جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

تخصص الصحة العامة هو فن وعلم الوقاية من المرض وتعزيز الصحة البدنية والعقلية ومكافحة الأمراض المعدية وتنظيم الخدمات الصحية.

الصحة العامة وتطور البشرية:

قلنا أن تاريخ الصحة العامة، هو قصة البحث عن وسائل فعّالة لتأمين الصحة والوقاية من الأمراض بين الناس.

حيث كانت التدابير الوقائية تُتخذ حسب تطور الانسان وتنقله من مجتمع لآخر.

في العصر الميزوليتي أو المرحلة الانتقالية للتطور الى العصر الحجري الحديث، حيث اعتمد الانسان على المحاصيل الزراعية وتربية المواشي، صار السكن الجماعي ضرورياً للتكيف مع الظروف والمخاطر البيئية المتغيرة.

في تلك المرحلة كان الناس يتعايشون مع الأمراض المرتبطة بالبيئة وأنماط المعيشة بالبحث عن العلاجات العشبية المكتسبة من خلال التجربة.

بدأ العصر الذهبي للطب الهندي القديم، حوالي 800 قبل الميلاد في وادي السند. والتي تؤكد على النظافة الشخصية والصرف الصحي وإمدادات المياه. تم استخدام الأدوية والجراحة وأُنشئت مدارس الطب والمستشفيات العامة كجزء من طب الدولة.

تم كتابة نصوص رئيسية عن الطب والجراحة، بالاضافة الى النصوص الهندية القديمة هناك أدلة على العديد من النصوص المصرية القديمة والتي يعود تاريخها الى 1900 قبل الميلاد. طوّر الطب المصري المهارات الجراحية وتنظيم الرعاية  الطبية بما في ذلك التخصص والتدريب الذي أثر بشكل كبير على تطور الطب اليوناني.

تبنّت روما القديمة الكثير من الفلسفة اليونانية، فيما يتعلق بالمسائل الصحية مع مستويات عالية من الانجاز والابتكارات الجديدة في تطوير الصحة العامة.

كما أن القانون الروماني نظم الأعمال التجارية والممارسات الطبية. أدى ذلك الى نقل هذه الأفكار في معظم أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.

بعد اختفاء الامبراطورية الرومانية ككيان منظم في القرن الخامس الميلادي. دمجت الامبراطورية الغربية الثقافات المسيحية والوثنية التي اعتبرت أن المرض هو عقاب الخطيئة، وتم قبول حيازة الشيطان والسحر في تلك الأثناء كأسباب للمرض وكان لابد من الصلاة والتوبة لطرد الأرواح الشريرة وشفاء صاحبها من المرض.

كان تفسير الكنيسة للمرض مرتبطاً بالخطيئة الاصلية أو المكتسبة. وكان التدخل المناسب في هذه الفلسفة هو توفير الراحة والرعاية من خلال الأعمال الخيرية للمؤسسات الكنسية.

بين القرن السابع والعاشر، ازدهر الطب الاسلامي في ظل الحكم الاسلامي. في جميع الأمصار والولايات سواء في بلاد فارس أو آسيا الوسطى أو العواصم العربية، كبغداد والقاهرة ودمشق.

فقد قاموا بترجمة وتعديل التعاليم اليونانية مضيفين المهارات السريرية المطَورة في الأكاديميات الطبية والمستشفيات (كان يوجد أكاديميات اسلامية طبية كبيرة مثل أكاديمية قرطبة الطبية) فقد كانت مركزاً رئيسياً للمعرفة الطبية وقد ساهمت هذه الأكاديمية في تحفيز التفكير الطبي الأوربي فيما بعد.

أوائل العصور الوسطى.

كان معظم الأطباء في أوروبا رهباناً. وكانت المؤلفات الطبية تُجمع من المصادر القديمة.

في عام 1224 نشر الأمير فريدريك الثاني من صقلية المراسيم التي تنظم الممارسات الطبية ووضع متطلبات الترخيص للتدريب الطبي. فكانت 3 سنوات لدراسة علم الفلسفة و 5 سنوات لدراسة علم الطب مع سنة للممارسة تخضع للاشراف بعد ذلك يتم فحص الطبيب ويتم منحه بعدها مزاولة المهنة والترخيص.

في تلك الأثناء كانت الرعاية الصحية لا تزال موجهة الى حدٍ كبير نحو تخفيف الأعراض مع القليل من المواد العلاجية للاستفادة منها.

كانت المعرفة العلمية الكافية غير موجودة، فهيآت لظهور أوبئة وأمراض جديدة مثل الجدري والكوليرا والحصبة والأمراض الوبائية المختلفة. 

مابين عامي 1346 – 1350 اجتاح الطاعون معظم أوروبا مخلفاً ورائه الكثير من الموتى حتى قضى على ثلث سكان القارة الأوربية، وبهذا النقص الحاصل في الموارد البشرية مهدّ الطريق للقيام بالثورة الصناعية التي غلب عليها طابع الابداع والابتكار.

تعتبر تلك المرحلة، هي مرحلة التنوير والعقل. قاد هذه المرحلة كلاً من الفلاسفة جون لوك و ديدرو و فولتير وجان روسو وآخرين كثر.

أنتج هؤلاء الرجال نهجاً جديداً للعلم والمعرفة. المستمدة من الملاحظات، والاختبارات المنهجية، والنقاشات الفلسفية للأفكار، بدلاً من المعرفة الفطرية والغريزية.

كان أواخر القرن الثامن عشر فترة نمو وتطور الطب السريري والجراحات والعلاجات. تم استخدام التطعيمات ضد الفيروسات المعدية وتم تشديد أنظمة الوقاية والعزل لأصحاب الأمراض المعدية خوفاً من انتشارها.

الثورة البكتريولوجية بدأت في الربع الأخير من القرن التاسع عشر. يعتبر لويس باستور 1822 – 1895 أستاذ الكيمياء الفرنسي أحد أبرز الشخصيات في التاريخ العلمي.

أثبت نظرية جرثومة المرض، واخترع عملية البسترة، وطوّر ببراعة أساس علم الجراثيم الحديث، وكان كحجر زاوية للصحة العامة.

أسس بذلك اثباتاً علمياً وتجريبياً لنظرية الجراثيم من خلال عرضه للتخمر الميكروبي اللاهوائي. نجح في انتاج اللقاحات عن طريق التوهين (إضعاف قوة الكائن الحي عن طريق تمريره تباعاً في الحيوانات واستعادته وإعادة إرساله للحيوانات الأخرى) يعني أن يضعف من قوة الجراثيم ويقوم بحقنها في حيوانات صحيحة تشكل عندها المناعة من الجراثيم القوية عند الاصابة بها.

أوضحت هذه التجربة مبادئ التطعيم، وهي التلقيح بنفس الجراثيم بكميات قليلة، وذلك بعد إضعافها، لخلق مناعة تساعد في محاربة الجراثيم القوية.

العصر الحديث

في أوائل الخمسينات من القرن الماضي؛ طوّر العالم جون إندرز طرقاً لزراعة فيروس شلل الأطفال في ظروف معملية. كُللت التجربة بالنجاح، وتم تلقيح أكثر من مليوني شخص لإثبات التجربة. تم ترخيص اللقاح بسرعة وتطويره وتوزيعه الى أنحاء العالم، مما أدى الى انهاء مرض شلل الأطفال بشكل كبير جداً.

في وقت لاحق من القرن التاسع عشر، أعطى اكتشاف الكروموسومات حياة جديدة للدراسات الجينية حول صحة الانسان. فقد تم تحديد العديد من الأمراض المحددة وراِثياً ووضع حلول نهائية قضت على تلك الأمراض مثل : تاي ساكس و الثلاسيما.

في منتصف القرن العشرين؛ اكتشف العالمان فرانسيس كريك وجيمس واتسون التركيب الجزيئي الشهير الحلزون المزدوج. وكانت هذه خطوة هامة في مجال علم الحمض النووي وأهميته في نقل المعلومات في المواد الحية.

في عام 1990؛ تم استخدام هذه الدراسة كأساس لمشروع الجينوم البشري، والذي اكتمل في عام 2003. كان الغرض من المشروع اكتشاف جميع الجينات البشرية.

فتح تطبيق هذه العلوم الجديدة مجالات الفحص الجيني، وتطوير الأدوية لأمراض محددة، مرتبطة بالجينوم. مما يخلق إمكانات هائلة لتحديد عوامل الخطر والتدخلات الطبية المستهدفة.

أما في وقتنا الحالي؛ تسعى منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المنظمات الإنسانية، وشركات الدواء العالمية، ودول العالم على الحد من انتشار الأمراض والأوبئة المستجدة، التي تنتشر بسرعة في العالم وتهدد حياة الملايين من البشر والتي كان آخرها فيروس كورونا covid19.

طبيب الصحة العامة ماذا يمكن أن يعمل بشهادته؟

يمكن أن تمنحك درجات الصحة العامة، الأساس المهني والمهارات القابلة للتحويل، التي تحتاجها لفهم مجموعة واسعة من القضايا والعمل عليها في مجموعة متنوعة من الصناعات والمجالات.

بما في ذلك الحفاظ على صحة المجتمعات المتمثلة في مكافحة الأوبئة، ومعالجتها، أو قيادة الإغاثة في حالات الطوارئ، أو العمل في منظمات دولية، يمكن أيضاً في المجال العلمي والتعليمي، أو في المستشفيات والمرافق الصحية، أو في مجال التأمين الصحي، او شركات الدواء والصناعات الخاصة.

مهارات علمية يجب توافرها عند طالب الطب في مجال الصحة العامة:

يعمل أخصائيو الصحة العامة في مجال يتطلب تدريباً متخصصاً، تحت مسميات مثل أخصائي أوبئة أو أخصائي طوارئ أو أخصائي كوارث.

تتطلب هذه المسميات مجموعة من المهارات العملية أو المهارات الناعمة لابد من توافرها عند طبيب الصحة العامة.

1 – مهارات البحث والتحليل:

في مهنة الصحة العامة يتوقع من الطبيب الاعتماد على قدراته لإجراء بحث شامل وسليم بالاضافة الى امتلاك مهارات تحليلية لتفسير البحث وتحويله الى أفعال. تساعد المهارات التحليلية على حلّ أجزاء كثيرة من المعلومات وتصورها وتحديد التفاصيل ذات الصلة.

المنهجية ليست كافية في مهنة الصحة العامة بل على الطبيب استخدام بحثه وتحليله لإتخاذ القرارات ومعالجة احتياجات الصحة العامة وتخصيص الموارد المتوفرة للتأثير على محيطه سواء من الناس العاديين أو ضمن الفريق الواحد.

2 – الأخلاق والتعاطف:

الطبيب الذي يريد العمل في مجال الصحة العامة يجب أن يكون المعيار الأخلاقي مرتفعاً للغاية. سواء كان العمل في الأخطار البيولوجية أو مع الفئات السكانية الضعيفة أو مع الأمراض المعدية. لابد أن يعلم الطبيب أن سلامة أفعاله سوف تسير جنباً الى جنب مع التخفيف من المخاطر.

3 – العقلية العلمية:

يتضمن تطبيق العقلية العلمية فهم وتطبيق المعرفة بدافع الفضول والأسئلة، يعمل طالب الطب بشكل عام وطالب الصحة العامة بشكل خاص للعثور على إجابات مدعومة بالمنطق حيث أن طبيب الصحة العامة يحتاج الى تطوير العقلية العلمية أثناء دراستهم لموضوعات علمية مهمة مثل الاحصاء الحيوي وعلم الأوبئة والعلوم الاجتماعية والسلوكية.

لتطوير العقلية العلمية لابد دائما ً من طرح أسئلة لماذا ؟ كيف ؟ ماذا لو ؟ حتى تحافظ على عقل متفتح وإجابات في كل الاحتمالات.

4- التفكير النقدي:

يتضمن التفكير النقدي الاستراتيجي معرفة الأهداف ووضع الخطة اللازمة لتحقيقها، هذه العقلية ضرورية لدورات الصحة العامة مثل إدارة الخدمات الصحية والتي تتضمن تخطيط البرامج وتقييمها وايجاد الحلول اللازمة في حال وقوع المشاكل .

يساعد الفكر النقدي على ربط المعلومات بالأهداف والمهام العامة ، يتضمن تطوير مهارات التفكير النقدي تحديد الأولويات والبحث عن حلول ، يتطلب ذلك طرح أسئلة والاستماع الى وجهات نظر أخرى.

5 – مهارات في الإدارة المالية:

تعتبر الادارة المالية من المهارات الصعبة المهمة للنجاح كطالب في مجال الصحة العامة ، تسمح الادارة المالية بتراكم أقل قدر ممكن من الديون كما أنه يعلمك كيفية إدارة الميزانية في حياتك العادية.

مهارات ناعمة لابد من توافرها عند طالب الطب قسم الصحة العامة:

تحدثنا عن أهم المهارات العلمية التي يجب على طالب الصحة العامة أن يتحلى بها ليصبح طبيباً ناجحاً في عمله. بالاضافة الى تلك المهارات؛ يوجد مهارات ضرورية لابد من توافرها وتطويرها عند طالب الصحة العامة.

هذه المهارات هي المهارات الشخصية وهي ماتعرف بالمهارات الناعمة. التي تعد عادات وسلوكيات شخصية ، حيث تساعدك إذا طورتها على التواصل مع الآخرين بشكل أفضل.

تساعد على حل المشاكل وإدارة العمل بشكل أفضل وتخلق بيئة عمل مناسبة مع زملاء العمل .

تتطور المهارات الناعمة من خلال الممارسة والمراقبة الدقيقة ، يمكن أن تساعد عادة االتفكير الذاتي في تطوير المهارات الناعمة .

أهم هذه المهارات :

1 – التواصل الفعّال : 

هذه المهارة ضرورية للغاية من أجل القيام بالعمل على وجه صحيح ، يجب على قادة الصحة العامة التواصل مع أفراد ومجموعات ؛

الاتصال الفعال يعتبر جوهر حياتهم المهنية، لذلك يجب التحلي بالثقة التامة عند التواصل مع الآخرين .

تحسين مهارات التواصل الخاصة بك هو هدف ومسعى لطالب الطب مدى الحياة لذلك يجب التركيز أولاً على الكلمات التي تستخدمها ثم عليك أن تكون مستمعاً فعالاً للآخرين ، كن على استعداد لطرح الاسئلة والاستماع أكثر من التحدّث ، كن منفتحاً على التعليقات وتقبلها بصدر رحب ، كن على دراية بالعواطف ولغة الجسد .

2 – مهارات اجتماعية قوية : 

أن تكون بارعاً اجتماعياً يعني أن تكون مهذباً وأن تنسجم مع الناس ، تغذي المهارات الاجتماعية القوية الشعور بالانتماء مما يقلل من العزلة الاجتماعية .

إن ّ تعلّم تقييم المواقف المختلفة وتكييف نفسك حسب الحاجة يعزز النجاح في كل الأوساط الأكاديمية والمهنية ويساعد على تطوير علاقات جيدة مع الغير .

من العناصر المهمة لتشكّل المهارات الاجتماعية القوية عند الطالب الاستماع الفعال والحفاظ على التركيز .

3 – الكفاءة الثقافية : 

تتضمن الفهم والتواصل والتفاعل الفعال مع الناس الأجانب عبر الثقافات ، تعد القدرة على التكييف مع البيئات المتنوعة مهارة أساسية في مجال الصحة العامة خاصة للذين يعملون في مجال المنظمات الدولية .

يجب على الطلاب تنمية الوعي الثقافي من خلال التعرف على الأعراف والقيم والمعتقدات والممارسات الثقافية للآخرين . 

4 – التفكير المنهجي : 

يتضمن النظر في الخيارات المتاحة لحل مشكلةٍ ما من خلال استكشاف العناصر، والأمور المرتبطة لكل خيار.  الطالب سيستفيد من المهارات القيادية من خلال تطبيق المعايير الأخلاقية على الحلول الممكنة، وإدارة التغيير، والتحسين المستمر، لأي حلول يمكن تجريبها.

لتطوير التفكير المنهجي لدى الطالب يجب أن يصبح أكثر وعياً ويسعى جاهداً لفهم العمليات العقلية ، كما أنه يجب البحث وراء أداء وآراء الآخرين وتقييمها .

5 – المرونة :

تُظهر العقلية المرنة؛ استعداداً للتكيف مع المستجدات. بحيث تساعد المرونة على التعامل مع التغييرات الغير متوقعة بسرعة وهدوء وفعالية، خاصة أن الطبيعة الديناميكية للصحة العامة تتطلب المرونة كل يوم.

6 – الدافع والصبر:

 من أهم المهارات عند الطلاب بشكل عام وعند طلاب الطب بشكل خاص. حيث يقود الدافع الى تحقيق الأهداف والصبر يساعد على خلق علاقة مع الآخرين ويجعلك كمفكر متزن.

7 – تعلم المهارات التقنية والتكنولوجيا:

يساعد ذلك على؛ استكمال المشاريع، والتواصل، والبقاء منظماً. بحيث يتعلم كيفية إنشاء المستندات واستخدام برامج معالجة الكلمات وتنظيم الملفات والتنقل عبر الانترنت.

طب الصحة العامة في اذربيجان:

توفر أذربيجان عموماً جميع البرامج والتخصصات الطبية باللغات التالية -اللغة الانجليزية -اللغة الروسية أو -باللغة الاذربيجانية.

التخصصات الطبية المتوفرة في أذربيجان:

  1. الطب البشري
  2. طب الأسنان
  3. الصحة العامة
  4. الصيدلة

الرسوم السنوية لجميع التخصصات الطبية في أذربيجان 4000 دولار للعام الدراسي، و 3000 دولار للسنة التحضيرية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟