مقدمة :

تعد اللوائح الداخلية للشركات عنصراً مهماً في تحديد هوية عمل الشركات، حيث تعتبر اللوائح وثيقة قانونية تحدد القواعد والوثائق الرئيسية التي تحكم العمليات اليومية للشركة وذلك من خلال توضيح الاجراءات التي يجب أن تتبعها الادارة.

تساعد هذه القواعد في ضمان عمل الشركة بسلاسة وكفاءة.

يمكن أن تساعد وجود مجموعة من اللوائح الداخلية للشركة منذ وقت التأسيس في تجنب حدوث أي مشاكل في المستقبل، يجب أن يساعد الالتزام باللوائح الداخلية بها على تلبية جميع المعايير التي تتطلبها حالة الشركة.

لذلك يجب أن تحدد الاجراءات الأساسية فيما يتعلق في كثير من الأمور منها:

  1. الاسهم.
  2. المصاريف.
  3. الاجتماعات الدورية للمساهمين.
  4. كما تنص على ذكر المديرين وتحديد مسمياتهم وصلاحياتهم.

تعريف اللوائح الداخلية في الشركات:

هي مستندات وقواعد داخلية مكتوبة تتضمن نصوص ومبادئ يتم من خلالها كيفية العمل والتحكّم الشركة . لابد أن تكون مكتوبة لتأخذ صفة القانونية لهذه اللوائح.

هل يوجد فرق بين مواد التأسيس واللوائح الداخلية:

الجواب نعم؛ نذكرها بشكلٍ تفصيلي بالاسفل

مواد التأسيس:

هي مجموعة من المستندات الرسمية المقدّمة الى هيئة حكومية لتوثيق إنشاء الشركة بشكل قانوني، تحتوي مواد التأسيس بشكل عام ، مثل اسم الشركة والعنوان ومهام الشركة.

يُشار الى مواد التأسيس بإسم ميثاق الشركة أو النظام الأساسي أو شهادة التأسيس .

في أذربيجان يتم تقديم هذه الأوراق الى وزارة الاقتصاد من أجل اعتماد وتسجيل أوراق الشركة.

اللوائح الداخلية:

هي سياسات داخلية تحدد القواعد اليومية وإجراءات التشغيل للشركة بعد تشغيلها ، تتضّمن بعض التفاصيل مثل

  1. هيكل الشركة.
  2. واجبات ومسؤوليات أعضاء الشركة.
  3. تفاصيل حول مجلس الادارة.

اتفاقية التشغيل:

 هي عقد بين الأعضاء والمدراء يحكم الشؤون الداخلية للشركة يتضّمن معلومات مثل

  1. إدارة الشركة.
  2. توزيع الدخل.
  3. مقدار مساهمة كل عضو.

فوائد اللوائح الداخلية للشركات:

  1. توفر خارطة طريق لإدارة الشركة بحيث تتضمن عدد المساهمين، وتحديد مجلس الإدارة، وكيفية التعامل معه، وضبط واجبات ومسؤوليات كل شخص.
  2. تحدد اللوائح الداخلية المبادئ التوجيهية لكيفية قيادة الاجتماعات بحيث تمنع من الجدالات الساخنة والمناورات التي تكلف فشلاً فيما بعد.
  3. اللوائح الداخلية تجنب النزاعات فيما بين المساهمين والموظفين، كتابة قواعد الشركة التي تتضمن أحكام وإرشادات واضحة حول ما يمكن للمديرين والمسؤولين والموظفين فعله ومالا يمكن فعله ، لذلك يجب صياغة اللوائح جيداً لتجنب النزاعات فيما بعد.
  4. إعطاء الشرعية والصبغة القانونية في المعاملات التجارية، يعني أن يتم الاشارة الى اللوائح الداخلية في العقود وهذا ما يقوي العقد ويعطي دليلاً على اتباع نظام داخلي للشركة.

صياغة اللوائح الداخلية للشركة:

عادةً ماتحدث عملية إنشاء اللوائح الداخلية جنباً الى جنب مع بنود التأسيس بحيث تحدد اللوائح الداخلية للشركة الطرق العديدة التي تؤثر على عمليات الشركة، يمكن أن تحتوي اللوائح الداخلية على أحكام تتعلق بالطرق التي تدار بها الشؤون الداخلية للشركة وواجبات المدراء ومسؤوليات الموظفين.

من أهم المواد التي يجب ذكرها في اللوائح الداخلية:

  1. بيان الغرض من الشركة وسبب تأسيسها بالاضافة الى الهدف من أي مساعي مستقبلية ، يعد بيان الغرض من الشركة أمراً مهماً بالنسبة للشركات  لانه يحدد مهمة الشركة.
  2. هيكلة الشركة، بحيث تحدد اللوائح الكيفية التي يجب أن تدار بها أعمال وشؤون الشركة ، تستخدم الشركة لوائحها الداخلية لتأسيس التسلسل القيادي الخاص بها مع شرح كيفية إقالة الأعضاء وتعيين بدلاً عنهم.
  3. وضع قواعد لجدولة وإجراءات اجتماعات الادارة ، تسمح هذه الاجتماعات بتطوير العمل ومعالجة القضايا المعلقة ومناقشة الوضع الحالي للشركة، تحدد اللوائح الجدول الزمني وعملية الدعوة للأعضاء وطريقة تبليغهم بالاجتماعات المستقبلية.
  4. تعمل اللوائح الداخلية للشركات كمبدأ توجيهي لكيفية إدارة الشركة لأعمالها ، يجب أن تكون اللوائح مرنة بما يكفي للسماح للشركة بالتكيف مع الظروف المتغيرة .
  5. تحديد أعضاء مجلس الادارة، يجب تحديد عدد الأشخاص الذين سيعملون في مجلس الإدارة ومدة خدمتهم.
  6. إضافة مسميات المدراء والمسؤولين.
  7. ذكر المساهمين مع أسهمهم في الشركة مع كتابة كيفية إصدار أو نقل أو بيع الأسهم.
  8. تحديد اللجان ووصف مسؤولياتهم. 
  9. في حال نشوء نزاعات داخل مجلس الادارة يجب وضع مصلحة الشركة قبل المصالح الشخصية ، يجب كشف التعارضات وكيفية التعامل معها.
  10. يجب أن توضح اللوائح الداخلية الاجراءات الخاصة بتعديل اللوائح في حال الضرورة.
  11. تحديد السنة المالية للشركة.

خيارات الشركات الأجنبية في أذربيجان   

يتم تأسيس الشركات ذات الاستثمارات الاجنبية في أذربيجان بأحد الأشكال التالية:

  1. شركات مساهمة.
  2. شركات ذات مسؤولية محدودة.

بحيث تكون شركات اقتصادية أو تجارية أو تعليمية وغيرها بما لا يتعارض مع تشريعات جمهورية أذربيجان.

أبرز محطات وقوانين الشركات في أذربيجان:

  1. يمكن أيضاً أن تكون الشركات إما مشتركة مع مواطنين أو ملكية كاملة للمستثمرين الأجانب.
  2. يتم تسجيل هذه الشركات في جمهورية أذربيجان من قبل السلطة التنفيذية المعنية (وزارة الاقتصاد) بعد حصولها على شهادة فيما يتعلق بالاحتياجات الصحية والبيئية.
  3. تخضع الشركات للتسجيل الرسمي من قبل هيئة السلطة التنفيذية المصرح لها، بعد ذلك تكتسب صفة كيان قانوني عند تسجيل الاوراق عند الدولة وتخضع للحقوق والواجبات التي ذكرناها في أسباب تدفعك للإستثمار في أذربيجان
  4. يمكن للشركات ذات الاستثمار الاجنبي إنشاء شركة تابعة، لها حقوق الكيانات القانونية تكون مستقلة عن الأصل، أو أفرع، أو هيئات تمثيلية.
  5. يحق لشركات الاستثمار الأجنبية، استيراد الآلات لنشاطها الاقتصادي مع اعفاء ضريبي قد يصل لمدة ٧ سنوات.
  6. تكون الاستثمارات الأجنبية محمية بموجب القانون الأذربيجاني من التأميم أو الاستيلاء.
  7. في اذربيجان يتم دفع ضرائب مخففة 2% كمستحقات للدولة عند كل دورة ضريبية ( كل 3 أشهر ) على الدخل.
  8. يمكنك التأمين على الممتلكات ضد الأخطار المحتملة التي قد تواجهها الشركة.
  9. يتم صياغة العقود الجماعية أو الفردية بين الموظفين وأصحاب الشركات بما يضمن الحقوق والواجبات لكل من العاملين وأصحاب الشركات.
  10. تخضع عقود العاملين للتأمين الاجتماعي وتكون تحت وصاية القوانين المعمول بها في الدولة أذربيجان.
  11. بالنسبة لشراء الاسهم والسندات والاوراق المالية الحكومية من قبل المستثمرين الأجانب فإنها تخضع للإجراءات المنصوص عليها في تشريعات الدولة. شأنها بذلك مثل الاوراق والاسهم والأوراق المالية الموجودة لدى المؤسسات الخاصة في أذربيجان، حيث تخضع جميعها الى قانون منصوص عليه تضمن فيها حقوق المستثمر،

هل أذربيجان آمنة لبدء النشاط التجاري ؟ 

الجواب هو؛ نعم.

التطورات التشريعية فيما يخص الاستثمارات الأجنبية في دولة أذربيجان؛ كتسجيل الكيانات القانونية وإقامة المشاريع، جعل من دولة أذربيجان بيئة جذابة لريادة الأعمال التجارية.

وفقاً للتطورات الحاصلة عليها في تقرير أنشطة الأعمال الصادرة عن البنك الدولي فقد صنفت أذربيجان من بين أفضل 20 دولة في العالم ضمن فئة بدء الأعمال التجارية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟