جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

تحدثنا سابقا عن عدم انشغال الطالب بالتصنيفات العالمية لأنها في الغالب تكون تابعة لعوامل لا تؤثر على العملية العلمية ؛ إنما يجب على الطالب الذي يريد البحث عن جامعة مناسبة للتخصص الذي يريده ؛ أن يكون بحثه عن مؤسسة تعليمية معتمدة معترف بها في نفس البلد الموجودة فيه الجامعة وأن تكون برامجها التعليمية معتمدة لدى المنظمات العالمية المسؤولة عن العملية التعليمية في العالم، يجب على الطالب البحث عن البيئة التعليمية المبتكرة التي تقدمها الجامعة بالإضافة الى خدمات لا بد من توافرها حيث اعتمدت أكثر البلدان حول العالم لمسألة الاعتراف بجامعة ما أو ببرنامج مقدم من جامعة معايير لابد من توافرها وسيتم إن شاء الله شرح نماذج عن هذه المعايير، حيث أنه من المستحيل أن تدخل جميع الجامعات ضمن التصنيفات العالمية  لأن التصنيف يكون خاضعاً لدراسة 800 جامعة في أحسن أحواله لذلك وضعت كل دولة معايير يجب أن تتوافر في اي جامعة حتى يتم الاعتراف بها.

قد تكون جامعة ذات مستوى تصنيف منخفض أو لم تدخل في التصنيف  إلا أنها تعادل كبرى الجامعات في عرض المادة العلمية وربما تفوق في بعض الأحيان لما تُهيئه للطالب من خدمات عملية تفيده مستقبلاً في الحياة العملية بعد التخرج.

تعريف الاعتماد الأكاديمي:

الاعتماد الأكاديمي يطلق على عدة معان ٍفيمكن أن يكون:

  1. عملية تقييم واعتراف بالمؤسسة التعليمية وبرامجها الدراسية والشهادة الأكاديمية التي يحصل عليها الأفراد في ضوء معايير محددة معدة من خلال مؤسسات أكاديمية متخصصة تمتلك سلطة رسمية في حكمها.
  2. الاعتراف الرسمي بأهلية المؤسسة التعليمية لأداء مهامها وبأنها استوفت الشروط والمعايير المطلوبة وأنها قادرة على تحقيق أهدافها بالجودة النوعية اللازمة وتستطيع الاستمرار في النمو والتطوير.
  3. صيغة لقياس كفاءة المؤسسة العلمية وبرامجها ، تشمل بذلك البعد الأكاديمي والإداري.
  4. شكل من أشكال الشهادات التي تتحقق فيها هيئة مستقلة أن الكلية أو البرنامج الأكاديمي يفي بالحد الأدنى من المعايير الأكاديمية ؛ يضمن الاعتماد الأكاديمي أن الطالب سيتم الاعتراف بشهادته التي حصل عليها بعد تخرجه من الجامعة. 

معنى الاعتراف بشكل مبسط:

هو إقرار بأن الشهادة التي تصدر عن جامعة معينة؛ هي شهادة تتمتع بالمصداقية فيما يتعلق بمؤهلات حاملها ومطابقة لمعايير الجودة المعتمدة في مجلس التعليم العالي لدولة ما أو وزارة التعليم العالي.

أنواع الاعتماد الأكاديمي:

الاعتماد الأكاديمي نوعان فقد يكون للمؤسسة التعليمية أو يوجه للبرامج التعليمية ، فوكالة ضمان الجودة للتعليم العالي لا تقوم بإعتماد المؤسسات الأجنبية فقط بل تتحقق من جودة البرامج التي تقدّمها الجامعات.

كيف أختار جامعة مناسبة للدراسة في الخارج ؟

يجب على الطالب الذي يخطط للدراسة في الخارج بعد الشهادة الثانوية أن يأخذ عدة أمور بعين الاعتبار ، أهمها:

  1. تحديد الهدف من الدراسة وتحديد المقرر الأكاديمي ، يعني يجب أن يكون مخططاً من قبل لما يريد إكمال دراسته في الجامعة  حيث أن العشوائية في البحث من أبرز السلبيات التي تواجه الكثير من الطلاب وتتسب في إهدار الكثير من الوقت.
  2. البحث عن جامعة معترف بشهادتها تحظى بسمعة جيدة وتطبق معايير الجودة في مناهجها.
  3. البحث عن جامعة مناسبة تتوفر فيها جميع التجهيزات اللازمة والامكانيات من غرف مناسبة للمحاضرات ومختبرات علمية.
  4. البحث عن المحاضرين والاساتذة في التخصص الذي تود دراسته لأن ذلك يضمن حصولك على تلقي المحتوى العلمي الممتاز.
  5. يجب عند اختيار الجامعه المناسبة عليه أيضاً أن يركز على لغة الدراسة التي يكون متوافقاً معها ويتعلم من خلالها.
  6. من أهم الأمور التي تتحكم باختيار الطلاب للجامعات هي الرسوم الجامعية والنفقات والاقامة.

الاعتراف بالمؤهلات العلمية عالمياً الصادرة من أذربيجان:

في وقت يزداد فيه الحراك الأكاديمي مع تنامي حركة العولمة في العالم، بات المجتمع الدولي يولي المزيد من الاهتمام لمسألتي ضمان الجودة التعليمية والاعتراف بالمؤهلات في مجال التعليم العالي، اعتمدت اليونسكو عدة وثائق قانونية تحدد المبادئ والمعايير التي تحكم عملية الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي على الصعيد العالمي وتشكل الاتفاقيات إطاراً قانونياً فريداً من نوعه قد حظيت بتصديق 140 دولة عضواً في المنظمة. 

ترتكز الاتفاقيات على ضمان الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي فيما بين الدول الأطراف لأغراض أكاديمية ومهنية.

أذربيجان عضو في

  1. منظمة اليونسكو وقد كانت من ضمن الموقعين على الاتفاقيات التعليمية.
  2. عضو في منظمة التعاون الاسلامي
  3. عضو في شبكة جامعة البحر الأسود.
  4. عضو في معاهدة لشبونة.
  5. عضو في معاهدة بولونيا للتعليم التي تفرض التعليم ضمن المعايير الأوربية، مدعومة بتطبيق عدة برامج عالمية في جامعاتها مثل برامج ك Erasmus  Tempus.

للتعرف على رسوم برامج البكالوريوس في أذربيجان، يمكنك النقر على الرابط التالي

المتطلبات العامة للإعتراف بالمؤهلات العلمية ومعادلتها:

  • أن يكون المؤهل معتمداً ومعترفاً به.
  • أن يكون المؤهل قد تم الحصول عليه من جامعة أو مؤسسة معتمدة ومعترف بها.
  • أن يكون حامل المؤهل قد استوفى متطلبات الدخول الى الجامعة بمؤهل تعليمي مصدق .
  • ألا يكون منصوص صراحة على عدم الاعتراف بهذه الجامعة أو بجامعات بلد بذاته .
  • ماتم التصريح عنه من أنواع الشهادات كالتعليم عن بعد أو بالجامعة المفتوحة وغيرها.

يمكن تعريف معادلة الشهادة بمايلي:

 هي عملية تحديد القيمة المقابلة للشهادات والدرجات المختلفة من الشهادات الجامعية الممنوحة من قبل مؤسسات التعليم العالي في الخارج وفقاً للدرجات المقابلة لها من الشهادات الجامعية الممنوحة من قبل مجلس التعليم العالي من حيث المكتسبات الموجودة في المستوى التعليمي ذو الصلة .

اعتراف الاتحاد الأوربي بالشهادات الصادرة من أذربيجان:

بالنسبة للإتحاد الأوربي فإنها تعتبر أذربيجان جزء من اتفاقية لشبونة الموقعة سنة 1997 التي تضم دول الاتحاد الأوربي ومنظمات عالمية منها منظمة اليونسكو تعتبر أذربيجان أحد أعضائها.

ضمت اتفاقية لشبونة عدة بنود تم الاتفاق عليها من أهمها أن يمتع حاملوا المؤهلات الصادرة في بلد ما بإمكانية تقييم هذه المؤهلات في بلد آخر وأنه لن يتم التمييز على أساس جنس أو عِرق أو لون أو دين أو رأي سياسي أو أصل قومي.

وأنه يجب أن تعترف كل دولة بالمؤهلات على أنها مماثلة للمؤهلات المقابلة في نظامها الخاص وهذا ماأكدته الدول فيما  بعد عقد مزيد من المؤتمرات وانضمام عدة دول أخرى ك تركيا.

1- اعتراف دولة دولة قطر بالشهادة الجامعية من دولة أذربيجان:

صرحت وزارة التعليم العالي عبر موقعها حول الشهادات الجامعية التي لايمكن معادلتها ولايتم الاعتراف بأي مؤهل صادر عنها 

مثل : – الجامعات المفتوحة – جامعة بدون مقر وجدران – جامعة بدون حرم جامعي – التعليم عن بعد .

أما للشهادات المعترف بها فذكر الموقع : نظراً لإختلاف معايير المدارس والجامعات الدولية واختلاف سياسات التعليم والتقييم ؛ تُحَدد عملية معادلة الشهادات الجامعة المحصلَة من مؤسسة تعليمية خارج الدولة في نهاية أي مستوى من مستويات التعليم لما بعد المرحلة الثانوية :

  • يجب أن تكون الشهادة محل طلب المعادلة صادرة من جامعة أو كلية أو معهد أو غيره من جهات التعليم العالي غير القطرية المعتمدَة برامجها من هيئة الاعتماد الأكاديمي الوطنية في بلد المقر أو هيئة اعتماد عالي وخاضعة لنظام تعليمي منهجي للالتحاق بالدراسة فيها ومتابعتها وإجراء الامتحانات بها . وتستجيب عملية معادلة الشهادات الجامعية الى السياسات التي رسمتها دولة قطر والى رؤيتها الوطنية 2030 التي تهدف الى تكوين كوادر تستطيع التنافس في سوق العمل حسب متطلبات الدولة عبر التنويع في المجال العلمي وخلق روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية والطلاب . 

2 – اعتراف دولة الامارات بالشهادة الجامعية من دولة أذربيجان:

الشروط الصادرة عن وزارة التربية والتعليم لمعادلة الشهادات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي خارج الدولة يجب أن يستوفي صاحب العلاقة عدة شروط :

  1. أن يكون قد أكمل مدة لا تقل عن 3 سنوات دراسية في مؤسسة تعليمية تتبنى النظام السنوي أو مايعادل 120 ساعة معتمدة حسب النظام الفصلي أو مايعادل 180 ساعة حسب النظام الربع سنوي أو مايعادل 240 وحدة وفقاً للنظام الأوربي هذا بالنسبة لشهادة البكالوريوس . 
  2. أن يكون منتظماً بالحضور كلياً في مقر الدراسة خلال فترة طرح المساقات وذلك بالنسبة للبرامج التعليمية التي تعتمد كلياً أو جزئياً على المساقات الدراسية .
  3. أن يلتزم بنظام الدراسة المسجل فيه وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة من المؤسسة التعليمية في بلد الدراسة وبما لا يتعارض مع شروط نظام معادلة الشهادات. 

 3- اعتراف المملكة العربية السعودية بالشهادة من دولة أذربيجان:

حصول الطالب على عدد سنوات معينة من الدراسة لاتقل عن 4 سنوات أو عدد ساعات لاتقل عن 120 ساعة فصلية أو 180 ساعة لنظام الربع سنوي. 

في حالة التخصصات الطبية

  • يحب امضاء فترة الامتياز داخل مشفى جامعي .
  • ألا تقل دراسة البكالوريوس عن 5 سنوات وسنة امتياز لطالب الطب.

بالنسبة للهندسات يجب أن تكون الجامعات معتمدة في بلد الدراسة.

  • يضاف شرط لأبناء البلد السعوديين أن يحصل الطالب على الموافقة من وزارة التربية والتعليم العالي قبل قرار الدراسة بالخارج وأن تكون الجامعة موصى بها من قبل وزارة التعليم العالي.
  • للحصول على المعادلة يجب تصديق الشهادات والأوراق من الملحق الثقافي السعودي من بلد الدراسة.
  • يجب أن تتم الدراسة في المقر الرئيسي للجامعة وليس في فرع لها.

 4- اعتراف دولة الكويت بالشهادة الصادرة من دولة أذربيجان:

تنص اللوائح التنظيمية في وزارة التعليم العالي في دولة الكويت الى معادلة الدرجات العلمية مابعد الثانوية العامة الصادرة من خارج دولة الكويت وقد حددت لذلك شروط تتعلق بالجامعة أو بالمقررات التعليمية والبرامج التي يتلاقها خلال فترة الدراسة مع تقديم الطالب مايثبت حصوله على الشهادة العلمية من مؤسسة تعليمية خارج دولة الكويت وتقديم كافة المستندات الرسمية المطلوب من الادارة الدالة على معادلة الشهادة الدراسية أو الدرجة العلمية السابقة من وزارة التربية أو من المؤسسات التعليمية المعتمدة من الجهة المختصة بالإعتماد الاكاديمي في دولة الكويت.

عملية المعادلة ترتكز على عدة عناصر أساسية أهمها:

  1. التحقق من صحة الشهادات والدرجات الاكاديمية ومدى شرعية الوثائق وشرعية المؤسسة المانحة للمؤهل والتأكد من عدم التلاعب بهذه الوثائق بأي طريقة ما .
  2. كفاية البرنامج الدراسي الذي درس فيه الطالب وتحقيق الساعات المنصوص عنها .
  3. المستوى العلمي للمؤسسة التعليمية أو الجامعة المانحة للمؤهل يجب أن تكون معتدة في بلد الدراسة .
  4. التأكد من حصول الطالب الطالب على قدر كافي من الاشراف العلمي والتدريب على البحث.

جامعات أذربيجان المعترف بها في الأردن:

  1. جامعة باكو الحكومية
  2. جامعة أذربيجان الطبية
  3. جامعة الخزر

لمعرفة المزيد حول الجامعات في اذربيجان ورسومها الدراسية يمكنك النقر هنا

 5- اعتراف دولة سوريا بالشهادة الصادرة من دولة أذربيجان:

يشترط من أجل الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الحكومية غير السورية التي تعتمد نظاماً أكاديمياً يتطلب المواظبة والانتظام ، أن تكون معترفاً بها من الجهة المسؤولة عن التعليم العالي أو عن اعتمادية الجامعات في البلد الأم.

يتم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الخاصة غير السورية إذا تحققت فيها الشروط الآتية:

  • أن تكون قد خرّجت 3 دفعات من الطلاب على الأقل منذ تأسيسها.
  • أن تعتمد المؤسسة نظاماً تعليمياً أكاديمياً يتطلب المواظبة والانتظام.
  • أن تكون المؤسسة معترفاً بها من قبل الجهة المسؤولة عن التعليم العالي أو عن اعتمادية الجامعات في البلد الأم.

6 -اعتراف مصر بالشهادة الصادرة من دولة أذربيجان:

للاعترافات والاعتمادات لدى المجلس الأعلى للجامعات في جمهورية مصر للحاصلين على الشهادات من الخارج سواء من دول عربية أو أجنبية كلام ٌ مفصل أهم نقاطه:

  1. اعتبار الدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها الجامعات العربية الحكومية معادلة للدرجة الجامعية الأولى التي تمنحها الجامعات المصرية في التخصصات المناظِرة .
  2. أما فيما يخص الجامعات الأجنبية ودراسة الطلاب المصريين خارجاً ففيها تفصيل:
  • فيما يخص التخصصات الطبية:

يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية أو مايكون معادلاً لها من الشهادات العربية القسم العلمي مستوفياً فيها دراسة اللغة الانكليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء والفيزياء.

  • فيما يخص تخصصات الهندسات:

يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات أو مايكون معادلاً لها من الشهادات العربية القسم العلمي مستوفياً دراسة اللغة الانكليزية، الرياضيات، الكيمياء والفيزياء.

طبعاً مع استيفاء تصديق جميع الجهات المختصة في جمهورية مصر على صورة الشهادة الثانوية العامة التي يتم إرفاقها مع الدعوات الدراسية التي يتم توجيهها الى الطلاب المصريين الذين يرغبون في الدراسة بالخارج .

نفرد بإذن الله المقالة التالية لأهم الجامعات الموجودة في أذربيجان وأهم برامجها الدراسية والتخصصات مع ارتباطاتها الدولية مع الجامعات العالمية حول العالم .

فضلاً لا تنسى متابعتنا على يوتيوب!

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟