يرغب الكثير من المواطنين العراقيين بالسفر وزيارة أذربيجان لعدة اهداف اهمها من اجل السفر والسياحة او من أجل الدراسة التعلم في الجامعات الأذربيجانية او حتى بهدف الاستثمار في الدولة. إذ ان اذربيجان تتمتع ببنية تحتية متطورة مهيأة للإستمثار الخارحي، كما أن اذربيجان تشتهر بقوة ورصانة جامعاتها بمحتلف التخصصات والكليات وآخراً، تعتبر اذربيجان واحدة من اجمل الوجهات السياحية في دول شرق اوروبا فهي تمتلك كافة مقومات السياحة بدءاً من البنة التحتية في ارصفة الشوارع انتهاءً في المنتجعات والمراكز السياحية والطبيعة الخلابة التي تمتد على جبال القوقاز.

ونظراً للإقبال الكبير من العراقيين للسفر إلى أذربيجان، قامت السفارة الأذربيجانية في العراق بتقديم الكثير من التسهيلات فيما يتعلق بالحصول على فيزا أذربيجان للعراقيين.

وفي هذه المقالة سنعرفكم على أهم الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم على فيزا أذربيجان، وأبرز أنواع فيزا اذربيجان للعراقيين، والإقامة الطلابية.

أنواع فيزا اذربيجان للعراقيين

ويمكن للمواطنين العراقيين الحصول على فيزا أذربيجان فقط بالطريقة التقليدية والتي تتمثل بزيارة السفارة الأذربيجانية في بغداد، وحجز موعد من أجل تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة والانتظار من لحين الحصول على تأشيرة الدخول، حتى يتمكن مقدم الطلب من دخول أذربيجان.

كما انه يتوجب أيضاً على المسافر العراقي التسجيل في دائرة الهجرة الحكومية في أذربيجان عند الوصول في حال كانت إقامتهم ستستمر لمدة تزيد عن 15 يوم، من أجل تجنب حدوث أي غرامات مالية، ويمكن القيام بهذا الامر من خلال زيارة فرع إدارة الهجرة الإقليمية بشكل شخصي.

ويجدر بالذكر بأنه لا يمكن للعراقيين الحصول على تأشيرة أذربيجان الالكترونية، كما أنه لا يمكنهم الحصول على فيزا أذربيجان عند الوصول إلى المطار.

شروط الحصول على فيزا اذربيجان للعراقيين

تتنوع شروط الحصول على فيزا اذربيجان للعراقيين على حسب الغاية من السفر سواء من أجل السياحة أو الدراسة في الجامعات الاذربيجانية أو البحث عن فرص جديدة للعمل والاستثمار، حيث يملك كل نوع من هذه التأشيرات شروط ومتطلبات خاصة وهي كالتالي:

1-تأشيرة أذربيجان السياحية

يمكن للعراقيين الراغبين في زيارة أذربيجان من أجل السياحة والاستمتاع بجمال البلاد واكتشاف تاريخها، التقدم بطلب للحصول على فيزا أذربيجان في السفارة الأذربيجانية مع ارفاق بعض الأوراق الشخصية والمستندات الضرورية للحصول على التأشيرة السياحية وهي كالتالي:

  • تعبئة استمارة طلب في السفارة الاذربيجانية من أجل الحصول على تأشيرة أذربيجان للعراقيين، مع مراعاة إدخال المعلومات الشخصية بدقة تامة.
  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب للسفر، مع رفع صورة ممسوحة ضوئياً عن الجواز.
  • صور شخصية بقياس 3×4 بخلفية بيضاء.
  • صورة عن تذكرة السفر مع حجز بنفس التاريخ المذكور في طلب الحصول على التأشيرة.
  • دفع الرسوم المترتبة على تأشيرة أذربيجان فيزا أذربيجان للعراقيين والتي تبلغ 20 دولار.

2-تأشيرة أذربيجان الدراسية

يمكن للطلبة العراقيين الراغبين في الدراسة في أذربيجان التقديم من أجل الحصول على فيزا أذربيجان الدراسية ليتمكنوا من إكمال تعليمهم الجامعي في كافة الدرجات سواءً البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة والدراسة في الجامعات الأذربيجانية التي تعتبر من بين الأفضل بالمقارنة مع الدول المجاورة بفضل نظام التعليم العالي الحديث والمزايا التي تقدمها للطلبة، ووجود العديد من الاختصاصات مثل الطب والهندسة وإدارة الأعمال وغيرها.

ويمكن للطلبة العراقيين الحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية من خلال التقدم بطلب رسمي في السفارة الاذربيجانية من أجل الحصول على التأشيرة الدراسية، ويجدر بالذكر بأنه يجب أن يحصل الطالب على قبول جامعي رسمي من إحدى الجامعات الرسمية في اذربيجان ليتمكن من تقديم الطلب للتأشيرة، وإرفاق المستندات التالية:

  • ملء استمارة طلب خاصة بالحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية في السفارة الاذربيجانية.
  • صورة مصدقة عن القبول الجامعي المعتمد للطالب في الجامعة المقبول بالدراسة فيها.
  • دعوة دراسية صادرة من الجامعة ومصدقة من قِبل وزارة الخارجية الاذربيجانية.
  • شهادة صحية تؤكد خلو الطالب من الأمراض السارية والمعدية.
  • جواز سفر ساري المفعول مع صلاحية لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، مع صورة ممسوحة ضوئياً.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • دفع رسوم التأشيرة الدراسية بالدولار الأمريكي.

كما يمكن للطلبة التقدم بطلب من أجل الحصول على الإقامة الطلابية بعد أن يتم قبولهم بشكل رسمي من الجامعات في أذربيجان، وذلك عن طريق تقديم طلب للجهة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها، ومن ثم العمل على إكمال باقي الإجراءات ودفع الرسوم المترتبة على الإقامة وانتظار القبول.

3-تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال

تعتبر أذربيجان فرصة استثمارية مميزة لرجال الأعمال العراقيين، الأمر الذي يجعل العديد من العراقيين يبحثون من أجل الحصول على هذه التأشيرة للعمل.

ويمكن لرجال الاعمال الحصول على فيزا اذربيجان للعراقيين من خلال تقديم طلب تأشيرة الكترونية وارفاقها بالأوراق التالية:

  • صورة مصدقة عن الدعوة التجارية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية في أذربيجان.
  • صورة عن السجل التجاري للمسافر سواء في العراق أو أي بلد أخر.
  • جواز سفر مع صلاحية بمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر المحدد بالطلب، مع صورة ضوئية.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • دفع الرسوم الخاصة بتأشيرة اذربيجان لرجال الأعمال العراقيين بالدولار الأمريكي.

أشهر الجامعات في أذربيجان

تضم جمهورية أذربيجان مجموعة من الجامعات العريقة والتي تعتبر من بين الأفضل بالمقارنة مع الدول المجاورة، حيث تتميز الجامعات الأذربيجانية بجودة التعليم العالي والتدريب العملي وفقاً لأحدث المناهج والطرق التعليمية.

ومن أشهر الجامعات الموجودة في أذربيجان والتي يمكن للطلبة العراقيين الدراسة بها:

1-جامعة باكو الحكومية

هي جامعة عامة تقع في العاصمة باكو ، واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية في منطقة القوقاز تأسست عام 1919 ، تضم في جميع مراحلها أكثر من 20 ألف طالب ، في وقتٍ لاحق .. أصبحت الجامعة واحدة من المؤسسات الرائدة في البلاد منذ دمج نظامها التعليمي مع النظام الاوروبي والامريكي في مراحله الثلاثة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، يتم دراسة المنهاج في الجامعة بأحد اللغات التالية : الاذربيجانية ، الروسية ، الانكليزية.

2-جامعة أذربيجان الحكومية للنفط والصناعة

تعتبر جامعة اذربيجان للنفط والصناعة ثاني اقدم جامعة في اذربيجان حيث يمتد عمرها لاكثر من 100 عام، وتعتبر واحدة من اكبر الجامعات في اذربيجان حيث تضم اكثر من 20 تخصص دراسي وهي على مقربة من أكبر سكن جامعي للطلبة في أذربيجان، والذي يضم مئات الطلاب الأجانب والعرب.

تضم جامعة أذربيجان للنفط والصناعة اليوم ما يزيد عن 10 آلاف طالب، وقد ارتبط صعودها بتطور وازدهار صناعة البترول في المنطقة، ليتم تغيير اسمها مع مرور الوقت إلى أن سميت بجامعة أذربيجان للنفط والصناعة بموجب مرسوم رئاسي في عام 2015.

3-جامعة خزر

تأسست في عام 1991 وتعتبر واحدة من الجامعات الخاصة المرموقة في أذربيجان، وتقدم برامج دراسية في مجالات مثل العلوم الاجتماعية والهندسة والأعمال والقانون والعلاقات الدولية.

4-جامعة اذربيجان الحكومية للطب

تعتبر الجامعة الطبية في باكو واحدة من اقوى الجامعات في اذربيجان واكثرها قوة في النظام التعليمي، تضم الجامعة 4 تخصصات فقط لمرحلة البكالوريوس منهم تخصص الطب البشري وطب الاسنان وطب الصيدلة وطب الصحة العامة

رحلات الطيران من العراق الى اذربيجان

بعد التسهيلات الأخيرة التي قامت السفارة الأذربيجانية بتقديمها فيما يتعلق بالحصول على فيزا اذربيجان للعراقيين، فمن المتوقع أن تبدأ خلال الفترة المقبلة العديد من شركات الطيران بتسيير رحلات من مختلف المحافظات العراقية إلى أذربيجان.

وقد بدأت شركة الطيران العراقية بتسيير رحلات من العاصمة بغداد وكركوك إلى أذربيجان، من أجل توفير جسر جوي يربط بين البلدين.

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم دليلاً يضم أهم المعلومات حول فيزا اذربيجان للعراقيين، وطريقة الحصول عليها والشروط المطلوبة، لمساعدتكم في الحصول على تأشيرتكم لدخول أذربيجان.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟