تعتبر جمهورية أذربيجان واحدة من أفضل الدول السياحية في العالم لما تمتلكه من طبيعة مميزة فريدة من نوعها وتاريخ عريق يمتد لعدة قرون، إلا أنها تعتبر من أفضل دول العالم في مجال التعليم العالي، وذلك بفضل نظام التعليم المتطور الذي يعتمد على تعليم أهم الأساسيات اللازمة التي تساعد الخريجين في دخول سوق العمل بسرعة، وهو ما جعلها وجهة لعدد كبير من الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة في جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة.

تعد أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة واحدة من أفضل الجامعات في أذربيجان، وهي تجذب اهتمام آلاف الطلاب وخصوصاً من منطقة الخليج العربي بفضل برامج التعليم الأكاديمي المتطورة التي تدرسها.

لذا أعددنا لكم هذا الدليل الذي يضم كافة المعلومات حول جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة، ليرشدكم لطريقة التسجيل والقبول في هذه الجامعة.

لمحة عن جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة

تقع جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة في العاصمة الأذربيجانية باكو، وهي تصنف على أنها ثاني أقدم جامعة في مدينة باكو بتاريخ يعود إلى أكثر من 100 عام، وقد تم تطوير وتحديث الجامعة على مر السنين، وهي على مقربة من أكبر سكن جامعي للطلبة في أذربيجان، والذي يضم على الآلاف من الطلاب الأجانب والعرب.

تضم جامعة أذربيجان للنفط والصناعة اليوم ما يزيد عن 10 آلاف طالب، وقد ارتبط صعودها بتطور وازدهار صناعة البترول في المنطقة، حيث تم إنشاء المدرسة الفنية الإعدادية في عام 1887، ليتم تغيير اسمها مع مرور الوقت إلى أن سميت بجامعة أذربيجان للنفط والصناعة بموجب مرسوم رئاسي في عام 2015.

وقامت الجامعة بالتعاون مع عشرات الجامعات الأوروبية من أجل تحديث وتطوير مناهجها وبرامجها التدريسية منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، وخصوصاً مع جامعة جورجيا من أجل تطوير برنامج ماجستير حديث في مجال إدارة الأعمال.

كما ان جامعة اذربيجان للنفط والصناعة تضم جامعة تابعة لها وهي جامعة اذربيجان الفرنسية نظام التدريب بها يعمل وفقاً لنظام التعليم الفرنسي الذي يشرف عليه طاقم أكاديمي دولي مؤلف من مجموعة من الأساتذة الفرنسيين والآذريين، حيث يحصل الطلاب على شهادة من جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة بالإضافة إلى شهادة من جامعة ستراسبورغ الفرنسية، كما يشارك الطلاب المتفوقين في العديد من الرحلات العلمية التي يتم إقامتها كل عام إلى جامعات فرنسية على حساب الجامعة.

أقسام جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة

يتم إعداد الطلبة المتخصصين في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة وفق كافة مستويات التعليم العالي وهي درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتضم الجامعة على 7 كليات أساسية وهي كالتالي:

  1. كلية الهندسة وتضم هندسة الكمبيوتر وامن المعلومات وهندسة الأجهزة
  2. كلية الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية الدولية والإدارة
  3. كلية هندسة الطاقة
  4. كلية البتروميكانيكا
  5. كلية التقنيات الكيميائية
  6. كلية الغاز والبترول
  7. كلية الجيولوجيا والاستكشاف

وتضم هذه الكليات ال 7 على 28 قسم، وما يقارب ال 9000 طالب في درجة البكالوريوس، وأكثر من 1000 طالب يكملون تعليمهم في درجة الماجستير، بالإضافة إلى 150 طالب دكتوراة.

لغة الدراسة في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة

من أكثر المزايا التي تملكها جامعة أذربيجان للنفط والصناعة هي إمكانية دراسة كافة الاختصاصات بـ 3 لغات وهي اللغة الأذربيجانية والروسية والإنكليزية بناءً على رغبة الطالب، حيث يقوم الطلاب المقبولين بالدراسة في الجامعة باختيار اللغة التي يرغبون بالدراسة بها وذلك في طلب التقديم للجامعة، إلا أنه يتوجب عليهم إنهاء فترة دراستهم وفقاً للغة التي قاموا باختيارها عند التسجيل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجامعة تقدم صفوف خاصة لدراسة اللغة للطلبة من أجل إتقان اللغة التي يرغبون بالدراسة بها قبل البدء بدراسة الاختصاصات التي قاموا باختيارها.

التسجيل في جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة

فيما يتعلق بطريقة التسجيل الجامعي في جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة، يجب أن يقوم الطالب بتقديم المستندات التالية

  1. صورة شخصية
  2. صورة جواز السفر
  3. صورة شهادة انتهاء المرحلة المدرسية مصدقة

وفي حال رغبة الطالب المسجل بدراسة التخصص بشكل مباشر دون دراسة السنة التحضيرية، فعندها يجب أن يقوم بمقابلة أون لاين مع لجنة القبول بالجامعة من أجل تحديد مستوى اللغة التي سيدرس الطالب بها، وتكون هذه المقابلة برسوم 100 دولار، يجب أن يقوم الطالب بتسديدها لحساب الجامعة قبل أن يتم تحديد موعد المقابلة.

وفي حال أراد الطالب دراسة السنة التحضيرية، فعندها يمكنه الحصول على قبول مباشر في الجامعة دون الحاجة إلى مقابلة.

وبخصوص التسجيل في جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة يمكنكم التواصل مع مجموعة الإباء للخدمات الجامعية والطلابية للاستفسار والحصول على الاستشارات بكل ما يتعلق بالقبولات الجامعية في أذربيجان والدراسة، ومجموعة من التسهيلات للحصول على القبول الجامعي بكل سهولة في الجامعة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها.

المستندات المطلوبة للتقديم على جامعة أذربيجان للنفط والصناعة

من اجل التقديم للدراسة في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة، يجب أن يقوم الطالب بترجمة المستندات المطلوبة مع التنويه على ضرورة وجود المستندات الأصلية عند الوصول إلى أذربيجان.

والمستندات والوثائق المطلوبة للتقديم على جامعة أذربيجان للنفط والصناعة هي كالتالي:

  • نسخة من جواز السفر للطالب.
  • الشهادات الاكاديمية السابقة التي حصل عليها الطالب مثل شهادة إنهاء الدراسة الثانوية، أو شهادة البكالوريوس أو الماجستير، وذلك يعتمد على الدرجة العلمية التي يرغب الطالب بالتقدم إليها.
  • نسخة عن جدول الدرجات للطالب مصدقة بشكل رسمي.
  • سيرة ذاتية تتضمن المعلومات الأساسية للطالب.
  • صور شخصية للطالب بقياس 8*4

الرسوم الدراسية في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة

تشتهر الجامعات الأذربيجانية بشكل عام وجامعة أذربيجان للنفط والصناعة بشكل خاص بكونها تقدم برامج تعليم ذات جودة عالية وبرسوم منخفضة مقارنة بغيرها من الجامعات في الدول الأوروبية، حيث تكون هذه الرسوم بمتناول الجميع تقريباً.

أما فيما يتعلق برسوم الدراسة في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة، تختلف الرسوم الدراسية بين الدراسة للسنة التحضيرية والبكالوريوس والماجستير، إلا أن الرسوم تتراوح ما بين 2000 إلى 3000 دولار للسنة الدراسية على حسب الاختصاص والدرجة الدراسية.

فيزا أذربيجان الدراسية

بعد أن يحصل الطالب على قبول جامعي في جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة، يجب عليه ان يبدأ بإجراءات الحصول على فيزا أذربيجان الدراسية من أجل دخول أذربيجان.

وتعمل الحكومة الأذربيجانية على تسهيل إجراءات الحصول على الفيزا الدراسية للطلبة الراغبين في الدراسة في أذربيجان، حيث يجب على الطلاب المقبولين التوجه إلى السفارة الأذربيجانية وتقديم الأوراق التالية من أجل الحصول على التأشيرة الدراسية:

  • ملء استمارة طلب للحصول على التأشيرة الدراسية من السفارة الأذربيجانية.
  • صورة رسمية مصدقة عن القبول الجامعي المعتمد للطالب في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة.
  • خطاب دعوة رسمي للسفر صادرة عن الجامعة ومصدق من قبل وزارة الخارجية في أذربيجان.
  • جواز سفر ساري المفعول مع صلاحية 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، مع صورة ممسوحة ضوئياً للجواز.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • صورة عن تذكرة السفر والحجز الفندقي بتاريخ مطابق لتاريخ السفر المحدد في طلب التأشيرة.

وبعد الانتهاء من تجهيز هذه الأوراق، يجب الانتظار لتواصل السفارة مع الطالب من أجل تأكيد حصوله على التأشيرة الدراسية لدخول أذربيجان، ليتمكن من السفر والمباشرة بالدراسة في جامعة أذربيجان للنفط والصناعة.

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم دليلاً شاملاً يتضمن كافة المعلومات حول جامعة أذربيجان للنفط والصناعة والدراسة والتسجيل فيها، وفي حال واجهتكم أي مشاكل يمكنكم التواصل معنا للحصول على الاستشارات والحلول فيما يتعلق بالقبول والتأشيرة الدراسية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟