جمهورية قيرغيزستان هي دولة ذات سيادة في آسيا الوسطى، قيرغيزستان بلد غير ساحلي ذو تضاريس جبلية، تحدها كازاخستان في الشمال، وأوزبكستان في الغرب والجنوب الغربي، وطاجيكستان في الجنوب الغربي، والصين في الشرق. العاصمة وأكبر مدينة هي بيشكيك.

تنقسم قيرغيزستان إدارياً إلى 7 مناطق (باتكين، جلال آباد، إيسيك كول، نارين، أوش، تالاس، تشوي) ، تمتد سلسلة جبال تيان شان في سلاسل طويلة من الغرب إلى الشرق وجبال بامير-آلاي من الجنوب إلى الغرب. من بينها قمة بوبيدا الشهيرة عالمياً (7439 م) وقمة لينين (7134 م) وقمة جبل خان تنجري الأسطوري (6995 م)

مناطق الجذب الرئيسية في البلاد هي الطبيعة والمدن القديمة التي تقع على طريق الحرير، تمتاز قيرغيزستان بنكهة آسيوية حقيقية؛ يمكن الإقامة في الخيام في المرتفعات وتناول المأكولات الوطنية والمشاركة بالمسابقات التقليدية وسماع الأساطير المثيرة عن دولة قيرغيزستان .

تمتاز البلاد في فصل الشتاء بإقامة الفعاليات الشتوية المختلفة من الترفيه للضيوف ، يمكن قضاء وقت ممتع في أعالي الجبال أو في المراكز العلاجية أو الترفيه في منتجعات التزلج على الجليد. بعض البيانات الرسمية

  • مساحة قيرغيزستان : 198.500 ألف  كلم2
  • عاصمة قيرغيزستان : بيشكيك
  • اللغات الرسمية في قيرغيزستان : القرغيزية (الدولة) مع انتشار واسع للغة الروسية
  • عدد السكان : أكثر من 6.5 مليون نسمة
  • العملة: السوم القيرغيزي
  • الدين: الإسلام

أكثر من 90٪ من أراضي قيرغيزستان جبلية ، يعيش ثلثي شعب قيرغيزستان بشكل رئيسي خارج المدن، في المناطق الريفية في القرى . يوجد أنهار جليدية تنبع من جبال قيرغيزستان أكثر من تلك الموجودة في القوقاز وجبال الألب مجتمعة.

بحيرة إيسيك كول في قيرغيزستان وهي أكبر بحيرة في قيرغيزستان. تتم ترجمة إيسيك كول على أنها “بحيرة ساخنة”. درجة حرارة الماء هنا لا تنخفض إلى ما دون الصفر حتى في فصل الشتاء، لذلك لا تتجمد البحيرة أبدًا. وتقع على ارتفاع 1608 متراً فوق سطح البحر، وتحتل المرتبة السابعة في قائمة أعمق البحيرات في العالم.

 تأشيرة قيرغيزستان : 

من المزايا العديدة التي تتمتع بها قيرغيزستان أنها أسهل دولة في المنطقة يمكن زيارتها ، تتمتع البلاد بسياسة دخول بدون تأشيرة لمدة 60 يوماً، والتي تنطبق على مواطني أكثر من 50 دولة، بالإضافة إلى قواعد دخول ميّسرة لكثير من دول العالم عبر التأشيرة الإلكترونية ، يمكن التقديم عبر السفارات المنتشرة حول العالم وطلب تأشيرة قيرغيزستان للدول التي لا يمكن التقديم على التأشيرة الإلكترونية .

هل الوضع آمن في قيرغيزستان؟

قيرغيزستان بلد هادئ ومضياف؛ لقد بدأت السياحة في السنوات الأخيرة في التطور بشكل لافت واستقطاب السياح من مختلف دول العالم ، لذلك يعامل السكان المحليون كل سائح قادم بأقصى قدر من الاحترام والاهتمام . اعتباراً من منتصف عام 2020 احتفظت الدولة بفئة المستوى 1 في نظام استشارات السفر التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم للزيارة.

تميز التعليم الطبي في جمهورية قيرغيزستان:

تعد قيرغيزستان واحدة من الوجهات الشهيرة لدراسة بكالوريوس الطب والجراحة في الخارج .

تقع هذه الدولة في الجزء الأوسط من آسيا ، تجذب طبيعة دولة قيرغيزستان بالإضافة للثقافات المتنوعة ؛ الكثير من الناس لزيارة البلاد والبقاء فيها.

يعد بكالوريوس الطب والجراحة في قيرغيزستان هو القرار الصحيح للطلاب الذين يرغبون في الحصول على القبول لمتابعة الدراسة الجامعية في البلدان الأجنبية بتكلفة معقولة ؛ حيث تقدم الجامعات الطبية في قيرغيزستان تعليماً طبياً عالي الجودة للطلاب الأجانب.

جميع الجامعات الطبية في جمهورية قيرغيزستان معتمدة من قبل MCI ، الجامعات أيضاً مدرجة ومعترف بها من قبل الدليل العالمي لكليات الطب (WDOMS) وFAIMER، بإمكان الطلاب الذين يتابعون دراسة الطب في جمهورية قيرغيزستان التقدم لامتحانات الترخيص في بلدان أخرى مثل المملكة المتحدة وأمريكا ، لذلك يمكنهم التقديم على إمتحان مثل USMLE، FMGE، PLAB.  لذلك يحصل الطلاب الذين يتخرجون من كليات الطب في قيرغيزستان على فرصة ممارسة الطب في أي بلد في العالم . .

الجامعات الطبية في قيرغيزستان مجهزة بالكامل بجميع البنى التحتية  اللازمة ، من مستشفيات وعيادات خارجية ومختبرات ؛ لنقل التقنيات الحديثة للطلاب ولتقديم مستوى عال ٍ من التعليم لطلابها.

النظام التعليمي المتبع في دراسة الطب في جامعات قيرغيزستان هو MBBS  وهي درجة جامعية تركز على العلوم الطبية الأساسية والتدريب السريري  Bachelor of Medicin، Bachelor of Surgery .

يعرّف الطب بأنه علم عدم اليقين وفن الاحتمال ؛ لذلك يجب على الطامحين الذين يرغبون في متابعة دراستهم في MBBS المعرفة الكاملة بعلم الطب وتطوير المهارات العملية أثناء الممارسة .

تعتبر الدورات المقدمة لـ MBBS في قيرغيزستان من بين أفضل الدورات التعليمية في جميع أنحاء العالم، حيث يركز برنامج درجة البكالوريوس في الطب، ودرجة البكالوريوس في الجراحة (MBBS) على إعداد الطلاب بمعرفة واسعة في العلوم الطبية والمهارات السريرية ، لإنتاج مهنيين طبيين مؤهلين ومؤهلين ومجهزين بأحدث الممارسات والتطورات في الصناعة. يركز منهج MBBS لدى جامعات قيرغيزستان بشدة على التدريب السريري في الطب والجراحة.

الجامعات الطبية في قيرغيزستان ميسورة التكلفة لأي طالب ، عادةً ما تكون عملية القبول سهلة للطلاب الأجانب حيث لا يتعين عليهم الحضور لامتحان القبول في أي جامعة

مزايا دراسة الطب والجراحة في قيرغيزستان:

  • درجات معترف بها عالمياً
  • التكلفة الاقتصادية المناسبة للتعليم والمعيشة
  • نسبة الطلاب الأجانب والعرب جيدة تشجع على الدراسة في جامعات قيرغيزستان
  • لا يوجد امتحان قبول .
  • لا يتطلب شهادات عالمية للغة الانكليزية مثل: الايلتس أو التوفيل
  • لا يوجد سنة تحضيرية للغة
  • دراسة الطب 5 سنوات في معظم الجامعات الطبية

الأهداف الاستراتيجية للجامعات الطبية  في جمهورية قيرغيزستان:

لنجاح المنظومة التعليمية في الجامعات الطبية في جمهورية قيرغيزستان ، وضعت الجامعات أهدافاً تسعى لتحقيقها، منها:

  1. تهيئة الظروف لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  2. تطوير وتحسين جودة الخدمات التعليمية في التخصصات السريرية من خلال تدريب المتخصصين الأجانب.
  3. التدريب المتقدم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  4. استخدام التقنيات المبتكرة وأساليب التدريس التفاعلية والمهام السريرية في العملية التعليمية.
  5. تنمية الإمكانات البحثية.
  6. توفير البرامج التدريبية الفردية والبديلة

الاعترافات الدولية بجامعات قرغيزستان: 

الجامعات الطبية في قيرغيزستان يتم الاعتراف بها من قبل MCI ومع ذلك، فقد تم إدراج الجامعات الطبية أيضاً في المنظمات العالمية البارزة مثل الدليل العالمي لكليات الطب (WDOMS)، ومؤسسة النهوض بالتعليم والبحث الطبي الدولي (FAIMER)، وما إلى ذلك.

بالإضافة للاعتراف بالجامعات في جمهورية قيرغيزستان من قبل المنظمات العالمية الكبرى المذكورة، فإن الطلاب الذين يدرسون الطب من جامعات قيرغيزستان مؤهلين للتقديم لامتحانات الترخيص في أمريكا وبريطانية مثل USMLE، PLAB. يحصل الطلاب الذين يتخرجون من كليات الطب في قيرغيزستان على فرصة ممارسة الطب في أي بلد في العالم.

مهمة الجامعات الطبية في قيرغيزستان : 

  • توفير التعليم الطبي العالي عالي الجودة؛ لتنظيم الأحداث العلمية والسريرية
  • لتطوير وتنفيذ التقنيات المبتكرة
  • تحسين الصحة وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع للسكان في العالم من خلال الشراكات العلمية مع كبرى الجامعات العالمية
  •  إعداد أخصائيين طبيين مؤهلين تأهيلاً عالياً قادرين على التطوير المستقل والتعليم الشامل، ولديهم الكفاءات اللازمة في الأنشطة العلمية والبحثية المهنية، ولديهم القدرة على المنافسة مهنيًا وفقًا لمتطلبات المجتمع، والذين هم مطلوبون في سوق العمل في جمهورية قيرغيزستان والدول الأجنبية؛ تدويل التعليم الطبي الوطني.
  •  إقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية الأجنبية بغرض تنفيذ العلاقات بين الجامعات وتعزيز وتقوية سمعة الجامعات على المستوى الدولي.
  • الوصول إلى نظام الفضاء العلمي والإعلامي الدولي والمجموعة الرائدة من المراكز التعليمية الطبية الرئيسية في المنطقة ، يتم إجراء الأنشطة التعليمية باللغة الإنجليزية الدولية.

التدويل والشراكات الدولية:

تتمثل مهمة مكاتب العلاقات الدولية في الجامعات الطبية في جمهورية قيرغيزستان مسألة الاهتمام بالشراكات الدولية وتدويل المنظومة التعليمية وذلك لتلبية معايير الجامعات الدولية .

تعطي الجامعات الطبية في جمهورية قيرغيزستان أولوية باستمرار لإيجاد أدوات ؛ لتسريع العمليات الجامعية الدولية من خلال زيادة عدد الجامعات الشريكة، وعدد برامج التنقل لموظفي وطلاب الجامعات وعدد برامج الدرجات العلمية المزدوجة والمشاريع الدولية المشتركة.

وقعت الجامعات الطبية مذكرات تفاهم مع أكثر الجامعات العالمية شهرة في المجال الطبي من مثل: جامعات من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وبريطانيا وألبانيا وإندونيسيا وماليزيا والصين وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وسريلانكا وجورجيا وأوكرانيا والهند والنمسا وبيلاروسيا وكرواتيا وليتوانيا ولاتفيا وغيرها. ويغطي التعاون مع الجامعات الشريكة مختلف الأنشطة التعليمية والعلمية والثقافية مثل تبادل الطلاب وتبادل الأساتذة والموظفين الإداريين ، بالإضافة إلى تطوير برامج بحثية مشتركة وتنفيذ درجات مزدوجة ، والدبلومات المشتركة والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل والندوات والمشاركة في المشاريع الدولية المشتركة وتبادل المعلومات والوثائق والمنشورات العلمية.

في السنوات الأخيرة، زاد التنقل الدولي للطلاب الدوليين إلى جامعات قيرغيزستان ، لوجود السمعة الطيبة للجامعات ويسر انتقال الطلبة مع وجود الاستقرار السياسي في البلد الذي يوفر الحاضنة المريحة للطلاب في الدراسة بأمان.

النظام التعليمي في جمهورية قيرغيزستان تم تصميمه وفقاً لمعاهدة بولونيا التعليمية ، يتم تنفيذ برامج Erasmus + International Credit Mobility  والذي يسمح بالاعتراف بالشهادات الجامعية مع الدول المشاركة وحرية تنقل الطلاب بين الجامعات.

مهارات يكتسبها الطلاب في دراسة الطب في جامعات قيرغيزستان:

  • القدرة على إدراك المعرفة وتطويرها
  • القدرة على التواصل بكفاءة في الدولة وتعلم لغة البلد بالاضافة للغات الأجنبية وبالأخص الروسية والانكليزية
  • الالتزام بأسلوب حياة صحي
  • القدرة على تطبيق المعرفة مع الممارسة العملية
  • القدرة على العمل بشكل مستقل
  • القدرة على القيادة والعمل الجماعي ضمن فريق
  • القدرة على التعامل مع جنسيات مختلفة وإظهار التسامح وإحترام الآخرين
  • تكوّن مهارات التفكير النقدي والتحسين الذاتي للأنشطة المهنية
  • القدرة على إجراء الفعاليات الطبية وتقديم الإسعافات الطبية في حالات الطوارئ

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟