أين تقع قيرغيزستان؟

قيرغيزستان دولة غير ساحلية تضاريسها جبلية  تحيط بها المناظر الطبيعية الجميلة ، تقع في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى . تشتهر قيرغيزستان بجغرافيتها المتنوعة. تطل سلسلة جبال تيان شان على جمهورية قيرغيزستان من الناحية الشمالية الشرقية، حيث توفر الجبال ملاذاً للمغامرين وعشاق الطبيعة . تحدها كازاخستان من الجهة الشمالية، وأوزبكستان في الغرب، وطاجيكستان في الجنوب الغربي، والصين في الشرق. 

الموقع الجغرافي لجمهورية قيرغيزستان وجمال الطبيعة المتوفر في أراضيها، والتطور العلمي الأكاديمي، وطبيعة شعبها المسالم والمحب للأجانب وخاصة العرب ؛ جعل منها مقصداً في الآونة الأخيرة لمن يبحث عن الطبيعة ومتابعة التعليم الأكاديمي.

تعد قيرغيزستان موطناً للعديد من الجامعات الطبية العريقة والمعترف بها ، والتي تقدم تعليماً عالي الجودة . بعد الانفصال عن الاتحاد السوفيتي ، حرصت الدولة على تطوير العملية التعليمية بكافة مراحلها وبالأخص للتعليم العالي ، فقد تم دخول دولة قيرغيزستان في عملية بولونيا التعليمية والتي تضمن الاعتراف بجميع الشهادات الصادرة من دولة قيرغيزستان ، كذلك تم توقيع الكثير من الشراكات التعليمية مع جامعات ومؤسسات تعليمية ومنظمات دولية ، بهدف وصول التعليم في جمهورية قيرغيزستان إلى العالمية ، لأجل تطوير العملية التعليمية تم تجهيز الجامعات الموجودة في قيرغيزستان بأحدث المرافق والبنية التحتية الحديثة ، لضمان بيئة تعليمية مواتية للطلاب.

هل قيرغيزستان مناسبة للطلاب العرب لإتمام التعليم الجامعي؟ 

تتميز قرغيزستان بوجود عدد كبير من الجامعات و الكليات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية متنوعة، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب العرب الذين يسعون للحصول على درجة عالية في التعليم العالي، هناك فرص كبيرة للتخصص في مختلف المجالات مثل الطب، والهندسة، وإدارة الأعمال. يتمتع الطلاب بفرصة التفاعل والتعاون مع زملائهم من مختلف الجنسيات وتبادل الخبرات، تقدم معظم الجامعات في جمهورية قيرغيزستان البرامج التعليمية باللغة الروسية و القرغيزية و الانجليزية ، يوجد فصل تحضيري لأولئك الذين يحتاجون إلى تحسين مهاراتهم في هذه اللغات قبل الالتحاق بالبرامج التعليمية ،من بين الجامعات المميزة في جمهورية قيرغيزستان جامعة ابن سينا ، التي تقدم البرامج المميزة في دراسة الطب بأنواعه.

جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية: AVICENNA International Medical University

جامعة ابن سينا الطبية الدولية، من الجامعات المميزة في جمهورية قيرغيزستان تأسست سنة 2018 ، رغم حداثة تأسيسها إلا أنها من الجامعات الجيدة التي تقدم مستوى مميزاً في المادة العلمية المقدمة للطلاب بما يتوافق مع معايير التعليم الطبي في أوروبا ، تم تسجيلها والاعتراف بها من قبل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي ووزارة العدل في جمهورية قيرغيزستان ، كما تم الاعتراف بها من قبل منظمة الصحة العالمية ووكالة MCI واليونسكو والمجالس الطبية في كثير من الدول .  

قيرغيزستان من الدول التي يحق لطلاب الطب التقدم لامتحانات USMLE ( البورد الأمريكي ) يمكن للأطباء من تجاوز هذا الامتحان العمل في الولايات المتحدة بشهادته، كذلك PLAB ( البورد البريطاني ) يمكن للأطباء الذين اجتازوا هذا الامتحان العمل في المملكة المتحدة ،ولا يمكن العمل للأطباء في المملكة المتحدة إلا عند تجاوز هذا الامتحان ، وغيرها من اختبارات الفحص التي يجريها المجلس الوطني للامتحانات. 

تعتبر جامعة ابن سينا من أفضل الجامعات في قيرغيزستان التي تمنح الدرجة العلمية MBBS بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية 

شهادة MBBS هي درجة علمية يتم منحها في مجال الطب والجراحة لخريجي كليات الطب التي تتبع النظام البريطاني. 

مدة الدراسة 5 سنوات يتم تعريف الطلاب فيها لأساسيات العلوم الطبية  من دروس نظرية وعملية ، وتقدم سنة إمتياز للتدريب العملي في المستشفيات أو العيادات التابعة لموزارة الصحة في قيرغيزستان .

تعتبر جامعة ابن سينا خياراً مناسباً لكل من الطلاب المحليين والأجانب الراغبين في متابعة دراسة الطب ،يدرس طلاب أجانب من أكثر من 30 دولة ( أصبحت دولة قيرغيزستان وبالأخص جامعة ابن سينا مقصداً للطلاب العرب بعد تدويل العملية التعليمية في الدولة واعتراف معظم الدول والمؤسسات والمنظمات الدولية بالشهادات من دولة قيرغيزستان )  تلبي جامعة ابن سينا المعايير الأوروبية للتعليم الطبي .

توفر جامعة ابن سينا العديد من المزايا بما في ذلك الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية عالية المستوى والانغماس الثقافي والبيئة الترحيبية بالطلاب الأجانب . والجدير بالذكر أن رسوم بكالوريوس الطب والجراحة في قيرغيزستان للطلاب الأجانب غالباً ما تكون صديقة للميزانية مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى، مما يجعلها خياراً سليماً اقتصادياً لأولئك الذين يطمحون إلى التفوق في مجال الطب مع الاستمتاع ببيئة متنوعة ثقافياً .

 تضم جامعة ابن سينا أساتذة ذوي خبرة وخبراء طبيين يكرسون جهودهم لتوفير المعرفة الشاملة والحديثة للطلاب باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة التي توفرها الجامعة .

الاعترافات الدولية بجامعة ابن سينا الطبية في قيرغيزستان: 

تم الاعتراف بالجامعة من قبل المنظمات الكبرى مثل منظمة الصحة العالمية WHO ، و اليونسكو UNESCO، وما إلى ذلك وهي مدرجة في الدليل الطبي لكليات الطب في العالم  WDOMS. علاوة على ذلك فقد اعترفت المجالس الطبية في العديد من الدول الرائدة أيضاً بـ AIMU. أنها توفر تعليم عالي الجودة وكليات من ذوي الخبرة.

  • وزارة التربية والتعليم والصحة في قيرغيزستان 
  • وزارة العدل في قيرغيزستان 
  • المجلس الطبي في المملكة المتحدة ( GMC ) 
  • اللجنة الطبية الوطنية بالهند ( NMC ) 
  • مؤسسة النهوض بالتعليم الدولي ( FAIMER ) 
  • امتحان البورد في الولايات المتحدة ( USMLE ) 
  • الاتحاد العالمي للتعليم الطبي ( WFME ) 
  • المجلس الوطني الكندي ( MCC )
  • اللجنة التعليمية لخريجي الأجانب في الولايات المتحدة ( ECFMG )  

تتمثل رؤية جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية في تكوين أطباء مميزين في ممارسة الطب بأنواعه يصلون إلى مستوى رضا المرضى ويصلون إلى جودة عالية في الخدمات السريرية . هيأت الجامعة استخدام التكنولوجيا الجديدة للطلاب ، يتم تدريب الطلاب على أساليب مختلفة في الممارسة الطبية لتعزيز مهاراتهم ومعارفهم .

توفر جامعة ابن سينا الطبية في قيرغيزستان أفضل المرافق الأكاديمية من قاعات ومختبرات علمية ، لتدريب الطلاب وفق المناهج الحديثة

الأقسام الموجودة في جامعة ابن سينا الطبية: 

قسم علم الوظائف والأعضاء: 

وذلك لدراسة كيفية عمل الجسم في الصحة والمرض على جميع المستويات بما في ذلك الجزيئية والجينومية والبروتينية والأيونية والخلوية والأعضاء والكائن الحي بأكمله، القسم مكرس لفهم العمليات الفسيولوجية الأساسية وترجمتها إلى الرعاية السريرية ، حيث يمتلك القسم مختبره المستقل والواسع والمجهز بالكامل بمجموعة متنوعة من الأجهزة والوسائط المتعددة. وهي مناسبة لكل من أغراض التدريس والبحث ، تم تجهيز قاعات المحاضرات وغرف العرض بأحدث الوسائل السمعية والبصرية، مما يوفر تجربة تعليمية أكثر ثراءً للطلاب.

نظراً لأن علم وظائف الأعضاء هو موضوع أساسي، فإن الكلية تعمل في أفضل حالاتها لمساعدة الطلاب على تطوير مفاهيم واضحة تساعدهم طوال حياتهم المهنية الطبية. يتعاون القسم بشكل مستمر مع أقسام العلوم الأساسية والسريرية الأخرى لتعزيز التعلم المتكامل

قسم طب الأطفال: 

يقدم قسم طب الأطفال المرافق الصحية للأطفال تحت سن 14 عام. يتكون القسم من جناح مستقل للأطفال وحضانة مع العناية المركزة لحديثي الولادة، غرفة طوارئ الأطفال، العيادة الخارجية، عيادة الطفل السليم، مركز التطعيمات ووحدة العناية المركزة للأطفال. كل قسم من أقسام القسم مجهز لتوفير الرعاية الروتينية المثلى بالإضافة إلى الرعاية الطبية المكثفة للأطفال المرضى والمصابين بأمراض خطيرة.

قسم طب النساء والتوليد:

يعد طب النساء والتوليد تخصصاً يتم التعامل فيه مع كل ما يخص المرأة وصحتها ، يبدأ مع الطفل في الرحم، ويتبع حتى سن البلوغ، مروراً بمرحلة المراهقة حتى النضج، ثم مروراً بالحمل إلى الأمومة مروراً بسنوات الإنجاب حتى سن اليأس والشيخوخة ،تضم مستشفيات جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية أجنحة لأمراض النساء والتوليد وغرف الولادة وعيادات العقم ومنع الحمل وقسم العيادات الخارجية وغرف العمليات ووحدة العناية المركزة للتعامل الروتيني بالإضافة إلى حالات الطوارئ ،يحتوي القسم على مرافق كافية لتلبية احتياجات المرضى وكذلك تعليم طلاب الطب والممرضين وغيرهم من المسعفين الطبيين ونشر المعرفة والمهارات اللازمة للرعاية الصحية للمرأة.

قسم علم العقاقير والصيدلة: 

لابد للطبيب الجيد أن يكون صيدلياً جيداً يعرف التركيبات الدوائية وتطبيقها على المرضى ، يكتسب الطلاب في القسم معرفة شاملة بالأدوية، مثل طرق الإدارة المختلفة وآليات العمل والمستحضرات الصيدلانية والتفاعلات الدوائية الضارة وجداول الجرعات.

وذلك بإرشادهم من قبل أعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً جيداً وذوي الخبرة، يمكن للطلاب التطلع إلى تجربة تعليمية مثيرة للاهتمام.

يحتوي المختبر على مجموعة من المعدات بما في ذلك مثل أجهزة كيموغراف، وحمامات الأعضاء، وأجهزة فيتالوغراف، والمجاهر، والأدوات التحليلية والأدوات وما إلى ذلك.

يتم اتباع المنهج الذي أوصت به جامعة العلوم الصحية بشكل صارم من الناحية النظرية والعملية ، توفر جامعة ابن سينا بيت للحيوانات للأبحاث الدوائية يمكن الوصول إليه لكل من الطلاب وموظفي القسم.

قسم التشريح:

لدى القسم برنامج تعليمي مكثف للطلاب يتضمن ورش عمل ،دورات وندوات تدريبية لمعلمي هذا الموضوع ، يتضمن المنهج الجامعي سياسات تقييم داخلية فعّالة، وتدريباً قائماً على المعدات الحديثة، والمحاضرات والتشريح المكثف، كل هذا يتم إدارته من قبل فريق ملتزم من المعلمين ذوي الخبرة والمهارة العالية.

لماذا الدراسة في جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية؟

تعليم عالي الجودة:  

تعتمد الدراسة في جامعة ابن سينا الطبية على نظام التعليم MBBS ذات جودة عالية ، يعتمد التدريب الأكاديمي المقدم على التطبيق العملي والخبرة حيث يشجع الطلاب على ممارسة الطب بناءً على الأدلة. توفر الجامعة سنة واحدة من التدريب السريري أيضاً للطلاب ، يتم تزويد الجامعة بمعلمين مؤهلين تأهيلاً عالياً وذوي خبرة يتمتعون بالخبرة الأكاديمية والسريرية والبحثية ، تم إنشاء هذه الكلية بهدف توفير فرص التعليم والبحث الجيد للمعلمين وكذلك الطلاب ،كونها مؤسسة مجهزة بمرافق كافية وتهدف إلى أن تكون الأفضل من نوعها، تهدف جامعة ابن سينا الطبية ( AIMU ) إلى التميز والنزاهة والشفافية والمساءلة. بما أن الجامعة تسعى للوصول الى درجة المنافسة بين الجامعات العالمية فإنها تعزز المعرفة والأنشطة البحثية ، ولذلك قررت جامعة ابن سينا( AIMU )أن تجعل العمل البحثي إلزامياً لكل من المعلمين والطلاب على حدٍ سواء. تعد الندوات وورش العمل جزءاً لا يتجزأ من مناهج الكلية نقوم بترتيبها أسبوعياً وبشكل منتظم .

  • أعضاء هيئة تدريس يمتلكون الخبرة والكفاءة العالية : قامت الجامعة بتعيين أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيلاً عالياً وذوي خبرة متفانين في عملهم ،تتمتع هيئة التدريس بخبرة جيدة في إدارة الأنشطة الأكاديمية والسريرية والبحثية. المعلمون يجيدون اللغة الإنجليزية و يتقنونها. 

الرسوم الدراسية بأسعار معقولة: 

رسوم جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية ميسورة التكلفة تعد مناسبة لأصحاب الدخل المتوسط ، جامعة ابن سينا لديها أدنى رسوم بكالوريوس الطب والجراحة في قيرغيزستان والدول المحيطة  .

درجة معترف بها عالمياً:

كما أشرنا سابقاً الى مجموع الاعترافات فإن الجامعة معترف بها عالمياً من قبل المنظمات الكبرى مثل منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للتعليم الطبي ، اليونسكو ، FAIMER ،وهي مدرجة أيضاً في الدليل العالمي لكليات الطب WDOMS.

  • تتيح الجامعة للطلاب مقابلة الجمهور المرضى ، حيث يتعامل الطلاب مع المرضى في الأقسام الداخلية والخارجية وقسم الطوارئ كجزء من عملية التدريس والتعلم السريرية المنتظمة. يتيح ذلك للطلاب فرصة لممارسة مهارات الاتصال وإجراء المقابلات وجمع البيانات، بالإضافة إلى تقنيات الفحص البدني وتقييم المرضى في سكان الريف والحضر.
  • التوجيه والمتابعة من الجامعة : 

يتم تعيين كل طالب من السنة الأولى لمعلم معين للتوجيه، يقوم المرشد بمراقبة الطالب حتى السنة النهائية ومساعدته على التغلب على المشاكل الأكاديمية أو غيرها .

  • بيئة متعددة الثقافات ما يقرب من 50٪ من الطلاب في AIMU هم من الأجانب من دول مختلفة مثل باكستان وبنغلاديش والهند وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وأوكرانيا والدول العربية ، لذا فإن القبول في AIMU يسهل الفرصة لتعريف الطلاب ببيئة ثقافية متعددة مما يثري معارفهم وخبراتهم.
  • الهيكل الاداري المميز لجامعة ابن سينا : 

الإدارة الفعالة لجامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية قادرة على حل المشكلات بسرعة وفعالية ، حيث يتولى مجلس الإدارة وهيئة الإدارة والمجلس الأكاديمي واللجنة التأديبية ورؤساء الأقسام رعاية الشؤون الإدارية والأكاديمية. 

السكن الطلابي: 

تتمتع جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية بمرافق سكنية للطلاب الأجانب ،حيث توفر سكن خاص بالطلاب والطالبات ، غرف نظيفة وآمنة ومفروشة لطلابها ، تقع داخل الحرم الجامعي تشرف الجامعة عليه بشكل مباشر. 

  • وجود مكتب خاص للطلاب الدوليين لمتابعة أمورهم في الجامعة مكتب منفصل ومنسق للطلاب الأجانب لتقديم الخدمات الأساسية بشكل مناسب للطلاب الأجانب المستقبليين والحاليين .
  • تهتم بالمناسبات الدينية مثل إقامة موائد الإفطار خلال شهر رمضان .
  • توفير برامج التدريب المطبقة في جامعات الدول المتقدمة : حيث يحصل الطلاب الذين يدرسون بكالوريوس الطب والجراحة في جامعة ابن سينا على تسهيلات برامج التدريب التي تناسب احتياجات البلد الأصلي للطالب وتتناسب مع معايير الأماكن المختلفة إذا كان المرشح يرغب في ممارسة الطب في أماكن أخرى. 
  • فائدة ممارسة الطب في دول أخرى مباشرة بعد انتهاء الدراسة وخضوعه لامتحانات الممارسة الطبية الدولية سواء في الولايات المتحدة أو بريطانيا أو كندا ، بإمكان الطالب التقدم لامتحانات IMLE (اختبارات الترخيص الطبي الدولية) مثل USMLE للولايات المتحدة الأمريكية ، و PLAB للمملكة المتحدة ، وغيرها من الاختبارات الدولية . 
  • تعمل الآن الجامعة على تقديم حرم جامعي جديد : سيتم العمل به سنة 2025 ، حيث يمتد الحرم الجامعي لجامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية على مساحة 3 أفدنة (تقريباً) من الأراضي الواقعة في موقع جميل وهادئ داخل مدينة بيشكيك العاصمة ، يحتوي المبنى الأكاديمي على مرافق كافية لتعليم الطلاب من خلال قاعات المحاضرات الفسيحة، والمختبرات المجهزة تجهيزاً جيداً، وعدد كافٍ من غرف التدريس للمجموعات الصغيرة، وغرفة المناقشة وقاعة التشريح المبنية جيداً، والمكتبة الغنية بمرافق الكمبيوتر والإنترنت 

الكليات الطبية الموجودة في جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية: 

مدة بكالوريوس الطب والجراحة في جامعة ابن سينا ​​الطبية الدولية هي 5 سنوات مكونة من 10 فصول دراسية في برامج MBBS و MD .

  1. الطب العام 
  2. طب الأسنان 
  3. الصيدلة 
  4. التمريض 

برنامج الإقامة السريرية في جامعة ابن سينا: 

تقدم الجامعة عدة برامج في التخصصات الطبية للطلاب: 

  1. التخدير والعناية المركزة ، مدة التدريب 3 سنوات
  2. جراحة المسالك البولية ، مدة التدريب 3 سنوات 
  3. المعالجة ، مدة التدريب 3 سنوات 
  4. أمراض القلب مدة التدريب 3 سنوات  
  5. جراحة القلب والأوعية الدموية ، مدة التدريب 4 سنوات  
  6. طب العيون ، دة التدريب 3 سنوات  
  7. الصدمات وجراحة العظام ، مدة التدريب 4 سنوات 
  8. طب الأنف والأذن والحنجرة ،مدة التدريب 3 سنوات  
  9. جراحة الأعصاب ، مدة التدريب 3 سنوات  
  10. أمراض النساء والتوليد ، مدة التدريب 3 سنوات  
  11. جراحة الأوعية الدموية بالأشعة السينية ، مدة التدريب 3 سنوات 
  12. -امراض الرئة ، مدة التدريب 3 سنوات 
  13. علم الأورام ، مدة التدريب 3 سنوات  
  14. جراحة الأطفال ، مدة التدريب 3 سنوات 
  15. طب الأطفال ، مدة التدريب 3 سنوات 
  16. الجراحة التجميلية ، مدة التدريب 3 سنوات 

يوجد برنامج واحدة لدراسة الدكتوراة في طب الصحة العامة والطب ، مدة التدريب سنة واحدة 

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟