جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

مقدمة عن الفيروس :

مع انتشار فيروس كورونا الجديد بدأ الجميع بطرح الأسئلة حول ماهية هذا الفيروس وطرق التعامل معه وهل هناك علاج له وكيف يتجنب الانسان العدوى من هذا الفيروس.

عائلة كورونا هي مجموعة فيروسات تصيب الانساب مسببتةً له أمراض تتراوح من نزلات البرد والزكام الى أمراض أكثر خطورة تصيب جهازه المناعي ، من مثل متلازمة SARS coronavirus ومتلازمة “Middle East respiratory syndrome “MERS والتي ظهرتا في عامي 2002 و2012 لكن الفيروس الجديد أسرع انتشاراً من أخواته ، حتى أن أعداد المصابين به قد فاقت أضعافاً كثيرة من المصابين بالفيروسين السابقين .

أوجه الإختلاف في الفايروس الجديد :

فيروس كورونا الجديد أو مايعرف علمياً ب COVID-19 هو أحد الفيروسات المتطورة من سلالة كورونا تصيب الجهاز التنفسي.

تشمل العلامات المصاحبة للمرض ؛ الحمى والسعال وضيق وصعوبة في التنفس ، وفي الحالات الاكثر شدة ممكن أن يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة والفشل الكلوي مع الالتهاب الرئوي وهو غالباً مايؤدي الى الموت حينها .

فترة حضانة الفيروس داخل جسم الانسان وبدء ظهور أعراضه من 2 يوم الى 14 يوم.

أصل انتشار فيروس كورونا :

31/12/2019 كان بمثابة الاعلان الاول لظهور الفيروس في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية ففي هذاليوم أُبلغت منظمة الصحة العالمية بمجموعة من حالات الالتهاب الرئوي لسبب غير معروف ، بتاريخ 7/1/2020 تم إعلان الحكومة الصينية على أنه مرض الفيروس التاجي المنحدر من عائلة كورونا وسمي covid -19 وجاء ذلك بعد الاستجابة لمنظمة الصحة العالمية وتم عزل المدينة بالكامل تحسباً من انتشار المرض ونقله للخارج وتم تفعيل جميع المراكز البحثية لتشخيص المرض وتسريع عملية الكشف عن اللقاحات اللازمة لهذا الفيروس .

أعراض الفيروس الجديد covid-19 :

الاعراض الاكثر شيوعاً هي الحمى والتعب والسعال الجاف مع معاناة من آلام في المفاصل واحتقان في الانف مع سيلان والتهاب في الحلق مع وجود إسهال وإعياء للجسم ، عادة تكون الاعراض خفيفة ثم تبدأ تدريجياً بالظهور ، فأعراضه مشابهة للانفلونزا العادية.

انتشار المرض :

يمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر من خلال قطرات صغيرة من الانف أو الفم أو عن طريق لمس الأشياء والأسطح المصابة من قبل من خلال ملامسة الشخص المريض وتأثيره عليها .

أنظر الى

* الجهاز المناعي وطرق محاربته للفيروسات


الفرق بين الانفلونزا العادية وفايروس COVID-19 :

للأسف له نفس علامات وأعراض نزلات البرد ولا يمكن تمييزها إلا من خلال الاختبارات المعملية .

هل ينتقل فيروس COVID -19 عن طريق الهواء ؟

ينتقل الفيروس بشكل أساسي من خلال ملامسة قطرات الجهاز التنفسي وليس عن طريق الهواء إنما يجب أن تكون مسافة الامان حوالي المتر .

فيروس COVID -19 والأوضاع العالمية :

مما شك فيه أن إغلاق الحدود الدولية وإغلاق كبرى الشركات والمصانع في العالم سيؤدي فعلاً الى خسائر كبيرة في اقتصادات البلدان كافة وستقع كثير من الشركات في ضائقة مالية نتيجة للإجراءات المتبعة من قبل الحكومات .

حتى أن كثير من الخبراء توقعوا أزمة اقتصادية ستشهدها بلدان العالم أكبر من الازمة الاقتصادية التي شهدها العالم سنة 2008 ، لذلك اتفقت الغرفة التجارية الدولية التابعة للأمم المتحدة مع منظمة الصحة العالمية على العمل بشكل وثيق لتخطي الازمة وذلك بعد أخذ أحدث المعلومات وأكثرها موثوقية وضمان وصول المعلومة بشكل صحيح في إطار مكافحة الوباء وذلك عبر اعلان حالة طوارئ صحية واجتماعية عالمية تتطلب إجراءات فورية فعّالة من قبل الحكومات والأفراد والشركات ،أغلقت الحكومات حوال العالم في أكثر من 100 دولة إجراءات صارقة بإيقاف جميع التجمعات التي تشكل خطراً في سرعة انتشار الفيروس حيث تم تعليق المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات وكذلك التجمعات الرياضية كذلك كثير من الدول فرضت على الشركات والبنوك تسيير أعمالها أون لاين حيث تلعب الشركات دوراً رئيسياً في التقليل من احتمالية اانتقال الفيروس والتأثير على المجتمع.

إرشادات عامة يجب اتباعها للوقاية من انتشار العدوى :

شهدت أكثر بلدان العالم حالات تفشي لفيروس covid-19 لذلك وجب أخذ الحيطة والحذر خوفاً من انتشار العدوى ، وقد نجحت بذلك دولاً عدة في إبطاء حلات التفشي للمرض نتيجة لتعليمات صارمة أصدرتها بحق إغلاق المحال التجارية ومنع التجمعات الكبيرة وإلزام الناس داخل بيوتها ، كذلك على كل شخص إتباع الحيطة والحذر في عدة أمور لتمنع عنه انتقال العدوى ، من هذه الامور التي يجب إتباعها :

  • المحافظة على النظافة العامة وبالأخص غسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بمعقمات لأن ذلك يقتل الفيروسات التي على اليد.
  • المحافظة على مسافة واضحة بينك وبين أي شخص يعطس أو يسعل لأن عملية رش القطرات من فم المصاب هي أخطر شئ يمكن من خلاله نقل العدوى للشخص السليم .
  • تجنب لمس العين والأنف والفم ، ذلك أن الأيدي تلمس الاسطح وقد تكون حاملة للفيروس فبمجرد تلوثها قد تنقل المرض لكافة الجسم .
  • الحرص على اتباع النظافة التنفسية الجيدة وذلك بتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس .
  • البقاء في المنزل إذا شعرت بتوعك إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ويجب في هذه الحال استدعاء العناية الطبية وبذلك يساعد على منع انتشار الفيروس ما إذا كان مصاباً لا سمح الله .
  • تجنب السفر الى أماكن منتشر فيها الفيروس و بالأخص لكبار السن أو من يعانون من أمراض القلب والرئة والسكري ومن يعاني من ارتفاع ضغط الدم .
  • التعامل مع هذا الفيروس بجدّية وأخذ الحيطة والحذر لأنه يعتبر الأخطر من أي فيروس من سلالته حيث ينتشر بسرعة كبيرة حتى أن بعض الدراسات حذرت أن مسافة المتر الواحد قد لاتكفي بين الشخص المريض والسليم وكذلك أعراض المرض قد لا تظهر إلا بعد مرور 14 يوماً

وهو مايكون قد أنهك الجسم بالمرض وقتل أغلب الدفاعات داخل الجسم.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟