جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

الطعام يحكي الكثير عن الثقافة. خصوصاً عندما نتكلم عن المطبخ الاذربيجاني فهو مزيج مثير تأثيرات العديد من الدول والبلدان ، ومع ذلك فقد ظل مميزًا وفريدًا. في الوقت نفسه ، حازت المأكولات الأذربيجانية في الآونة الأخيرة على أجمل التقديرات التقديرات في كلٍ من الشرق والغرب. كيف لا وهو مطبخ غني وفريد إذ تم العثور على عدد من المصادر المكتوبة من قبل المؤرخين والرحالة السابقين المشهورين.

يرجع تاريخ فن الطبخ الأذري إلى عدد من الوصفات التي تم العثور عليها في مخطوطاتٍ قديمة يرجع تاريخها الى قرون مضت ، لتقع بين أيدي الطباخيين الحقيقيين الذين ورثوا فن الطبخ وعاشوا معه طيلة حياتهم ، ليتم تداول هذه الوصفات بين الأجيال على مر العقود . كيف لا وهذه البقعه من الأرض مشهورة بأرض المعمرين . يشرح العلماء هذه الظاهرة بسبب المناخ المواتي وأسلوب الحياة والغذاء ومبادئ التغذية الجيدة .

يعتبر هذا المطبخ أصلي وذو طابع شعبي يتجلى في تقنيات وتقاليد محددة للطهي الأذربيجاني. وفقا لتكوينها وعدد من الأطباق ، فهي تشمل مجموعة متنوعة للغاية بالإضافة الى أنها صحية في البعض الآخر ، فما يميزها هو الوفرة من الأنواع المختلفة من اللحوم والأسماك والخضروات .
فلا تستغرب اذا كنت تتجول بمفردك وتاهت بك الدروب بأحد القرى الأذربيجانية القديمة أن تتم دعوتك الى وليمة الغداء أو العشاء أو حتى فنجاناً من الشاي في بيت أحدهم ، فأنت هنا لست فقط بين أحجارٍ قديمة ، إنما أيضاً بين سكانٍ حقيقين ورثوا الكرم وضيافة وحب الضيف .

لذلك إذا كنت في باكو ، لا تفوت فرصة لتذوق الأطباق الوطنية اللذيذة في البلاد. فيما يلي قائمة قصيرة من أطباق المأكولات الأذرية الأذربيجانية التي يجب عليك تذوقها مرة واحدة على الأقل.

* سنحاول في المقال الآتي أن نذكر أهم مايميز هذا المطبخ الفريد.

الشوربة

لعشاق الحساء أيضاً نصيب من هذه البلاد فأذربيجان هي أرض تقدر الحساء بشكل جيد. هناك جميع أنواع الحساء المتاحة ، فمنها الحساء الممزوج بقطع اللحوم والشوربات التي تحتوي على اللبن الرائب. إذ يمكن للشوربات الأذربيجانية أن تكون وجبة خفيفة ، أو حتى يمكنها أن تحل مكان بعض الوجبات لأصحاب الأكل القيل مثلاً . فهذا التنوع الكبير يعني أنه يمكنك قضاء كامل رحلتك في استكشاف الحساء في المطبخ الأذربيجاني دون أن تشعر بالملل.

الحلويات الأذربيجانية

معظم الحلويات الأذربيجانية التقليدية هي الأكثر شعبية للأحداث المهمة والمهرجانات ، تتميز العديد من الحلويات الأذربيجانية بمكونات طبيعية ، مثل العسل والمكسرات والعجين الطازج ، لعمل نكهات مكثفة دون التحميل الزائد على الحلاوة. مثل العديد من الأطباق الأخرى في المطبخ الأذربيجاني ، يمكن أن تختلف الحلويات من منطقة إلى أخرى ، مع بعض المناطق المتخصصة في بعض الحلويات. لعل من أبرز ما تتميز به أذربيجان من الحلويات هي البقلاوة، كما هو معروف على المستوى الدولي ، هي عبارة عن حلوى غنية مصنوعة من المعجنات الرقيقة مع العسل والمكسرات المفرومة. فهي الأكثر داولاً هنا وخاصتاً في الأعياء النيروز في شهر مارس . حاول قدر المستطاع من تجربة البقلاوة في شيكي و قوبا ، فهما مدينتان تشتهر بالحلويات.

الكباب

الكباب ، أو كما يُطلق عليه أحيانًا الشاشليك ، وهو طبق مستقر عند أي عزيمة للسكان المحليين. فعلى الرغم من وجود مجموعة متنوعة من المكونات التي يمكن استخدامها ، فإن الفكرة الأساسية للكباب تبقى كما هي: يتم استخدام الأسياخ لاحتواء المكونات الرئيسية على الفحم ، حيث يتم تحميصها ببطء ، مما يبرز نكهة طرية وغنية. إذ يمكن استخدام لحم الضأن ولحم البقر والدجاج والسمك والخضروات في الكباب الأذربيجاني ، كما يمكن استخدام الدهون والأعضاء مثل الكبد والكلى. تميل نكهات كباب أذربيجان إلى أن تكون أبسط ، مع استخدام التوابل لماما لإبراز نكهات اللحم. لا تنس عندما تقرر أن تتناول الكباب أن تضع كوباً من اللبن العيران بجانبك ، وصحناً من الخضروات الطازجة والبصل المقطعة بدقة.

ورق العنب

واحدة من أفضل الوصفات التقليدية في المطبخ الأذربيجاني هي الدولمة أو مايسمى أيضاً بورق العنب . فلا تكتمل طاولة الطعام الأذرية إلا بأوراق العنب المحشوة ، الدولمة ، أو يارباج دولماسي. حيث يتم لف أوراق العنب الخضراء (طازجة أو معلبة) وحشوها باللحم المفروم والبصل والأرز والأعشاب ، واندفاعة التوابل.
هناك 3 أنواع رئيسية من الدولماس في أذربيجان:
–  باذنجان محشي
–  فلفل محشي
– طماطم محشوة

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟