تعتبر دراسة الطب في أذربيجان خيارًا مشهورًا بين الطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم طبي عالي الجودة، حيث تتمتع دراسة الطب في اذربيجان بسمعة متميزة على مستوى العالم بفضل انخفاض تكلفة دراسة الطب في اذربيجان مقارنة بغيرها من الجامعات في الدول الأخرى.

وتعد دراسة الاختصاصات الطبية في أذربيجان ذات فائدة كبيرة للطلبة الدوليين، نظراً للتطور الكبير الذي يشهده قطاع التعليم العالي في أذربيجان، والمناخ الهادئ الذي توفره البلاد للطلبة.

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على تكلفة دراسة الطب في اذربيجان، والشروط الأساسية لدراسة الطب في الجامعات الأذربيجانية، وأهم المميزات التي تقدمها للطلبة.

مميزات دراسة الطب في اذربيجان

تتمتع دراسة الطب في اذربيجان بالعديد من المميزات، التي جعلت الجامعات الطبية مقصداً لآلاف الطلبة من جميع أنحاء العالم، كما أنها تعتبر فرصة رائعة للطلبة لدراسة الطب ضمن بيئة تعليمية متطورة.

وإليكم قائمة بأهم مميزات دراسة الطب في اذربيجان:

  • تعتبر جامعة الطب في أذربيجان مؤسسة تعليمية مرموقة وتوفر تعليمًا طبيًا عالي الجودة.
  • تعتمد البرامج الطبية على مناهج حديثة وتتضمن تدريبًا عمليًا مكثفًا في المستشفيات والمرافق الطبية.
  • تعتبر تكلفة دراسة الطب في اذربيجان معقولة ومنخفضة نسبيًا مقارنة بغيرها من الجامعات الطبية في الدول الأخرى.
  • تتيح دراسة الطب في أذربيجان للطلبة فرصة للتعرف على ثقافات مختلفة والتفاعل مع طلاب من مختلف الأصول.
  • توفر جامعات الطب العديد من المرافق الطبية الحديثة المجهزة تجهيزًا جيدًا، مما يتيح للطلاب فرصة التدرب والعمل في بيئة طبية متقدمة ومعرفة أحدث التقنيات والأساليب العلاجية.
  • شهادات معترف بها دولياً في معظم دول العالم، بحيث يكون الطلاب مؤهلين لممارسة الطب في عدة بلدان حول العالم.
  • إمكانية دراسة الطب باللغة الإنكليزية، مما يحل مشاكل اللغة للعديد من الطلبة وخصوصاً الطلبة العرب.
  • سهولة الحصول على قبول جامعي لدراسة الطب في اذربيجان، حيث تفرض الجامعات الطبية مجموعة من الشروط التي تتناسب مع نسبة كبيرة مع الطلاب.
  • انخفاض نسبة الجريمة مما يجعل أذربيجان من الدول الآمنة تماماً للدراسة.

أفضل الجامعات الطبية في أذربيجان

تضم أذربيجان على العديد من الجامعات الرائدة في الكثير من الاختصاصات، إلا أن جامعة أذربيجان الطبية تستحوذ على اهتمام النسبة الأكبر من الطلبة الراغبين بدراسة الطب في أذربيجان.

حيث تعتبر جامعة أذربيجان الطبية من أعرق الجامعات في أذربيجان، وتتميز بكونها تتيح للطلبة دراسة الاختصاصات الطبية بأفضل البرامج الاكاديمية، التي تتضمن تدريب عملي من أجل تطبيق المعلومات التي يتلقاها الطلبة خلال فترة دراستهم، مما يمكنهم من اكتساب المزيد من الخبرات.

تكلفة دراسة الطب في اذربيجان

يمكن القول بأن تكلفة دراسة الطب في اذربيجان منخفضة نسبياً مقارنة مع غيرها من الدول التي تتيح دراسة الطب في جامعاتها للطلاب الدوليين، وأقل من تكلفة الدراسة في كل من روسيا وأوزبكستان وجورجيا مع تقديم برامج تعليم أكاديمية ذات جودة عالية.

حيث تركز الجامعات الطبية في أذربيجان بشكل أساسي إلى توفير أفضل فرص التعليم العالم للطب مع أقل تكلفة ممكنة وبأسعار معقولة تناسب مختلف أنواع الطلبة.

 ويتم تدريس الطب في الجامعات الأذربيجانية لمدة 6 سنوات، مع شرط إتمام سنة تحضيرية، والتي تبلغ رسوم الدراسة فيها 4000 دولار أمريكي.

أما في كل من السنوات الأخرى فتبلغ الرسوم الدراسية السنوية 5000 دولار أمريكي، ما يعني بأن تكلفة دراسة الطب في اذربيجان للسنوات الـ 6 تكلف ما يقارب 25000 ألف دولار أمريكي وهو رقم أقل بكثير من الرسوم التي تفرضها الجامعات الأخرى التي تدرس نفس الاختصاص وبجودة أقل من الجامعات الأذربيجانية.

التخصص الجامعي الرسوم الدراسية
الطب البشري 5000 دولار للسنة
طب الاسنان 5000  دولار للسنة
الصيدلة 5000 دولار للسنة

 

شروط دراسة الطب في أذربيجان

تقدم الحكومة الأذربيجانية العديد من التسهيلات لإتاحة الفرصة أمام الطلاب الدوليين الراغبين بدراسة الطب في أذربيجان بالتسجيل في الجامعات واستكمال تحصيلهم العلمي.

لذا فإن شروط دراسة الطب في أذربيجان تعتبر بسيطة ويمكن تحقيقها للنسبة الأكبر من الطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم العالي في الجامعات الطبية في أذربيجان، ومن أبرز هذه الشروط:

  • يجب أن يكون عمر الطالب بين 17 و 40 عاماً كحد أقصى.
  • يجب على الطالب أن يكون حاصلاً على 60% على الأقل من معدل الثانوية العامة للقبول في جامعة الطب في أذربيجان.
  • نسخة مصدقة من وثيقة النجاح في الثانوية العامة مع جدول للدرجات.
  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية حديثة للطالب.

طريقة التسجيل في جامعة الطب الأذربيجانية

في حال كان الطالب الراغب بدراسة الطب في دولة أذربيجان محققاً للشروط التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فإنه يمكن أن يقوم بتقديم طلب تسجيل للقبول في إحدى الجامعات ودراسة الطب في اذربيجان.

وإليكم الخطوات الصحيحة لطريقة التسجيل في جامعات الطب الأذربيجانية:

  1. أولاً يجب على الطالب أن يقوم بتقديم نموذج طلب للالتحاق بجامعة أذربيجان الطبية.
  2. بعذ ذلك، يجب أن يتم ملء التفاصيل المطلوبة الخاصة بالطالب في نموذج الطلب مثل التفاصيل الشخصية ومعلومات الهوية، وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى تفاصيل جواز السفر.
  3. دفع رسوم الطلب من أجل إرسال النموذج إلى جامعة الطب في أذربيجان.
  4. بعد ذلك، يتعين أن ينتظر الطالب لبضعة أيام إلى حين وصول القائمة المختصرة لنموذج الطلب الخاص بالطالب، وقد تستغرق هذه العملية مدة تتراوح بين 20 و25 يوماً.
  5. بعد أن يتم وضع الطلب في القائمة المختصرة بنجاح، يتلقى الطالب مكالمة للتقدم إلى الاختبار القبول الجامعي عن طريق مكالمة من خلال برنامج سكايب
  6. في حال نجح الطالب في اجتياز الاختبار، سيحصل على تصريح أو خطاب رسمي من كلية الطب في أذربيجان.
  7. عند الحصول على خطاب الكلية، يمكنك للطالب البدء بإجراءات الحصول على التأشيرة الدراسية لدخول أذربيجان.

خطوات الحصول على تأشيرة دراسة الطب في أذربيجان

بعد الانتهاء من خطوات التسجيل في جامعات الطب الأذربيجانية، والحصول على قبول رسمي من كلية الطب البشري او طب الاسنان في اذربيجان، يجب على الطالب المباشرة بطلب الحصول على تأشيرة دراسية لدخول أذربيجان والبدء بدراسة الطب.

وتتطلب هذه العملية دقة من الطالب من أجل تجنب وقوع أي إشكاليات قد تحد من فرصه في الحصول على تأشيرة رسمية، ويمكن إتمام هذه العملية من خلال هذه الخطوات:

  • تقديم نموذج طلب للحصول على تأشيرة، والذي يتكون من الهوية الأصلية للطالب وجواز السفر، مع بعض التفاصيل الشخصية ونموذج التقديم الى السفارة.
  • يشترط إرفاق الدعوة الرسمية الصادرة من وزراة الخارجية الاذربيجانية وبدونه لن يكون الطالب مؤهلاً لتقديم طلب تأشيرة دراسية.
  • بعد إتمام الطلب بنجاح، يتوجب على الطالب دفع الرسوم عن طريق البنوك المعتمدة لدى السفارة الاذربيجانية 
  • بعد ذلك، يجب على الطالب الانتظار لمدة 25 يوماً، وبعد أن يتم تقديم طلب التأشيرة، ومن من هذه العملية، سيحصل الطالب على تأشيرة دراسة الطب في اذربيجان، والتجهيز للسفر مباشرةً.

وفي الختام، يكمن القول بأن انخفاض تكلفة دراسة الطب في اذربيجان هي من أهم العوامل التي ساعدت في جذب الآلاف من الطلاب للدراسة في أذربيجان، من أجل الحصول على تجربة تعليمية فريدة في التخصصات الطبية، مع شهادة اكاديمية من اذربيجان معترف بها على المستوى الدولي في العديد من البلدان حول العالم، مما يتيح فرص عمل ممتازة للطلبة.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟