تعد كل من الكلية البحرية والأكاديمية البحرية اختصاصات توفرها الدول للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بفرعها العلمي، لكون هذه الاختصاصات تتطلب بأن يكون الخريج يملك خلفية كبيرة عن الرياضيات والفيزياء، حيث تقوم الحكومة كل عام بعد صدور نتائج الثانوية العامة بتحديد مواعيد التسجيل في الكلية والأكاديمية البحرية، بالإضافة إلى الإعلان عن الشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم لقبوله، ولكن يبقى السؤال الأبرز ما الفرق بين الكلية البحرية والأكاديمية البحرية؟ وهل هناك اختلافات في المواد التخصصية أو التدريبية؟

لذا أعددنا لكم هذه المقالة لنوضح لكم الفرق بين الكلية البحرية والأكاديمية البحرية سواء في طريقة الدراسة أو المواد التي يتم تدريسها، بالإضافة إلى توضيح مزايا كل اختصاص على حدا.

ما هي الكلية البحرية ؟

الكلية البحرية هي مؤسسة تعليمية تقدم برامج تدريبية للطلاب الذين يرغبون في العمل في صناعة الشحن البحري كضباط أو أفراد في طواقم السفن التجارية، وتكون مدة الدراسة فيها 4 سنوات، وتهدف الكلية البحرية إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للعمل في هذا المجال المتخصص.

تختلف الكليات البحرية من بلد لآخر وتختلف في هياكلها وبرامجها التعليمية، ومع ذلك، فإن الكليات البحرية عادةً ما تقدم برامج تدريبية تغطي عدة مجالات مثل الشحن واللوجستيات والملاحة والتشريعات البحرية والإدارة البحرية وغيرها.

بشكل عام، يتم تركيز تدريب الكلية البحرية على الموضوعات ذات الصلة بالشحن البحري، مثل إدارة السفن، وعمليات التحميل والتفريغ، والتخطيط اللوجستي، والتجارة الدولية، والتشريعات البحرية، ويتم توفير دروس نظرية وتدريبات عملية خاصة بالعمليات البحرية والعمليات التجارية المرتبطة بالشحن البحري.

بعد التخرج من الكلية البحرية، يمكن للخريجين العمل كضباط أو أفراد في طواقم السفن التجارية، ويمكن أن يحصل الخريجين أيضاً على شهادات وشهادات مهنية تؤهلهم للعمل في مختلف المهام على متن السفن، مثل ضباط الملاحة، وضباط الهندسة البحرية، وضباط الإمداد واللوجستيات، وضباط السلامة البحرية 

شروط التقديم للكلية البحرية : 

يجب على الطالب الراغب في التقديم للكلية البحرية في اذربيجان استيفاء بعض الشروط الأساسية، ولا يمكن أن يقبل الطالب في حال لم يحقق الشروط جميعها، وهذه الشروط هي كالتالي :

  • أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة بفرعها العلمي.
  • أن يكون سن المتقدم متناسباً مع السن الذي يتم الإعلان عنه ولا يزيد عن 21 سنة.
  • أن يحصل المتقدم على مجموع لا يقل عن 70% في الثانوية العامة.
  • من الضروري أن يجيد المتقدم السباحة إجادة تامة.

ماذا يعمل خريج الكلية البحرية؟

لعل الفرق بين الكلية البحرية والأكاديمية البحرية يتضح في مجالات العمل للخريجين بعد التخرج من الكلية، حيث يمكن للطلبة الخريجين العمل في العديد من المجالات من أبرزها:

  • العمل في السوق الدولي.
  • العمل في مختلف الشركات العابرة للقارات.
  • يمكن للخريج المتميز الذي يثبت نفسه العمل في مجال الملاحة الدولية.

ما هي الاكاديمية البحرية؟

الأكاديمية البحرية هي مؤسسة تعليمية عالية متخصصة في تدريب وتأهيل الطلاب ليصبحوا ضباطًا في البحرية، وتكون مدة الدراسة فيها أيضاً 4 سنوات، وتهدف الأكاديمية إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجال البحرية، سواء كانت البحرية العسكرية أو البحرية التجارية.

تتضمن مناهج الأكاديمية البحرية مجموعة واسعة من المواد الأكاديمية والتدريبات العملية المتعلقة بالمجال البحري، ويتم تدريس المواضيع المتعلقة بالملاحة، والهندسة البحرية، والإدارة البحرية، والسلامة البحرية، وغيرها، كما يتم أيضًا توفير تدريب عملي على السفن حيث يتعلم الطلاب كيفية التعامل مع الأدوات والمعدات المستخدمة في البحرية.

بعد تخرج الطلاب من الأكاديمية البحرية، يحصلون عادة على درجة البكالوريوس ويحصلون على تراخيص وشهادات تؤهلهم للعمل كضباط في البحرية، ويمكن للخريجين أن يعملوا في العديد من المجالات في البحرية، مثل القيادة العسكرية، والملاحة، والتخطيط البحري، والهندسة البحرية، وإدارة السفن، وغيرها.

شروط التقديم للأكاديمية البحرية

تختلف شروط التقديم للأكاديمية البحرية عن الكلية البحرية قليلاً، حيث تركز الأكاديمية البحرية على الحالة البدنية ومستوى اللغة الإنجليزية، وإليكم شروط التقديم للأكاديمية البحرية:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات.
  • أن يكون معدل المتقدم 65% أو أكثر في الثانوية العامة.
  • يجب أن يكون المتقدم لائق بدنياً وطبياً، وان يجتاز مجموعة من الاختبارات المقررة في قسم الهندسة البحرية.
  • اجتياز اختبار من أجل تحديد مستوى اللغة الإنكليزية للمتقدم.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 22 سنة عند البدء في الدراسة.

ماذا يعمل خريج الأكاديمية البحرية؟

يمكن لخريج الأكاديمية البحرية العمل في مجالات تشبه مجالات الكلية البحرية، إلا أن المسمى الوظيفي يختلف بين خريج الاكاديمية البحرية والكلية البحرية، ومن المجالات التي يمكن لخريجي الأكاديمية البحرية العمل فيها:

  • يمكن لخريجي الأكاديمية البحرية العمل وشغل مناصب قيادية في السفن مثل الكابتن والقائد، ويتولون المسؤولية عن توجيه السفن وتنفيذ المهام العسكرية والملاحية.
  • العمل في مجال الإدارة البحرية، حيث يشرفون على تنسيق وتنظيم العمليات البحرية وإدارة الموارد والتخطيط الاستراتيجي في المؤسسات البحرية.
  • يمكن لخريجي الأكاديمية البحرية العمل كمهندسين بحريين، حيث يتعاملون مع تصميم وصيانة وإصلاح الهياكل والمعدات البحرية، كما يمكنهم العمل في مجالات مثل هندسة السفن والهياكل البحرية والمحركات البحرية.

ما الفرق بين الكلية البحرية والأكاديمية البحرية؟

بشكل عام، تعتبر كل من الأكاديمية البحرية والكلية البحرية مؤسستين تعليميتين تتخصصان في تدريب وتأهيل الطلاب للعمل في مجال البحرية والشحن البحري، وعلى الرغم من وجود تشابه كبير بينهما، إلا أنهما تختلفان في عدة نواح يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1-الهدف

الأكاديمية البحرية هي مؤسسة تعليمية عالية تهدف إلى تدريب الطلاب ليصبحوا ضباطًا في البحرية، مثل الضباط البحريين أو الضباط الشحن البحري، وهي توفر برامج تعليمية متكاملة تشمل الدروس النظرية والتدريب العملي على السفن، أما الكلية البحرية فهي مؤسسة تعليمية تقدم برامج تدريبية للطلاب الذين يرغبون في العمل في صناعة الشحن البحري كضباط أو أفراد في طواقم السفن التجارية.

2-المؤهلات المطلوبة

للالتحاق بالأكاديمية البحرية، عادةً ما يتطلب الأمر الحصول على شهادة ثانوية عامة واجتياز اختبارات قبول صعبة، وبعد الالتحاق بالأكاديمية، يتم توفير برنامج تدريب شامل يتضمن الدروس الأكاديمية والتدريب العملي على السفن، أما بالنسبة للكلية البحرية، فغالبًا ما يشترط الحصول على شهادة ثانوية عامة أو ما يعادلها، وقد تكون هناك اختبارات قبول إضافية متعلقة باللغة الإنجليزية والرياضيات.

3-المناهج والتخصصات

تشتمل مناهج الأكاديمية البحرية على مجموعة واسعة من المواد الأكاديمية والتدريبات العملية المتعلقة بالمجال البحري، مثل الملاحة، والهندسة البحرية، والإدارة البحرية، والسلامة البحرية، أما في الكلية البحرية، فعادة ما يتم تركيز التدريب على المواضيع ذات الصلة بالشحن البحري واللوجستيات، مثل إدارة السفن، والتشريعات البحرية، والتجارة الدولية.

4-الشهادات والتراخيص

بعد تخرج الطلاب من الأكاديمية البحرية، عادةً ما يتم منحهم درجة البكالوريوس ويحصلون على تراخيص وشهادات تؤهلهم للعمل كضباط في البحرية أو الشحن البحري، أما في الكلية البحرية، فغالبًا ما يمنح للطلاب شهادات وشهادات مهنية تؤهلهم للعمل كأفراد في طواقم السفن التجارية.

الأكاديمية البحرية في أذربيجان : 

الأكاديمية البحرية في أذربيجان من أهم المؤسسات التعليمية في منطقة القوقاز ، الشهادة الدراسية معترف بها في أكثر من 170 دولة حول العالم ، في العام 2016 أصبحت عضواً في الرابطة الدولية للجامعات البحرية ،انضمت الأكاديمية إلى رابطة  المدارس العليا المطلة على بحر قزوين .

تحظى الأكاديمية بعدة شهادات نتيجة لتوقيعها العديد من الاتفاقيات التعليمية مع كبرى المدارس البحرية في العالم .

يتم الدراسة في الأكاديمية باللغة الأذربيجانية والروسية والإنكليزية ، يتوفر في مرحلة البكالوريوس عدة تخصصات أهمها:

  • هندسة الملاحة البحرية
  • هندسة بناء وإصلاح السفن 
  • الهندسة الكهربائية والالكترونيات 
  • تشغيل محطات توليد الطاقة
  • قسم أتمتة السفن الكهربائية 
  • قسم الميكانيكا التطبيقية 

يتوفر في الأكاديمية أجهزة محاكاة حديثة لمختلف التدريبات اللازمة على متن السفن ، تسعى الأكاديمية في كل عام توسيع شبكة المختبرات الخاصة ؛ لجعل العملية التعليمية تتماشى مع المعايير الدولية

يتم إرسال طلاب الأكاديمية كل عام الى برنامج التدريب الداخلي لسفن البحر الأسود من أجل ضمان تطوير الكوادر البحرية للأكاديمية

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟