جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

[lwptoc colorScheme=”inherit”]

هي مدينة ساحلية تقع جنوب شرق اذربيجان على ساحل بحر قزوين ، قريبة من الحدود الايرانية لذلك أكثر من نصف سكان المدينة يتكلم باللغة الفارسية ، تعداد سكانها مايقرب من 85 ألف نسمة .

إحدى معالم أذربيجان السياحية الرائعة تتوفر المعالم التاريخية القديمة في المدينة ، فقد دلت الحفريات على أكتشاف تاريخ المدينة حيت ترجع الى العصور البرونزية والحديدية .

في القرن السادس عشر قامت المدينة على أنقاض المدينة القديمة ،كانت تابعة لحكم الامبراطورية الايرانية إلا أن الروس استولوا عليها في القرن الثامن عشر ، وعملت الامبراطورية الايرانية على استردادها مرة أخرى خلال حربها مع الامبراطورية الروسية ؛إلا أنّه في العام 1827 تم التنازل عنها نهائياً من قبل ايران لتنضم الى روسيا وتصبح جزءاً منها ، حتى عام 1917 أصبحت تابعة لجمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفيتية .

مناخ مدينة لانكران

يغلب عليها المناخ الشبه استوائي الرطب بحيث يكون حاراً مع رطوبة زائدة في فصل الصيف وبارداً في فصل الشتاء .

لنكران غنية بالسهول الخضراء والغابات الكثيرة فتكثر فيها الحمضيات والفواكه الاستوائية وأشجار البلوط والكستناء ،

يميز لنكران عن غيرها من المدن الأذربيجانية هي شهرتها بزراعة الشاي ،وهو ماأكسب لنكران شهرة حيث ينسب الشاي الى لنكران من ناحية الجودة والمذاق الطيب .

للأذريين مع الشاي طقوس خاصة جداً فهي لا تكاد تتخلى عنهم . فهي المشروب الاول لديهم صيف شتاء حتى أن طريقة تقديمهم للشاي تختلف عن باقي البلدان فلابد من تقديم الشاي مع طبق من البقلاوه أو المربيات الطبيعية من مثل مربى التين أو الفروالة .

حتى أن أهل العروس عندما لايريدون تزويج ابنتهم فان أهلها لا يقدمون للخاطب وأهله الشاي بمعنى أن طلبهم مرفوض ،

مما أكسب أهميةً عالية للشاي الأذري وجعله من أحسن أنواع الشاي هو غناه بالتانيك وقلة الكافيين في تكوينه ، أيضاً لاتستخدم الاسمدة الكيماوية أثناء زراعته إنما السماد المستخدم هو السماد العضوي ،كذلك لايحتوي على أصباغ أو منكهات صناعية أو مواد ملونة ، فهو طبيعي مائة بالمائة .

يحتاج لزراعة الشاي توفر التربة الخصبة والطقس الحار والهواء الرطب بإضافة المطر الغزير ، ولهذا فإن أرض لنكران تعتبر الحاضنة المناسبة لزراعة الشاي ، تبقى لمدة 5 سنوات الشجيرات الصغيرة حتى تعطي باكورة إنتاجها وتسمتمر حتى 50 عاماً .

أوراق شجيرات الشاي تقطف يدوياً في لنكران فلا تدخل الالآت في قطافها ولذلك نجد أن 70 % من سكان المنطقة يشارك في عميلة قطاف الشاي وتصنيعه ذلك أنها تحتاج لعمل زائد بعد عملية القطاف .

أنواع الشاي الاذربيجاني 

كلاً من الشايين الاخضر والاسود يأتيان من نبتة واحدة لكن الفرق يكون في عميلة التصنيع مابعد القطاف ففي الشاي الاخضر يقومون بقطف الورق ومن ثم تسخينها إما عن طريق التبخير أو وضعها في وعاء حار وذلك بغية تقليل السوائل الموجودة في الورقة ويتم وقف الحرارة عند معدل معين لكي تحافظ الورقه على لونها الاخضر .

أما الشاي الاسود فإنه يتم تذبيل الأوراق المقطوفة لتخفيف نسبة السوائل في الورقة ومن ثم يتم تدويرها ضمن مستوعبات لفصل الاوراق الى قطع أصغر أو تترك الورقة كما هي ، وبهذه العملية تبدأسلسلة من التفاعلات التي تحفّز الانزيمات الموجودة في الورقة وهي ماتُدعى عملية التخمير ، تترك لمدة 24 ساعة مما يكسبها نكهة مميزة .

يعتبر الشاي من أهم المشروبات وأكثرها انتشاراً ، وهو جزء من ثقافات شعوب كثيرة .

كان في الماضي عند انتشاره في اوروبا في بداية القرن السابع عشر من المواد الباهظة الثمن حتى أنه كان يقتصر بيعه في الاماكن المخصصة لبيع الدواء ، بعد ذلك حوله الاغنياء الى شراب خاص بهم لغلاء سعره ، واستغرق الامر أكثر من مائة عام حتى أصبح متاحاً للناس عامة .

فائدة النبتة في أذربيجان

أثبتت الدراسات التي أُجريت على نبتة الشاي أنّ لها فوائد جمة ؛ فظهر معهم أن الشاي يساعد على خفض نسبة الاصابة بمرض سرطان المبايض بنسبة 46 %في النساء الاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا وذلك بسبب احتواءه على مادة البولي فينول الموجودة في عناصر تكوينه .

أيضاً يبطئ من نشاط الأنزيم المسؤول عن الزهايمر ، الشاي الطبيعي يحتوي على مولدات للمضادات القلوية مما يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الانسان .

يمنع تكون تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية ،

أكتشف العلماء أن تناول كوب من الشاي ‘وليس الاسراف’ بعد الوجبات الدسمة يساعد على تقليل الآثار المؤذية للطعام الدسم على الجسم ، لذلك يقول الباحثون من جامعة شيفليد البريطانية أنهم وجدوا مكونين في الشاي الأخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض أمراض إلتهاب المفاصل ، ثم إن نسبة الكافيين المعتدلة الموجودة في الشاي الأذري تعمل على تحسين تدفق الدم للدماغ دون تحفيز القلب للعمل بشكل أكبر ، فكما قلنا أن شاي لنكران مايميزه غناه بعنصر التانيك وقلة الكافيين .

وهذا ماشجع الحكومة على انتاج مصانع للشاي في منطقة لنكران وماحولها .

قلنا أن تاريخ لنكران قديم وموقعها جميل تحيط بها الجبال والغابات الخضراء والسهول والوديان تكثر الحدائق الجميلة يوجد بحيرة يقصدها الناس للاستجمام وتعتبر مناسبة لاقامة حفلات الشواء حولها .

يوجد في لنكران حديقة وطنية تمتد على مساحة 15 ألف هكتار تضم أكثر من 150 نوع من الاشجار المعمرة الخضراء والشجيرات الفريدة كما تضم عدداً من الطيور والحيوانات النادرة .

تمتاز لنكران بمنارتها القديمة التي لاتزال شاهدة من القرن الثامن عشر حيث كانت تستخدم لإرشاد السفن القادمة من بحر قزوين ليستدلوا بها اليابسة .

شواطئ لنكران نظيفة وهادئة يمكن ممارسة الرياضات المائية فيها ، أيضاً يوجد قرب المدينة ينابيع كبريتية يقصدها الناس طلباً للعلاج والراحة لمن يعاني مشاكل في المفاصل .

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟