• مقالة: التأشيرة والدراسة في صربيا

صربيا بلد يقع على مفترق طرق وسط وجنوب شرق أوروبا. ويقع الجزء الشمالي منها في جنوب سهل بانونيا، في حين ينتمي الجزء الأوسط والجنوبي إلى منطقة البلقان الوسطى.

لقد كانت لقرون طويلة أرضاً تربط بين الشرق والغرب، ونقطة التقاء الثقافات والأديان والمناظر الطبيعية وتنوع المناخ.

على الرغم من أن صربيا دولة غير ساحلية، إلا أنها متصلة بالبحار البعيدة عبر نهر الدانوب .

يبدأ التراث التاريخي والثقافي الصربي الغني بالمواقع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وتراثها من العصور الكلاسيكية القديمة، تعد بعض الكنائس والأديرة الصربية العديدة في العصور الوسطى جزءاً من قائمة التراث العالمي لليونسكو.

عاصمتها بلغراد، تُصنف من بين أقدم وأكبر المدن في جنوب شرق أوروبا. إلى جانب بلغراد، الوجهات السياحية الأكثر زيارة هي مدينة نوفي ساد وجبال كوباونيك وزلاتيبور ومدن السبا فرنياتشكا بانيا وسوكوبانيا.

صربيا جمهورية برلمانية، ودولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 2012 ، يبلغ تعداد سكانها 7.5 مليون نسمة ، يشكلون أكثر من 26 مجموعة عرقية .

يلجأ الناس إلى زيارة صربيا من أجل عدة أسباب منها بقصد السياحة أو لزيارة الأهل أو للمشاركة في مساهمات رياضية أو ثقافية أو فنية، كذلك الحال من أجل الدراسة والرعاية الطبية والعلاج

المدن الرئيسية في صربيا :

  1. العاصمة بلغراد :

بلغراد هي عاصمة صربيا، تعتبر أكبر مدينة في صربيا حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.5 مليون نسمة، تقع بلغراد عند ملتقى نهري سافا والدانوب، وغالباً ما يشار إليها باسم باب أوروبا الوسطى، للمدينة تاريخ مضطرب،حيث شهدت العديد من الحروب على مر التاريخ، أعيد بناء المدينة 38 مرة، وهي واحدة من أقدم المدن في أوروبا، مليئة بالتنوع، تعد بلغراد مزيجاً من الثقافات والتأثيرات المختلفة ونقطة انطلاق رائعة لاستكشاف شبه جزيرة البلقان وأوروبا.

باعتبارها أكبر مدينة في صربيا، تضم بلغراد جامعتين حكوميتين والعديد من الجامعات الخاصة، جامعة بلغراد ضمن أفضل 500 جامعة في العالم حسب قائمة شنغهاي.

  1. مدينة نوفي ساد :

في جهة الشمال من صربيا تقع ثاني أكبر مدينة، نوفي ساد أول مدينة خارج الاتحاد الأوروبي تحصل على لقب عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2021، وهي أيضاً عاصمة الشباب الأوروبي – وهو اللقب الذي يُمنح للمدن التي توفير وفرة من الفرص للتعليم والترفيه والأنشطة الترفيهية للشباب – تقع نوفي ساد في الجزء الشمالي من البلاد، على نهر الدانوب، تستضيف أحد أشهر المهرجانات الموسيقية في أوروبا – EXIT، والذي يجذب أكثر من 150.000 زائر من جميع أنحاء العالم كل عام. تضم نوفي ساد العديد من الجامعات والكليات، وتقدم تعليماً عالي الجودة وحياة طلابية مذهلة وشعباً ودوداً ومرحبا بالأجانب .

  1. مدينة كراغويفاتش :

تقع المدينة في قلب صربيا ،تتمتع كراغويفاتش بتاريخ غني وماضي عاصف. كانت العاصمة التاريخية لصربيا قديماً ،إذا كنت تفضل الأجواء المريحة والساحرة لمدينة هادئة فإن كراغويفاتش هي المكان المناسب لك. تقع مدينة كراغويفاتش في وسط صربيا، على ضفاف نهر ليبينيكا، وهي المركز التعليمي لمنطقة شوماديا. تتوفر العديد من البرامج الدراسية للطلاب الأجانب في جامعة كراغويفاتش. بالمقارنة مع بلغراد ونوفي ساد، تعد مدينة كراغويفاتش أقل تكلفة، لذا إذا كانت ميزانيتك محدودة، يمكن الدراسة من ما تقدمه جامعة كراغويفاتش.

أيضًا إذا كنت مهتماً باكتشاف الجمال الطبيعي لصربيا والمناظر الخلابة وتفضل وتيرة حياة أبطأ، فإن كراغويفاتش هي الخيار الأمثل.

  1. مدينة نيش :

في الجنوب من صربيا تقع مدينة نيش وهي ثالث أكبر مدينة في البلاد، وتشتهر على نطاق واسع بمهرجاناتها الموسيقية وطعامها، وهي مسقط رأس ثلاثة من أباطرة الرومان ، يعود تاريخ المدينة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، لذا فهي مليئة بالأماكن المثيرة للاهتمام التي تستحق الزيارة. تقدم نيش أيضاً تعليماً رائعا في البلاد وجامعتها معروفة في هذا الجزء من أوروبا، هناك تقليد طويل في الترحيب بالطلاب الدوليين المهتمين بدراسة الطب.

بالعموم تقدم صربيا تجربة رائعة في التعليم لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في أي تخصص يختاره الطالب، حيث تقدم الدولة التعليم العالي للطلاب الأجانب بشكل مريح وجذاب في جميع مدنها.

تأشيرة صربيا :

يمكن لأكثر من 95 دولة زيارة صربيا دون فيزا أو من خلال الحصول على التأشيرة عند الوصول لأحد المطارات داخل الدولة ، تتعين على مواطني باقي الدول الغير مصرح لها بأخذ التأشيرة من المطار ؛ أن يحصل على الفيزا المسبقة لصربيا من أحد البعثات الدبلوماسية التابعة لصربيا ،يمكن للمواطنين الأجانب الذين يحملون فيزا أو تصريح إقامة ساري المفعول من الولايات المتحدة الأميركية أو دول الاتحاد الأوروبي أو بريطانيا ؛الدخول إلى صربيا بدون فيزا والبقاء مدة 90 يوم .

هناك بعض الدول العربية التي يمكنها دخول صربيا بدون تأشيرة وهذه الدول هي:

  1. قطر
  2. سلطنة عمان
  3. تونس
  4. السعودية
  5. الإمارات
  6. البحرين
  7. الكويت

بالنسبة لفيزا صربيا للمقيمين في الخليج العربي غير المعفيين من التأشيرة، فيترتب عليهم إصدار الوثائق المذكورة أدناه إلى جانب الإجراءات اللازمة ومراجعة البعثات الدبلوماسية الصربية المنتشرة لأخذ التأشيرة:

  • تعبئة النموذج الخاص بطلب التأشيرة بشكل واضح وتبيان سبب التأشيرة
  • جواز سفر صالح لما لا يقل عن ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على تأشيرة صربيا، وأن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل
  • صورة شخصية واضحة بخلفية بيضاء بحجم 3.5 * 4.5 صورة بيومترية
  • حجز التذكرة ذهاباً وإياباً لإثبات العودة
  • اتباع إجراءات التأمين الصحي للسفر
  • تقديم كشف حساب بنكي
  • تقديم دعوة استقبال من أحد الأصدقاء أو الأقارب في صربيا أو تقديم دعوة من جهة العمل مصدقة من الجهات الرسمية
  • تقديم الدعوة الدراسية التي تثبت تسجيل الطالب مصدقة من الجهات الرسمية
  • تقديم إثبات دفع تكاليف الرحلة إذا كان المقصود من التأشيرة السياحة
  • توضيح سبب الرحلة مثلاً السياحة في صربيا، أو العمل، أو الدراسة
  • تقديم إثبات دفع رسوم التأشيرة إلى صربيا.

متطلبات الحصول على تأشيرة صربيا للسوريين

يجب أن يقوم المسافر الى جمهورية صربيا بتقديم بعض الوثائق المطلوبة للحصول على التأشيرة الصربية وذلك بغض النظر عن نوع هذه التأشيرة، حيث أن هذه الوثائق تعمل على إثبات الغرض الأساسي من سفر طالب التأشيرة وإقامته هناك، وتتلخص هذه الوثائق في ما يلي:

  • جواز سفر ولابد أن يكون جواز السفر المقدم ساري المفعول لمدة لا تقل عن 90 يوماً كحد أدنى وذلك بداية من يوم إصدار التأشيرة.
  • خطاب دعوة وهذا الخطاب يختلف اختلافاً كبيراً وفقاً للهدف من سفر الشخص إلى هناك، فإذا كان يريد السفر إلى صربيا لمجرد زيارة خاصة فيجب عليه الحصول على خطاب الدعوة مصدقاً من قبل السلطة المختصة بذلك داخل جمهورية صربيا.
  • اما اذا كان يريد السفر من أجل زيارة عمل فيجب أن يحصل على خطاب دعوة من خلال شركة موجودة داخل صربيا مصدقاً من قبل السلطة المختصة .
  • وإذا كان يريد السفر من أجل رحلة سياحية فيجب أن يتمكن من اثبات دفع الرحلة والذي يصدر عن وكالة سفر.
  • تعبئة استمارة فيزا صربيا بالبيانات الشخصية لمقدم الطلب من أجل طلب تأشيرة الدولة وذلك يكون بالأحرف اللاتينية مع توقيع الاستمارة من قبل مقدم الطلب بشكل شخصي.
  • صورة شخصية جديدة 3.5 * 4.5 .
  • تذكرة طائرة ذهاب وعودة للشخص إلى مكان إقامته
  • نسخة من التأمين الطبي الدولي طول فترة إقامته في صربيا .
  • كشف حساب بنكي لإثبات ما يكفي من الأموال حتى يستطيع الشخص الإنفاق على نفسه وذلك بحد ادنى 50 يورو يومياً على طول فترة إقامته.
  • دفع كافة رسوم التأشيرة

كيفية التقديم على الفيزا الصربية للدول الغير مؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية:

بعد الانتهاء من جمع كافة المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم لتأشيرة جمهورية صربيا ، يجب تقديمها للقسم القنصلي الموجود داخل البعثات الدبلوماسية لجمهورية صربيا في الخارج .

أسباب الدراسة في صربيا:

هناك العديد من الأسباب لاختيار صربيا كوجهة مثالية للدراسة، لكثير من الطلاب الدوليين وبالأخص الطلاب العرب :

  1. مجموعة واسعة من البرامج الدراسية باللغة الانكليزية عالية الجودة  :

سواء كان البرنامج متعلقاً بمرحلة البكالوريوس أو للدراسات العليا أو دورات في اللغة الصربية أو خيارات دراسية أخرى، تتوفر لدى الجامعات في صربيا برامج واسعة باللغة الانكليزية، يمكن للطالب اختيار البرنامج المناسب له .

  1. الرسوم الدراسية المناسبة :

الرسوم الدراسية في جامعات صربيا ليست باهظة الثمن. بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، فإن الرسوم الدراسية في صربيا معقولة جداً. تعتمد تكلفة التعليم على البرنامج، ولكنها تبلغ في المتوسط ​​حوالي 7 آلاف يورو لكل عام دراسي للدراسات الطبية، و 3400 يورو للتخصصات الهندسية والادارية .

  1. تكاليف المعيشة معقولة:

تعد الدراسة في صربيا خياراً رائعاً إذا كانت ميزانية الطالب محدودة، استئجار شقة مع تكاليف المرافق العامة في وسط المدينة حوالي 300 يورو ، يمكن مشاركة السكن مع طالب آخر بحيث تقل المصاريف ، إذا كانت الغرفة ضمن سكن طلابي فإن رسومها حوالي 100 يورو شهرياً.

  1. حياة طلابية رائعة:

توفر دولة صربيا للطلاب الدوليين حياة طلابية مذهلة مليئة بالأنشطة الترفيهية، مثل مهرجانات الموسيقى والأفلام، ومعارض الطعام، المناظر الطبيعية الساحرة والمواقع الأثرية الموجودة في عموم البلاد،كل ذلك يجعل من صربيا وجهة مثالية للتعليم والسياحة .

  1. تاريخ وثقافة غنية:

تعتبر صربيا آمنة ومرحبة بالطلاب الأجانب، وهي واحدة من وجهات السفر الناشئة في أوروبا، تقع على مفترق طرق وسط وجنوب شرق أوروبا، وكانت لعدة قرون أرضاً تربط بين الشرق والغرب، تعد صربيا موطناً لـ 5 مواقع للتراث العالمي لليونسكو، مثل آثار القرون الوسطى في ضواحي ستاري راس، العاصمة الأولى لصربيا أو دير ستودينيكا.

مميزات الدراسة في صربيا:

  • تخصص الجامعات الصربية أفضل أماكن السكن للطلاب وخاصة للطلاب الأجانب وبأسعار مقبولة .
  • تحرص صربيا على اندماج الطالب الأجنبي في المجتمع الصربي وتوفير فرصة الاندماج والعيش المشترك والاطلاع على التجربة الصربية القديمة والجديدة.
  • يوجد في صربيا عدد كبير من الجامعات ذات التصنيف الممتاز في العالم يمكن للطلاب الاختيار من بينها.
  • يمكن للطالب تناول الطعام الصحي وبأسعار مقبولة.
  • متعة في التسوق وشراء كل ما يلزم الطالب ويغطي احتياجات اقامته في صربيا ضمن ميزانيته كطالب.
  • وجود الاماكن الطبيعية السياحية في جميع صربيا، يمكن للطالب زيارتها في العطل .
  • تكاليف الدراسة منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية.
  • شهادات عند التخرج معترف بها عالمياً ،يحصل الطلاب من الجامعات الصربية على شهادات موصى بها للغاية ومعترف بها في جميع أنحاء العالم.
  • التبادلات الثنائية والشهادات المشتركة،جميع الجامعات من صربيا لديها تعاون ثنائي مع جامعات من بلدان أخرى. ومن نتائج هذا التعاون وجود برامج تبادل بين الكليات تسمح للطلاب الأجانب بالقدوم إلى صربيا كطلاب تبادل والعكس صحيح.

الأسئلة الشائعة حول تأشيرة صربيا

هل يحتاج الشخص الذي يصل صربيا تسجيل عنوان سكنه ؟2024-07-09T19:06:20+04:00

يجب على كل شخص ليس مواطناً لجمهورية صربيا أن يسجل عنوان إقامته فور وصوله إلى صربيا في أقرب مركز شرطة، إذا كنت تقيم في فندق، سيتم ذلك عن طريق موظفي الفندق، أما إذا كنت تقيم في سكن خاص، فيجب عليك تسجيل إقامتك في أقرب مركز شرطة خلال 24 ساعة من وصولك لصربيا .

هل يحتاج الاردني فيزا الى صربيا؟2024-07-09T19:05:54+04:00

عم يحتاج الاردني فيزا الى صربيا قبل السفر من الأردن إلى صربيا سواء لغرض السياحة أو لأي أغراض أخرى.

هل صربيا تحتاج فيزا للمقيمين في الامارات؟2024-07-09T19:05:24+04:00

نعم صربيا تحتاج فيزا للمقيمين في الامارات ولكن هذا الأمر ليس على المطلق، فهناك جنسيات مقيمة في الإمارات لا تحتاج إلى تأشيرة مسبقة إلى صربيا مثل الجنسيات العربية المذكورة سابقاً والتي لا تحتاج الى تأشيرة دخول لصربيا،هذا بالإضافة إلى الكثير من الجنسيات غير العربية المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي في حالة الرغبة في السفر إلى صربيا من الامارات يجب التواصل مع سفارة صربيا في دبي قبل السفر.

هل فيزا صربيا سهله؟2024-07-09T19:04:57+04:00

 نعم فيزا صربيا سهلة بل تعد تأشيرة السفر الصربية واحدة من أسهل تأشيرات العالم ولكن بشرط تقديم ملف التأشيرة بشكل صحيح و مكتمل لجميع المتطلبات التي ذكرناها .

هل صربيا بدون فيزا للمصريين؟2024-07-09T19:04:18+04:00

صربيا ليست بدون فيزا للمصريين، يجب على مواطني مصر الراغبين في السفر إلى صربيا الحصول على تأشيرة سفر مسبقة من البعثات الدبلوماسية لصربيا المنتشرة في الخارج.

هل يوجد فيزا للسوريين الى صربيا؟2024-07-09T19:03:43+04:00

نعم يوجد فيزا للسوريين إلى صربيا وكل ما يقال حول عدم وجود تأشيرة إلى صربيا للسوريين غير صحيح على الإطلاق ، يتم تقديم كافة المستندات المطلوبة للقسم القنصلي في السفارة الصربية

هل تأشيرة صربيا شنغن؟2024-07-09T19:02:24+04:00

فيزا صربيا تختلف عن فيزا شنغن، وصربيا ليست من الدول الأعضاء في الشنغن

هل صربيا من الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي2024-07-09T19:01:52+04:00

صربيا ليست من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، رغم تقديمها لطلب الإنضمام منذ العام 2012.

كيف أحصل على تأشيرة صربيا التعليمية ؟2024-07-09T19:01:19+04:00

تقديم جميع المستندات المطلوبة في أي سفارة أو قنصلية لصربيا موجودة في مكان إقامتك بالإضافة للقبول الجامعي والدعوة الدراسية مصدقة من الجهات المسؤولة

كيف أحصل على تأشيرة صربيا ؟2024-07-09T19:00:42+04:00

يمكن تقديم جميع المستندات المطلوبة في أي سفارة أو قنصلية لصربيا موجودة في مكان إقامتك 

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟

اذهب إلى الأعلى