تعتبر جامعة باكو الحكومية واحدة من أهم الجامعات في أذربيجان والتي تتمتع بسمعة متميزة في مجال التعليم العالي . تأسست جامعة باكو الحكومية في عام 1919 ومنذ ذلك الحين، تعمل على توفير تعليم عالي بمعايير عالمية للطلاب. تشتهر جامعة باكو الحكومية بتوفير برامج دراسية متنوعة في مختلف المجالات الأكاديمية. سواء كانت في درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير أو الدكتوراة؛ حيث إن جامعة باكو الحكومية توفر فرصة الاختيار من بين مجموعة واسعة من التخصصات. تهدف جامعة باكو الحكومية  إلى تعزيز البحث العلمي والابتكار. حيث تقوم الجامعة بتوفير بيئة ملائمة للباحثين وتدعم العديد من البرامج البحثية والمشاريع الابتكارية التي تهدف إلى تطوير المعرفة وتعزيز التقدم التكنولوجي. تحرص جامعة باكو الحكومية على توفير تعليم عالي الجودة ودعم شامل للطلاب.

تاريخ تأسيس جامعة باكو الحكومية

يعود تاريخ تأسيس جامعة باكو الحكومية لعام 1919حيث تأسست كمؤسسة تعليمية رائدة في أذربيجان. ومنذ ذلك الحين، اكتسبت الجامعة سمعة قوية ومكانة مرموقة في مجال التعليم العالي. تم تأسيسها بمبادرة من القيادة الحكومية لتعزيز الثقافة والتعليم في البلاد. لقد تطورت جامعة باكو الحكومية على مر العقود، حيث قامت بتعزيز البحث العلمي وتحسين جودة التعليم. وقد تم تطوير البنية التحتية للجامعة وتعزيز مرافقها وتقنيات التعليم والتعلم. واليوم، تقدم جامعة باكو الحكومية فرصًا تعليمية متميزة للطلاب من مختلف أنحاء العالم. بفضل تاريخها العريق وروحها التعليمية المتطورة، تعتبر جامعة باكو الحكومية مصدرًا هامًا للمعرفة والتنمية في أذربيجان والمنطقة بأكملها. ومستقبل الجامعة مشرق وواعد، حيث تعمل على تطوير برامج جديدة وتكنولوجيا متقدمة لتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد. 

الإلتزام بالمعايير الأكاديمية

جامعة باكو الحكومية ملتزمة بتوفير تعليم عالي الجودة وفقًا للمعايير الأكاديمية العالمية. تضمن الجامعة أن جميع برامجها وموادها التعليمية تلبي أعلى معايير الجودة والتميز. يتم تطوير المناهج والدروس بواسطة هيئة تدريس مؤهلة وذات خبرة، وتتم مراجعتها وتحديثها بانتظام لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

الشراكات الدولية لجامعة باكو الحكومية

تسعى جامعة باكو الحكومية للانطلاق نحو العالمية من خلال ادخال البرامج الدولية المشتركة مع كبرى الجامعات الأوروبية أو للإنضمام للمنظمات الدولية التعليمية.  الجامعة عضو في عدد من المنظمات التعليمية الدولية، ولديها كثير من الشراكات مع كبرى الجامعات في كثير من الدول حول العالم بالإضافة لانضمامها إلى البرامج العالمية ايراسموس ومولانا الذي يضمن حرية التبادل الطلابي بين الجامعات الشريكة . 

تم توقيع مذكرات تعاون ثنائية مع أكثر من 100 جامعة رائدة في مختلف دول العالم بهدف تطوير الخطة التعليمية والوصول بالجامعة لمصاف الجامعات الكبرى في العالم، من مثل:

  1. جامعة إنديانا، جامعة مينيسوتا – جامعة دولوث ( الولايات المتحدة الأمريكية ) 
  2. 12 جامعة روسية ( معهد موسكو الحكومي ، جامعة سانت بطرسبورغ ، جامعة ولاية كازان ، المركز العلمي للكيمياء العضوية والفيزيائية ، جامعة ولاية نوفوسيبيرسك، جامعة ولاية تشيليابينسك، جامعة ولاية استراخان 
  3. جامعة تبليسي ( جورجيا ) 
  4.  الجامعة الوطنية الأوزبكية 
  5. جامعة ولاية أتراو ( كازاخستان ) 
  6. جامعة دنيبروبيتروفسك ( أوكرانيا ) 
  7. جامعة برلين الحرة – جامعة بون ( ألمانيا ) 
  8. جامعة فيينا الحكومية ( النمسا ) 
  9. جامعة صوفيا انتيبوليس نيس – جامعة غرونوبل ( فرنسا ) 
  10. جامعة أوبسالا ( سويسرا ) 
  11. جامعة جنوى ( ايطاليا ) 
  12. جامعة وارسو ( بولندا ) 
  13. جامعة بوخارست الوطنية ( رومانيا ) 
  14. جامعة أثينا ( اليونان ) 
  15. جامعة بيلكنت – أنقرة – اسطنبول  ( تركيا ) 
  16. جامعة طهران تبريز – جيلان – الجامعة الدولية ( إيران ) 

الهدف الرئيسي للتعاون الأكاديمي الدولي هو إنشاء وتوسيع شراكات وعلاقات متبادلة المنفعة ،الأنشطة الرئيسية للعلاقات الخارجية في جامعة باكو الحكومية هي كما يلي:

  • التعاون الثنائي مع مؤسسات التعليم العالي الأجنبية
  • برامج التبادل الأكاديمي الدولية والاتحاد الأوروبي
  • التعاون الأكاديمي مع الهياكل الدولية الأخرى (المنظمات والشبكات والجمعيات وغيرها).
  • مشاركة جامعة باكو الحكومية في البرامج التعليمية الدولية 
  • التعاون مع السفارات الأجنبية والمكاتب التمثيلية العاملة في أذربيجان 

جامعة باكو الحكومية عضو في عدد من المنظمات الدولية مثل: 

  • الرابطة الأوروبية الآسيوية للجامعات 
  • رابطة جامعات دول بحر قزوين 
  • شبكة جامعات منطقة البحر الأسود 
  • رابطة الجامعات الروسية الأذربيجانية 
  • مركز الابتكار الدولي لتقنيات النانو في رابطة الدول المستقلة 
  • الشبكة الإقليمية ( تعليم وتدريب المتخصصين في مجال التكنولوجيات النووية ) 
  • الرابطة الدولية لمدارس الخدمة الاجتماعية 
  • الإتحاد الدولي للمعلومات الإلكترونية للمكتبات 

التصنيف الدولي لجامعة باكو الحكومية

تتمتع جامعة باكو الحكومية بتصنيفات وطنية ودولية عالية بناءً على الجودة الممتازة للتدريس والإنجازات المهنية لخريجيها. تتيح هذه المعايير لجامعة باكو الحكومية أن تحتل باستمرار المراتب العليا  من القائمة العالمية لأفضل الجامعات. وفي الوقت نفسه، تأخذ جامعة BSU دائمًا مكانها الصحيح بين الجامعات الأكثر شعبية في أذربيجان.

يمكن لخريج جامعة باكو الحكومية أن ينظر إلى المستقبل بثقة، لأن شهادته مطلوبة دائمًا من قبل أصحاب العمل في جميع أنحاء البلاد وفي جميع أنحاء العالم.

حصلت الجامعة على تصنيف عالي في التصنيف الدولي لأفضل الجامعات QS وحصلت على المركز 1001 على مستوى العالم في عام 2024 

الدراسة الأكاديمية في جامعة باكو الحكومية 

تتميز جامعة باكو الحكومية بتقديم الاختبارات والتقييمات العادلة والشفافة لطلابها. يتم تقييم أداء الطلاب من خلال اختبارات الفصل والمشروعات والاختبارات النهائية. وبفضل النموذج التعليمي المتقدم والمنهج التعليمي الشامل، يتمكن الطلاب من اكتساب المهارات الأكاديمية اللازمة لنجاحهم في حياتهم المهنية والشخصية. يعمل فريق الأكاديميين والموظفين في جامعة باكو الحكومية بجد لضمان التزامها بالمعايير الأكاديمية وتقديم تجربة تعليمية استثنائية للطلاب. إن الحرص على التميز والجودة في التدريس والبحث العلمي هو جزء لا يتجزأ من ثقافة الجامعة واهتمامها بتطوير المجتمع عبر تأهيل الخريجين المتميزين.

برامج الدراسة في جامعة باكو الحكومية

توفر جامعة باكو الحكومية مجموعة متنوعة من برامج الدراسة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة . يتم تطوير هذه البرامج بعناية لتلبية احتياجات الطلاب ومتطلبات سوق العمل. تشمل برامج البكالوريوس مجموعة واسعة من التخصصات في مجالات مثل الهندسة، والعلوم، والتجارة، والآداب. بالإضافة إلى ذلك، تتميز برامج الماجستير في جامعة باكو الحكومية بتنوعها وتخصصها في مجالات مثل إدارة الأعمال، والهندسة الميكانيكية، والقانون. يعمل فريق التدريس المؤهل وذوي الخبرة على توفير مناهج شاملة ومحدّثة تلبي احتياجات سوق العمل الحديثة. بفضل برامج دراسة متميزة ومنهجيات تعليمية مبتكرة، يتم تأهيل الطلاب بشكل جيد لمواجهة تحديات سوق العمل وتحقيق النجاح المهني في مجالات اختصاصهم. 

الكليات والتخصصات في جامعة باكو الحكومية :  

يتم دراسة 17 اختصاص في الجامعة ، يمنح كل اختصاص شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير والدكتوراة

  1. كلية الكيمياء
  2. كلية الأحياء
  3. كلية البيئة وعلوم التربة
  4. كلية الجغرافيا
  5. كلية الجيولوجيا
  6. كلية فقه اللغة
  7. كلية التاريخ
  8. كلية العلاقات الدولية والاقتصاد
  9. كلية الحقوق
  10. كلية الصحافة
  11. كلية علوم المكتبات والمعلومات
  12. كلية الدراسات الشرقية
  13. كلية اللاهوت
  14. كلية العلوم الاجتماعية وعلم النفس
  15. كلية الميكانيكا – الرياضيات
  16. كلية الرياضيات التطبيقية وعلم التحكم الآلي
  17. كلية الفيزياء كلية الكيمياء
  18. كلية الأحياء
  19. كلية البيئة وعلوم التربة
  20. كلية الجغرافيا
  21. كلية الجيولوجيا
  22. كلية فقه اللغة
  23. كلية التاريخ
  24. كلية العلاقات الدولية والاقتصاد
  25. كلية الحقوق
  26. كلية الصحافة
  27. كلية علوم المكتبات والمعلومات
  28. كلية الدراسات الشرقية
  29. كلية اللاهوت
  30. كلية العلوم الاجتماعية وعلم النفس
  31. كلية الميكانيكا – الرياضيات
  32. كلية الرياضيات التطبيقية وعلم التحكم الآلي
  33. كلية الفيزياء

تهدف برامج البكالوريوس في جامعة باكو الحكومية إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة والمهارات العملية التي تعدهم للمنافسة في سوق العمل ، حيث تستخدم الجامعة مناهج تعليمية مبتكرة وتعتمد على أحدث التكنولوجيات في مناهجها التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير برامج التدريب العملي لتعزيز الفرص المهنية للطلاب في المستقبل. تعتبر جامعة باكو الحكومية من الجامعات الرائدة في المنطقة، وتحظى بسمعة ممتازة في تدريس البرامج المتميزة في مختلف المجالات.

تواصل مع مجموعة الإباء؛ المستشار التعليمي للطلاب الدوليين في أذربيجان للحصول على معلومات أكثر حول القبول في جامعة باكو الحكومية ومعرفة المزيد عن برامج البكالوريوس المتاحة وشروط التقديم .

المختبرات العلمية التابعة لجامعة باكو الحكومية 

 توفر الجامعة المختبرات المتقدمة والمرافق التكنولوجية الحديثة لتعزيز البحث والتطوير في مجالات مثل الهندسة والعلوم الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات ، تتعاون الجامعة أيضاً مع الشركات التكنولوجية والصناعية لتطوير حلول جديدة وابتكارات تكنولوجية تعزز التنمية المستدامة وتلبي احتياجات المجتمع العالمي في القرن الحادي والعشرين. تعتزم الجامعة مواصلة ريادتها في مجال التعليم العالي وتحقيق التفوق الأكاديمي والبحثي. تهدف الجامعة إلى تحسين برامجها الأكاديمية من خلال تطوير المناهج وتوفير فرص التعلم التطبيقي والعملي 

باختصار، فإن مستقبل جامعة باكو الحكومية يعكس التزامها المستمر بتقديم تعليم عالي الجودة والتطور المستمر والابتكار في المجال الأكاديمي والبحثي وهذا ما أوردته الجامعة في رؤيتها وأهدافها ، والتي تسعى الى تقديم تعليم متطور يصل بها الى العالمية .

تهدف الجامعة إلى تطوير برامجها الأكاديمية وتحسين جودة التعليم وتوفير فرص التعلم التطبيقي والعمل العملي . كما تهدف الجامعة إلى تحفيز الابتكار وتطوير التكنولوجيا من خلال البحث العلمي وتوفير بيئة داعمة للطلاب والأساتذة لتطوير مهاراتهم ومواهبهم الإبداعية ، بالإضافة إلى ذلك، تسعى الجامعة إلى تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات الدولية لتبادل الخبرات وتطوير البحوث المشتركة.

الاستدامة والتطوير المستقبلي :  

تلتزم جامعة باكو الحكومية بالاستدامة والتطور المستقبلي كجزء من رؤيتها الطموحة. تهدف الجامعة إلى تحقيق الاستدامة في جميع جوانب عملها، من خلال تبني الممارسات والتقنيات البيئية المستدامة والتعامل الحكيم مع الموارد الطبيعية. تسعى الجامعة لتنمية الوعي البيئي بين الطلاب وتشجيعهم على المشاركة في مبادرات الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، تسعى جامعة باكو الحكومية إلى تطوير وتطبيق التكنولوجيا المستدامة في برامجها الأكاديمية والبحثية. تعمل الجامعة على تشجيع الطلاب والأساتذة على الابتكار وتطوير الحلول البيئية المبتكرة لحل مشاكل المجتمع 

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟