جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

أذربيجان تشتهر بظروف مناخية متعددة ، وطبيعة جذابة ، ونباتات مدارية ، وثلوج وأنهار جليدية ، وغابات كثيرة وسهول جميلة تكثر الينابيع الحارة والكبريتية .

الينابيع الكبريتية

تكثر الينابيع العلاجية في الجنوب الغربي لباكو في منطقة مسالّي التي تقع ضمن منطقة شبه استوائية على شاطئ بحر قزوين ، بالجوار منها تقع لانكران وليريك ، تقع في منطقة جبلية حيث تكثر الغابات الكثيفة والأنهار الوفيرة .

يوجد في المنطقة عدداً كبيراً من الينابيع التي قد تصل حرارتها الى 69 درجة مئوية وهي غنية بكبريتات الهيدروجين .

تم إنشاء مصحة كبيرة عند أغنى الينابيع الكبريتية والتي تبعد عن مدينة مسالّي 13 كم ، فوق ارتفاع مستوى البحر ب 1650 متر

جُهزت تجهيزاً جيداً للإستجمام والعلاج .

ميزة المياه الكبريتية

تعتبر المياه الجوفية من أهم الموارد الطبيعية ، استُخدمت في القديم من أجل العلاج بالإضافة للنفط والطين البركاني .

يطلق مفهوم المياه الكبريتية على نوع خاص من المياه التي توجد في العيون المائية الحارة ، التي تتشكل بشكل طبيعي ضمن ظروف تزيد من حرارة الماء الموجودة داخل تلك العيون .

سميت كبريتية لإحتوائها على مادة الكبريت بنسبة أعلى من النسب الموجودة في المياه المعدنية ، لها رائحة كرائحة البيض الفاسد .

يتم استخدامها كمقصد سياحي وعلاجي ؛ حيث ترخي المياه الحارة عضلات الجسم وذلك بفضل كبريت الهيدروجين الذي بسبب الحرارة المرتفعة للمياه ، كما تساعد على توسعة الأوعية الدموية من أوردة وشرايين .

 

  • المياه الكبريتية لها فوائد أخرى منها :

 

1 – تساعد على علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي

2 – تساعد في علاج مشاكل العمود الفقري

3 – تخفيف الألم الناتج عن إلتهاب الروماتيزم

4 – تخفيف ألم العضلات وعلاج تآكل المفاصل

5 – تعمل على زيادة الاسترخاء وتخفيف الضغط العصبي

6 – تعالج العديد من الأمراض الجلدية وأهمها الصدفية وحب الشباب والأكزيما

7 – يفيد مرضى السكري حيث تحتوي المياه الحارة على المنغنيز الذي يخفض من مستوى السكر لدى مرضى السكر

مقالة ذات صلة

السياحة العلاجية في أذربيجان

تم تطوير البنى التحتية حول الينابيع حيث أقيمت مجمعات طبية تساعد المريض على الاستشفاء من الأمراض. كذلك الأمر في مدينة مسّالي التي تكثر فيها الينابيع الحارة والتي يقصدها الناس للاستشفاء من عدة أمراض، تحتوي هذه المياه على كبريتات الهيدروجين وكلور الصوديوم والكالسيوم وكربون هيدروكسي المغنيسيوم بالاضافة الى اليود

إقرأ المزيد

طريقة الإستحمام !

يكون الاستحمام بالمياه الكبريتية مدة تتراوح بين 10 – 20 دقيقة حسب الحالة التي يقررها الطبيب المعالج ، وبعدها يتم أخذ حمام ساخن من المياه العادية  الذي يساعد على تفتح مسام الجلد وكذلك لتنظيف الجسم من رائحة الكبريت .

مكونات المياه الكبريتية

تتكون مياه الينابيع الطبيعية من كبريتات الهيدروجين وكلور الصوديوم والكالسيوم وكربونات المغنيزيوم ، لذلك تجدها مفيدة في علاج كثير من الأمراض الجلدية والآلام المصاحبة للعمود الفقري والروماتيزم .

  • أما اذا أردنا تعداد فوائد الكبريت للبشرة فيمكن تلخيصها في عدة فوائد ، أهمها :

1- ينقي المسام للجلد لأن الكبريت معدن طبيعي يوجد في الينابيع الساخنة له تأثير عظيم في مكافحة البكتيريا ، هو مثالي للبشرة المعرضة لحب الشباب حيث يؤدي مهمتين عندما يتعلق الأمر بالمسام فهو يقتل البكتيريا ويزيح دهون البشرة ويقلل من تراكمها .

2 – الكبريت يقشر البشرة مثل حمض الساليسيلك المعروف وهذا يعني أنه يتسبب في كشط خفيف للطبقة العليا من البشرة فيساعد على تنقية البشرة من خلايا الجلد الميتة والتي يمكن أن تساهم في إنسداد المسام

3 – البريت يعالج حب الشباب بلطف حيث يقلل من ظهور حب الشباب عن طريق منع البكتيريا الجديدة من النمووالانتشار .

4 – الكبريت يلطف من مرض الوردية ( مرض يسبب إحمرار في الوجه ) يصاب به نحو 10 % من الناس ، حيث يعمل الكبريت على الحد من الإلتهابات وقتل البكتيريا

5 – علاج لقشرة الرأس ؛ خصائص التقشير للكبريت أنه يساعد على الحد من تراكم الجلد ، مما يجعلها أداة فعالة لعلاج مشاكل فروة الرأس

6 – الكبريت جزء أساسي من إنتاج الكولاجين الطبيعي في جسم الانسان ، لكن مع التقدم في العمر واستنزاف الكبريت وترك البشرة يؤثر سلباً على الجلد وهو مايجعله عرضة للتجاعيد والترهل .

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟