[lwptoc colorScheme=”inherit”]

تعتبر أذربيجان واحدة ٌ من البلدان التي تتمتع بسخاء كبير من الموارد الطبيعية ، منها مايُستخدم في المجال الصناعي والتجاري ومنها مايكون بقصد العلاج .  وقد دأبت الحكومة خلال العشر السنوات الماضية على تشجيع هذا النوع لما له من أهمية في شفاء كثير من الحالات المرضية بالاضافة لما يعود بالفائدة على البلاد من الناحية السياحية . وقد اشتهرت السياحة العلاجية بعد عمل تحاليل مخبرية من عدة منظمات طبية على الفوائد المستخلصة من هذه العلاجات .

الثروة الطبيعية

تكثر الينابيع الساخنة في البلاد حيث تعتبر مدينة غالاتَي مصدراً هاماً للينابيع المعدنية الساخنة ، حيث تم اكتشاف رواسب من المياه المعدنية الطبية التي تحتوي على بيكربونات فريدة من نوعها بما تحتويه من مواد عضوية تساعد على علاجات متعددة في المسالك البولية ، يساعد الماء على تجديد دفاعات الجسم ويسهم في القضاء على الالتهابات في الاعضاء والانسجة ويساعد على إفراز المنتجات الأيضية .

تم تطوير البنى التحتية حول الينابيع  حيث أقيمت مجمعات طبية تساعد المريض على الاستشفاء من الأمراض . كذلك الأمر في مدينة مسّالي التي تكثر فيها الينابيع الحارة والتي يقصدها الناس للاستشفاء من عدة أمراض ،  تحتوي هذه المياه على كبريتات الهيدروجين وكلور الصوديوم والكالسيوم وكربون هيدروكسي المغنيسيوم بالاضافة الى اليود.

هل من فائدة طبية مثبتة ؟

أثبتت الأبحاث فائدة هذه المياه في علاج الروماتيزم وعواقبه وعرق النِسا بالاضافة الى أمراض المسالك البولية.

  1. مع وجود الظاهرة الفريدة من البراكين الطينية والتي تستحوذ على نصف عدد البراكين المنتشرة في العالم  ، والتي يكون فيها خواص تساعد على الاستشفاء من الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز البولي وبعض الامراض المتعلقة بالنساء كما يستخدم الطين بشكل واسع في مجال التجميل حيث يساعد على تجديد خلايا الجلد الميت.
  2. و زيت النفط النفتالاني حيث سُمي  بذلك نسبة ً الى المكان المستخرج منه ، وهو زيت نفط لزج جدا ً وسميكاً بحيث لا يمكن استخدامه في الصناعه ولا يصلح إلا أن يكون علاجاً وسبباً لاستشفاء الكثير من الأمراض من مثل أمراض الجهاز العضلي والجهاز الحركي ، يفيد في ألم الآعصاب والدوالي ، يفيد في الامراض الجلدية ، في اضطرابات أمراض النساء والتهاب البروستات المزمن. أقيمت في نفتالان عدة مصحات ومراكز سبا على مستوى عال ٍ جداً في الطرق العلاجية على مستوى العالم  تقوم بالعلاج بالنفط بالاضافة الى العلاج الفيزيائي والمسّاج الكلاسيكي .
  3. بالاضافة الى كهوف الملح المساعدة على الشفاء من مرض الربو خصوصاً ومرض الجهاز التنفسي عموماً ، تقع الكهوف في ولاية ناختشيفان حيث تقع على بعد 300 متر تحت مستوى سطح البحر ، الكهف غني بأيونات كلوريد الصوديوم التي تفيد بدورها في علاج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية ، جهزت غرف بالكهف يقضي فيها المريض ساعات تساعده على التخلص من المشاكل التنفسية .

وسننقوم بافراد فوائد لكل نوع من أنواع الاستشفاء بأحد هذه الانواع .

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟