جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

أذربيجان أرض قديمة غارقة في التاريخ والفلكلور الشعبي والقصص بين الأهالي حتى أنه لاتكاد تخلو أذربيجان من الخرافات والأساطير التي تروى لنا، ويُعزى ذلك الى قدم المجتمعات البشرية فيها فقد سجلت حياة بشرية لخمسة آلاف سنة مضت بحسب الحفريات والمكتشفات الأثرية

القصة وراء الجبل الاصابع في اذربيجان

وبما أن الانسان هو من أوجد الخرافة وروّج لها فلابد أن يكون له سبب في ذلك ،ولعل من أهمها هي السيطرة على عقول الناس البسطاء بما يخدم مصالحه في البداية ، ولضعف الايمان عند الناس تم نشر تلك الخرافات وتناقلتها الاجيال عن بعضها .

كل ذلك جعل من أرض أذربيجان حكايات كثيرة حتى انه لا تكاد تخلو منطقة من مثل هذه الأساطير

هيئة الجبل

وجبل الأصابع الخمسة واحد من أشهر جبال أذربيجان بل من أشهر جبال القوقاز ، فهو يقع في شمال شرق أذربيجان بالقرب من مدينة قوبا ، ارتفاعه لا يتجاوز 400 متر .يشبه الى حد ما ؛ ك كف يد ٍ مفتوحة الى السماء.

قدسية الجبل

هو مكان مقدس يأتيه الناس من جميع مناطق القوقاز ، يوجد عند الجبل مسجد تتوقف بمحيطه العربات ليتم التبرع بالمال.

معظم الزائرين للجبل من النساء اللواتي لديهم حاجة تُقضى. فمنهم من يأتي طلباً في رد العين أو الاستشفاء من مرض معين، ومنهم من تأتي طلباً للأولاد إن كانت لا تنجب، وأمثلة ذلك كثيرة.

فيأتون عند الجبل ويتمسحون ويتبركون به ويسمّون حوائجهم ، لاعتقادهم أن الجبل مقدس لا يُرد من دعا عنده ، ثم يقوم الزوار بوضع قطع من القماش الملون على فروع الأشجار القريبة من الجبل حتى يكون شاهداً على مجيئهم .

خرافة النذر

في اعتقاد الناس الذين يأتون الى الجبل أنه يوجد صخرة معينة في أعلى الجبل يمرّ من عندها الشخص ثم يطلب حاجته ويرمي شيئاً من المال في البئر الموجودة ثم يذهب الى المسجد المقام أسفل الجبل ويتبرع بالمال …

وحتى تكتمل عند الزائرين النذور التي أتوا من أجلها ؛ لا بد أن يتجمعوا قرب الجبل في ساحة ويقومون بذبح الغنم وطهي الطعام على نار مفتوحة بالهواء الطلق ، حتى تقبل نذورهم .

أساس الخرافة

والسبب الذي أعطى قدسية وأهمية للجبل ماتم نسجه من خيال وأساطير في عقول الناس ،

فمن ذلك : أنه مات في هذا الجبل انسان ٌ صالح عابد قديس وهذا ماأعطى للجبل القدسية في قلوب الكثيرين

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟