جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

مع ظهور التكنولوجيا والتقدم في البحث والتطوير ، أصبحت هندسة الأجهزة سائدة في مجالات جديدة مثل الحوسبة المتنقلة والأنظمة الموزعة، بمعنى أنه تم توسيع نطاق الأجهزة ليشمل الأجهزة التي تتيح هندسة البرامج المضمنة في الأجهزة غير الحاسوبية ، مثلاً في الأنظمة المدمجة تتكون هندسة الأجهزة من عملية تصميم وتطوير جميع الأجهزة الالكترونية ذات الصلة مثل أجهزة الاستشعار والمعالجات وأجهزة التحكم.

لايقتصر نطاق هندسة الأجهزة على تصميم وتطوير أجهزة الكمبيوتر أو الانظمة المدمجة ؛ لكن يشمل دمج الأجهزة المختلفة لتشغيل نظام الأعمال بأكمله.

تعريف هندسة الأجهزة:

هي عملية تصميم أنظمة الكمبيوتر المادية وتطويرها واختبارها وإنتاجها ، يهتم مهندس الأجهزة بالتفاصيل ولديه معرفة واسعة بجميع المكونات المادية لنظام الكمبيوتر . 

واجبات وظيفة مهندس الأجهزة:

مهندسو أجهزة الكمبيوتر هم مختصون في مجال التكنولوجيا ، يقودون البحث والتطوير والاختبار لأنظمة الكمبيوتر ، من أهم الواجبات:

  • إنشاء نماذج لأنظمة جديدة.
  • مساعدة شركة أو مؤسسة على تحديث وإصلاح أنظمة الكمبيوتر.
  • تجميع واختبار أجزاء الكمبيوتر مثل لوحات الدوائر الكهربائية والرقائق والمعالجات.
  • تقديم النماذج الأولية وشرحها للعملاء والمديرين والموظفين.
  • العمل في معمل لإجراء الاختبارات وتحليل البيانات.
  • تقييم احتياجات المستخدم وتقديم التوصيات بالأنظمة والمعدات المناسبة.
  • استكشاف الأخطاء وإصلاحها المتعلقة بوظائف أجهزة الكمبيوتر.
  • مراقبة انتاج وتركيب وتصنيع أنظمة أجهزة الكمبيوتر.

الفرق بين هندسة الأجهزة وهندسة البرمجيات:

يعمل مهندسو الأجهزة والبرمجيات بشكل وثيق مع أجهزة الكمبيوتر لتصميم أنظمة التشغيل وصيانتها وتطويرها 

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاثنين في حقيقة أن مهندسي الأجهزة يعملون على تطوير الأجزاء المادية للكمبيوتر والأجهزة الطرفية الخاصة بالأجزاء.

بينما يستخدم مهندسو البرمجيات منتجات مهندسو الأجهزة لتصميم وتنفيذ برامج جديدة، فهم يتعاملون مع الجوانب الافتراضية.

دراسة هندسة الأجهزة والمعدات في أذربيجان:

تتيح الجامعات الأذربيجانية فرصة دراسة تخصص هندسة الأجهزة باللغة الإنجليزية وبرسوم سنوية تُقدر حول 2500 دولار للعام الدراسي الواحد.

لمعرفة المزيد حول الجامعات الأذربيجانية، الرسوم الدراسية، او تكاليف الدراسة يمكنكم النقر هنا لمعرفة المزيد.

مهارات مهندسي أجهزة الكمبيوتر:

يجب أن يتمتع مهندسو الأجهزة بمجموعة قوية من المهارات الشخصية والمهارات المكتسبة، يمكن تعريف المهارات بشكل عام قبل الخوض بها بالتفصيل في المهارات التي يجب توافرها في مهندس الأجهزة.

المهارات الشخصية:

 تعرف أيضاً بالمهارات اللينة أو الناعمة، وهي سمات شخصية ومهارات التعامل مع الآخرين التي تميز علاقات الشخص مع الآخرين في مكان العمل؛ تعتبر المهارات الشخصية مكملة للمهارات المكتسبة.

المهارات المكتسبة:

تعرف أيضاً بالمهارات الصعبة أو المهارات التقنية، وهي فن في مجال التعلم، يؤدي فيه التكرار الى تغيرات دائمة في قدرة الفرد على أداء مهمة محددة (مع التكرار الكافي قد يصبح أداء المهمة تلقائياً في النهاية مع قليل من الحاجة الى الإشراف الواعي) 

بمعنى آخر؛ هي القدرات التي تتيح لك النعامل مع الواجبات والمسؤوليات الخاصة بالوظيفة، يمكن تعلم هذه المهارات من خلال الدورات التعليمية والتدريبية ومن خلال التدريب المهني في العمل.

المهارات الشخصية لمهندسي الأجهزة:

هي سمات وسلوكيات شخصية من شأنها أن تساعد المهندسين في التوظيف والنجاح في عمله بشكل جيد مع الآخرين وتطوير حياته المهنية مثل:

  • الاستماع الفعال
  • التفكير التحليلي
  • حل المشاكل
  • مهارات الاتصال الفعال
  • التوجيه الذاتي
  • القيادة
  • المرونة والقدرة على التكييف في العمل
  • التواصل الفعال
  • الإبداع.

تلعب المهارات الشخصية دوراً مهماً في كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات والأداء الوظيفي والنجاح في التواصل مع الأشخاص في العمل وفي مجالات أخرى، من أهم هذه المهارات:

  1. إدارة الوقت وتنظيمه. من المهارات المفيدة للمهندس هي استغلال الوقت وترتيب الأمور المهمة والانتهاء في الوقت المحدد.
  2. الاستماع الفعال. من أهم المهارات في التواصل الفعال، وهو القدرة على التركيز بشكل كامل مع المتحدث وفهم رسالته وفهم المعلومات والرد بعناية، سيساعد تطوير هذه المهارة على بناء العلاقات والحفاظ عليها وحل المشاكل وتحسين الأداء في العمليات والاحتفاظ بالمعلومات .
  3. مهارة الاتصال.  هي قدرات تستخدم عند إعطاء وتلقي أنواع مختلفة من المعلومات، سواء كانت لفظية أو مكتوبة أو مرئية أو تعبيرية، هذه المهارة مفيدة داخل وخارج مكان العمل، تساعد في توصيل التعليمات والأفكار والمفاهيم بوضوح؛ لتحقيق النجاح في أي مهمة.
  4. القيادة، هي مهارة تستخدم لتنظيم أشخاص آخرين للوصول الى هدف مشترك.
  5. حل ّ المشاكل.  وذلك بتحديد مصدر المشكلة وإيجاد الحل المناسب والفعال.
  6. الإبداع، القدرة على التفكير في تطوير أو حل مشكلة بطريقة جديدة أو مختلفة أو القدرة على استخدام الخيال لتوليد أفكار جديدة، يعد الابداع مهماً لمهندس الأجهزة لأنه يمكن أن يكون أداة مفيدة لتطوير أفكار جديدة.
  7. مهارات تحليلية. هس سمات وقدرات تسمح لك بمراقبة موضوع ما والبحث فيه وتفسيره من أجل تطوير أفكار وحلول معقدة وذلك من خلال جمع المعلومات أو تحديد المشكلة وتطوير الحلول واختبارها.
  8. أخلاقيات العمل. وذلك بإتباع السلوك المناسب من خلال احترام الأخلاق والقيم وحقوق وكرامة الآخرين أثناء العمل ضمن فريق واحد مع مجموعة من الموظفين.

المهارات المكتسبة لمهندسي الأجهزة:

يجب أن يتمتع مهندسو الأجهزة بمهارات تقنية ، تساعده على الأداء بعمله بشكل ممتاز يميزه عن غيره من الموظفين.  بما في ذلك معرفة لغات البرمجة ومبادئ التصميم الهندسي، مثل

  1. Fortran
  2. perl
  3. Python
  4. SQL
  5. javascript
  6. C
  7. ++C
  8. تصميم البرامج
  9. تطوير المنتج
  10. تعلم البرامج الثابتة بالأجهزة

الفرق بين لغة c ولغة ++c:

لغة C : تعتبر من أقدم لغات البرمجة وهي الأساس للعديد من اللغات، يمكن استخدامها في العديد من التطبيقات من مثل:

  1. تطوير أنظمة التشغيل.
  2. تطوير متصفحات الانترنت.
  3. برامج سطح المكتب.
  4. تطبيقات النظام.
  5. نُظم انترنت الاشياء.

تعتبر بيانات لغة الرمجة c غير آمنة.

لغة ++ c:

تم تصميم هذه اللغة لمنح المبرمجين مزيداّ من التحكم في موارد النظام والذاكرة، تعتبر امتداد ل لغة البرمجة c، يستخدمها المبرمجون للحصول على سرعة تنفيذ أسرع للأوامر.  تستخدم هذه اللغة في

  1. متصفحات الانترنت.
  2. ألعاب الفيديو.
  3. أنظمة السحابة.
  4. أنظمة التشغيل.
  5. برنامج قواعد البيانات.
  6. تطوير برنامج تشغيل الجهاز.

مهارة تعلم نظم المعلومات IT حيث يقوم بتحليل وتصميم نظم المعلومات، يعني يتعلم مهارة تكنولوجيا المعلومات ، نظم المعلومات هي مجموعة من المعدات التي تعالج البيانات وتخزنها لأداء وظائف محددة ، تشمل مكونات مثل الأجهزة والبرامج والاتصالات وقواعد البيانات. 

  1. تعلم مهارة فهم المنتج وتطويره ، والمقصود فيه وضع تصور لفكرة ثم تطويرها على نحو يساعد في نجاح العمل وتطويره .
  2. الالمام بالبرامج المثبتة على الأجهزة وكيفية التعامل معها باحترافية .
  3. تحليل البيانات اللازمة لتطوير البرامج .

التوقعات الوظيفية لمهندسي الأجهزة:

يتمتع مهندسو الأجهزة بإمكانية تحقيق أرباح كبيرة من خلال الوظائف التي يتوقع أن يقوم بها. فمع تطور البرامج وإدارة الأنظمة المعقدة لإكتشاف الأخطاء وإصلاحها وحماية بيانات الشركة ، يلعب متخصصو علوم الأجهزة دوراً مهماً في أي عمل يقومون به، مثل:

   1.محلل بيانات:

يكون متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات، مهمته اكتشاف مشاكل البرامج والأجهزة وتشخيصها وتصحيحها بأسرع مايمكن ، يكون مسؤولاً عن تثبيت برامج جديدة وإجراء ترقيات التكنولوجيا وإعداد محطات عمل للموظفين الجدد والاستجابة لتهديدات الأمن السيبراني المحتملة.

   2. فني دعم:

يحافظ فني الدعم على أنظمة الكمبيوتر التي تواجه المستخدم في مكان العمل، مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وملحقاتها، يقوم بتثبيت الأجهزة والبرامج ويضمن الأداء الأمثل لجميع أجهزة العمل، يساعد في اكتشاف المشاكل التي تلحق بالأجهزة وإصلاحها.

   3.مبرمج كمبيوتر:

مبرمج الكمبيوتر يستخدم كعرفته بلغات برمجة الكمبيوتر لكتابة واختبار وصيانة كود المصدر لبرامج الكمبيوتر المختلفة، يكون مسؤولاً أيضاً عن العمل مع محترفي تكنولوجيا المعلومات ومستخدمي البرامج لاكتشاف الأخطاء وإصلاحها وتصحيحها وتحسين التعليمات البرمجية.

   4.مطور ويب:

يقوم مطور الويب بتصميم مواقع الويب وترميزها وتحديثها نيابة عن صاحب العمل أو العملاء، عادةًً يعمل مطورو الويب ضمن إطارات سلكية تم إنشاؤها بواسطة مصممي الويب، مهمته إظهار موقع الويب مكتمل الشكل، جذاب بصرياً وسهل الاستخدام وآمن.

   5.محلل نظم:

هو شخص يعتمد على تحليل البيانات وتقنيات التصميم للمساعدة في حل ّ تحديات نظم المعلومات في المؤسسة، يكون مسؤولاً عن تحديد نوع المشكلة وحلها وإصلاحها وتطوير مهام سير العمل وتصميم أنظمة جديدة وتثقيف الموظفين.

   6.مطور التطبيق:

يعمل مطور التطبيقات في فرق مع مهندسي ومحللي التطبيقات لوضع تصور لتطبيقات البرامج وإنشائها وترقيتها، غالباً مايكون مسؤولاً عن صيانة البرامج وتصحيح أخطائها ومعالجة الثغرات الأمنية، يعمل مطورو التطبيقات على إنشاء تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الهاتف المحمول.

   7.محلل أمن المعلومات:

مسؤول عن حماية الشبكات وأنظمة الكمبيوتر والبيانات، من مهماته القيام بإجراءات استباقية لمنع المتسللين من الوصول الى أنظمة العمل، مثل تحديث البيانات وتثبيتها وبرامج تشفير البيانات، يكون على إطلاع دائم على أنظمة الكمبيوتر والشبكات بحثاً عن انتهاكات الأمان.

   8.مسؤول قاعدة البيانات:

يساعد في تخطيط وبناء قاعدة بيانات فضلاً عن حماية بيانات العمل من الهجمات الالكترونية والتسريبات، يقوم بإجراء صيانة روتنية وترقيات للبرامج للحفاظ على تشغيل قواعد البيانات على نحو أمثل.

   9.مهندس أجهزة:

يقوم بتكوين الأجهزة لأنظمة الكمبيوتر، يحدد تخطيط النظام ، كما يقوم بتحديد المكونات المناسبة والناءات الكاملة، يكون مسؤولاً عن ترقية الأنظمة الحالية بأجزاء جديدة لزيادة سرعة الكمبيوتر وكفاءته.

10. مهندس أمن الشبكات:

مسؤول عن حماية أنظمة شبكة المؤسسة عن طريق تثبيت جدران الحماية وأنظمة الكشف وإجراء ترقيات لبرامج الأمن السيبراني في حال وقوع هجوم إلكتروني، يعمل مهندسو أمن الشبكات على البحث عن المشكلة وعزلها وتصحيحها، كما يقوم بإجراء اختبارات النظام للعثور على ثغرات البرامج والأجهزة .

11. مهندس عمليات التطوير:

هو شخص يجمع بين معرفة تكنولوجيا المعلومات ومهارات التطوير، مثل البرمجة النصية والترميز وذلك لفهم أنظمة وشبكات الشركة بالكامل، يكون مسؤولاً عن اختبار ونشر عمليات الشبكة وتحديد الفرص لزيادة الكفاءة التقنية للشركة.

12. مهندس برمجيات:

يعمل مهندس البرمجيات في تطوير التطبيقات أو تطوير الأنظمة، يكون مسؤولاً عن تصميم أنظمة البرامج وبناءها واختبارها وصيانتها وترقيتها.

13. مهندس شبكات:

مسؤول عن تحديد المنتجات التكنولوجيةالأكثر فاعلية وتحديد الكابلات الاكثر كفاءة لكل نظام ، من مهامه تثبيت أجهزة المودوم وأجهزة التوجيه.

مدير تطوير البرمجيات:

يكون مسؤولاً عن التوظيف والتدريب والإشراف على فريق تطوير البرمجيات ، أيضاً يكون مسؤولاً عن تقدير وإدارة الميزانيات وتنسيق الموارد التقنية لبناء برامج جديدة أو ترقيه الأنظمة الحالية .

مهندس برمجيات:

هو شخص يصمم ويطور أنظمة وتطبيقات البرمجيات ، يكون من أصحاب القرار في مشاريع تطوير البرمجيات ، يحدد الأنظمة الأساسية ومعايير الترميز التي يستخدمها فريق تطوير البرمجيات.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟