جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

يبحث كثير من الطلاب في العالم بعد الإنتهاء من المرحلة الثانوية عن جامعة مناسبة لمتابعة تخصصاتهم العلمية التي يرغبون بها، لكن تصطدم آمال كثير من الطلاب بواقع الحياة ، فالدراسة في خارج البلد بحاجة لمصاريف إضافية قد لايستطيع الكثير من الأهالي تحمل أعبائها.

قدّمنا في مقالات سابقة عن الدراسة في أذربيجان وشرحنا عن الجامعات التي تكون رسومها معقولة الى حدٍ ما، بالإضافة  للتخصصات المتوفرة في كل جامعة .

ولزيادة تنوع الخيارات لدى الطلاب في اختيار الجامعات والبلدان  نحاول جهدنا في اختيار الجامعات المناسبة التي تلبيي حاجة الطلاب في السمعة الجيدة وتوفر أغلب التخصصات الجامعية ، لذلك تم التعاقد بفضل الله تعالى مع جامعة كيرينيا في جمهورية قبرص التركية.

معلومات عامة حول الجامعة وأصل نشأتها:

في سنة 1978 تم إنشاء جامعة الشرق الأدنى في جمهورية قبرص ومنذ ذلك الوقت استطاعت بوقت قصير أن تتبوء مقعداً جيداً بين الجامعات العالمية ذات السمعة الطيبة في مجال البحث العلمي ورغبة من الجامعة في سنة 2013 بالتوسع أنبثقت منها جامعة في مدينة كيرينيا الساحلية وسميت بإسم المدينة حيث استطاعت جمع الاعترافات اللازمة من وزارة التعليم العالي.

من أهم أهدافها تدريب العلماء والتقنيين والمبتكرين الذين يركزون على الأبحاث لإنشاء جيل واعد من الطلبة المميزين ، في سنة 2014 مُنحت الجامعة موافقة من مجلس التعليم العالي التركي لإستيفائها جميع المعايير اللازمة.

ابتدأت العمل سنة 2015 في كلية الدراسات البحرية والإدارة البحرية والعلوم البحرية فجمعت بذك جميع التخصصات التي تخص عالم البحار والمحيطات ، بعد ذلك تم إنشاء كلية لعلوم الطيران والفضاء فصارت من أفضل جامعات المنطقة التي تدرس هذا الاختصاص لتقديمها برامج مميزة للطلبة في أقسام لوجستيات الطيران المدني وتدريب الطيارين المحترفين سواء للعلوم النظرية أو العملية.

أيضاً في نفس العام تم افتتاح كليات التربية والقانون والاقتصاد والعلوم الإدارية والهندسات بأنواعها. في سنة 2016 تم دراسة إنشاء كليات العلوم الصحية وبدأت بإستقبال الطلاب من سنة 2018 مع إنشاء مشفى جامعي ضخم يضم 20 عيادة طبية لمساعدة الطلبة في الدروس العملية ولتطوير البحث العلمي.

توفر الجامعة مكتبة ضخمة وقاعات للمحاضرات نموذجية وسكن مريح للطلبة.

تولي الجامعة أهمية كبيرة للبحوث العلمية حسب ماهو منصوص في بروتكولات التأسيس حيث وضعت خطة لدعم مشروع البحث العلمي للمحاضرين ، كما تتيح برنامجاً للتمويل لحضور المؤتمرات والاجتماعات العلمية وتساعد الباحثين في نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المرموقة من أجل تعزيز التطور الأكاديمي .

الرؤية :

تسعى جامعة كيرينيا في رؤيتها أن تكون مؤسسة تعليمية وبحثية رائدة مختلفة عن غيرها من حيث الجودة وذلك بقديم برامج متنوعة ومتعددة التخصصات مع تهيئة الجو المناسب للباحثين للتركيز على البحث العلمي المبتكر.

الإعتمادات المحلية والدولية :

حازت الجامعة على اعتماد مجلس تخطيط وتقييم التعليم العالي في جمهورية قبرص سنة 2013 وتم اعتمادها سنة 2014 لدى المجلس التركي للتعليم العالم.

أيضاً هي عضو في الرابطة الدولية للجامعات International association of universities كما أنها عضو في مجلس الجامعات الدولي International universities council ، عضو في وزارة النقل والشؤون البحرية والاتصالات في جمهورية تركيا ، عضو في اتحاد جامعات العالم الاسلامي FUIW،عضو في المديرية العامة للطيران المدني DGCA ، شرسك رسمي لجامعة may flower البريطانية ، عضو في الاتحاد الدولي للجامعات البحرية وهيئة الطيران العالمية.

للجامعة مذكرات تفاهم وتبادل طلابي مع معظم جامعات تركيا وأذربيجان بهدف تحسين برامج التعليم والتدريب المستمر بين الجامعات لموائمة المعايير الدولية في المادة العلمية.

أيضاً لخلق البحث العلمي المشترك ولتنظيم اللقاءات العلمية المشتركة كالندوات والمؤتمرات وتنظيم جولات علمية مشتركة .

التخصصات والملكات:

١. كلية الإدارة البحرية:

تعتمد الدراسة على تقديم معلومات ومهارات مكثفة للطلاب القادمين من مختلف بلدان العالم بالادارة البحرية فيما يتعلق بإدارة الموانئ وشركات إدارة السفن ومجال النقل البحري ، مدة الدراسة 4 سنوات لمن يتقن اللغة الانكليزية جيدا ولمن لايجيد التحدث بالانكليزية لابد من سنة تحضيرية تسبق الدراسة .

٢. كلية الدراسات البحرية:

تهتم الكلية بالتعليم المهني في مجال إدارة النقل البحري والهندسة البحرية والموضوعات المتعلقة بالعلوم البحرية وتكنولوجيا أعماق البحار ، مدة الدراسة 4 سنوات لمن يتقن اللغة الانكليزية ولمن لا يجيد التحدث لابد من سنة تحضيرية .

 يمكن دراسات التخصصات التالية في كلية الدراسات البحرية:

  1. هندسة بحرية : يتم تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والخبرات العلمية المطلوبة لصيانة وتشغيل وإصلاح محركات الدفع وأنظمة الدعم والمولدات والمضخات وغيرها من الآلات التي تعتبر ضرورية لضمان سلامة الملاحة البحرية.

  2. هندسة إدارة النقل البحري : الهدف منها تدريب الطلاب على تشغيل السفن واكتساب المهارات والمعرفة بشأن اجراءات تشغيل السفن ، تخضع الدراسة في هذا القسم بالإضافة للجانب النظري الى الجانب العملي على متن سفن الاسطول البحري التجاري وذلك لتزويد الطلاب بفرص تدريب نظرية وعملية.

٣. كلية علوم البحار والمحيطات :

تهتم الكلية بدراسة علوم الأحياء البحرية والبيئية وعلوم المحيطات ، القصد من هذا القسم دراسة التنوع البيولوجي البحري فهو يهتم بالتوازن البيئي وتغيراته البيولوجية والفيزيائية والكيميائية .

أيضاً الكلية تهتم بهندسة تكنولوجيا مصايد الأسماك وذلك بإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل وزيادة الوعي بالجوانب المختلفة لهذا القطاع ، يتم تزويد الطلاب بجميع المهارات اللازمة ليتمكنوا من العمل والمساهمة في تطوير هذا القطاع . 

٤. كلية طب الأسنان :

يتم تدريب الطلاب ليصبحوا أطباء أسنان مجهزين تجهيزاً كاملاً علمياً ، كما يتم تزويدهم بمهارات عملية ليصبحوا فيما بعد مسؤولين عن علاقاتهم الانسانية مع المرضى مكتسبين لكثير من الثقة بالنفس .

توفر الكلية مختبرات محاكاة تساعد الطالب في التعليم الجيد بالاضافة لوجود المشفى الجامعي لتعلّم كافة الاختصاصات المتعلقة بصحة الفم والأسنان .

مدة الدراسة 5 سنوات بعد الانتهاء من السنة التحضيرية يتم من خلالها دراسة 3 سنوات نظرية وسنتين من الممارسة السريرية .

٥. كلية التربية وعلم النفس :

تضم الكلية أقسام اللغة الانكليزية واللغة التركية والاشاد النفسي الذي يعني بمهارات الاتصال بين الناس والمهارات المعيشية الأساسية ونظرية التطور الجسدي والمعرفي .

بالاضافة الى قسم التربية الخاص الذي يعني بالمتخلفين علقياً وكيفية التعامل معهم من حيث تعليم مهارات مشاركة المعرفة وتقنيات ونظريات مبتكرة . 

٦. كلية الحقوق :

تتمثل رؤية الكلية أن تكون مؤسسة مفضلة لدى الطلبة تمتاز بأنها كلية ذات بنية تحتية قوية تُنمي الخريجين الذين يؤمنون بسيادة القانون والعدالة ؛ يتم تنشئة محامين مستقلين قادرين على التحقيق والبحث وإدراك وتفسير التطورات في المجتمع والعالم .

يتم دراسة القوانين بأنواعها واقتصاديات الدول مع تاريخ الحضارات وارتباطها بنشأة القوانين .

٧. كلية علوم الطيران والفضاء :

تتمثل مهمة الكلية أن تكون مؤسسة تعليمية رائدة بارزة تقوم بتدريب الأفراد نظرياً وعملياً مع تزويدهم بمهارات لازمة ومهمة لنقل المعرفة بشكل فعّال للمجال العملي .

لدى الجامعة اهتمام خاص بكلية الطيران لتكون رؤيتها الأفضل بين جامعات المنطقة في هذا المجال من خلال تقديم برامج طيران شاملة تعتمد على التدريب النظري والعملي.

تضم الكلية ثلاثة أقسام : 

  1. هندسة الطيران 

  2. إدارة الطيران 

  3. تدريب الطيارين المدنيين 

تحرص إدارة الكلية على تقديم خدمات مميزة للطلاب من خلال :

  • تقديم الخبرة العالية بحيث يكونوا مؤهلين تأهيلاً جيداً ويحصلون على أعلى مستويات الخبرة في هذا المجال باستخدام مراكز حديثة لنظم المعلومات مع توفر جميع الأجهزة والمعدات التقنية .
  • تدريب الطلاب منذ البداية على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصحيحة في هذا المجال .
  • تدريب الطلاب بأفضل الطرق الممكنة من خلال برامج علمية منتقاة بعناية .
  • توفير المختبرات العلمية الحديثة لبرامج محاكاة الملاحة الجوية .

٨. كلية الآداب العلوم الإنسانية :

مهمة الكلية تثقيف الطلاب حتى يتمكنوا من التفكير بشكل إبداعي والتحليل النقدي لحل المشكلات التي قد تواجههم في حياتهم العملية بشكل ايجابي ( الدراسة باللغة التركية فقط ) في هذا القسم .

٩. كلية الهندسة المعمارية :

 من الأهداف التي تركز الكلية عليها تثقيف الطلاب ليصبحوا مهندسين بكفاءة عالية في المجال المعماري ومجال الديكور الداخلي .

مهمة الكلية تنمية المهارات لدى الطلاب ليبدعوا في مجال عملهم ، فالهندسة المعمارية كتوليف للفنون والعلوم تعد من أهم مجالات التعليم تمييزاً حول العالم.

تتوفر لدى الكلية قسمان :

  • قسم الهندسة المعمارية : ( متوفر باللغة التركية فقط ) مدة الدراسة 4 سنوات يتم من خلالها دراسة الهندسة المعمارية نظرياً وعمليا ً من خلال إيجاد مختبرات عملية تتيح للطلاب التدريب بشكل مناسب.

  • قسم التصميم الداخلي : حيث تم إنشاء القسم لثقة الجامعة بضرورة التخصص في مجالات العمل في عصرنا الحديث.

الهدف من القسم تدريب الاشخاص الذين يمكنهم دمج الجمال مع التصميم لإنشاء تحفاً فنية في مجال فن العمارة الداخلية .

١٠. كلية العلوم الصحية:

 حيث تقدم الكلية ثلاثة أقسام هي : 

  • قسم التمريض : تتم الدراسة في هذا القسم فقط باللغة الانكليزية 

  • العلاج الطبيعي ( الدراسة باللغة التركية )

  • التغذية ( الدراسة باللغة التركية ) 

يوجد في القسم مرافق وأقسام عملية لرفع مهارات الطالب العملية .

١١. كلية الاقتصاد والعلوم الادارية :

تضم هذه الكلية طاقماً مميزاً من الأكاديمين والأساتذة المشاركين ، حيث تم تحديث المناهج المتبعة بما يتوافق مع متطلبات العصر المتغيرة بالإضافة لمشاركتها المناهج العالمية المتبعة في أرقى جامعات العالم .

تضم الكلية خمسة فروع هي:

  • إدارة اللوجستيات : التي تهتم بتلبية المتطلبات اللوجستية الدولية سواء في المطارات أو الموانئ أومن خلال شركات الطيران وشركات النقل البرية والبحرية.

  • إدارة الأعمال الدولية : يسعى القسم لتنمية مهارات الطالب من خلال التواصل بشكل فعّال في سياقات العمل ولتشخيص مشاكل العمل بدقة لإتخاذ قرارات إدارية فعّالة.

  • الشؤون المالية والمصرفية : يتم من خلال القسم تقديم المفاهيم المالية واللوائح المصرفية للطلاب بشكل فعّال ليساعدهم على حل المشاكل بالإضافة تعليمهم لتفسير ومعالجة البيانات الاقتصادية المتطورة من أجل إجراء مشاريع بحثية لضمان حل المشكلات المالية والمصرفية لدى العملاء.

  • العلاقات الدولية : تتمثل رؤية القسم بتزويد الطلاب الخريجين بطرق عدة لحل المشاكل التي قد تحصل وبتقديم المفاهيم التحليلية والمهارات اللازمة المتعلقة بالقضايا السياسية الدولية مع المعرفة التامة بالنظام الاقتصادي والسياسي.

  • الإدارة السياحية والفندقية : مهمة القسم تزويد الطلاب بالمعرفة المهنية والكفاءات الفنية في مجال التدريب المهني في إدارة السياحة والضيافة.

يتلقى الطلاب أفضل البرامج النظرية والعملية بهدف دعم صناعة السياحة بما يتماشى مع المعايير الدولية .

١٢. كلية الطب:

بدأ القسم بتدريب الطلاب سنة 2018 ومع ذلك فإن الكلية تقدم تجربة فريدة في هذا الاختصاص حيث يتم تأهيل الطلاب تأهيلاً عالياً من خلال الفرصة المتاحة لهم ، حيث يتم دراسة المواد النظرية في السنتين الاوليين ثم الانتقال الى التدريب العملي في المشفى التابع للجامعة ، يتم إثراء الدورات بالمهارات المهنية والسريرية لتمّكن الطلاب من إكتساب المعرفة اللازمة وإثراء خبراتهم العلمية من اليوم الأكاديمي لهم في الكلية.

تشمل العلوم النظرية المقدمة للطالب على علوم الأمراض المعدية وأمراض الدم وأمراض القلب وأمراض الجهاز التناسلي وعلم الأعصاب بالإضافة الى الطب الشرعي ومن ثم ينتقل الطالب في المعالجات السريرية في برامج الطب الباطني وطب الأطفال .

١٣. كلية الهندسة :

تضم كلية الهندسة خمسة أقسام من أهم أنواع الهندسات :

  1. الهندسة المدنية 

  2. الهندسة الكهربائية والالكترونية 

  3. هندسة الحاسوب 

  4. الهندسة الميكانيكية 

  5. هندسة البرمجيات 

توفر الكلية فرصاً تعليمية عالية الجودة من خلال توفر المختبرات العالية الجودة لضمان حصول الطالب بعد التخرج على تعليم عالي لتولي المهام على أتم وجه .

– الاكاديمية البحرية :

لدى الجامعة أكاديمية بحرية تعنى بدراسة الطلاب وتخريجيهم بشكل أكاديمي ممتاز ( متوفرة فقط باللغة التركية )

تواصل معنا للتعرف على فرص الدراسة في أذربيجان وت

2 Comments

  1. Shehab Mohamed 5 أبريل، 2021 at 7:37 ص - Reply

    الاكادميه البحرية

    • Anas 10 أبريل، 2021 at 5:24 م - Reply

      مرحبا، الرجاء توضيح الاستفسار

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟