جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

[lwptoc colorScheme=”transparent”] [/fusion_title]

من أهم الكليات النشطة في أذربيجان حيث  تتمثل مهمة الكليات في تدريب الطلاب على التفكير الاستراتيجي على أساس نظري متين للنشاط الاقتصادي ، وذلك لتطوير النظم الاقتصادية وتوظيف أساليب التحليل الاقتصادي لاتخاذ قرارات إدارية فعالة .

تمتاز برامج الدراسة للكليات التي تنظم دراسة علم الاقتصاد ؛ باستيعابها للدراسات الهامة للإدارة والاقتصاد حيث ان درجة البكالوريوس تكون في الاقتصاد واقتصاد العالم وتنظيم الصناعة وإدارتها والادارة العامة والتسويق وغيرها من العلوم الهامة التي تُنمي علوم الصناعة والتقنية الحديثة.

[/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

من البرامج الدراسية التي تهتم بها بعض الجامعات في تقديمها لطلاب البكالوريوس ؛

عبارة عن برنامج متعدد التخصصات يركز على الدراسة المنهجية للانتاج والمحافظة على الموارد ، يشمل البرنامج التعليم في النظرية الاقتصادية والاقتصاد الجزئي والكلي والاقتصاد العالمي والخدمات المصرفية والادارة وتكنولوجيا المعلومات واقتصاديات الاعمال وإدارة الموارد البشرية .

مدة البرنامج 4 سنوات 

تتوفر لغة التدريس فيه بالإنجليزية أو الروسية أو الاذرية.

يركز البرنامج على دراسة القضايا السياسية والاحتماعية والبيئية والاقتصاد الدولي .

يهدف البرنامج الى مساعدة الطلاب على تطوير الفهم النقدي للعديد من الاساليب النظرية والقضايا العملية بحيث يصبح الطلاب بارعين في الاساليب الحديثة للتحليل الالكتروني للمعلومات الاحصائية التي تمكنهم من تطبيق هذه المعرفة في الممارسات العملية .يبحث البرنامج في الاقتصاد الجزئي والكلي والجبر والتحليل الرياضي واقتصاد العالم والمحاسبة والتدقيق والخدمات المصرفية والمعلوماتية الاقتصادية وتنظيم الاقتصاد .

مدة البرنامج 4 سنوات 

تتوفر لغة التدريس فيه بالإنجليزية أو الروسية أو الاذرية.

يتعلم الطالب فيها التحليل الإداري ومشاكل الهندسة الصناعية ، يكتسب الطالب المهارات اللازمة للدخول في مهن المجال الصناعي ، يتم الاعتماد على دراسة الاقتصاد والجبر والإحصاء الرياضي والتدقيق المالي .

يركز البرنامج على الموضوعات التالية : إدارة سلسلة التوريد – إدارة الجودة – التطوير السريع والتخطيط وإدارة الإنتاج 

مدة البرنامج 4 سنوات

تتوفر لغة التدريس فيه بالإنجليزية أو الروسية أو الاذرية.

تقدم الادارة العامة للطلاب فرصة لاكتساب فهم أفضل للمنظمات والعمليات في القطاع العام فضلاً عن المعرفة والمهارات المتخصصة للتطوير الوظيفي .

يتم تزويد الطلاب بالمعرفة النظرية العميقة والمهارات العملية في مجالات العلوم السياسية والاقتصاد والادارة .

يركز البرنامج على الفحص النقدي لتطور فلسفات الادارة عبر الوقت وتقييم تأثير الاصلاحات الادارية بإستخدام نهج دراسة الحالة.

مدة البرنامج 4 سنوات

متوفر بأحد اللغات الثلاث المعتمدة في الجامعة.

يوفر البرنامج الخبرة والتسويق للسلع الاستهلاكية بحيث يركز على أساسيات التسويق والقيادة وتطبيق التقنيات لإنتاج السلع الاستهلاكية .

يخضع الطالب لدراسة الرياضيات والفيزياء والرسومات الهندسية والمعلوماتية وكل مايتعلق بالاقتصاد وإدارة الإنتاج وأساسيات الإلكترنيات والتقنيات الإلكترونية ونظم المعالجة والاتصال .

مدة البرنامج 4 سنوات

متوفر بأحد اللغات الثلاث المعتمدة في الجامعة.

بالنسبة للدراسات العليا درجة الماجستير فالكلية تقدم برنامج في التنظيم القانوني للاقتصاد المحلي والعالمي :

يركز المنهج المميز للجامعة في برنامج التنظيم القانوني للاقتصاد على الجوانب التنظيمية للتنظيم والبروقراطية التنظيمية ومجموعات المصالح والمشرعين .يركز أيضاً على الجوانب الاقتصادية والقانونية لتنظيم السوق والاسهم الخاصة .

يخضع لدراسة مشاكل العلوم الاقتصادية الحديثة – تاريخ ومنهجية الاقتصاد – فلسفة الاقتصاد – قانون العقود – قواعد تسوية المنازعات في المحاكم الاقتصادية .

في برنامج العلاقات المالية والنقدية يعتمد على أساسيات التمويل والتحليل وتطبيق سياسة الائتمان النقدي ، يتم تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة بالتجارة الخارجية والمعايير الدولية لإدارة الأعمال والاستراتيجيات المالية للاتحاد الدولي ويتعلم على سياسات التجارة الدولية .

برامج الدكتوراة في الاقتصاد  : 

برنامج الدكتوراه في كليات الاقتصاد يتناول المواضيع التي تزيد من خبرة الطلاب في الاقتصاديات العالمية ، يتكون لدى الطالب خبرات عميقة في مجالات التحليل واتخاذ القرارات المناسبة بحيث  يتم من خلال برامج من أهمها : – الاقتصاد العالمي – الاقتصاد العام – مجالات الاقتصاد

 توفر المعرفة التامة بالتجارة الدولية والعلاقات الاقتصادية الدولية ، يقوم الطالب بإجراء الابحاث بشكل مستقل يتضمن أساليب وأدوات رسمية يمكن استخدامها في الاقتصاد الحديث مما يؤدي الى اكتساب معرفة أكثر عمقاً .

في حال رغبتك بالتسجيل بأحد الجامعات داخل دولة أذربيجان ، فضلاً قم بملئ الإستمارة التالية

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟