جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

وجهة طبية

أذربيجان دولة غنية بالموارد الطبيعية واحتلت مكاناً مميزاً بين دول العالم في مجال العلاج بالموارد الطبيعية فكما أشرنا الى أهمية البراكين الطينية وأثبت الطب الحديث أهميته .

كذلك يتوفر في أذربيجان الينابيع الساخنة ومصادر لمياه الكبريت التي يتخذها البعض كمقصد سياحي وعلاجي في نفس الوقت ،حيث أن الحمامات الكبريتية مناسبة لعلاج عدد من الامراض من أهمها أمراض الجهاز العضلي وأمراض الروماتيزم والامراض الجلدية .

أيضاً يستفاد من الحمامات الكبريتية في علاج الاكزيما والالتهاب الجلدي العصبي .

وتُعرف أذربيجان أيضاً بوجود الكهوف الملحية  التي تعتبر نوع من أنواع العلاج التكميلي من نوع خاص ، حيث تتكون الكهوف من أسقف وأرضيات وحوائط من الملح الصخري الذي يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم الذي يساعد في عملية تعقيم الرئتين والشفاء من الربو والتهاب الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية والجيوب الانفية .

ولعل العلاج بالنفط الاسود النفتالاني هو أيضاً ماتتميز به أذربيجان ولا يوجد إلا في أراضيها ، حيث يُنسب اسم النفط العجيب الى المنطقة المستخرج منها .

عن المدينة

مدينة نفتلان تبعد عن العاصمة حوالي 320 كم من جهة الغرب ، فالمدينة تعتبر منتجعاً سياحياً فريداً . حيث تستقطب أعداداً كبيرة من السائحين لقاء الاستشفاء بالنفط .

و هو عبارة عن سائل لزج يميل الى اللونين البني والذهبي غيرصالح للأستخدام لأغراض تجارية وهو غير قابل للاشتعال .

معروف عنه أنه مفيد في علاج أكثر من 70 مرضاً جلدياً ومفصلياً وعظمياً ، يمكن استخدامه مطهراً ومضاداً للالتهاب ، فقد أجريت أبحاث علمية تؤكد أن هذا النفط مفيد في علاج عدة أمراض منها علاج أمراض المسالك البولية والامراض النسائية كما أنه يساعد على العلاج من الروماتيزم ويذكر الأطباء الذين يجرون البحوث العلمية عن نفط نفتلان أن هذا النوع من النفط يحظى بخواص طبية تدمر جميع الفيروسات والفطريات من جسم الانسان  .

ونظراً للأقبال الكثير للسائحين لمنطقة نفتلان بقصد العلاج الطبيعي فقد زادت العناية بالمنطقة كثيراً ؛

فقد أُقيمت المنتجعات والفنادق الفخمة التي توفر للسائحين جميع الاجراءات الطبية والرعاية الصحية فقد خُصصت الحمامات التركية والسونا المهيأة للأسترخاء للشعور بالراحة ، الاماكن مخصصة بمراكز لياقة بدنية كما يمكن للضيوف ممارسة رياضة التنس أو البلياردو أو الاستمتاع بالسباحة في مسابح أقيمت داخلية وخارجية .

كذلك الانترنت المفتوح متاح في كل الغرف ، مع توفر مطاعم راقية تقدم الطعام المحلي والغربي .

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟