جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

توجد مجموعة كبيرة من المواطنين اليمنيين الذين يقيمون في دول الخليج العربي بهدف العمل أو البحث عن فرص للدراسة، وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول التي تضم على قسم كبير من الجالية اليمنية، وذلك لم توفره من فرص، إلا أنه هنالك بعض المواطنين اليمنيين الذين يبحثون عن السفر إلى واحدة من أبرز الدول في مجال السياحة والتعليم وهي أذربيجان، ويتساءلون حول طريقة الحصول على تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية.

هذا وتمثل أذربيجان فرصة مثالية للراغبين في استكمال دراستهم ضمن أفضل الجامعات بالعالم وبأسعار معقولة مقارنة مع جودة نظام التعليم في أذربيجان.

وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم أنواع تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية والشروط المطلوبة للحصول عليها، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول الدراسة في أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية.

أنواع تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية

يمكن للمواطنين اليمنيين المقيمين بالسعودية القيام بالتسجيل عن طريق موقع وزارة الخارجية الاذربيجان من اجل الحصول على تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية.

كما يمكن للمواطنين اليمنيين الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية ويملكون إقامة سارية المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل الحصول على تأشيرة أذربيجان عند الوصول إلى مطار حيدر علييف في باكو، بشرط أن يكون معه مرافق مواطن من المملكة العربية السعودية.

وبشكل عام، يوجد نوعين من تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية، ويحدد كل منها مدة الإقامة وعدد المرات التي يسمح بدخول البلاد باستخدامها، وهي كما يلي:

1-تأشيرة أذربيجان لمرة واحدة

تسمح هذه التأشيرة لصاحبها بدخول دولة أذربيجان مرة واحدة فقط ولا يمكن أن يتم تمديدها، بل يجب أن يتم تجديدها، وتكون مدة هذه التأشيرة 3 شهور تبدأ من تاريخ السفر الذي تم وضعه في طلب التأشيرة، ويسمح من خلالها بالبقاء في أذربيجان لمدة 30 يوماً.

ويجب التنويه على أنه في حال كانت زيارة أذربيجان ستتجاوز الـ 10 أيام، فإنه يجب أن يقوم المسافر بالتسجيل لدى دائرة الهجرة الأذربيجانية.

2-تأشيرة أذربيجان لعدة مرات

تسمح تأشيرة أذربيجان متعددة الدخول للمواطنين اليمنيين المقيمين في السعودية دخول أذربيجان عدة مرات خلال مدة التأشيرة والتي تبلغ سنة من تاريخ صدورها، بشرط أن تكون الزيارة 30 يوماً كحد أقصى، وأن امتلاك المسافر هذه التأشيرة لا يعني بأنه يمكن أن يتجاوز هذه المدة.

طريقة الحصول على تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية

تختلف طريقة الحصول على تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية على حسب نوع التأشيرة المراد استخراجها وسبب الزيارة، حيث يقصد البعض أذربيجان من أجل السياحة، والبعض من أجل الدراسة في الجامعات الأذربيجانية العريقة، أو من أجل البحث عن فرص مميزة للاستثمار.

وعلى الرغم من التسهيلات الكبيرة التي تقدمها أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودة ودول الخليج العربي، والتي تتمثل بإمكانية الحصول على تأشيرة أذربيجان عند الوصول للمطار في حال كان مع المسافر مرافق مواطن سعودي، إلا أنه هناك بعض الشروط الأساسية للحصول على التأشيرة التعليمية والاستثمارية، وحتى السياحية في حال لم يكن مع المسافر مرافق سعودي.

لذا إليكم طريقة الحصول على كل نوع من أنواع تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية:

1-تأشيرة أذربيجان السياحية

يرغب العديد من المواطنين اليمنيين في زيارة أذربيجان من أجل السياحة وقضاء بعض الأوقات الجميلة في أحضان الطبيعة، وفي حال لم يملك المواطن اليمني مرافق سعودي، فإنه يجب أن يقوم بالخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل طلب للحصول على التأشيرة عن طريق موقع وزارة الخارجية الأذربيجانية الخاص بالتأشيرات.
  • يشترط أن يملك المواطن اليمني المقيم في المملكة العربية السعودية إقامة صالحة وسارية المفعول لمدة 6 أشهر على أقل تقدير من تاريخ السفر، مع إرفاق صورة ممسوحة ضوئياً عن جواز السفر.
  • يجب الانتباه وإدخال كافة المعلومات المطلوبة بشكل صحيح في الموقع من أجل تجنب أي أخطاء قد تؤدي إلى رفض طلب التأشيرة.

2-تأشيرة أذربيجان الدراسية

تعتبر تأشيرة أذربيجان الدراسية بمثابة فرصة ممتازة للطلبة اليمنيين المقيمين في المملكة العربية السعودية لاستكمال دراستهم الجامعية في أفضل الجامعات الأذربيجانية، حيث تعتبر جامعة أذربيجان الطبية وجامعة النفط والصناعة من أكثر الجامعات جذباً للطلاب اليمنيين، نظراً لما تقدمه من تعليم أكاديمي مع تدريب عملي يمكن الطلبة من الاستعداد بقوة لدخول سوق العمل.

أما فيما يتعلق بالحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية لليمنيين المقيمين بالسعودية، فأولاً يجب على الطالب التقدم لإحدى الجامعات الأذربيجانية بشكل الكتروني، من أجل تحديد موعد مقابلة لتحديد إذا ما كان سيتم قبوله أما لا، وفي حال تم القبول -وهو ما يعد شرطاً أساسياً للحصول على التأشيرة- يمكن للطالب أن يقوم بالتقدم بطلب خاص بتأشيرة أذربيجان الدراسية.

أما فيما يتعلق بالأوراق الرسمية التي يجب على الطالب ارفاقها في طلب التأشيرة، فهي كالتالي:

  • تعبئة طلب تسجيل الكتروني عن طريق موقع وزارة الخارجية الأذربيجانية المخصص للتأشيرات، مع إرفاق صورة مصدقة عن القبول الجامعي المعتمد للطالب.
  • رفع خطاب دعوة السفر الذي يصدر عن الجامعة التي يتم قبول الطالب فيها ويكون مصدق من وزارة الخارجية.
  • رفع بعض المستندات مثل نسخة عن الشهادة الثانوية مصدقة وباللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى شهادة صحية تؤكد خلو الطالب من الأمراض.
  • إقامة وجواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر المحدد في التأشيرة.

هذا ويمكنكم التواصل مع مؤسسة الإباء المتخصصة بتقديم الخدمات الطلابية من أجل الاستفسار حول طريقة استخراج تأشيرة أذربيجان الدراسية وكيفية الحصول على قبول جامعي معتمد من إحدى الجامعات الأذربيجانية، من أجل توفير الوقت وتجنب حدوث أي مشاكل أو أخطاء قد تحدث نتيجة عدم المعرفة بشرط من هذه الشروط.

3-تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال

فيما يتعلق بالتأشيرة الخاصة برجال الأعمال اليمنيين المقيميين بالسعودية الراغبين في زيارة أذربيجان من أجل البحث عن فرص استثمارية جيدة، فهي تتطلب حصول المسافر على دعوة تجارية من إحدى الشركات الأذربيجانية المعتمدة من قبل الدولة، وإرفاق المستندات التالية:

  • نسخة مصدقة عن الدعوة التجارية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية في أذربيجان.
  • صورة عن السجل التجاري للمسافر سواء في السعودية أو أي بلد أخر.
  • جواز سفر أو إقامة سارية المفعول مع صلاحية 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، مع صورة ضوئية.
  • صورة مصدقة عن تذكرة السفر والحجز الفندقي بنفس تاريخ السفر المحدد في طلب التأشيرة.

الدراسة في أذربيجان لليمنيين

تعتبر الدراسة في الجامعات الأذربيجانية من أكثر الأمور التي تحظى باهتمام الطلبة اليمنيين المقيمين بالسعودية، وذلك بفضل المزايا التي تقدمها الجامعات الأذربيجانية للطلبة، ونظام التعليم المتطور الذي ينافس أفضل الجامعات العالمية، وبأسعار معقولة، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة والسكن، وتوفير الحكومة الاذربيجانية أماكن مخصصة للإقامة الطلابية.

كل هذه الميزات ساعدت في جعل جامعات أذربيجان من أفضل الجامعات التي تدرس مختلف الاختصاصات، وخياراً مفضلاً للطلبة العرب لاستكمال دراستهم الجامعية.

رسوم تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية

على الرغم من وجود العديد من الطرق للحصول على تأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، إلا أنه يمكن القول بأن رسوم الحصول على التأشيرة لا تختلف كثيراً فيما بينها.

وتبلغ رسوم الحصول على تأشيرة أذربيجان سواء كان ذلك عن طريق التسجيل بالموقع أو من المطار عند الوصول حوالي 25 دولار أمريكي.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بتأشيرة أذربيجان لليمنيين المقيمين بالسعودية، والشروط المطلوبة للحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية وأهم المعلومات حول الدراسة والإقامة الطلابية في أذربيجان، على أمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لكم.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟