جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

في مشروع مشترك بقيادة جامعة النفط والصناعة الأذربيجانية وجامعة ستراسبورغ الفرنسية وقّع رئيسا الدولتين سنة 2014 على اتفاقية تبادل للمادة التعليمية والخبرات العلمية على أساس تعاون وثيق بين وزارة التربية والتعليم في كلا البلدين ؛ تم افتتاح الجامعة سنة 2016 بمسمى الجامعة الأذربيجانية الفرنسية أو مايُعرف اختصاراً UFAZ.

يحصل الخريجون من الجامعة على شهادتين واحدة من جامعة أذربيجان للنفط والصناعة والأخرى من قبل جامعة ستراسبورغ أو جامعة رين 1 اعتمادا ً على برنامج الشهادة المختار.

يقود التدريب في الجامعة طاقم أكاديمي دولي من أساتذة فرنسيين وأذربيجانيين مؤهلين تأهيلاً عالياً وفقاً لنظام التعليم الفرنسي.

الهدف من إنشاء الجامعة الفرنسية في أذربيجان:

  1. بناء جامعة متميزة تتمتع بمكانة دولية.
  2. إنشاء وتطوير تعاون علمي وتقني طويل الأمد بين فرنسا وأذربيجان.
  3. تعزيز الإصلاحات الجارية لنظام التعليم العالي في أذربيجان.
  4. تدريب القوى العاملة ذات المهارات العالية الناطقة باللغة الانجليزية والفرنسية وخاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتي ستحافظ على النمو الاقتصادي والاجتماعي لدولة أذربيجان.

ميزات الدراسة في الجامعة الفرنسية- الأذربيجانية:

1- فرصة الالتحاق بالمدارس الصيفية في الجامعات الفرنسية ( ستراسبورغ أو جامعة رين 1 ) للحصول على تدريبات ثقافية وعملية في مجال الاختصاصات المتوفرة .

  • من خلال المدارس الصيفية سيُقدم للطلاب برنامجاً علمياً وثقافياً مليئاً بالفعاليات حيث تغطي الرحلات التعليمية والترفيهية للتعرف على فرنسا وتراثها الثقافي .

2- الفرصة لدى الطلاب الذين أنهوا البكالوريوس بالتقدّم لبرامج الماجستير في جامعات فرنسية ( ستراسبورغ – رين1) .

الاسباب التي تميز الدراسة في الجامعة عن غيرها من الجامعات:

  1. مدة الدراسة 3 سنوات في البكالوريوس تسبقها سنة تحضيرية.
  2. برامج تعليمية عالية المستوى وفقاً لجامعة ستراسبورغ الفرنسية.
  3. شهادة مزدوجة بحيث يحصل بعد التخرج على شهادتين وطنيتين إحداهما من أذربيجان والأخرى من فرنسا.
  4. مدارس صيفية في فرنسا على نفقة الجامعة.
  5. التمييز الاكاديمي من خلال التعاقد مع هيئة تدريس مؤهلين ذوي خبرة كبيرة سواء من أذربيجان أم من فرنسا . 
  6.  وجود مراكز بحثية عالية المستوى من التقنيات الحديثة بحيث تقدم الجامعة مختبراً مكون من ستة طوابق يسمح من خلاله للطلاب والمعلمين بإجراء أبحاث شاملة وعميقة ، شارك في بنائه وتجهيزه خبراء فرنسيون من جامعة ستراسبورغ ، تم استيراد المواد الأولية من فرنسا وألمانيا ، يضم 3 مختبرات كيميائية و4 مختبرات للفيزياء والفيزياء التطبيقية بالإضافة الى مختبرين لعلوم الكمبيوتر.

الشركاء الحاليين للجامعة الفرنسية في أذربيجان:

  • جامعة النفط والصناعة في أذربيجان

( تأسست 1887 على أساس جامعة البوليتكنيك ، دربت الجامعة أكثر من 100 ألف من المختصين ، لدى الجامعة شراكات مع أكثر من 200 جامعة حول العالم)

  • جامعة ستراسبورغ

( تأسست سنة 1631 على يد يوهانس ستورم عالم بروتستانتي من القرن السادس عشر بإسم جامعة المملكة تعد ثاني أكبر جامعة في فرنسا واحدة من أهم الجامعات في البحث العلمي)

  • جامعة رين 1

(تأسست 1461 تعتبر من أقدم الجامعات حول العالم على يد الدوق البريطاني فرنسوا الثاني في مدينة نانت ، تعتبر من أفضل 10 جامعات في فرنسا تلتزم برامجها التعليمية بالمشاركة في الابتكار والمعرفة بما يخص العلوم الحديثة والمتطورة)

للتعرف على أفضل الجامعات في اذربيجان أنقر هنا

 النشاط الأكاديمي للجامعة الفرنسية في أذربيجان: 

يتم دراسة 4 تخصصات في مرحلة البكالوريوس هي : 

1- هندسة النفط والغاز:

مدة الدراسة 3 سنوات بالاضافة لسنة تحضيرية يتم الدراسة باللغة الانكليزية مع تكثيف لدروس اللغة الفرنسية ، الدراسة كتخصصة في تقنيات الاستشعار والأجهزة لقطاع الاستكشاف والانتاج في صناعة النفط والغاز .

يتم تدريب الطلاب وتعليمهم ليصبحوا على دراية تامة بالعمليات الميدانية للعمل في مواقع النفط والغاز.

تختلف دراسة هندسة النفط والغاز عن بقية البرامج الهندسة الأخرى هو أنك تتعامل مع المواد الخام على أساس التكلفة الحدّية لإنتاج برميل من البترول لذلك حتى لو أدت الأتمتة الرقمية الى خفض الطلب على العمالة إلا أن صافي التوظيف بالنسبة للهندسات يبقى إيجابياً 

يوجد طلب على مهندسي وخبراء النفط في حقول النفط الرقمية من مثل علماء البيانات ومهندسي البرمجيات ومتخصصي الامن الرقمي ، لذلك يتم تعليم الطلاب في الجامعة على كثير من المهارات والعلوم التي يتطلبها سوق العمل فيما بعد حيث يحصل الطالب على مهارات تفيده في الحياة العملية يعد التخرج من الجامعة نذكر منها:

مهارات يحصل عليها طالب هندسة النفط والغاز:

  1. التفكير الابداعي والمهارات التحليلية فمع تحرك الصناعة نحو التكنولوجيا والكفاءة العالية أصحاب الشركات تتطلع الى من يملك مهارة تحديد المشكلة وإيجاد الحل المناسب لها بحيث يتم تقدير الاشخاص الذين يمكنهم ربط المشاكل بالحلول بدرجة عالية . 
  2. تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب ذلك أن المهندسون مكلفون بإيجاد أكثر الطرق ربحية لاستخراج النفط والغاز لذلك يجب أن يتمتعوا بمهارة رياضية وحاسوبية لأنها تزيد من قراءة البيانات وتفسيرها 
  3. القدرة على العمل ضمن فريق جماعي فهو يضمن إيجاد المشاكل وسرعة في حلها
  4. القدرة على العمل تحت الضغط
  5. المرونة في تعاملاته إن كان مع الموظفين أو في اتخاذ القرارات المناسبة
  6. مهارة إدارة المشاريع لأن المديرون يجب أن يلبوا توقعات الشركة في النجاح ، يجب أن يكون قادراً على تنفيذ استراتيجيات التفويض الفعالة بالاضافة الى تحديد الأهداف والسياسات التي تتماشى مع اللوائح 
  7. مهارة القيادة وهي المهارة الأكثر أهمية في صناعة النفط والغاز حيث تعد الصفات والمهارات القيادية سمة لا غنى عنها للمنظمات لإدارة الانكماش في القطاع بفعالية ، القادة الذين ينخرطون في الاساليب الصحيحة للقيادة سوف ينشطون ويحفزون فرقهم ويحتفظون بأدائهم المتميز بين المجموعة الواحدة 

يحصل الطلاب بعد انتهاء مرحلة البكالوريوس على شهادتين واحدة من جامعة رين 1 في فرنسا والأخرى من جامعة النفط والصناعة في أذربيجان.

 2- هندسة علوم الكمبيوتر:

مدة الدراسة 3 سنوات تسبقهم سنة تحضيرية

تتم الدراسة باللغة الانكليزية مع دروس مكثفة باللغة الفرنسية ، تقدم دورات في الرياضيات وعلوم الكمبيوترعلى جميع المستويات داخل الجامعة يمكن أن يختار الطالب التخصص في إحدى المجالات كمهندس شبكات أو محلل بيانات أو في مجال الذكاء الاصطناعي أو الأمن السيبراني أو في هندسة البرمجيات ومجال الحوسبة السحابية . 

يتعلم طالب هندسة علوم الكمبيوتر كثير من المهارات التي يمكن إضافتها الى سيرة الطالب الذاتية من هذه المهارات نذكر : 

مهارات يحصل عليها طالب هندسة علوم الكمبيوتر:

  1. اتقان العلوم الرياضية فطالب العلوم الهندسية  يتطلب منه مهارات ممتازة في الرياضيات سواء لبناء الأجهزة أو لبرمجة البرامج .
  2. التواصل الجيد مع الآخرين ومواكبة التقدم .
  3. معرفة كيفية تصميم البرامج وكتابة البرامج النصية . 
  4. معرفة لغة البرمجيات.
  5. التحلي بالصبر حيث أن المعرفة بلغة البرمجيات تحتاج الى صبر والصبر مهارة لايمكن النجاح بدونها في هذا الاختصاص .
  6. الادارة ، لابد من توفر مهارات إدارية لأن من لم تتوفر فيه هذه المهارة فلم يتمكن من التقدم في الحياة المهنية .
  7. حل المشاكل وايجاد الحلول السريعة من أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في دراسة علوم الكمبيوتر لأن الخطأ الصغير يدمر برامج بأكملها ، استكشاف الأخطاء وإصلاحها يسير هذا جنباً الى جنب مع مهارات حل المشكلات وهو يتماشى مع محاولة العثور على الأخطاء من خلال تحديد المشكلة التي تسببها .
  8. أهم مهارة ممكن تعلمها هي القدرة على التطور والتعلّم باستمرار لمهارات جديدة تساعد على التقدم في الحياة المهنية . 
  9. يحصل الطالب بعد التخرج على شهادتين واحدة من جامعة ستراسبورغ في فرنسا والأخرى من جامعة النفط والصناعة في أذربيجان.

3 – هندسة الجيوفيزياء والهندسة الجيولوجية:

هي الطريقة العلمية لتحديد واستخراج الموارد الطبيعية المختلفة من الارض بما في ذلك المعادن أو الأحجار الكريمة أو المياه والغازات 

يستخدم المهندسون الجيوفيزيائيون معرفتهم الواسعة بالأرض لتحديد المواقع التي قد تحتوي على رواسب معدنية أو حجرية خاصة يمكن أن تكون ذات فائدة لشركات التعدين والشركات الاخرى.

يتخصص برنامج البكالوريوس لمدة 3 سنوات تسبقهم سنة تحضيرية يتم التركيز على الجيوفيزياء بحيث يتم التدريب في الجوانب الأساسية للجيولوجيا والجيوفيزياء والجيوكيمياء مع خلفية قوية في الرياضيات والفيزياء وبرمجة الكمبيوتر.

نظراً لعدم إمكانية فهم أي مجال في علوم الارض بمفرده يتم توجيه الطلاب لدمج جميع المعارف والمهارات التي يكتسبونها وتطبيقها لتحليل وحل مشاكل علوم الارض العملية.

مهارات يحصل عليها طالب هندسة علوم الأرض من جامعة UFAZ:

  1. يمتلك رؤى علوم الأرض والفيزياء والمهارات الرياضية المطلوبة لتعميق هذه الخلفية في أي تخصص في علوم الأرض .
  2. تطبيق هذه المعرفة وهذه المهارات لحل مشاكل علوم الارض الجديدة وجمع الافكار من مختلف المجالات إذا لزم الامر .
  3. التواصل بشكل فعال باللغة الانكليزية والفرنسية مما يسمح التنقل الجغرافي في جميع أنحاء العالم .
  4. العمل بفعالية في فِرق داخل بيئة متعددة الثقافات .
  5. يتم بعد التخرج منح الطلاب شهادتين واحدة من جامعة ستراسبورغ والاخرى من جامعة النفط والصناعة في أذربيجان .

4 – الهندسة الكيميائية:

هي فرع من فروع الهندسة التي تستخدم مبادئ الكيمياء والفيزياء والرياضيات والبيولوجيا لإستخدام وإنتاج وتصميم ونقل وتحويل الطاقة والمواد بكفاءة  .

 الهندسة الكيميائية ليست كيمياء فقط بل هي الجسر بين الكيمياء والعالم الحقيقي خارج المختبر ، يدرس الكيميائيون التفاعلات الكيميائية في انبوب اختبار بينما يجد المهندسون الكيميائيون طريقة لتوسيع نطاق هذه التفاعلات بحيث يمكن تصنيع المنتجات بواسطة التطبيق.

يقوم المهندسون الكيميائيون بتطوير وتصميم عمليات التصنيع الكيميائي بحيث يطبقون مبادئ الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء والرياضيات لحل المشاكل التي تعتمد على استخدام المواد الكيميائية والمواد التي تدخل في صناعتها.

يتمثل الدر الرئيسي للمهندس الكيميائي في تصميم واستكشاف عمليات انتاج المواد الكيميائية من وقود وأطعمة ومستحضرات صيدلانية بحيث يدخل في صلب صناعة المضادات الحيوية ، كذلك صناعة المواد الكيميائية الزراعية والوليمرات لأجهزة الطب الحيوي والألياف الصناعية والأجهزة الالكترونية الدقيقة ، تدخل كذلك في صلب تصنيع أشباه المواصلات ووسائط التخزين المغناطيسية والبصرية ، لذلك نجد أن المنتجات التي تعتمد على الهندسة الكيميائية تلعب دوراً رئيسياً في اقتصادات البلدان.

يقوم البرنامج في جامعة UFAZ بتدريب الطلاب تدريباً عالي المستوى يتكيف مع التحديات والتطورات في الصناعات الكيميائية بالاضافة الى التدريب على التركيبات الكيميائية الصناعية والقدرة على تحسين التركيبات الحالية.

مدة الدراسة في التخصص 3 سنوات تسبقها سنة تحضيرية مكثفة بتدريس مادة اللغة الفرنسية مع الدراسة باللغة الانكليزية بعد التخرج يحصل الطالب على شهادتين واحدة من جامعة ستراسبورغ في فرنسا والآخرى من جامعة النفط والصناعة في أذربيجان.

المهارات التي يحصل عليها طالب الهندسة الكيميائية من جامعة UFAZ:

  1. يعد امتلاك مهارة التفاوض في تسوية العقود المالية في الصناعة الهندسية أمراً مهماً لضمان التوازن بين علاقات العمل الجيد وتنمية الأرباح.
  2. مهارة حلّ المشاكل حيث يتم اكتساب المعرفة من التعليم للمساعدة في حل المشاكل اليومية  في الصناعة سواء ماكان منها متوقعاً أو كان طارئاً.
  3. مهارة الاتصال الجيد ، لابد من توفر هذه المهارة لأن المهندس الكيميائي غالباً مايكون رئيس قسم أو مدير يقود مجموعة من الموظفين لذا وجب تطوير هذه المهارة لتحقيق الاهداف وتصميم الحلول.
  4. توفر مهارة العرض والشرح الدقيق فيجب عليه حضور الاجتماعات وتقديم المعلومات المتعلقة بالهندسة الكيميائية.
  5. توفر مهارة استخدام الحاسوب بشكل تقني جيد.
  6. المهارة التحليلية  حيث يحتاج المهندس أن يكون تحليلياً بشكل مميز ولا مجال لمتوسطي المستوى.
  7. مهارة الادارة والقيادة بحيث يتحمل مسؤوليات رئيسية تضمن إكمال جميع الاعمال بدقة عالية.
  8. القدرة على التكيف والمرونة والعمل في جميع الظروف وفي أي بيئة.
  9. مهارة إدارة الوقت سواء كان يعمل لنفسه أو ضمن فريق.

تمنح الجامعة الفرنسية الأذربيجانية برامج درجة الماجستير في:

  1. الكيمياء الفيزيائية والهندسة الكيميائية
  2. قواعد البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي
  3. ماجستير في علوم الأرض

فضلاً لا تنسى متابعتنا على يوتيوب!

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟