هو مجال طبي يتعامل مع صحة الفم ( التشخيص والعلاج والوقاية ) من أمراض الأسنان واللثة المختلفة وكذلك الفكين ، تتيح التقنيات الحديثة مكافحة تسوس الأسنان وإلتهاب اللثة وإلتهاب الفم وما إلى ذلك.

في الوقت الحاضر يتم استخدام تقنيات حديثة للأغراض العلاجية والجمالية ،الطلب على طب الأسنان كبير ومتزايد باستمرار، والعمل في هذا المجال يوفر فرضاً للإستقرار المالي فضلاً عن التطور المهني.

نتعرف في المقالة عن دراسة بكالوريوس طب الأسنان في جمهورية قيرغيزستان ومدى قوة الشهادة المكتسبة بين دول العالم.

دراسة طب الأسنان في قيرغيزستان:  

تشير هذه الكلمة إلى مجموعة واسعة من المتخصصين ،البعض يقوم بالعلاج والبعض الآخر يقوم باستخراج الأسنان والبعض يهتم بمشاكل اللثة والبعض يهتم بالمظهر الجمالي للفكين والأسنان، تحتاج العيادات والمستشفيات إلى أطباء يقومون بتصحيح الأسنان وحل أنواع مختلفة من مشاكل جهاز الفك.

الهدف الرئيسي من الدراسة؛ هو تعليم أطباء يمكنهم تحمل مسؤولية علاج المريض. وهذا يوفر تنفيذ مهام عملية محددة بمستويات مختلفة من التعقيد، لذلك لا يمكنك الاستغناء عن الدروس النظرية والتطبيق العملي .

ما هو البكالوريوس في طب الأسنان في قيرغيزستان؟

يتم دراسة بكالوريوس طب الأسنان في جامعات قيرغيزستان الحكومية والخاصة ، يعتبر طب الأسنان أحد مجالات الطب ، الذي يدرس أمراض تجويف الفم من خلال التشخيص والبحث، والذي يتضمن دراسة خيارات العلاج للمشاكل التي تنشأ لدى المريض. لكي تصبح طبيب أسنان، عليك أن تتقن تقنيات العلاج والوقاية المستخدمة في طب الأسنان، وهو ما يتم تعليمه للطلاب في جامعات قيرغيزستان.

ما المهام التي تؤديها درجة البكالوريوس في طب الأسنان؟

الأهداف الرئيسية المدرجة في درجة البكالوريوس في طب الأسنان في جامعات قيرغيزستان؛ هي حل المشاكل المتعلقة بأمراض الفم لدى المرضى، حيث أن طبيب الأسنان بوصفه طبيب مسؤول عن صحة الفم، فهو ملزم بفحص المرضى وتقديم المشورة لهم ومساعدتهم فيما يتعلق بالأمراض الناشئة، أو لمنع المشاكل المرتبطة بأمراض الفم. كما يجب أن يكون طبيب الأسنان المؤهل قادراً على علاج الأسنان.

تخصصات طبيب الأسنان التي يمكن أن ينفرد بها بعد التخرج: 

تغطي مهنة طبيب الأسنان مجموعة واسعة إلى حد ما من الأنشطة: العلاج والوقاية من أمراض الأسنان، وأمراض اللثة، والغشاء المخاطي للفم، والتدخلات الجراحية في منطقة الوجه والفكين، وكذلك الأطراف الاصطناعية وتصحيح شذوذات العض لذلك، قسم العلم الحديث هذا الفرع من المعرفة إلى عدة مجالات محددة.

مجال العمل لطبيب الأسنان: 

طبيب أسنان معالج:

هذا هو التخصص الأكثر شهرة لكل واحد منا، يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات وإجراء علاج الأسنان الاعتيادي من مثل: تسوس الأسنان والتهاب لب السن و العمليات الالتهابية والأمراض المعدية في تجويف الفم وأمراض اللثة .

طبيب أسنان العظام:

يتعامل هذا التخصص مع الأطراف الصناعية للعيوب في الفكين والأسنان وتشوهات الوجه وتشوهات الأسنان، يكون لدى الطبيب مهارات التعامل مع جميع أنواع الأطراف الاصطناعية (الثابتة، القابلة للإزالة، المدمجة، الأطراف الاصطناعية على الغرسات). يشارك طبيب أسنان العظام في العلاج المعقد لأمراض اللثة (النزيف وحركة الأسنان) جوهر العلاج العظمي لأمراض اللثة (أمراض اللثة) هو تجبير أو ربط الأسنان المتحركة بالأسنان الثابتة .

طبيب أسنان – جراحة:

صاحب هذا التخصص يزيل العيوب من خلال التدخلات الجراحية ، يتعامل هذا الطبيب بشكل روتيني مع زراعة الأسنان واستخراجها، يمكنه التعامل مع الإجراءات التي تهدف إلى الحفاظ على الأسنان وعلاج العمليات الالتهابية والأورام في تجويف الفم والوجه، يقوم بتحضير الفم لإجراء الأطراف الاصطناعية اللاحقة، وعلاج العمليات المرضية التي تصيب المفصل الفكي الصدغي و العصب الثلاثي التوائم والغدد اللعابية، تشمل مسؤولياته العلاج الجراحي لجروح الوجه والفم والرقبة، والجراحة التجميلية وإعادة بناء الفك، وتشخيص الأمراض الخطيرة الشائعة بناءً على أعراضها في الوجه والفم والرقبة.

جراح الوجه والفكين:

الطبيب المتخصص في هذا المجال يقوم بإجراء تدخلات جراحية متفاوتة التعقيد ، فهي أعمق وأكثر تعقيداً من تلك التي لدى جراح الأسنان ، يتم إجراء مثل هذه التدخلات الجراحية تحت التخدير العام وتتطلب الكثير من المعرفة والمهارات.

طبيب أسنان الأطفال:

الأسنان اللبنية لها خصائصها الخاصة وعدد من الميزات ، الطبيب المتخصص يعرف كل شيء عن الجهاز وطرق العلاج الصحيحة ،بالإضافة إلى ذلك، فهو أيضاً طبيب يمتلك الفن اللازم للتعامل مع الأطفال .

طبيب تقويم الأسنان:

يعمل الطبيب المتخصص على علاج تشوهات الأسنان التي تنشأ نتيجة لعمليات طبيعية : الاستعداد الوراثي، أو التشوه الناتج عن فقدان الأسنان، أو أمراض اللثة. وعلى عكس أخصائي التعويضات السنية، فهو لا يتعامل مع الحالات الناتجة عن الصدمات. وجميع هذه التخصصات مجتمعة تحت اسم مهنة “طبيب الأسنان”.

مهنة طب الأسنان:

تشمل مجموعة كبيرة من المعرفة والمهارات ، وهذه التخصصات لا يمكن الاستغناء عنها . تشمل دراسة طب الأسنان في قيرغيزستان إتقاناً شاملاً للأسس النظرية واكتساب الخبرة العملية، تتم دراسة طب الأسنان في قيرغيزستان لمدة 5 سنوات لمن أتمّ الشهادة الثانوية لمدة 12 سنة ، أو الدراسة في تخصص طب الأسنان لمدة 6 سنوات لمن حصل على الشهادة الثانوية بعد 11 سنة.

الجامعات الطبية في قيرغيزستان:

تعمل الجامعات في قيرغيزستان بنشاط في المجالات الطبية ، تنشط الجامعات في مشاريعها التعليمية ، يتم تنفيذ المشاريع بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة أوراسيا في آسيا الوسطى، وبنك التنمية الآسيوي، ومنظمات مانحة أخرى، بما في ذلك الجامعات الأوروبية. يعد الاتحاد الأفريقي أيضاً مشاركاً نشطاً في مشاريع إيراسموس + التي تدعمها المفوضية الأوروبية.

بعض المنظمات الدولية الشريكة للجامعات الطبية في قيرغيزستان : 

  • الاتحاد الأوروبي
  • مكتب إيراسموس + الوطني في قيرغيزستان
  • مؤسسة سوروس قيرغيزستان
  • مؤسسة كونراد أديناور، المكتب الإقليمي لآسيا الوسطى
  • منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • AIESEC قيرغيزستان

تتمتع جامعات قيرغيزستان بشراكات واسعة النطاق مع الوكالات الحكومية وأصحاب العمل والمنظمات العامة ، وكذلك مع جامعات في أوروبا وآسيا ودول أخرى، وقعت الجامعات على ميثاق ماجنا كارتا في بولونيا بإيطاليا ، حيث اتخذت الجامعات خطوات جادة في مجال عملية بولونيا التعليمية ، والتي تضمن الحقوق كاملة للطلاب في متابعة الدراسة والنقل والاعتراف بالشهادة الصادرة من جميع الدول.

صفات مهمة يجب أن يتمتع بها طبيب الأسنان : 

تتطلب مهنة طبيب الأسنان المسؤولية والدقة والميل إلى العمل بيديك ومهارات حركية دقيقة جيدة وحسن النية والقدرة على إيجاد لغة مشتركة مع المرضى ، يجب على طبيب الأسنان أن يعمل باستمرار على تحسين وتوسيع مؤهلاته، ويجب أن يكون مستعداً لذلك.

معرفة ومهارات طبيب الأسنان : 

يجب أن يكون طبيب الأسنان على دراية بتشريح الإنسان وعلم وظائف الأعضاء، ويحتاج بشكل خاص إلى معرفة بنية الفكين والأسنان وتجويف الفم ، وفهم المواد المستخدمة والأدوية والقدرة على استخدام أدوات ومعدات طب الأسنان؛ يجب أن يكون على دراية بطرق التشخيص والعلاج ويكون قادراً على قراءة الصور الشعاعية.

البرامج الدولية المشتركة مع جامعات قيرغيزستان : 

من أهم البرامج الشريكة مع جامعات قيرغيزستان الطبية هو برنامج  Erasmus+ : وهو برنامج الاتحاد الأوروبي والتدريب، يعتمد هذا البرنامج على أكثر من 25 سنة من الخبرة في البرامج الأوروبية في مجالات التعليم والتدريب والتي تغطي داخل أوروبا وفي مجال التعاون الدولي.

ويهدف برنامج إيراسموس + إلى عولمة البرامج من خلال تطوير أوجه التعاون المتبادل في مجالات مختلفة من التعليم والتدريب والطلاب ، وإزالة الحدود المصطنعة بين مختلف الأنشطة وأشكال المشاريع، وتشجيع الأفكار الجديدة، وجذب الجهات الفاعلة الجديدة في سوق العمل والمجتمع المدني وتحفيز أشكال جديدة من التعاون. يهدف برنامج إيراسموس+ إلى أن يصبح أداة أكثر فعالية لتلبية الاحتياجات الحقيقية فيما يتعلق بتنمية رأس المال البشري والاجتماعي في أوروبا وخارجها.

ولهذا السبب، يجب تنفيذ جميع الأنشطة والفعاليات المدعومة في إطار البرنامج باستخدام العلامة التجارية Erasmus+

مميزات برنامج إيراسموس+: 

  • الاعتراف والتحقق من المهارات والمؤهلات الصادرة من الدول الأعضاء
  • نشر واستخدام نتائج المشاريع العلمية
  • الوصول المفتوح إلى المواد التعليمية والوثائق والوسائط المنتجة في إطار برنامج إيراسموس+
  • عولمة المؤهلات والبرامج
  • تعدد لغات التعليم
  • المساواة والعدالة في المؤهلات بين الطلاب

لدى جامعات قيرغيزستان الطبية شراكات واسعة النطاق مع جامعات في أوروبا وآسيا ودول أخرى.

الجامعات الأجنبية الشريكة مع جامعات قيرغيزستان:

  • الكلية الجامعية للجنوب الشرقي، النرويج
  • أكاديمية البلطيق الدولية، لاتفيا
  • جامعة لندن متروبوليتان، المملكة المتحدة
  • جامعة الجنوب الغربي “نيوفيت ريلسكي”، بلغاريا
  • جامعة أرسطو في سالونيك، اليونان
  • جامعة أليكانتي
  • جامعة تامبيري للعلوم التطبيقية، فنلندا
  • جامعة بلفور مونتبيلارد للتكنولوجيا، فرنسا
  • جامعة مازاريك في برنو، جمهورية التشيك
  • جامعة شيفيلد، المملكة المتحدة
  • جامعة شانديغار، الهند
  • معهد كالينجا للتكنولوجيا الصناعية، الهند

الجامعات الشريكة من بلدان رابطة الدول المستقلة

  • جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية للاقتصاد، روسيا
  • معهد أومسك الاقتصادي، روسيا
  • معهد بيرم (فرع) جامعة بليخانوف الروسية للاقتصاد، روسيا
  • جامعة نارخوز، كازاخستان
  • جامعة ولاية كوك شيتاو سميت باسم ش. ش. أوليخانوف، كازاخستان
  • معهد خوجند للفنون التطبيقية بجامعة طاجيكستان التقنية، طاجيكستان
  • الجامعة التكنولوجية في طاجيكستان

البرامج المزدوجة في جامعات قرغيزستان: 

تعد برامج الدرجات المزدوجة فرصة رائعة للحصول ليس فقط على الخبرة الدولية، ولكن أيضاً لتصبح مالكاً لشهادتين خلال فترة الدراسة في برنامج واحد لدرجة البكالوريوس أو الماجستير.

يدرس الطالب المسجل في برنامج الشهادة المزدوجة موضوعات تخصصه في جامعتين، وبالتالي يحصل على شهادتين من التعليم العالي. يمكن أن يتم التدريب بالتوازي في كلتا الجامعتين أو بالتتابع، مما سيوفر المال أيضاً.

بالنسبة للجامعات في دولة قيرغيزستان تعمل برامج الدرجات المزدوجة (الدرجات المشتركة) كأداة لتحسين فعالية برامج التنمية الخاصة بها، أو الحصول على الاعتماد الدولي، أو منح المؤهلات، أو تكون بمثابة وسيلة لزيادة القدرة التنافسية بين الجامعات

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟