جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

تعد دولة أذربيجان من أبرز الدول الواعدة في العالم، حيث شهدت تطوراً كبيراً على العديد من الأصعدة، من أبرزها قطاع السياحة و القطاع التعليمي في اذربيجان، مما جعلها مقصداً للآلاف من الأشخاص من جميع أنحاء العالم، ودفع الحكومة الأذربيجانية إلى إطلاق تأشيرة اذربيجان الالكترونية، والتي تتيح للراغبين بزيارة أذربيجان بالحصول على تأشيرة دخول رسمية بشكل الكتروني.

حيث يمكن للمسافرين إلى أذربيجان الحصول على تأشيرة الكترونية يتم إصدارها عن طريق نظام تقديم الطلبات عبر الانترنت، وهي مخصصة للأجانب الراغبين في دخول أذربيجان.

وفي هذه المقالة سنقدم لكم أهم المعلومات حول تأشيرة اذربيجان الالكترونية، والشروط اللازمة للتقديم، بالإضافة إلى خطوات التسجيل الالكتروني للتأشيرة.

ما هي تأشيرة اذربيجان الالكترونية؟

تأشيرة أذربيجان الإلكترونية، المعروفة أيضًا بتأشيرة اسان فيزا ASAN، هي نظام تأشيرة إلكترونية يتيح للمسافرين زيارة أذربيجان بسهولة ويسر، وقد تم البدء بتنفيذ هذا النظام في عام 2017 بهدف تعزيز السياحة وتسهيل دخول الزوار إلى البلاد.

تتيح تأشيرة أذربيجان الإلكترونية للمسافرين من مختلف الجنسيات التقديم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة الدخول إلى أذربيجان قبل وصولهم إلى البلاد، حيث يمكن للمسافرين تعبئة النموذج الإلكتروني للتأشيرة وتقديم المستندات المطلوبة ودفع الرسوم المقررة عبر الموقع الإلكتروني المخصص.

من المهم أن يتم تقديم الطلب للحصول على تأشيرة أذربيجان الإلكترونية قبل السفر بمدة كافية، حيث تتطلب عملية المعالجة والمراجعة وقتًا، وبعد أن تتم الموافقة على الطلب ودفع الرسوم، يتم إصدار تأشيرة الكترونية تصل عبر البريد الإلكتروني، ويجب على المسافرين طباعتها واصطحابها معهم أثناء السفر.

وقد عملت الحكومة الأذربيجانية بالعمل على إتاحة هذه التأشيرة للكثير من دول العالم، ومن بينها دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والمغرب والجزائر لتسهيل وصولهم إلى أذربيجان.

لماذا عليك اختيار تأشيرة أذربيجان الالكترونية؟

تتميز فيزا أذربيجان الالكترونية بالعديد من المميزات التي تجعل منها خياراً أسرع وأكثر راحة من الطريقة التقليدية للحصول على تأشيرة أذربيجان، وإليكم بعض النقاط التي توضح المزايا التي تقدمها تأشيرة اذربيجان الالكترونية للراغبين بزيارة أذربيجان:

1-سهولة التقديم

يتيح نظام التأشيرة الإلكترونية للمسافرين تعبئة النموذج وتقديم الطلب عبر الإنترنت من أي مكان وفي أي وقت يناسبهم، مما يوفر الوقت والجهد في الحصول على تأشيرة الدخول.

2-معالجة سريعة

يتم معالجة طلبات التأشيرة الإلكترونية عادة في وقت قصير، مما يعني أن المسافرين يمكنهم الحصول على الموافقة على التأشيرة في غضون فترة زمنية معقولة.

3-توفير الوثائق

لا تتطلب التأشيرة الالكترونية تقديم الوثائق الورقية بشكل فعلي عند تقديم طلب التأشيرة، حيث يتم تحميل الوثائق المطلوبة بشكل الكتروني على الموقع الإلكتروني، مما يوفر الحاجة إلى طباعة وتصوير الوثائق.

4-سهولة الدخول

بعد الحصول على تأشيرة أذربيجان الإلكترونية، يمكن للمسافرين طباعتها واصطحابها معهم أثناء السفر، دون الحاجة إلى زيارة السفارة أو القنصلية لاستلام التأشيرة.

شروط الحصول على تأشيرة أذربيجان الالكترونية

على الرغم من ان فيزا أذربيجان الالكترونية لا تتطلب الكثير من الوثائق والشروط، إلا أنه هناك بعض الشروط الأساسية التي يلزم توفيرها من أجل التقديم والحصول على التأشيرة، ومن أهمها:

  • ان يكون مقدم الطلب من الجنسيات المسموح لها بالحصول على تأشيرة اذربيجان الالكترونية
  • وجود جواز سفر ساري المفعول لدى مقدم الطلب لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر المقرر.
  • تقديم صورة واضحة عن جواز السفر لرفعها على الموقع الالكتروني.
  • تعبئة البيانات الشخصية في نموذج الطلب بشكل دقيق لتجنب حدوث أي مشاكل قد تؤدي إلى إلغاء الطلب.

انواع تأشيرة اذربيجان الالكترونية

  1. تأشيرة سياحية
  2. تأشيرة بغرض العمل
  3. تأشيرة عملية
  4. تأشيرة دراسية
  5. تأشيرة عامل
  6. تأشيرة ثقافية
  7. تأشيرة رياضية
  8. تأشيرة انسانية
  9. تأشيرة زيارة خاصة
  10. تأشيرة علاجية
  11. تأشيرة زيارة رسمية

رسوم تأشيرة أذربيجان الالكترونية

يتساءل العديد من الأشخاص الراغبين بالحصول على تأشيرة السفر إلى أذربيجان بشكل الكتروني حول الرسوم المفروضة للحصول على هذه التأشيرة، لذا يجب الانتباه إلى أنه يوجد نوعين مختلفين من هذه التأشيرة، ولكل منهما سعر مختلف كالتالي:

  • تأشيرة اذربيجان الالكترونية المستعجلة، وتكون قيمة الرسوم 60 دولار أمريكي، ومدة التنفيذ للطلب 3 ساعات فقط.
  • تأشيرة اذربيجان الالكترونية العادية، وتكون قيمة الرسوم 25 دولار أمريكي، وقد تصل مدة تنفيذ الطلب إلى 3 أيام.

وفي حال لم تكن ترغب في تقديم الطلب والحصول على التأشيرة بشكل فوري، فإنه يمكنك اختيار التأشيرة العادية وتوفير المزيد من المال للاستفادة منه خلال رحلتك إلى أذربيجان.

كيف استلم فيزا أذربيجان الالكترونية؟

بعد القيام بدفع الرسوم الخاصة بنوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها لدخول أذربيجان، عليك الانتظار لإتمام العملية وإصدار تأشيرة اذربيجان الالكترونية الخاصة بك.

وحتى تتمكن من استلام التأشيرة بشكل الكتروني واستخدامها خلال السفر عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يجب أن تقوم بوضع إيميل يمكنك الوصول إليه مباشرةً ليتم إرسال الفيزا الالكترونية إليه.
  • بعد التقديم وارفاق جميع الأوراق اللازمة وانتهاء عملية المعالجة، سيتم ارسال التأشيرة الخاصة بك على البريد الالكتروني.
  • وحتى تتمكن من استخدام التأشيرة خلال السفر، عليك بطباعتها والاحتفاظ دائماً بنسخة مطبوعة منها لاستخدامها وقت الحاجة.

كم مدة صلاحية تأشيرة أذربيجان الالكترونية؟

عند الحصول على أي تأشيرة في العالم، يجب عليك أن تتأكد من مدة صلاحية التأشيرة، وكم المدة التي يمكنك البقاء بها في البلد من خلال التأشيرة التي تملكها.

لذا يجدر بالذكر بأن مدة صلاحية التأشيرة الالكترونية لأذربيجان هي 3 أشهر تبدأ من اليوم الذي تصدر به، وتتيح لك الدخول إلى أذربيجان مرة واحدة فقط.

كما أن تأشيرة أذربيجان الالكترونية تتيح لك إمكانية البقاء لمدة 30 يوم فقط ضمن الأراضي الأذربيجانية، وفي حال كنت ستبقى أكثر من 15 يوماً عليك تسجيل عنوان سكنك لدى دائرة الهجرة لتجنب أي مخالفات.

نصائح هامة للتسجيل على تأشيرة أذربيجان الالكترونية

بالرغم من أن عملية الحصول على تأشيرة أذربيجان أمر سهل، إلا أنه يجب عليك الانتباه إلى بعض الأمور لتفادي أي أخطاء، لذا إليكم بعض النصائح الهامة التي ستساعدكم خلال عملية التسجيل على الفيزا الالكترونية لدخول أذربيجان:

  • قم باختيار اللغة الإنكليزية عند إتمام عملية التسجيل الالكتروني لتتجنب الأخطاء التي قد تحدث بالتاريخ الهجري.
  • يمكنك القيام بتعديل البيانات لمرة واحدة فقط، إلا أنه سيتوجب عليك دفع تكلفة إضافية.
  • لا يمكنك استرداد رسوم الدفع في حال الرفض أو إدخال أي معلومات شخصية خاطئة، لذا تأكد من إدخال البيانات بشكل دقيق.
  • يجب عليك اختيار نوع التأشيرة بشكل دقيق لضمان قبول نوع التأشيرة لدى دائرة الهجرة الاذربيجانية عند التقديم على الاقامة في اذربيجان

في الختام، يمكن القول بأن دولة أذربيجان تعتبر اليوم من الدول المتطورة والتي تملك العديد من المقومات التي تساعدها في جذب انظار الآلاف من الزوار سواء للسياحة أو الدراسة أو العمل في اذربيجان، وأن الحكومة الأذربيجانية تعمل بجهد كبير من أجل توفير أكبر قدر من التسهيلات للراغبين في زيارة البلاد من خلال إطلاق تأشيرة اذربيجان الالكترونية والتي تعتبر من أفضل التسهيلات التي تقدمها الدولة للسفر إلى أذربيجان.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟