• مقالة: اعتراف جامعات قرغيزستان

جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

التعليم هو البوابة لتحسين نوعية الموارد البشرية في أي بلد. ويجب إدارتها لتحقيق هذا الهدف بما في ذلك التعليم العالي. إن التعليم العالي الذي تتم إدارته بشكل جيد يمكن أن يساهم في التنمية الوطنية. لا ينبغي للتعليم العالي أن يكون مقتصراً على الاعتماد المحلي ،بل يجب أن يكون مدعوماُ باعتراف و اعتماد وإصدار شهادات دولية، لأنه يبني سمعته وكذلك سمعة للشهادة التي يحملها الطلاب. 

يهدف هذا البحث إلى توضيح أهمية الاعتراف الدولي في مؤسسات التعليم العالي عامة وبشكل خاص في جمهورية قيرغيزستان. تم إجراء هذا البحث من خلال دراسة الأدبيات المتعلقة بضمان الجودة الخارجية المتعلقة بزيادة الاعتراف الدولي في التعليم العالي ،حيث تتمثل مزايا الاعتماد الدولي في تحسين القدرة التنافسية. 

يحتاج التعليم العالي إلى إعداد مؤسسته للحصول على الاعتماد الدولي للحصول على الاعتراف الدولي، وتحسين الدافع لخلق ثقافة الجودة، وإنشاء المؤسسة أو برنامج الدراسة، وتحسين القدرة التنافسية، وقياس الأداء التنظيمي؛ يعد الاعتماد الدولي أيضاً جزءاً من المسؤولية المؤسسية تجاه أصحاب المصلحة،أبضاً يعد الاعتماد الدولي في التعليم العالي هدفاً طويل الأمد لمعظم مؤسسات التعليم العالي في جميع دول العالم .

لماذا الاعتماد الدولي مهم : 

تسعى الجامعات في جميع دول العالم جاهدة للحصول على الاعتماد الدولي وعدم الاكتفاء بالاعتماد الوطني ، وبالأخص في وقتنا هذا، أكثر الطلاب يخططون بالسفر والعمل في مجال تخصصهم أو حتى إكمال دراستهم بعد البكالوريوس ، يسعى الطلاب للحصول على شهادة من برنامج أو مؤسسة معتمدة دولياً ، لأنه سيفتح لهم آفاق المستقبل ويمنحهم فرصاً أكبر في سوق العمل ،حيث يفضل أصحاب العمل والمنظمات ذات السمعة الطيبة في العالم  ويرغبون بتوظيف المرشحين حملة الشهادات المعتمدة دولياً .

تتمتع شهادة الاعتماد الدولية ذات القيمة ،بمكانة عالمية ومستوى عال من المصداقية في مشهد التعليم العالي وعالم العمل .

الاعتماد الدولي ليس مفيداً للطلاب فحسب ،بل إن الحصول على الاعتماد الدولي لمؤسسة أو برنامج سيؤدي إلى زيادة سمعة الجامعة ، وهذا يعني أن الحرم الجامعي يتمتع بمعايير الجودة العالمية والمناهج والبرامج المقدمة بالإضافة للمعلمين والخريجين .

المبادئ الأساسية للاعتماد الدولي :

  • الاستقلالية والموضوعية والكفاءة المهنية
  • الشفافية والموثوقية وأهمية المعلومات المتعلقة بإجراءات الاعتماد
  • اتخاذ القرار الجماعي

المزايا التنافسية للاعتماد الدولي :

بالنسبة للجامعات:

  • الاعتراف الدولي، وقابلية المقارنة والتحويل للمؤهلات التي تحددها الجامعة، وتأكيد ضمانات التعليم والخدمات عالية الجودة، والامتثال للمتطلبات الدولية
  • زيادة جاذبية الجامعة وثقة الجهات المعنية الرئيسية في فعالية وكفاءة البرامج التعليمية التي يتم تنفيذها
  • تقييم نوعي لمستوى أنشطتك وبرامجك التعليمية المستمرة، والحصول على معلومات موضوعية حول الفرص غير المستغلة والإمكانات وآفاق التنمية
  • الاندماج الواسع في الفضاء التعليمي العالمي والوصول إلى السوق الخارجية للخدمات التعليمية
  • نمو الصورة وتعزيز المراكز التنافسية في السوق الوطنية والدولية للخدمات التعليمية
  • دعم التغييرات المؤسسية ليس فقط في جامعة معينة، ولكن أيضًا على مستوى نظام التعليم العالي بأكمله في البلاد

بالنسبة للطلاب :

  • المشاركة في برامج التنقل الأكاديمي المختلفة إلى الجامعات الأجنبية الشريكة مع أخذ الاعتمادات بعين الاعتبار
  • القبول في جامعات أجنبية أخرى لبرامج الماجستير والدكتوراه
  • زيادة القدرة التنافسية للخريجين في أسواق العمل الوطنية والدولية، والتوظيف في تخصصهم في البلاد وخارجه 

فوائد الاعتماد الدولي :

يلعب الاعتماد دوراً حاسماً في ضمان جودة ومعايير المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم. في حين أن أنظمة الاعتماد المحلية توفر مراقبة قيمة داخل بلد أو منطقة معينة، إلا أن هناك أسباب مقنعة وراء تفضيل الاعتماد الدولي في كثير من الأحيان منها:

1. الاعتراف العالمي وقابلية النقل:

إحدى المزايا المهمة للاعتماد الدولي هي الاعتراف العالمي الذي يقدمه للمؤسسات التعليمية،حيث تكتسب المؤسسات المعتمدة من هيئات الاعتماد المعترف بها دولياً ؛المصداقية والقبول خارج حدود الشهادة. يعد هذا الاعتراف ذا قيمة خاصة للطلاب الذين يسعون إلى متابعة التعليم العالي أو فرص العمل في الخارج، حيث من المرجح أن يتم الاعتراف بمؤهلاتهم من المؤسسات المعتمدة دولياً وقبولها في جميع أنحاء العالم. يوفر الاعتماد الدولي إمكانية النقل، مما يسمح للطلاب بنقل الاعتمادات أو أوراق الاعتماد بسلاسة بين المؤسسات والبلدان.

2. ضمان الجودة الموحد:

غالبًا ما يلتزم الاعتماد الدولي بالمعايير والمقاييس المعترف بها عالمياً لجودة التعليم، حيث يتم تصميم هذه المعايير لضمان تعليم متسق وعالي الجودة بغض النظر عن الموقع الجغرافي. ومن خلال السعي للحصول على الاعتماد الدولي، تلتزم المؤسسات بتلبية هذه المعايير الصارمة، مما يؤدي إلى جودة تعليم أكثر توحيدًا و قابلية للمقارنة. ولهذا الجانب أهمية خاصة في عالم تتزايد فيه العولمة، حيث يسعى أصحاب العمل والطلاب إلى ضمان جودة التعليم الذي يتماشى مع المعايير الدولية.

3. توسيع فرص التعاون:

يفتح الاعتماد الدولي الأبواب أمام شبكة أوسع من المؤسسات وأصحاب المصلحة التعليميين في جميع أنحاء العالم. يمكن للمؤسسات المعتمدة ،المشاركة في عمليات التعاون والشراكات والمبادرات البحثية الدولية، مما يعزز ثقافة التبادل والتعاون العالمي. وتسهل مثل هذه التعاونات تبادل المعرفة، ونشر أفضل الممارسات، وإتاحة الفرص لتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب. ومن خلال التعامل مع مجموعة متنوعة من المؤسسات، يمكّن الاعتماد الدولي المؤسسات التعليمية من البقاء في طليعة التطورات التعليمية العالمية وتوسيع آفاقها.


4. تعزيز الميزة التنافسية:

يوفّر الاعتماد الدولي ميزة تنافسية للمؤسسات التي تسعى إلى جذب مجموعة متنوعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، هذا يدل على الالتزام بالتميز وجودة التعليم على نطاق عالمي، مما يميز المؤسسات المعتمدة عن أقرانها. تصبح هذه الميزة ذات أهمية متزايدة حيث يركز الطلاب وأولياء الأمور بشكل أكبر على السمعة والاعتراف العالمي بالمؤسسات التعليمية. يتيح الاعتماد الدولي للمؤسسات وضع نفسها كلاعبين دوليين في المشهد التعليمي، وجذب الطلاب من مختلف البلدان وتوفير بيئة تعليمية متعددة الثقافات.

5. التحسين المستمر والابتكار:

يؤكد الاعتماد الدولي على ثقافة التحسين المستمر ويشجع المؤسسات على مواكبة الممارسات التعليمية المتطورة والاتجاهات العالمية. غالباً ما تقّدم هيئات الاعتماد تقارير تقييم شاملة وتوصيات للتحسين، والتي يمكن للمؤسسات استخدامها لتعزيز برامجها ومنهجيات التدريس والبنية التحتية. يعزز الاعتماد الدولي الابتكار من خلال عرض المؤسسات نماذج تعليمية متنوعة وتشجيع اعتماد أفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم. في حين أن أنظمة الاعتماد المحلية تلعب دوراً أساسياً في ضمان جودة التعليم ضمن ولايات قضائية محددة، فإن الاعتماد الدولي يوفر مزايا متميزة في عالم يزداد عولمة. إن الاعتراف العالمي وضمان الجودة الموحد وفرص التعاون الموسعة والميزة التنافسية والتركيز على التحسين المستمر يجعل الاعتماد الدولي خيارًا مفضلاً للمؤسسات التي تسعى إلى توفير تعليم معترف به عالميًا وعالي الجودة. ومن خلال السعي للحصول على الاعتماد الدولي، يمكن للمؤسسات التعليمية أن تضع نفسها في طليعة التعليم العالمي، وتجذب أصحاب المصلحة المتنوعين، وتعد الطلاب للنجاح في عالم مترابط .

الوكالة الدولية لضمان الجودة في التعليم IAAR : 

IAAR هي منظمة غير حكومية وغير ربحية. تأسست عام 2011 بمبادرة من خبراء سابقين في إجراءات الاعتماد لمركز الاعتماد الوطني. ولا تتلقى الوكالة أي تمويل من الدول. ويستمد تمويلها بالكامل من الدخل الذي يتم الحصول عليه من خلال المدفوعات التي تقدمها المؤسسات والمنظمات ومشاريع ضمان الجودة المختلفة ،وبما أن IAAR منظمة غير ربحية فإنها تتمتع بشخصية اعتبارية ،تم إنشاؤها لتحسين القدرة التنافسية لكل من مؤسسات التعليم العالي وكذلك المنظمات الفنية والمهنية ،يتم ذلك من خلال توثيق إجراءات الاعتماد المؤسسي والبرامجي والتصنيفات الأكاديمية. كما تقوم بأعمال استشارية ومساندة لمساعدة المؤسسات في تطوير ضمان الجودة الداخلية لديها وإعدادها للاعتماد. 

لدى الهيئة إجراءات متابعة منهجية (مراقبة ما بعد الاعتماد) لرصد ودعم التطوير المؤسسي بعد الاعتماد.

نجحت الوكالة الدولية IAAR في اجتياز تقييم خارجي للاعتماد والتصنيف من المعهد السويسري في لوزان SIIL ، أيضاً IAAR مسجلة في السجل الأوروبي لضمان الجودة للتعليم العالي (EQAR) وهي عضو كامل العضوية في الجمعية الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA) . 

تعتبر IAAR هي أول منظمة من دول كومنولث الدول المستقلة (CIS) المعترف بها من قبل الإتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME).

تتوافق أنشطة IAAR مع المعايير والمبادئ التوجيهية لضمان الجودة في منطقة التعليم العالي الأوروبية (ESG) والاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) .

تجري IAAR الاعتماد الدولي بالمؤسسات التعليمية والاعتماد الدولي المتخصص بالبرنامج، الهدف من ذلك :  تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة على أساس الاعتماد المؤسسي الدولي والمتخصص بالبرامج  للمنظمات التعليمية وإجراء دراسات التصنيف.

الشراكات الدولية والاعتمادات لمنظمة IAAR : 

منظمة الوكالة الدولية IAAR ، هي عضو كامل العضوية في شبكات ومنظمات ضمان الجودة الأوروبية والآسيوية والأمريكية ( الشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي INQAAHE ،المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم العالي CHEA مجموعة الجودة الدولية CIQG ،

المرصد الدولي للتصنيف والتميز الأكاديمي (IREG )، شبكة أوروبا الوسطى والشرقية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي CEENQA،

شبكة الجودة لآسيا والمحيط الهادئ (APQN) ،لدى الوكالة الدولية  IAAR مكتب تمثيلي لها في الاتحاد الأوروبي، في مدينة ريغا (جمهورية لاتفيا).

يتم اعتماد البرامج من خلال تقييم امتثال البرامج الفردية – المقدمة من مؤسسة التعليم – للمعايير المعمول بها من قبل هيئة الاعتماد.

الأنشطة الرئيسية للوكالة الدولية IAAR :

  • الاعتماد المؤسسي الدولي والمتخصص في البرامج للتعليم العالي والدراسات العليا والفني والمهني والتعليم الإضافي والمنظمات البحثية والمدارس الدولية .
  • وضع المعايير والمبادئ التوجيهية لضمان جودة التعليم وفقا للمعايير والمبادئ التوجيهية الدولية.
  • نشر أفضل الممارسات العالمية في ضمان الجودة في أنشطة المنظمات التعليمية .
  • التدريب والتطوير المهني للخبراء في مجال ضمان الجودة .
  • المشاركة في البحوث والمشاريع الدولية .
  • تنظيم وعقد المؤتمرات والمنتديات الدولية .
  • تطوير المنشورات العلمية والمنهجية والإعلامية .
  • تصنيف الدراسات في مجال التعليم العالي والدراسات العليا .

الاعترافات الدولية لجامعات قيرغيزستان : 

يتم تنظيم إجراءات اعتماد البرامج لبرنامج التعليم الأساسي للمنظمات التعليمية في جمهورية قيرغيزستان من خلال بنود القانون التي تخص العملية التعليمية وتطويرها، وفقاً لقانون جمهورية قيرغيزستان “بشأن التعليم”، والمادتين 10 و17 من القانون الدستوري لجمهورية قيرغيزستان 

  • وضع مفهوم لتطوير التعليم في جمهورية قيرغيزستان .
  • وضع استراتيجية تطوير التعليم في جمهورية قيرغيزستان .
  • مرسوم حكومي من جمهورية قيرغيزستان “بشأن التوجهات الاستراتيجية لتطوير نظام التعليم في جمهورية قيرغيزستان” بتاريخ 23 مارس 2012 رقم 201.
  • وضع معايير التعليم الحكومية للتعليم المهني العالي لوزارة التعليم والعلوم في جمهورية قيرغيزستان.
  • ربط المعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية لضمان الجودة في منطقة التعليم العالي الأوروبية ESG 2015.

لا يتم الاعتراف باعتماد البرامج الدولية في جمهورية قيرغيزستان بشكل كامل إلا إذا كانت هيئة الاعتماد مدرجة في السجل الوطني لهيئات الاعتماد المعترف بها و مدرجة في السجل الأوروبي لضمان الجودة للتعليم العالي (EQAR)، تحصل المنظمة التعليمية المعتمدة من قبل IAAR على صفة الاعتماد الدولي .

تجري IAAR اعتماد البرامج الدولية للبرامج الطبية الأساسية للمنظمة التعليمية في جمهورية قيرغيزستان بناءً على المعايير التي تم تطويرها على أساس معايير التعليم الطبي الدولية WFME.

ما الذي يمنحه الاعتماد الدولي IAAR ؟

الذي يمنحه الاعتماد الدولي من قبل الوكالة الدولية IAAR ، سواء للمؤسسات أو البرامج أو الطلاب ميزات أهمها : 

  • الحصول على مكانة معترف بها في المجال التعليمي الأوروبي والعالمي .
  • الاعتراف بالدبلوم الجامعي من قبل الجامعات الأجنبية لمواصلة التعليم (في درجة الماجستير، الدكتوراه) للخريجين .
  • قدرة الخريجين على مواصلة دراستهم في أي جامعة في العالم .
  • الاعتراف بالشهادات الجامعية وتوسيع فرص العمل للخريجين في الخارج .
  • زيادة اهتمام الطلاب الأجانب بالدراسة في إحدى الجامعات المعتمدة .
  • الاعتراف بشهادات الأطباء المتقدمين للحصول على شهادة ECFMG.
  • فرصة لاتخاذ الخطوة 3 من امتحان الترخيص الطبي الأمريكي (USMLE) والحصول على ترخيص غير مقيد لممارسة الطب في الولايات المتحدة.
  • تطوير الحراك الأكاديمي الداخلي والخارجي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
  • تدويل الأنشطة التعليمية بالجامعة .
  • فرصة المنافسة في سوق التعليم الدولي وتلبية احتياجات أنظمة التعليم العالي المختلفة .
  • تأكيد حالتك وامتثال التعليم المقدم للمعايير الأوروبية .
  • نشر تقارير المراجعة الخارجية وقرار الاعتماد الدولي في قاعدة بيانات DEQAR الخاصة بالسجل الأوروبي لضمان الجودة للتعليم العالي EQAR.

أكثر الأسئلة شيوعاً

أشهر الأسئلة لدى الطلبة الراغبين بالدراسة في قرغيزستان

هل القبول الجامعي في جامعات قيرغيزستان صعب؟2024-05-18T16:48:31+04:00

تقدم جميع جامعات قيرغيزستان عملية قبول سهلة، يمكن الحصول على القبول بسهولة دون أي الكثير من الأوراق أو الإجراءات المزعجة. وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجذب العديد من الطلاب حول العالم.

ماهي لغة الدراسة في قرغيزستان ؟ 2024-05-18T16:46:57+04:00

تتم الدراسة في جميع البرامج التعليمية في قرغيزستان باللغة الروسية والانكليزية 

هل يوجد دراسة التخصصات الهندسية في قيرغيزستان ؟2024-05-18T16:45:58+04:00

نعم تتوفر جميع التخصصات الهندسية للطلاب الدوليين باللغة الانكليزية

هل الشهادة الطبية من قيرغيزستان معترف بها عالمياً ؟2024-05-18T16:44:16+04:00

درجة معترف بها عالمياً ،تقدم جامعات قيرغيزستان شهادة طبية معترف بها عالمياً وصالحة في جميع دول العالم. يمكن الحصول على شهادة من جامعات قيرغيزستان معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية وNMC و FAIMER وغيرها من الهيئات الرائدة عالمياً (تم ذكرها أول المقالة )

هل درجة بكالوريوس الطب من قيرغيزستان صالحة في المملكة المتحدة؟ 2024-05-18T16:43:22+04:00

يُسمح باختبارات الترخيص الدولية للطلاب الذين أكملوا شهاداتهم الطبية في قيرغيزستان بالتقدم لاختبار فحص البورد PLAB ( المملكة المتحدة )

هل بكالوريوس الطب من قيرغيزستان صالح في الولايات المتحدة الأمريكية؟2024-05-18T16:42:17+04:00

إن درجة بكالوريوس الطب والجراحة من قيرغيزستان مقبولة على نطاق واسع ومعترف بها في جميع أنحاء العالم. جامعات قيرغيزستان معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، FAIMER، ECFMG، WFME، EUA، اليونسكو ومدرجة في الدليل العالمي لكلية الطب ، يمكن للطالب تقديم اختبار البورد الأمريكي ( USMLE ) 

هل قيرغيزستان جيدة لدراسة الطب ؟2024-05-18T16:41:19+04:00

جميع جامعات الطب في قيرغيزستان خبراء في توفير التعليم الجيد حيث أن الجامعات لديها كليات ذات خبرة عالمية توفر تعليماً عالي الجودة للطلاب الدوليين

هل يوجد طلاب عرب في قيرغيزستان ؟ 2024-05-18T16:40:31+04:00

نعم يوجد طلاب عرب في جمهورية قيرغيزستان ،أصبحت وجهة للطلاب العرب نظراً لأسعارها المعقولة وجودة المادة العلمية المقدمة للطلاب بالإضافة لاعتماد البرامج دولياً

هل دولة قيرغيزستان آمنة للطلاب الدوليين؟ 2024-05-18T16:39:38+04:00

نعم آمنة جداً، حتى أنها الآن صارت مقصداً سياحياً للعرب 

ماهي العملة في قيرغيزستان ؟2024-05-18T16:38:43+04:00

السوم القيرغيزي ويعادل حوالي 88 سوم للدولار الواحد 

هل قرغيزستان دولة مسلمة ؟ 2024-05-18T16:38:01+04:00

نعم قرغيزستان دولة مسلمة ، نسبة المسلمين فيها 90% 

ماهي عاصمة قيرغيزستان؟ 2024-05-18T16:37:09+04:00

العاصمة هي بشكيك 

أين تقع قيرغيزستان2024-05-18T16:35:41+04:00

تقع في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى ، تحدها كل من الصين وكازاخستان واوزباكستان وطاجيكستان

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟

اذهب إلى الأعلى