الدراسة في اذربيجان للاردنيين

تعتبر دولة أذربيجان واحدة من الدول الإسلامية، وهي جمهورية علمانية ذات ارث ثقافي وتاريخ عريق، وتنعم بدرجة عالية من الاستقرار الداخلي وبنية تحتية قوية وأمن وأمان في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى نظام التعليم القوي الذي يتم العمل على تطويره من قبل الدولة بشكل مباشر، مما ساعد في جذب الطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة، وجعل الدراسة في اذربيجان للادرنيين فرصة فريدة من نوعها.

وفي هذه المقالة سنقدم لكم أهم المعلومات حول الدراسة في اذربيجان للاردنيين، وأهم الشروط للحصول على تأشيرة وقبول دراسي في الجامعات الأذربيجانية

لمحة عن دولة اذربيجان

تقع جمهورية أذربيجان على الشاطئ الغربي لبحر قزوين، في الجهة الشرقية من جبال القوقاز، وهي تتميز بطبيعتها الفريدة من نوعها وتاريخها الممتد لقرون عديدة، وتعتبر مدينة باكو هي العاصمة الرسمية لأذربيجان.

وتتمتع أذربيجان بالتنوع المناخي والطبيعي، وهو ما جعلها وجهة مناسبة للسياحة الصيفية والشتوية.

وتملك أراضي أذربيجان أهمية كبيرة في نظر علماء الآثار، فهي واحدة من أقدم الدول، وتعتبر من أقدم الحضارات البشرية التي وجدت على سطح الأرض، وقد تم اكتشاف ذلك عن طريق الحفريات التي أكدت على وجود تجمعات بشرية في هذه المنطقة منذ ملايين السنين.

وتعود الثقافة الأذربيجانية لعدة قرون غابرة، وهي تشتهر في كافة أنحاء العالم بكونها تشكل جسر يربط آسيا بأوروبا، كما أنها لعبت دوراً هاماً في توسيع العلاقات السياسية والتجارية، وخلق نموذج اقتصادي مميز ساهم في تنمية المنطقة.

ميزة الدراسة في اذربيجان

إن الدراسة في اذربيجان للاردنيين لها العديد من المزايا، والتي تعتبر بشكل أو بأخر أسباب قوية تدفع الأردنيين إلى الاهتمام بالذهاب للدارسة في أذربيجان، ومن أهم هذه المزايا:

  • تدعم الدولة الأذربيجانية نظام التعليم، كما أنه تشرف بشكل مستمر على عملية تحديث وتطوير الجامعات في أذربيجان.
  • الجامعات في أذربيجان مجهزة بمجموعة من أحدث الأنظمة التعليمية، وهو الأمر الذي يجعلها تجذب الطلاب الدوليين للدراسة في مختلف التخصصات.
  • جميع الشهادات الصادرة من جامعات أذربيجان معترف بها بشكل رسمي في جميع الدول الأوروبية، كما تم الاعتراف بالدبلومات التعليمية الصادرة من الجامعات الأذربيجانية في أكثر من 50 دولة.
  • سهولة القيام بالتسجيل في جامعات أذربيجان الحكومية والخاصة للطلاب الاردنيين، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على تأشيرة دراسية بسهولة تامة.
  • تعتمد غالبية الجامعات الأذربيجانية في عملية التعليم على أكثر من لغة واحدة، ومن أبرز هذه اللغات هي اللغة الإنكليزية، مما يتيح الفرصة للطلاب الدوليين لمتابعة تحصيلهم العلمي باللغة الإنكليزية خلال فترة الدراسة في اذربيجان.
  • تقوم الدولة بتقديم مجموعة من المنح الدراسية، والعديد من التخفيضات على التكاليف المادية للطلاب المتفوقين في اختصاصهم.
  • تملك جامعات أذربيجان برامج مشتركة مع بعض الجامعات الدولية والعالمية، كما أنها حاصلة على العديد من الاعتمادات الأوروبية والأمريكية.
  • تتميز الكوادر التعليمية والإدارية بكونها متعاونة جداً، وبشكل خاص مع الطلاب الدوليين، كما أنهم يقدمون الدعم الدائم للطلاب.
  • تمتاز الجامعات في أذربيجان بكونها تقع داخل المدينة، مما يعني أن الوصول إلى الجامعات لا يتطلب بذل أي جهد كبير، لكونها قريبة من مركز المدينة.
  • تتمتع أذربيجان بالأمن والاستقرار، والشعب الاذربيجاني شعب طيب وودود، وهو ما جعل الدراسة في اذربيجان للاردنيين وغيرهم فرصة رائعة لكسب المزيد من المعارف.
  • توفر عاصمة اذربيحان مدينة باكو شبكة مواصلات عامة مريحة ومخدمة تصل جميع مناطف العاصمة الاذربيجانية ببعضها البعض، كما انها تتميز برسوم قليلة مايعادل 0.40 كوبيك اي 0.20 سنت امريكي

الجامعات في أذربيجان

​تشتهر أذربيجان بوجود العديد من الجامعات الحكومية والخاصة، والتي تضم على مختلف التخصصات سواء الطبية أو الهندسية وغيرها.

وإليكم هذه القائمة التي تتضمن أهم الجامعات للدراسة في اذربيجان:

تكلفة الدراسة في أذربيجان

تعتبر تكلفة الدراسة في اذربيجان لكل من الطلاب الاذربيجانيين والدوليين أقل بكثير من الرسوم الدراسة في العديد من بلدان المنطقة، حيث يبلغ الحد الأقصى للحصول على درجة البكالوريوس في اذربيجان حوالي 3800 دولار في السنة، ما عدا التخصصات الطبية، والتي تبلغ فيها الرسوم حوالي 5000 دولار للعام الدراسي.

أما تكلفة الحصول على درجات الدراسات العليا، فإنها تزيد عن المرحلة الجامعية بقليل، وتكلف من 3000 – 4000 دولار سنوياً، ونفس التكلفة تنطبق كذلك على درجة الدكتوراه.

ويجب على جميع الطلاب الدوليين دفع هذه الرسوم بالعملة الأذربيجانية المحلية على الرغم من أن الرسوم تحدد بالدولار، وذلك لأن القانون في أذربيجان ينص على دفع جميع الخدمات بالعملة المحلية ولا يقبل التعامل بالدولار.

اعتراف الجامعات الاذربيجانية في الأردن

قد يفكر العديد من الطلاب الأردنيين المقبلين على الدراسة في اذربيجان في اعتراف الجامعات الأذربيجانية في الأردن، وما هي الجامعات التي تعترف الأردن بها، وذلك للحصول على شهادة يمكن العمل بها دون القيام باي تعديل.

لذا إليكم قائمة الجامعات الأذربيجانية المعترف بها في الأردن:

  • ​جامعة أذربيجان الطبية
  • جامعة باكو الحكومية
  • جامعة الخزر

شروط القبول الجامعي في اذربيجان للاردنيين

يبدأ التسجيل في الجامعات الأذربيجانية في كل عام بمنتصف شهر مايو إلى بداية شهر نوفمبر، حيث يحق للطلاب الأردنيين خلال هذه الفترة المباشرة بعملية الحصول على القبول الجامعي في أذربيجان.

حيث تقوم معظم الجامعات بوضع شروط محددة للقبول من أجل الدراسية في اذربيجان للاردنيين، ومن اهم هذه الشروط:

  1. تشترط الجامعات الأذربيجانية عمل مقابلات شخصية مع الطلاب المتقدمين للحصول على قبول جامعي من خلال منصات الكترونية
  2. تفرض أغلب الجامعات على الطلاب دفع رسوم محددة للمقابلات، حيث تختلف هذه الرسوم من جامعة إلى أخرى.
  3. يشترط أن تتم المقابلات باللغة الانكليزية للحصول على قبول جامعي في الجامعات الأذربيجانية.
  4. تشترط بعض الجامعات على الطلاب عدم تغيير التخصص أو لغة الدراسة قبل الحصول على القبول الجامعي.

وتعتبر هذه الشروط أساسية للحصول على قبول جامعي يسمح للطلاب للبدء في الدراسة في اذربيجان، وفي حال النجاح بالمقابلة، يمكن البدء بتجهيز الأوراق والمباشرة بعمل تأشيرة دراسية لدخول أذربيجان.

شروط تأشيرة اذربيجان للاردنيين

تسهل جمهورية أذربيجان عملية دخول المواطنين الاردنيين الى اذربيجان فمن خلال تأشيرة اذربيجان الالكترونية ” آسان فيزا ” يمكن للطالب الاردني طلب الحصول على تأشيرة اذربيجان بهدف:

  1. الدراسة في اذربيجان
  2. الاستثمار في اذربيجان
  3. طلب الزيارة لاذربيجان
  4. الرحلات العلاجية لاذربيجان
  5. او بهدف السياحة في اذربيجان

ولايشترط سوى تقديم صورة عن جواز سفر صاحب الطلب مرفق بعنوان السكن في اذربيجان في حال القدوم

رسوم تأشيرة اذربيجان الالكترونية في اذربيجان:

  • رسوم تأشيرة اذربيجان الالكترونية الفورية ( خلال 3 ساعات ) 60 دولار امريكي
  • رسوم تأشيرة اذربيجان الالكترونية العادية ( خلال 3 ايام عمل)  25 دولار امريكي

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم دليل الدراسة في اذربيجان للاردنيين، على أمل أن يكون مفيداً لكم في معرفة الخطوات التي عليكم القيام بها للحصول على قبول جامعي للدراسة في واحدة من الجامعات الأذربيجانية

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟