرة على تطبيقها على مجموعة من إعدادات مكافحة الأمراض، والتحقيق في وبائيات الأمراض المعدية وشرحها في سياق الظروف الاجتماعية والبيئية المتنوعة،

يتم استخدم الأساليب القائمة على الأبحاث لدراسة أعباء الأمراض المعدية في بيئات مختلفة وتقييم الحاجة إلى التدخل ،إجراء تقييم نقدي للأولويات في مكافحة الأمراض المعدية والعوامل التي تؤثر على السياسة الحالية والتمويل، تفسير وتحليل وتوليف بيانات الأمراض المعدية المعقدة باستخدام أساليب نوعية أو كمية متقدمة.

  • انقر هنا لمعرفة المزيد حول تخصص طب الصحة العامة

معلومات هامة للطلبة في أذربيجان:

  1. على الطالب اختيار نوع التأشيرة بعناية ليتمكن من الحصول على الإقامة الدراسية في اذربيجان
  2. على كل من يرغب بزيارة أذربيجان لمدة تزيد عن 15 يوم، أن يقوم بتسجيل عنوان سكنه لدى دائرة الهجرة الأذربيجانية لتفادي غرامة مالية قدرها من 300-400 منات (177- 235 دولار أمريكي)
  3. عند التقديم على أي نوع من أنواع الإقامات في أذربيجان، يجب تزويد دائرة الهجرة بعقد إيجار المنزل الحقيقي، مُصدق وموقع من خلال كاتب العدل في أذربيجان لتفادي الغرامات المالية.
  4. عند تغيير مكان سكنك. أحرص على الحصول على عقد إيجار جديد، وتغييره لدى دائرة الهجرة كذلك.

الوثائق المطلوبة لاستحصال القبول في أذربيجان:

  • نسخة من وثيقة الثانوية مع كافة التصديقات.
  • نسخة جواز السفر.
  • صورة شخصية حديثة.

يتم إرسال الوثائق عبر البريد الإلكتروني: Info@aleballc.com

للتواصل معنا عن طريق واتساب/ اتصال: 00994507566430

مدة استخراج القبول 15 يوم عمل من تاريخ التقديم.

خدمات القبول الجامعي في أذربيجان:

  • حجز مقعد دراسي
  • الترجمة والقيام بكافة التصديقات الى اللغة الأذربيجانية
  • معادلة الشهادة الدراسية
  • الاستقبال من المطار
  • إيجاد سكن للطالب
  • المتابعة مع الطالب طيلة مدة اقامته في أذربيجان
  • اخبار الطالب بمواعيد ورش العمل والدورات الخارجية
  • إجراءات الإقامة الدراسية في جمهورية أذربيجان TRC
  • تسجيل الطالب في أحد دوراتنا الخاصة بتعلم اللغة

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا على الأرقام والعناوين الإلكترونية المدرجة أدناه.

للتعرف أكثر على الجامعات المتوفرة في أذربيجان، يمكنكم زيارة الرابط التالي.

لا تنس متابعتنا على يوتيوب!

هل يوجد تخصص هندسة بحرية في اذربيجان؟2022-10-22T18:48:31+04:00

نعم، يمكنك الدراسة في كلية الهندسة البحرية في اذربيجان التي تشمل كُلية الملاحة وكلية ميكانيكيا السفن.

رسوم الكلية البحرية في اذربيجان

رسوم دراسة التخصصات البحرية في اذربيجان هي 3000 دولار للعام الدراسي تشمل اللباس الموحد.

لمعرفة الزيد يمكنك زيارة الرابط التالي

هل يوجد تخصص هندسة طيران في اذربيجان؟2022-10-22T18:41:40+04:00

نعم، يمكن للطالب الاجنبي دراسة تخصص هندسة الطيران في اذربيجان برسوم سنوية قدرها 3500 دولار للعام الدراسي الواحد

قم بزيارة الرابط التالي لمعرفة المزيد

ماهي افضل جامعة لدراسة الطب في اذربيجان؟2022-09-13T18:12:22+04:00

جامعة اذربيجان الطبية تعتبر هي الأشهر والأفضل لدراسة الطب في أذربيجان

هل يمكن دراسة الطب مجاناً في أذربيجان؟2022-09-13T18:09:20+04:00

لا تقدم جامعة اذربيجان الطبية اي منح دراسية بشكلٍ منفرد.

إنما يتم تقديم المنح الدراسية في اذربيجان عن طريق وزارة الخارجية الاذربيجانية فقط

ماهي شروط دراسة الطب في اذربيجان؟2022-09-13T18:02:14+04:00

لا تشترط جامعة أذربيجان الطبية معدل دراسي للالحاق في اي من البرامج الطبية
إنما تشترط على الطلبة إجراء مقابلة شخصية مع إدارة الجامعة، الهدف منها تقييم لغة الطالب ومعلوماته الثانوية.

هل يوجد طلبة عرب في أذربيجان؟2022-03-11T18:02:42+04:00

نعم، يوجد في أذربيجان العديد من الطلبة العرب بمختلف التخصصات الدراسية. من أكثر الجنسيات العربية تواجداً في أذربيجان:

  • العراق
  • سوريا
  • الاردن
  • فلسطين
  • السودان
  • مصر

 

لماذا الدراسة في أذربيجان؟2022-03-11T17:55:22+04:00

خلال السنوات القليلة السابقة، أصبحت أذربيجان من أكثر الوجهات الدراسية رغبتةً من قِبل الطلبة العرب لعدة مزايا منها:

  • سهولة الحصول على التأشيرة الدراسية.
  • سهولة الحصول على الإقامة الدراسية.
  • تنوع البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية.
  • سهولة التعامل مع الشعب الأذربيجاني.
  • قرب العادات والتقاليد من المجتمع الشرقي.
  • المنافسة و الاختلاف في رسوم جامعات أذربيجان.
  • الاعترافات الدولية لجامعات اذربيجان.
ماهي إجراءات التأشيرة للطلاب العرب في أذربيجان؟2022-03-11T17:36:40+04:00

أذربيجان من أسهل الدول للطلبة العرب من ناحية الحصول على التأشيرة.

حيث أنه بعد القبول الجامعي، تُرسل الجامعة خطاب دعوة دراسية موجه لأقرب سفارة أذربيجانية من مكان إقامة الطالب. ومن خلالها يحصل الطالب على الفيزا الدراسية ليتمكن فيما بعد من التقديم على الإقامة الدراسية. تعرف على المزيد

ماهي متطلبات القبول الجامعي في اذربيجان؟2021-11-14T14:13:34+04:00
  • لتحصيل القبول الجامعي في أذربيجان، يلزم على الطالب احضار:
  1. شهادة إتمام المرحلة الثانوية مصدقة من دولة المصدر
  2. صورة جواز السفر “صالح لمدة ٥ أشهر على الأقل”
  3. صورة شخصية خلفية ثابتة

  • بعض الجامعات تشترط على الطلبة احضار بعض الأوراق الاضافية مثل:
  1. ورقة خلو سجل سوابق
  2. كتابة خطاب دافع للدراسة

  • في حال كان التقديم لدرجة الماجستير أو الدكتورة:
  1. يلزم ارفاق جميع الشهادات السابقة
هل الجامعات الأذربيجانية المعلنة معترف بها عالمياً؟2020-11-02T11:02:22+04:00

نعم. جامعات أذربيجان معتمدة ومعترفة من قبل جميع الهيئات التعليمية المعتبرة

لا تنس الإطلاع على الرابط التالي لمعرفة المزيد حول طرق تصنيف الجامعات.

هل يوجد سكن جامعي للطالبات ؟2020-09-09T14:42:58+04:00

نعم, يتوفر نوعان من السكن الجامعي أحدهما خاص يحتوي على طوابق خاصة للطالبات والآخر تابع للجامعات بمباني خاصة للطالبات

ماهو المعدل المطلوب للدراسة الجامعية في أذربيجان2020-07-28T16:56:13+04:00

للدراسة في أذربيجان أنت مطالب بشكل أولي أن تمتلك شهادة اجتياز للثانوية العامة مصدقة من الجهات المختصة

  • تختلف معدلات القبول من جنسية لأخرى
هل أذربيجان دولة آمنة لإقامة (الطالبات) ؟2020-09-09T14:44:05+04:00

بشكل عام أذربيجان دولة آمنة وتعتبر من أأمن الدول على مستوى العالم بالإضافة الى أنها دولة مسلمة و منفتحة على دراسة الطلبة الأجانب من مختلف الأديان والجنسيات

هل يوجد سكن جامعي للطلبة ؟2020-07-28T16:29:28+04:00

نعم, يتوفر نوعان من السكن الجامعي أحدهما خاص والآخر تابع للجامعات

  • رسوم السكن الجامعي الحكومي ( 800 سنوياً )
  • رسوم السكن الجامعي الخاص ( 117 دولار شهرياً ) + ( 117 دولار لمرة واحدة كرسوم تأمين )
هل شهادة أذربيجان معترفة دولياً ؟2020-11-02T11:01:07+04:00

نعم. الشهادة معترفة من قبل وزارة التعليم والصحة في أذربيجان بالإضافة لكونها معتمدة ومعترفة من قبل عدد من الدول العربية. مصر, الأردن, سوريا,واليمن. بالإضافة الى الاعتراف من قبل الاتحاد الاوروبي, امريكا, وكندا.

لا تنس الإطلاع على الرابط التالي لمعرفة المزيد حول استراتيجيات إعتراف الجامعات.

ما هي تكلفة المعيشة في أذربيجان ؟2022-03-11T17:21:07+04:00
عموماً. تتراوح أسعار الشقق السكنية في المناطق بالقرب من الجامعات من 350-450 دولار ويمكن لطالبين تقاسمها سويًا. بشكل عام تكاليف الدراسة والمعيشة في أذربيجان قليلة ومناسبة بالمقارنة مع الدول المجاورة. 
يمكنك النقر هنا للتعرف على المزيد.
هل أذربيجان (آمنة) ؟2020-07-28T16:40:14+04:00

بشكل عام أذربيجان دولة آمنة وتعتبر من أأمن الدول على مستوى العالم بالإضافة الى أنها دولة مسلمة و منفتحة على دراسة الطلبة الأجانب من مختلف الأديان والجنسيات

ما تكاليف الدراسة في أذربيجان2020-07-28T16:41:15+04:00

تبلغ قيمة الدراسة في أذربيجان بشكل متوسط من 1500 – 5000 دولار امريكي

43 Comments

  1. nizar alghoul 2 فبراير، 2019 at 5:36 م - Reply

    كم تكاليف الدراسة وكم تكلفة خدمات المكتب ؟

    • Anas 3 فبراير، 2019 at 3:18 م - Reply

      اهلاً صديقي ، السنة التحضيرية ٣٠٠٠ دولار – والسنة الأولى ٤٠٠٠
      لباقي التفاصيل يُسعدنا تواصلك معنا
      00994507566430
      تحياتي،

  2. Ethar 13 مايو، 2019 at 9:14 ص - Reply

    متى تبدأ الدراسه بالسنه التحضيريه انجليزي لو سجلت الان مايو 2019؟ومتى علي التواجد في اذربيجان لحضورها؟
    ومتى تبدأ الدراسه بكلية الطب السنه الاولى بعد التحضيري؟

    • Anas 13 مايو، 2019 at 11:23 ص - Reply

      .مرحبا ، تبدأ دراسة السنة التحضيرية في اكتوبر
      عليكم التواجد بعد اجتياز مرحلة المقابلة مع الجامعة. لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا على واتساب 00994507566430

  3. Amur 18 مايو، 2019 at 2:44 م - Reply

    السلام عليكم …
    هل شهادة الطب من جامعة اذربيجان الطبية معترف بها في الخليج العربي و دول عربية اخرى ؟
    شكرا لكم .

    • Anas 20 مايو، 2019 at 10:49 ص - Reply

      وعليكم السلام .. الجامعة معترف بها عالمياً – وتعمل وفق النظام الأوروبي الموحد
      خالص التحية

  4. dima 25 مايو، 2019 at 9:20 م - Reply

    السلام عليكم …
    لو سمحت اقدر اقدم على الجامعة الطبية من مسار العلوم الانسانية؟؟ ومتى مواعيد التقديم؟

    • Anas 26 مايو، 2019 at 12:57 م - Reply

      وعليكم السلام
      نعم بإمكانك ، ينتهي التقديم في شهر يونيو القادم
      لمزيد من المعلومات يمكنك التواصل مع قسم الخدمات الطلابية 994507566430+

  5. محمد ناصر مدني 2 يوليو، 2019 at 6:23 م - Reply

    السلام عليكم ورحمة الله الطالب من الهند كيف يحصل المقعد في كلية الطب كم الرسوم عليه وسكن الطلاب مضمون ؟

    • Anas 3 يوليو، 2019 at 11:28 ص - Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله ، لعموم طلاب الهند وباكستان هناك شركة واحدة هي المسؤولية عن توفير القبولات الجامعية لهم

  6. Nora 15 سبتمبر، 2019 at 4:49 م - Reply

    سلام
    انه معدلي 76.71 و اريد ادرس طب اسنان هل يقبلون معدلي؟

    • alebaa group 16 سبتمبر، 2019 at 6:23 م - Reply

      مرحبا.
      نعم ، لكن لابد من اجتياز المقابلة مع الجامعة

      • Ehab 13 ديسمبر، 2019 at 11:45 م - Reply

        السلام عليكم
        هل الجامعه معترف بها في دولة الامارات العربية .

  7. Ehab 13 ديسمبر، 2019 at 11:45 م - Reply

    السلام عليكم
    هل الجامعه معترف بها في دولة الامارات العربية .

    • Anas 16 ديسمبر، 2019 at 11:52 ص - Reply

      وعليكم السلام إيهاب،
      للتأكد من الإعتراف عليك مراجعة وزارة التربية والتعليم وهيئة الكليات الصحية داخل دولة الإمارات.
      تحياتي

  8. هواي 29 ديسمبر، 2019 at 5:26 ص - Reply

    سلام عليكم هل الدراسة الصيدلة باللغة انگليزية

    • Alebaa Group 30 ديسمبر، 2019 at 2:13 م - Reply

      وعليكم السلام ، نعم متوفر باللغة الإنجليزية

  9. Saif Mohammed 9 يناير، 2020 at 11:12 م - Reply

    السلام عليكم
    ماهي اللغة المعتمدة في الجامعة؟

    • Alebaa Group 10 يناير، 2020 at 10:40 ص - Reply

      وعليكم السلام
      تتوفر برامج دراسية باللغات التالية :
      ١. أذربيجاني ٢. روسي ٣. إنجليزي

  10. Mohammed 11 يناير، 2020 at 6:09 ص - Reply

    السلام عليكم
    هل هناك تقوية اللغة الانجليزية قبل السنة التحضيرية؟

    • Alebaa Group 11 يناير، 2020 at 5:43 م - Reply

      وعليكم السلام ،،
      نعم، يتوفر لدينا كورسات لغة مدة ٦ أشهر. و مدة ١٠ أشهر. حسب الرغبة.
      يمكنك ملئ الإستمارة التالية أو التواصل بشكلٍ مباشر مع القسم المختص
      https://forms.gle/BCKpW5QvA5RSbW2W6
      00994505457811
      تحياتي.

  11. Khalid Mohammed 11 يناير، 2020 at 6:11 ص - Reply

    كم تصنيف الجامعة عالميًا؟

    • Alebaa Group 11 يناير، 2020 at 5:44 م - Reply

      مرحبا،،
      لا يوجد تصنيف عالمي معتمد من قِبل وزارات التعليم.
      تحياتي.

      • Khalid Mohammed 11 يناير، 2020 at 10:34 م - Reply

        طيب هل الجامعة معتمدة عالميًا وتعتبر قوية؟

        • Alebaa Group 12 يناير، 2020 at 3:51 م - Reply

          مرحباً خالد!
          نعم ، الجامعة معتمدة في جمهورية أذربيجان من قِبل وزارة الصحة ووزارة التعليم.

  12. Elaf 23 أغسطس، 2020 at 8:24 م - Reply

    السلام عليكم
    كيف يمكنني إجتياز المقابلة ؟

    • Alebaa Group 24 أغسطس، 2020 at 11:10 ص - Reply

      وعليكم السلام،
      لا يمكن اجتياز المقابلة سوى بالرد على اسئلة اعضاء اللجنة

  13. Ahmad 2 سبتمبر، 2020 at 3:24 م - Reply

    كم عدد جامعات الطب في العاصمة؟

    • Alebaa Group 2 سبتمبر، 2020 at 6:56 م - Reply

      في الوقت الحالي لا يوجد سوى جامعة واحدة لدراسة التخصصات الطبية.
      تحياتي،

  14. فاطمة 6 سبتمبر، 2020 at 5:01 م - Reply

    السلام عليكم
    يمنية مقيمة بالسعودية هل ادخل اذربيجان بدون فيزا؟ وهل مطالبة باختبار الايلس ؟

    • Alebaa Group 7 سبتمبر، 2020 at 10:48 ص - Reply

      وعليكم السلام،،
      بعد القبول الجامعي سيتم ارسال دعوة دراسية للتقديم على الفيزا.
      لا حاجة لاختبار IELTS او TOEFL للحصول على القبول الدراسي.

  15. obai 28 سبتمبر، 2020 at 8:16 ص - Reply

    هل هناك اي وظائف تشغل اوقات فراغي, part time jobs في اذربيجان.

    • Alebaa Group 28 سبتمبر، 2020 at 11:49 ص - Reply

      يعتمد على خبرتك ونوع العمل.

  16. Salma 5 ديسمبر، 2020 at 8:56 م - Reply

    ما هي متطلبات الجامعة

    • Alebaa Group 7 ديسمبر، 2020 at 3:40 م - Reply

      – صورة جواز سفر (صلاحية لا تقل عن 6 اشهر) -صورة شخصية -شهادة الثانوية العامة

  17. salma 31 مارس، 2021 at 12:12 م - Reply

    هل تحتاج الى توفل او ايلتس؟ و متى موعد التقديم؟ و بالنسبه للذين درسوا الثانوية في السعودية هل يحتاجون الى قدرات و تحصيلي و كم هي نسبه القبول ؟

    • Alebaa Group 31 مارس، 2021 at 1:09 م - Reply

      مرحبا،، شهادة التوفل والايلتس غير مطلوبة للتقديم لدراسة الطب، يبدأ التسجيل من شهر ٦/ ٢٠٢١.
      النسب المئوية للقبول في الكلية تختلف من جنسية لأخرى، بالإضافة الى أنه لايوجد حاجة لتقديم شهادات القدرات والتحصيلي.
      لمعرفة المزيد يمكنك التواصل معنا بشكل مباشر على واتساب
      تحياتي.

  18. eman 28 أبريل، 2021 at 12:06 ص - Reply

    هل دراسة الطب في اذربيجان مطلوب عمر محدد؟

  19. Delilah 10 يوليو، 2021 at 7:46 م - Reply

    هل الجامعة معترف بها في العراق؟

    • Anas 11 يوليو، 2021 at 4:10 م - Reply

      مرحبا Delilah, الأفضل مراجعة وزارة التعليم العالي في العراق.
      شكراً.

  20. Hanan 3 فبراير، 2023 at 7:43 م - Reply

    مرحبا هل هناك تخصص ماجستير لطب الاسنان في اذربيجان

    • Anas 7 فبراير، 2023 at 5:36 م - Reply

      مرحبا، نعم تتيح جامعة اذربيجان الطبية لطلاب الدراسات العليا “برامج الإقامة الطبية”

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟

اذهب إلى الأعلى