جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

الاعتراف الأكاديمي للشهادة الجامعية : 

هو إقرار بأن الشهادة التي تصدر عن جامعة معينة، بأنها شهادة تتمتع بالمصداقية فيما يتعلق بمؤهلات حاملها ومطابقة لمعايير الجودة المعتمدة في مجلس التعليم العالي لدولة ما أو في وزارة التعليم العالي.

الشهادات الجامعية من جامعات أذربيجان:

رغم تزايد شعبية أذربيجان الشديد كمكان للدراسة للطلاب العرب سواء كانوا من الأردن أو العراق أو الجزائر إلا أن دولة أذربيجان لا تزال غير معروفة نسبياً، بالإضافة إلى ذلك تتمتع الجامعات الأذربيجانية بسمعة طيبة من حيث جودة التعليم الذي تقدمه لجميع الدرجات الأكاديمية بما في ذلك درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ولذلك سنناقش ما هي أهم جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن خلال هذا المقال.

جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن:

في موقع وزارة التعليم العالي في الأردن ، تنص اللوائح على جامعات معينة مذكورة بالاسم على أنها جامعات معتمدة ومعترف بها في الأردن ، لكن لايعني هذا الكلام أن باقي الجامعات غير معترف بها ، إلا أنها تحتاج لمعاملة معادلة الشهادة ، نأتي على ذكر أن النقاط التي يمكن أن تعادل الشهادة في بلد لا يذكر اسم الجامعة بعينها في قائمة الاعترافات .

سنذكر في السطور التالية الجامعات المنصوص عليها صراحة في دولة أذربيجان المعترف بها في الأردن كما يلي:

1 – جامعة الخزر Xəzər Universiteti : 

الجامعات الأذربيجانية معترف بها في الأردن بما في ذلك جامعة الخزر المعروفة أيضًا باسم جامعة الخزر، حيث كانت جامعة الخزر أول مؤسسة للتعليم العالي في أذربيجان تقدم تعليماً باللغة الإنجليزية. 

كما إنها أول مؤسسة من نوعها في أذربيجان تركز على البحث وتلعب دوراً رئيسياً في الاستراتيجية التعليمية للبلاد.

في حين أن هذه الجامعة هي واحدة من أبرز جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن، ولها اتصالات واسعة مع عالم الصناعة والأعمال فضلاً عن الشركات الرائدة محلياً ودولياً. 

كما أن في جامعة خزر تُستخدم اللغة الإنجليزية كلغة للتعليم وهو أمر مهم يجب مراعاته.

يتم توسيع العلاقات الدولية بجامعة خزر باستمرار وتحافظ المؤسسة أيضاً على علاقات عمل وثيقة مع الشركات المعروفة محلياً ودولياً .

تخصصات مرحلة البكالوريوس في Xəzər Universiteti

  1. علوم الكمبيوتر
  2. هندسة الكمبيوتر
  3. هندسة البترول
  4. هندسة مدنية
  5. الالكترونيات والاتصالات وهندسة الراديو
  6. تعليم التكنولوجيا الطبية الحيوية
  7. تعليم الكيمياء والأحياء
  8. هندسة كيميائية
  9. هندسة ميكانيك
  • تقدم جامعة خزر شهادات مزدوجة مع (Polytechnic Institute of Bragança (IPB  من البرتغال:

وذلك في 4 برامج في مرحلة البكالوريوس ؛

  • في علوم الكمبيوتر
  • هندسة الكمبيوتر
  • هندسة كيميائية
  • الإدارة 

لدى جامعة خزر اتفاقيات Erasmus + ، وبرنامج مولانا الخاص بالجامعات التركية ،  تتيح للطلاب والمعلمين التبادل مع العديد من الجامعات في دول مثل فرنسا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا وإسبانيا وتركيا وغيرها. 

2 – جامعة أذربيجان الطبية :  Azərbaycan Tibb Universiteti

تعد جامعة اذربيجان الطبية مركزاً طبياً علمياً ، حيث توحد آلاف الطلاب حول العالم ، وتقوم بإعداد الأطباء والمتخصصين في جميع التخصصات الطبية ، ترتبط العملية التعليمية في جامعة أذربيجان الطبية ؛ ارتباطاً مباشراً بالبحث العلمي والإنجازات في مجال الصحة.

تأسست جامعة اذربيجان الطبية (AMU) في عام 1930 بعد أن انفصلت عن جامعة ولاية باكو (BSU) . 

تعتبر جامعة اذربيجان الطبية ؛ واحدة من أكبر وأعرق مؤسسات التعليم العالي في منطقة القوقاز بشكل عام و في أذربيجان بشكل خاص ، يتم تدريس جميع البرامج الطبية بإحدى اللغات  ؛ إما باللغة الانكليزية أو باللغة الأذربيجانية أو باللغة الروسية . وبرسوم دراسية تنافسية.

جميع البرامج الطبية معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية والهيئات الطبية في معظم البلدان .

تضم الجامعة الطبية في أذربيجان مستشفى تعليمي ومراكز صحية تعليمية ، يتلقى الطلاب التدريب في هذه المراكز ليتم تأهيل الطلاب جيداً ،  معتمدة من AMC ، ECFMG-USA ، GMC-UK – معترف بها في منظمة الصحة العالمية – يمكن للطالب إجراء امتحان الترخيص – PLAB ، MCI ، USMLE

3 – جامعة باكو الحكومية Bakı Dövlət Universiteti

بدأت جامعة باكو الحكومية المعروفة أيضاً باسم Baku Dovlet Universiteti بدايتها في عام 1919 عندما قرر برلمان جمهورية أذربيجان الديمقراطية بناء جامعة. 

تعتبر على نطاق واسع واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية في أذربيجان. 

تستطيع جامعة ولاية باكو حالياً تزويد الطلاب بـ 16 تخصصاً مختلفاً و55 درجة بكالوريوس و 153 درجة ماجستير.

في الوقت نفسه تعمل الجامعة كمحور لـ 37 مختبراً للبحث العلمي والتعليم التي لا تغطي فقط التخصصات الطبيعية ولكن أيضاً القطاعات البشرية. 

تغطي هذه المختبرات مجموعة واسعة من الموضوعات، حيث يعمل أكثر من 200 شخص لإيجاد حلول للتحديات في معهد البحث العلمي للرياضيات التطبيقية ومعاهد البحث العلمي للفيزياء. 

بالإضافة إلى ذلك يتم تناول موضوعات مثل تطوير اللغة الأذربيجانية، وتاريخها وآدابها، وعلم الوراثة، وتكنولوجيا النانو، وإنشاء المواد النانوية، وغيرها من المجالات الموسعة في الدورات المقدمة.

شروط التسجيل في جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن:

فيما يلي متطلبات الأردنيين للقبول في الجامعات في أذربيجان:

في الواقع التقدم إلى الجامعات في أذربيجان ليس عملية صعبة. 

  • لا تتطلب الجامعات في أذربيجان أي امتحانات قبول جامعية أو امتحانات دولية. 
  • الشرط الوحيد هو أن يكون الطالب قد أكمل المدرسة الثانوية أو برنامجاً تعليمياً مشابهاً للمدرسة الثانوية ،كما من المهم أن تدرك أن متطلبات الالتحاق بالجامعة ستختلف من مؤسسة إلى أخرى .
  • تبني بعض المؤسسات التعليمية قرارات القبول الخاصة بها على درجات الطلاب بالمدرسة الثانوية فقط. 
  • يتم تحديد عملية القبول للآخرين من خلال الآداء الأكاديمي العام للمرشح بالإضافة إلى المقابلة الشخصية.

شروط اللغة في الجامعات الأذربيجانية : 

من أجل التسجيل في إحدى الجامعات الأذربيجانية لا يتعين على الطلاب المحتملين تقديم شهادة تثبت أن لديهم إجادة اللغة الإنجليزية على النحو الذي يحدده نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS)أو ( TOFEL )،يمكن يطلب في بعض الجامعات لتجاوز مرحلة السنة التحضيرية .

يرجع ذلك أساساً إلى حقيقة أن الطالب سيشارك في دورات تدريبية قبل مرحلة البكالوريوس، أي أنهم وضعوا ما يعادل سنة واحدة من الدراسة قبل بداية الفصل الدراسي كبديل لشهادة اللغة ما قبل الجامعة.

كيف أختار جامعة مناسبة للدراسة في الخارج ؟

يجب على الطالب الذي تخرج من المدرسة الثانوية ولديه نية لمواصلة تعليمه في بلد آخر وخاصة جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن أن يأخذ في الاعتبار عدداً من العوامل أهمها ما يلي:

  • تحديد الغرض من الدراسة وتحديد المقرر الأكاديمي مما يعني أنه يجب التخطيط لها مسبقاً لما يريد استكمال دراسته في الجامعة، حيث تعد العشوائية في البحث من أبرز التجارب السلبية التي يعاني منها العديد من الطلاب.
  • البحث عن جامعة مرموقة ومعترف بها للتعليم العالي تلتزم بمعايير الجودة عبر عروضها الأكاديمية.
  • البحث عن جامعة تعليمية مناسبة تمتلك كافة الموارد والمرافق المطلوبة مثل قاعات المحاضرات والمختبرات البحثية ذات الحجم المناسب.
  • البحث عن محاضرين وأساتذة خبراء في المجال الذي ترغب في دراسته لأن القيام بذلك يضمن حصولك على معلومات علمية عالية الجودة.
  • عند اختيار الجامعة المناسبة يحتاج إلى الانتباه إلى لغة الدراسة هناك حتى يتمكن من الازدهار أكاديمياً والتواصل بشكل جيد مع أقرانه.
  • الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وخيارات السكن التي تقدمها كل جامعة هي ثلاثة من العوامل الأساسية التي تؤثر على قرار الطالب بشأن المدرسة التي يجب الالتحاق بها.

قلنا ليس بالضرورة أن يكون ذكر للجامعة بعينها في دولة ما أنها غير معترف بها والدرجات العلمية المحصلة ، ما لم ينص أمر صريح يمنع الاعتراف بهذه الشهادة . 

ما هو تعريف الاعتماد الأكاديمي للجامعات؟

يمكن أن يعني الاعتماد الأكاديمي بعض الأشياء المختلفة بما في ذلك ما يلي:

  • عملية التقييم والاعتراف بالمؤسسة التعليمية وبرامجها الدراسية والشهادة الأكاديمية التي يتلقاها الأفراد في ضوء معايير معينة تضعها المؤسسات الأكاديمية المتخصصة التي لها سلطة رسمية في حكمها. 
  • يتم هذا التقييم والاعتراف في سياق معايير محددة وضعتها المؤسسات الأكاديمية التي لها سلطة رسمية في حكمها.
  • إقرار رسمي بأن المؤسسة التعليمية مؤهلة للقيام بالمسؤوليات المنوطة بها، وأنها استوفت المتطلبات والمعايير ذات الصلة، وأنها قادرة على تحقيق أهدافها بالمستوى المطلوب من الجودة .
  • نوع من الشهادات تشهد فيه هيئة محايدة أن مؤسسة التعليم العالي أو البرنامج الأكاديمي المعني يفي بمتطلبات أكاديمية معينة؛ وعندما يلتحق الطالب بإحدى الجامعات التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي فإنه يضمن أن الدرجة التي يحصل عليها بعد التخرج سيتم الاعتراف بها من قبل العالم الخارجي.

اعتماد الجامعات الغير منصوص عنها في الأردن:

في وقت يزداد فيه الحراك التعليمي الأكاديمي مع تنامي حركة العولمة في العالم ، بات المجتمع يولي المزيد من الاهتمام لمسألتي ضمان الجودة التعليمية و الاعتراف بالمؤهلات في مجال التعليم العالي .

اعتمدت اليونسكو عدة وثائق قانونية تحدد المبادئ والمعايير التي تحكم عملية الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي على الصعيد العالمي ، تشكل الاتفاقيات إطاراً قانونياً ملزماً للدول الأعضاء .

تركز الاتفاقيات على ضمان الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي بين الدول الأعضاء وأذربيجان عضو فيها . 

الشروط العامة التي حددتها الدول للاعتراف بالشهادات الصادرة من دول أجنبية حتى لو لم يكن منصوص عليها صراحةً:

  • اعتبار الدرجة الجامعية التي صدرت من جامعة قد خرّجت 3 دفعات من الطلاب على الأقل منذ تأسيسها . 
  • أن تكون المؤسسة التعليمية معتمدة ومعترف بها من قبل الجهة المسؤولة عن التعليم العالي في بلد الجامعة . 
  • التأكد من حصول الطالب على قدر كافي من الإشراف العلمي والتدريب على البحث ، بعد التحقق من صحة الشهادات والدرجات الأكاديمية ، ومدى شرعية الوثائق وشرعية المؤسسة المانحة للمؤهل . 
  • تحقيق الساعات المنصوص عليها لتلقي التعليم حسب نوع الاختصاص .
  • ألا تقل دراسة البكالوريوس عن المدة المحدد لها في البلد المراد تعديل الشهادة عليه . 
  • إكمال الساعات المقررة والمعتمدة حسب النظام الفصلي أو الربع سنوي . 
  • أن يلتزم الطالب بنظام الدراسة المسجل فيه وفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة من المؤسسة التعليمية بما لا يتعارض مع شروط نظام معادلة الشهادات . 
  • يجب أن تكون الشهادة مكان طلب المعادلة ، صادرة من جامعة أو كلية أو معهد أو غيره من جهات التعليم العالي ، المعتمدة برامجها من هيئة الاعتماد الأكاديمي الوطنية .
  • ألا تكون من ضمن الشروط التي لايمكن اعتبار الشهادة فيها ولا معادلتها ، مثل أن تكون صادرة من الجامعة المفتوحة أو جامعة بدون مقر وجدران أو جامعة بدون حرم جامعي ، أو تحصيل للشهادة عن بعد . 

هذه شروط حددها أغلب الدول لكي لا يتم الاعتراف واعتماد الشهادة الصادرة من تلك الكيانات .

مستندات التسجيل في جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن

تتمثل أهم المستندات المطلوبة للتسجيل في جامعات أذربيجان فيما يلي:

  • نسخة من استمارة التقديم للجامعة.
  • شهادة  اتمام المرحلة الثانوية عليها تصديق من وزارة الخارجية تثبت تخرج الطالب من المدرسة الثانوية وترجمة الشهادة إلى اللغة الإنجليزية أو الأذرية.
  • نسخة من جواز السفر الذي لا يزال سارياً لمدة ستة أشهر إضافية على الأقل.
  • شهادة صحية تفيد بأن حاملها لا يعاني من أي أمراض معدية تعتبر وبائية مثل الإيدز والتهاب الكبد C التهاب الكبد الفيروسي C.
  • من الضروري الحصول على تأكيد بأن الرسوم الدراسية كاملة قد تم دفعها في الحساب المصرفي للجامعة قبل إصدار دعوات الدراسة للطلاب المحتملين.
  • تدعو بعض المؤسسات التعليمية المتقدمين إلى تقديم سيرة ذاتية ورسالة تغطية أطول من ثلاثمائة كلمة.
  • بعض الجامعات تطلب شهادة TOEFL – IELTS.
  • من الممكن طلب شهادة حسن السيرة والسلوك بالإضافة إلى سجل جنائي نظيف.

يمكنك التواصل مع مستشارك التعليمي في مجموعة الإباء لمساعدك وارشادك حول آلية التسجيل في جامعات أذربيجان

التأشيرة التعليمية إلى أذربيجان للأردنيين:

يمكن للطالب الأردني الذي يريد الالتحاق بالدراسة في جمهورية أذربيجان ؛ أن يحصل على التأشيرة بطريقتين:

  • إما أن ينتظر الدعوة الدراسية التي تكون موجهة من الجهة التعليمية التي أراد الإلتحاق بها ، وعليها تصديق من الخارجية ويتم متابعة التأشيرة من السفارة الأذربيجانية في الأردن ، وتكون المدة المعطاة للطالب فترة 3 أشهر حتى يتم متابعة إجراءات الإقامة في دولة أذربيجان .
  • أن تكون عن طريق نظام الاونلاين ، الذي يمنح الأردنيين حق إصدار تأشيرة أذربيجان أونلاين ، ويتم معالجة الطلب خلال 3 أيام عمل للتأشيرة العادية ، و3 ساعات للتأشيرة المستعجلة 
  • تكون مدة التأشيرة 30 يوم من دخول أذربيجان

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟