يبحث العديد من المواطنين الفلسطينيين عن فرص مناسبة للسفر من أجل الدراسة أو العمل أو السياحة، حاله كحال المواطنين العرب الذين يبحثون عن مكان مناسب للدراسة أو للسياحة ، وهو ما دفع عدد كبير من الجالية الفلسطينية في العالم للبحث حول طريقة الحصول على تأشيرة الدخول إلى أذربيجان للفلسطينيين . حيث توفر أذربيجان فرصة رائعة للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم لإكمال الدراسة في جامعات مرموقة أو السفر بقصد السياحة .

ولعل السبب الأبرز في كون أذربيجان واحدة من أبرز الوجهات للفلسطينيين هو التسهيلات التي تقدمها الحكومة الأذربيجانية للفلسطينيين والعرب ، من أجل الحصول على تأشيرة الدخول إلى أذربيجان

وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم دليلاً شاملاً حول طريقة الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين، والشروط والأوراق المطلوبة للتقديم على التأشيرة بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الرسوم المترتبة على التأشيرة.

أنواع تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين

بالنسبة للمواطنين الفلسطينيين المقيمين في فلسطين الراغبين في الحصول على تأشيرة أذربيجان، يتوجب عليهم زيارة أقرب سفارة لأذربيجان في مصر أو الأردن، حيث لا يوجد سفارة أذربيجانية في فلسطين.

وهناك أنواع مختلفة من تأشيرة أذربيجان المتاحة للفلسطينيين، وتختلف بشأن مدة الإقامة وعدد المرات المسموح بها، ويتم التقديم للحصول عليها من خلال السفارة الأذربيجانية كما يلي:

1- تأشيرة سياحية إلى أذربيجان لمرة واحدة:

تسمح هذه التأشيرة للفلسطينيين بالدخول إلى أذربيجان مرة واحدة فقط، ولا يمكن تمديدها. إذا كان المسافر يرغب في زيارة أذربيجان مرة أخرى، يجب عليه إصدار التأشيرة مرة أخرى .

يمكن أن تكون مدة التأشيرة من 15 يوم – 3 أشهر كحد أقصى

يمكن لصاحب التأشيرة أن يجلس في أذربيجان المدة الموجودة على التأشيرة فقط ، وأي مخالفة يعرضه لدفع غرامة 400 مانات.

2- تأشيرة أذربيجان متعددة:

تتيح هذه التأشيرة للفلسطينيين الدخول إلى أذربيجان عدة مرات خلال فترة مدتها سنة من تاريخ إصدارها.

يُسمح لحامل التأشيرة البقاء في أذربيجان لمدة تصل إلى 30 يومًا كحد أقصى في كل زيارة.

يجب الإشارة إلى أن حصول المسافر على تأشيرة أذربيجان لفترة سنة لا يعني أنه يمكنه البقاء لفترة تتجاوز الـ 30 يومًا في كل زيارة.

فيزا اذربيجان للفلسطيني

شروط الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين:

تختلف شروط الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين اعتمادًا على سبب السفر، سواء كان للسياحة أو الدراسة أو الاستثمار بالنسبة لرجال الأعمال، حيث يمكن للمواطنين الفلسطينيين المقيمين في الإمارات والذين يملكون إقامة صالحة لمدة 6 أشهر على الأقل الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين عند الوصول إلى المطار.

أما بالنسبة للفلسطينيين المقيمين في دول الخليج العربي، فيمكنهم الحصول على التأشيرة عند الوصول في حال كان معهم مرافق مواطن من الدولة التي يقيمون فيها.

بينما الفلسطيني المقيم خارج دول الخليج ؛ لابد له من مراجعة أقرب ممثلية دبلوماسية لجمهورية أذربيجان في الخارج من أجل الحصول على تأشيرة أذربيجان.

1-تأشيرة أذربيجان السياحية للفلسطينيين

فيما يتعلق بشروط الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين لأغراض السياحة، يجب على الفلسطينيين الراغبين في زيارة أذربيجان تجهيز بعض الأوراق الشخصية والمستندات، وهي كالتالي:

  • تعبئة استمارة طلب التأشيرة في السفارة الأذربيجانية في مصر أو الأردن بالنسبة للفلسطينيين المقيمين في فلسطين، أما بالنسبة للفلسطينيين المقيمين في الإمارات أو إحدى دول الخليج العربي، فيمكنهم الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى المطار حسب الظروف التي ذكرناها سابقاً ، أو مراجعة السفارة الأذربيجانية في مكان إقامته .
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول أو إقامة صالحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب للسفر، كما يجب أيضًا إرفاق صورة ممسوحة ضوئيًا من الجواز.
  • تقديم صورة عن تذكرة السفر والحجز الفندقي بنفس التاريخ المحددفي طلب الحصول على التأشيرة للفلسطينيين المقيمين خارج دول الخليج العربي.

2-تأشيرة أذربيجان الدراسية للفلسطينيين

تعتبر الجامعات الأذربيجانية فرصة ممتازة للطلاب الفلسطينيين الذين يرغبون في استكمال تعليمهم الجامعي، فأذربيجان واحدة من أفضل الدول في مجال التعليم، وذلك بفضل نظامها المتطور في هذا المجال.

للحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية للطلاب الفلسطينيين، يتعين إرسال الدعوة الدراسية الصادرة من الجامعة المراد الدراسة فيها؛ مصدقة من الخارجية ، يتم إرسالها إلى أقرب سفارة أذربيجان في مكان إقامة الطالب، عند الحصول على القبول الجامعي مصدق من إحدى الجامعات الرسمية في أذربيجان وعليه تصديق خارجية جمهورية أذربيجان، يجب على الطلاب الفلسطينيين التوجه إلى أقرب سفارة أذربيجانية لتقديم طلب للحصول على تأشيرة أذربيجان للدراسة، ومن ثم تجهيز الأوراق الرسمية التالية:

  • تعبئة استمارة طلب في السفارة الأذربيجانية المعنية، وإرفاق صورة مصدقة عن القبول الجامعي للطالب.
  • إرفاق خطاب دعوة للسفر صادر عن الجامعة التي تم قبول الطالب فيها، ومصدق رسميًا من وزارة الخارجية الاذربيجانية.
  • تجهيز بعض الوثائق مثل نسخة مصدقة باللغة الإنجليزية عن الشهادة الثانوية، والتي يجب أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية في فلسطين، بالإضافة إلى شهادة صحية للطالب.
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول أو إقامة صالحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر، مع تقديم صورة ضوئية للجواز.
  • صورة مصدقة عن تذكرة السفر وحجز الفندق بنفس تاريخ السفر المحدد في طلب التأشيرة.

يمكنكم التواصل مع شركة الإباء للخدمات الطلابية للاستفسار عن أي معلومات إضافية، والحصول على مساعدة في الحصول على قبول جامعي من إحدى الجامعات الأذربيجانية أو الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين، وضمان عدم وجود أي مشاكل أثناء السفر، و تخطيط الرحلة بدون أي قلق.

3-تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال الفلسطينيين

فيما يتعلق بالحصول على تأشيرة أذربيجان الخاصة برجال الأعمال الفلسطينيين الراغبين في الاستثمار في أذربيجان، هناك بعض المتطلبات التي يجب توفيرها.

حيث يتطلب الحصول على فيزا تجارية من أجل الدخول للعمل أو الاستثمار الى أذربيجان.

وعلاوة على ذلك، يجب تقديم الوثائق التالية:

  • نسخة مصدقة من الدعوة التجارية المعتمدة من وزارة الخارجية في أذربيجان.
  • نسخة من السجل التجاري للمسافر، سواء في فلسطين أو في أي بلد آخر.
  • جواز سفر صالح لمدة لا يقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر، وصورة ضوئية لجواز السفر.
  • نسخة مصدقة من تذكرة السفر وحجز الفندق لنفس تاريخ السفر المحدد.

يجب التأكيد على أهمية تقديم الأوراق والوثائق المطلوبة بدقة واكتمال لتجنب أي مشكلات قد تؤدي إلى رفض طلب الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين.

رسوم تاشيرة اذربيجان

رسوم تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين

قلنا أن الحصول على تأشيرة أذربيجان للمواطنين الفلسطينيين تختلف بناءً على مكان إقامته، ففي حالة المواطن الفلسطيني المقيم في فلسطين، يمكنه الحصول على التأشيرة من خلال السفارة الأذربيجانية في مصر أو الأردن، نظرًا لعدم وجود سفارة أذربيجانية في فلسطين.

أما إذا كان المواطن الفلسطيني مقيمًا في الإمارات العربية المتحدة ويحمل إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، فبإمكانه الحصول على تأشيرة أذربيجان عند وصوله إلى المطار. أما إذا كان مقيمًا في دول الخليج العربي الأخرى، فيمكنه الحصول على التأشيرة من مطار حيدر علييف في باكو، إذا كان يرافقه شخص آخر من الدولة التي يقيم فيها ، أو من السفارة الأذربيجانية المتوفرة في مكان إقامته .

أما بالنسبة للتكاليف، فلا يوجد فرق كبير في رسوم الحصول على التأشيرة سواء من السفارة الأذربيجانية في مصر والأردن أو من المطار. وعادةً لا تتجاوز هذه الرسوم 25 دولار أمريكي.

في ختام هذا الدليل، من المهم التنويه على ضرورة الالتزام بالشروط المذكورة من أجل ضمان الحصول على تأشيرة أذربيجان للفلسطينيين دون أي مشاكل، فعلى الرغم من التعاون الكبير من الحكومة الأذربيجانية، إلا أنه يجب التأكد من جميع المعلومات التي يتم تقديمها في طلب الحصول على التأشيرة لتجنب أي إشكالات عند الوصول إلى أذربيجان.

One Comment

  1. 49b72d79a1ab089c55eb3d02f801ffbf?s=54&r=g
    sami karam 10 يونيو، 2024 at 12:51 ص - Reply

    مرحبا

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟