جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

تعتبر دولة أذربيجان واحدة من الدول التي تقع بين القارات ؛ جزء في آسيا وجزء في أوروبا ، مثلها مثل تركيا وروسيا.

يرجع ماضي الدولة الى آلاف السنين ، عُثر على بقايا مدينة تحت الارض ترجع لألفي عام ولوحات صخرية تعود الى العصر الحجري ، تم العثور على كهوف ترجع للعصر البرونزي وأدلة لمستوطنات بشرية يعود تاريخها الى العصور القديمة .

تعد لوحات غوبستان والبالغ عددها 6 آلاف نقشاً حجرياً  مدرجة ً ضمن قائمة اليونسكو للتراث ، تثبت هذه الوحات على وجود الحياة البشرية قبل الميلاد بألاف السنين .

حيث خضعت البلاد لكثير من الامبراطوريات ؛ من الاسكندر الاكبر الى الامبراطورية العثمانية مروراً بالفارسية والروسية .كل ذلك بسبب موقعها الهام مابين الشرق والغرب ، فهي وجهة غنية متغيرة باستمرار يعتبرها الكثيرون الشرق في الغرب ، والغرب في الشرق .

الجدول الزمني لدولة أذربيجان

تم اجتياح أذربيجان من قبل الأخمينين ( الدولة الفارسية ) بقيادة الملك قورش العظيم قبل الميلاد بحوالي 500 عام ومع سيطرت الأخمينين صارت ديانة الدولة الزرادشتية حيث كانت ديانة أهل فارس ، ويمكن مشاهدة الآثار المتبقية لمعابد النار المنتشرة في البلاد ؛ ومنها عرفت بأنها أرض النار ، فالنار في عقيدتهم كانت مقدّسة .

ساهم في نشر هذه العقيدة النار التي لم تُطفئ قرب العاصمة من آلاف السنين لا في الصيف ولا في الشتاء .

كانت دولة أذربيجان تدعى  ( البرزخ الميدي ) ذلك أنه عبر طرقها يمكن اختراق الهضبة الشمالية الايرانية وقد ساعدت هذه الهضبة في جلب كثير من الناس من العمق الايراني واستقرارهم حول بحر قزوين ، كما أن جبهة أذربيجان كانت تعد حصناً منيعاً للقادمين من جبال القفقاس باتجاه الدولة الاخمينية .

الجدول الزمني لدولة أذربيجان |التاريخ ا|

ثم وقعت الدولة لحكم اليونانيين أيام الأسكندر الأكبر قبل الميلاد بحوالي 300 عام ، بعد ذلك كانت الدولة الفارسية وصار حكمها يمتد وينتشر وتزداد رقعة الحكم فاصطدمت مع الامبراطورية الرومانية على احتلال  أذربيجان .

سيطرت الامبراطورية الفارسية على منطقة ألبانية القوقازية من القرن الأول الى القرن الخامس الميلادي ، الى أن وصلت الخلافة الاسلامية الى المنطقة ودخل أكثر الناس في الاسلام ، بعد ذلك سكنتها قبائل الأغوز التركية وسيطرت عليها الدولة السلجوقية بعد ضعف الدولة العباسية .

بعد ذلك سقطت تحت غزوات تيمور لنك وأصبح الحكم فيها لسلالة محلية مدعومة من المغول هم الشروان شاهيين وامتد حكمهم على البلاد من سنة 861 الى 1539 للميلاد .

بعد ذلك وقعت الدولة تحت حكم الصفويين ،  وكان من الأسر الايرانية الحاكمة في البالاد القاجاريين ؛ لكن حكمهم لم يدم طويلاً وحكمها الخانات الذين كان ولاؤهم لإيران ، بقي حكم الخانات الى سنة 1813 ميلادي حيث وقّعت الامبراطورية الروسية والايرانية على معاهدة تنص على عدم مطالبة ايران لأي منطقة من أذربيجان ، فدانت المنطقة لحكم الامبراطورية الروسية ،

الجدول الزمني لدولة أذربيجان | التاريخ |

وبقيت كذلك الى وقت خروج الامبراطورية الروسية مهزومة ًفي الحرب العالمية الأولى ، فأعلنت قيام جمهورية أذربيجان الديمقراطية في سنة 1918 ميلادي ، تعتبر بذلك من أوائل الدول البرلمانية في القرن العشرين ، أضف إلى ذلك أعطائها حقوقاً للمرأة مساوية ً للرجل في الأمور السياسية ، وأُسست جامعة باكو الحكومية فكانت بذلك من أوائل الدول المؤسسة للجامعات الحديثة في منطقة الشرق الاسلامي .

لم تدم الديمقراطية إلا سنتين فقد كانت مطمعاً لكثير من الدول ومازالت ؛  كيف لا وقد أُكتشف النفط والغاز وقتها في أراضيها بالإضافة الى الموقع الاستراتيجي الواقعة فيه من توسطها بين أوروبا و آسيا .

ففي عام 1920 غزا الجيش الأحمر الروسي أراضي أذربيجان وأستباح أراضيها ، وبذلك أصبحت جزءاً من الاتحاد السوفيتي ولم تتخلص منه إلا عند انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 عندها استعادت الدولة استقلالها .

بما أن أذربيجان ملتقى الشرق بالغرب ونتيجة ً لماضيها الديناميكي وموقعها المميز في الطرق التجارية القديمة بين آسيا وأوروبا ؛ فبإمكانك العثور على آثارٍ من الماضي وعبق الحضارات التي مرّت على البلاد ؛ يمكنك العثور على خانات ونزل ( كرفان سراي )

على أطراف الطريق التجاري الشهير ( طريق الحرير ) الذي كان همزة وصل بين آسيا وأوروبا ،

يمكنك أن تشاهد معابد النار التي أتخذوها للعبادة أيام الزرادشتية ، يمكنك مشاهدة المساجد والزخارف الاسلامية عندما دخلها الاسلام

بإمكانك مشاهدت بقايا كنائس قديمة  بُنيت في القرون الاولى بعد السيد المسيح .

بلدٌ يجتمع فيه  التاريخ والأصالة مع الحداثة التي دخلت بسرعة عجيبة الى البلاد واستطاعت مواكبتها ؛ فتجد أبنية جميلة تعتبر أيقونة للبناء في العالم .

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟