جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

كما قلنا أن باكو من أجمل وجهات السياحة في أذربيجان وذلك لتنوع الوجهات التي يقصدها السائح والتي يجد فيها ضالته ، في هذه المدينة العجيبة يمتزج قديمها وحديثها معاً ليشكل لوحةً فنيةً لا تجدها في مكان آخر . فإن كنت تبحث عن التاريخ والاثار والفن  والتراث فإنه موجود ، وإن كنت تريد الاستجمام في حضن الطبيعة فإنه موجود ، وإن رغبت في الحداثة والتطور أيضاً موجود .

من أهم معالم مدينة باكو هي المدينة القديمة : هي معلم أثري أدرجته اليونسكو ضمن لائحة التراث العالمي ، مدينة تاريخية تقع على ساحل بحر قزوين مباشرة ، هي أطلال ماتبقى من العصر السابع الميلادي محاطة بسور حجري كبير كان يعد الحصن الذي يحمي المدينة من هجمات الاعداء ، مازالت بعض آثاره صامدةً ليكون شاهداًعلى المدينة.

إيشَري شَهَرْ ..

قامت المدينة في القرن السابع على أنقاض مدينة كانت قبل التاريخ تعود الى العصر البرونزي وهو ماأثبتته الحفريات ودلت عليه الآثار المستخرجة من تلك المنطقة .

تعاقبت الحضارات عليها نظراً لموقعها البحري والجغرافي الهام الذي يتوسط الطريق بين آسيا وأوروبة حكمها الساسانيين ثم الاخمينيين ثم حكمها الرومان أيام الاسكندر الكبير بعد ذلك دخل الفتح الاسلامي عليها عند فتح بلاد فارس ثم حاول الروس طمس معالمها بعدما سيطر عليها ، كل ذلك وهذه المدينة تنهل من ثقافات الشعوب المتتالية على حكمها وتتأثر عمرانياً بأشكال وهندسات كل ثقافة دخلت عليها وكل ذلك تراه موثقاً على أبنيتها التراثية الموجودة ،

فأنت عندما تتجول في المدينة القديمة تجد نفسك محاطاً بمتحفٍ كبير يحكي قصةً طويلةً عمرها آلاف السنين . تجد في المدينة برج العذراء وبقايا لقصر الشروان شاه ، واذا تعبت من المشي في المدينة فيمكنك الراحة في أحد المطاعم المنتشرة لخدمة السياح

برج العذراء

 برج العذراء أو برج مايدن أو مايسمى برج ايفل باكو :أهم رمز تاريخي باكو طوله قرابة 29 متر  كثرت الروايات والاساطير حول تاريخه وسبب وجوده لكن أقربها للدقة أنه وجد كبرج مراقبة للمدينة من ناحية البحر في حال أي هجوم على المدينة .  أو كمرصد لدراسة النجوم والكواكب .بني في عهد الشرفانشاهيين في القرن 12 ميلادي . هوجزء من سور قصر الشرفانشاه .

%D8%A8%D8%B1%D8%AC %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0%D8%B1%D8%A7%D8%A1 %D8%A7%D8%B0%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D9%86

عن القلعة

القلعة من معالم أذربيجان لذلك صورة البرج موجودة على العملة المحلية للبلاد ،كذلك صوره منتشرة على طوابع أذربيجان الخاصة . في بداية القرن الحالي تم ادراجه من قبل اليونسكو في قائمة التراث العالمي لتصميمه الجميل ولقيمته التاريخية للمدينة .

أحد الاشياء المذهلة داخل البرج هي وجود بئر للماء. واذا حاولت الصعود للاعلى فانك تمر في كل طبقة من طبقاته بشبه متحف عُرضت فيه الاشياء التراثية والتاريخية لباكو ، كل ذلك وانت تصعد عبر سلالم دائرية ضيقة لكنها لا تكاد تخلو من متعة المغامرة وانت تشاهد صرحاً تاريخياً لهذه المدينة ، وما ان تصعد للسطح حتى تشاهد منظراً رائعاً لباكو سواءً من جانب المدينة القديمة أو من جانب ساحل بحر قزوين .

في فصل الربيع حيث يحتفلون بعيد خاص بهم هو عيد النيروز تضاء جمرة كبيرة وضعت على سطح البرج طيلة أيام احتفلاتهم.

قصر الشيرفان شاه

 أيضاً من الاماكن التي لابد من زيارتها في المدينة القديمة المبنى الذي يخلد ذكرى تاريخها للمدينه هو قصر الشيرفان شاه الذي يشكل مجمعًا كاملاً ، بالإضافة إلى القصر نفسه ، يتضمن ساحة ديوان خان ، وقبر شيروان شاه ،  ومسجد القصر الذي تم بناؤوه في عام 1441 مع المئذنة القديمة ،بالإضافة الى الحمام وضريح الباحث القانوني سيد يحيى باكوفي . تم بناء مجمع القصر في الفترة من القرن الثالث عشر الى القرن السادس عشر (بنيت بعض المباني ، مثل القصر نفسه ، في بداية القرن الخامس عشر تحت حكم الشيروانشاه خليل الأول ) . إذ ارتبط بناء القصر بنقل عاصمة ولاية شيروانشاه من شماخي الى باكو .

%D8%A7%D8%B0%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9

إذ يُذكر أنه في النصف الثاني من القرن السادس عشر ، كانت هناك حرب بين الصفويين والإمبراطورية العثمانية في عام 1578  فأخذ الأتراك باكو. في وقت هيمنة الإمبراطورية العثمانية فوقع القصر تحت بسطة العثمانيون . فقد تم الحفاظ على بوابات وجدران القصر القديمة بالإضافة الى أنه تم ترميم العديد ووضع عدة جدران من أبرز النقوش الموضوعة على جدران أحد البوابات الجديدة التي بُنيت في عهد السلطان العثماني مراد الثالث  (1574-1595).

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟