جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

بدأت الجامعة نشاطها سنة 1920 ككلية إنشاءات في جامعة الفنون التطبيقية؛ مرّت الجامعة بمراحل عدة، وتطورت الى أن وصلت لما هي عليه الآن. تمّ تصنيفها كجامعة مستقلة في عام 1975 بعد منح الدولة للجامعة مساحة 49 ألف كم2.

تتكون الجامعة من 5 مبانٍ تعليمية، تشارك وزارة التعليم في جميع الأنشطة المتعلقة بتنظيم محتوى التعليم وتعمل بإستمرار على جعل جودة التعليم تتماشى مع المعايير الدولية من خلال تحسين البرامج والمناهج التعليمية لتواكب أحدث الإنجازات للعلوم والتكنولوجيا.

تم اعتماد اسم الجامعة الحالي بعد إصدار مرسوم من الرئيس حيدر علييف سنة 1992.

يمكنك التعرف على رسوم البرامج الهندسية والطبية في أذربيجان

كليات جامعة أذربيجان للهندسة والبناء لمرحلة البكالوريوس:

1. كلية الهندسة المعمارية:

دراسة الهندسة المعمارية في أذربيجان من التخصصات التي تهتم بها الدولة ، ويمكن تعريفها بأنها:

فن وعلم تصميم لهندسة الهياكل والمباني ، تجمع الدراسة بين الفن والرياضيات والعلوم اللوجستية، بعد الحصول على شهادة الهندسة المعمارية سيتمكن الطالب من المعرفة الدقيقة لكيفية رسم تصميمات دقيقة للمباني سواء كانت يدوياً أو بإستخدام برامج الكمبيوتر.

تأسيس القسم

في البدايات لجامعة الهندسة المعمارية في أذربيجان، كانت جزءً من كلية البناء التابعة لأكاديمية النفط الحكومية في اذربيجان، أما الآن فهي تتمتع بمكانة مرموقة وسمعة طيبة بين جامعات أذربيجان وحتى ضمن منطقة القوقاز والجمهوريات السوفيتية السابقة.

الطاقم التعليمي من خيرة العلماء المختصين في مجال تخطيط المدن وتصميمها وترميم الآثار.

من ضمن الاساتذة المدرسين دكتور منتسب لوكالة ناسا، 12 دكتوراً للهندسة المعمارية و17 استاذاً مساعداً و33 من دكاترة الفلسفة في العمارة يوجد 2 من المدرسين ممن فازوا بجوائز عالمية في مجال الهندسة.

تتم الدراسة بإحدى اللغات التالية: الأذربيجانية أو الروسية أو الانكليزية. يتم التعاون في دراسة مواد المنهاج مع جامعة البوليتكنيك الايطالية، تم إنشاء مركز التصميم الايطالي الاذربيجاني سنة 2018 لتحسين جودة المادة العلمية.

بالاضافة الى العلاقات التعليمية العالمية مع كبرى جامعات التصميم والعمارة في العالم من مثل جامعة مينسوتا في الولايات المتحدة الامريكية وجامعة فلورنسا وكلية الهندسة المعمارية في فيينا ، كذلك مع الجامعات التقنية في تركيا وكافة دول القوقاز.

مرحلة البكالوريوس في الجامعة:

5 سنوات تسبقها سنة تحضيرية يتم من خلالها يتعلّم بها أوليات علم الهندسة، والمصطلحات العلمية باللغة الانكليزية.

بإمكان الطالب تحضير رسالة الماجستير والدكتوراة في الكلية، تشترك الكلية ببرنامج +Erasmus التابع للاتحاد الاوروبي، وبرنامج Mevlana في تركيا.

مهارات مكتسبة لطالب الهندسة المعمارية:

  1. إنشاء رسومات وخطط مفصلة للغاية يدوياً وعبر برامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر.
  2. القدرة على العمل بشكل بشكل فردي وضمن فريق محترف.
  3. معرفة قوانين ولوائح التصميم والتخطيط.
  4. مهارات حل المشاكل العملية.
  5. مهارات تواصل مهني احترافي.
  6. القدرة على العمل بظروف صعبة والقدرة على احتساب المواعيد النهائية للتسليم ومهارة حساب الميزانية والكلفة .
  7. مهارة التنظيم وإدارة المشاريع.

المسارات المهنية بعد التخرج:

  1. مهندساً معمارياً.
  2. مديراً للإنشاءات.
  3. مطوراً عقارياً.
  4. مصمماً داخلياً.

2 – كلية الهندسة المدنية في أذربيجان:

أُنشئ القسم في عام 2016 بأمر من رئيس الجمهورية من أجل ضمان تحسين تدريس التقنيات الهندسية وتم إعداد الموظفين المؤهلين تأهيلاً عالياً في هذا المجال ؛ تم إنشاء التعليم الهندسي المدني وفقاً لأحدث المعايير والبرامج من مؤسسة التعليم العالي ، يوفر التخصص المعماري تدريس الأساس النظري والعملي للتصميم والبناء للأجسام المعمارية من خلال استخدام تقنيات و برمجيات متعلقة بعمليات المشروع ، مع تصميم لمبادئ المباني والهياكل.

  • يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في مختلف مجالات الاعمال والتنظيم والادارة.

تاريخ نشوء علم الهندسة المدنية:

الهندسة المدنية تخصص هندسي احترافي يتعامل مع تصميم وبناء وصيانة البيئة المادية بشكل طبيعي ، تعد الهندسة المدينة من أقدم التخصصات الهندسية التي عرفها التاريخ فقد بدأت قبل 2000 سنة قبل الميلاد في مصر القديمة وبلاد ماوراء النهرين، وذلك عندما بدأت البشرية بالتخلي عن النمط القديم والعيش في الكهوف.

كان لبناء الأهرامات في مصر القديمة من أولى الأمثلة على الإنشاءات الهيكلية الكبيرة ؛ في القرن الثامن عشر تم إنشاء أول معهد لتدريس الهندسة المدنية في فرنسا ثم اسبانيا ، في سنة 1818 تم تأسيس معهد المهندسين المدنيين في لندن وكان السير توماس تيلفورد أول رئيس لها.

في سنة 1828 حصلت المؤسسة على ميثاق ملكي يعترف رسمياً بالهندسة المدنية كمهنة.

في أذربيجان بدأت دراسة الهندسة المدنية سنة 1920 عندما شُكلت كجزء من معهد باكو للفنون التطبيقية ، تقوم كلية الهندسة المدنية في أذربيجان بتدريب المختصين تدريباً علمياً وعملياً بما يتماشى مع المعايير الدولية ، فهي تسعى الى توسيع ارتباطاتها بالجامعات التقنية العالمية ، كما أن إدارة كلية الهندسة المدنية تحرص على توقيع المعاهدات والاتفاقيات مع كبري جامعات العالم لتبادل المناهج والخبرات بما يعود بالفائدة على الطلاب.

يتم تدريس المنهاج باللغة الأذربيجانية والانكليزية والروسية.

تتوفر في الكلية المختبرات الحديثة لتدريب الطلاب على الحياة العملية بالاضافة للتعليم النظري كما لديها صلات وثيقة مع كبرى الشركات في أذربيجان ذات الصلة ليتم التدريب الجيد للطلاب فيها.

أقسام كلية الهندسة المدنية:

  1. إنشاءات المباني.
  2. قسم الاساسات والهياكل تحت الأرض.
  3. قسم التكنولوجيا وتنظيم إدارة الانتاج الإنشائي.
  4. إدارة العلوم الاجتماعية.
  5. تشغيل وإعادة إعمار المباني والمنشآت.

يعمل المهندسون المدنيون في المشاريع الصغيرة والكبيرة التي تتعامل مع الطرق والسدود والطاقة المائية والجسور والمباني والأنفاق وأنظمة معالجة المياه ، في كل هذه المشاريع يتفاعل المهندس المدني مع غيره من الأفراد ومع البيئة.

مهارات يجب أن يتمتع بها طالب الهندسة المدنية:

يجب أن يتمتع المهندس المهندس الناجح بمهارات وكفاءات متنوعة ليبقى متميزاً في عمله وحياته الاجتماعية ،أولى هذه المهارات:

مهارات تقنية:

  • يجب على الطالب الذي أنهى مرحلة البكالوريوس أن يتبع دراسته العلمية ببعض التدريبات الفنية الأساسية من مثل تعلم رسم الخرائط وتقديم التقييمات على شكل تقارير، ومعرفة كيفية الدفاع عن المشروع بما يتماشى مع توقعات الصناعة الحديثة، يجب أن يتعلم الطلاب مهارات حياتية مهمة مثل الانضباط الذاتي وإدراة الوقت وإدارة الأولويات. هذه المهارات ضرورية ليست فقط لنجاحهم في الدراسة إنما هي مهارات مفيدة لمستقبل المهندس المدني.

مهارات الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات:

  • لأنه سيتم استخدام هذه المهارات يومياً في مهنتك مستقبلاً، فحتى تكون ناجحاً في مهنتك ستحتاج الى فهم قوي للجبر وحساب التفاضل والتكامل وعلم الهندسة.

مهارات التواصل:

  • لا تَخفْ من طرح الكثير من الاسئلة فطرح الاسئلة الصحيحة خلال الفصل الدراسي لا يتعلق بالحصول على الاجابة الصحيحة فقط ؛ بل يساعد في تنمية مهارة التواصل ومعرفة المفاهيم الأساسية للعلوم والتكنولوجيا.

مهارات الاتصال الكتابي والشفوي:

فالمهندس المدني الناجح يحتاج الى مهارات اتصال كتابية وشفوية قوية تساعده على التواصل الجيد والواضح مع العملاء والادارة والفنيين ، لابد بالبداية أن تكون مستمعاً جيداً وفعالاً وأن تظهر لعملائك أنك متفهم لمخاوفهم وطلباتهم . سيكون إتقان هذه المهارة مفيداً خاصة عند إدارة العلاقات المهنية.

مهارات القيادة:

وهذه المهارة يمكن تطويرها باستمرار وهي ضرورية إذا كنت تدير فريقاً من المهندسين والعمال عندها تكون قادراً على تحفيزهم وإلهامهم لتحقيق أفضل النتائج.

مهارات تنظيمية:

وهي إحدى المهام الرئيسية التي يمكن أن تعمل عليها في حياتك المهنية في مجال الهندسة المدنية لتكون مهندساً ناجحاً وهي مراقبة وتقييم التقدم المنجز في مواقع العمل.

لابد أن نذكر أن القيادة تبدأ بقيادة الذات ثم قيادة الآخرين.

3 – كلية الموارد المائية وهندسة نظم المعلومات:

تعد كلية الموارد المائية من أكبر الأقسام في جامعة أذربيجان للهندسة المعمارية والبناء، تم إنشاؤها في سنة 2001 على أساس كليات بناء الموارد المائية والأنظمة الهندسية والمرافق.

يتم دراسة 5 تخصصات في الكلية هي:

  1. الإنشاءات الهندسية للأنظمة والمرافق الهندسية.
  2. التحسين وهندسة إنشاءات إدارة المياه.
  3. التنشيط البيئي.
  4. هندسة منشآت النفط والغاز.
  5. الهندسة الكهربائية.

تعد هندسة الموارد المائية نوعاً محدداً من الهندسة المدنية التي تتضمن تصميم أنظمة ومعدات جديدة تساعد في إدارة موارد المياه البشرية.

يجب على مهندس الموارد المائية إنشاء معدات وأنظمة جديدة لزيادة فعالية وكفاءة معالجة المياه وإدارة الموارد المائية، خاصة في ظل تزايد أعداد السكان والحاجة المستمرة للمياه الصالحة للشرب بالاضافة الى معالجة مشكلة التصحر والتغيّر المناخي.

[سيتم تنفيذ درجة البكالوريوس المزدوجه بين الكلية وأكاديمية CNAM الفرنسية في النظم الهندسية وبناء المرافق].

مهارات يجب أن يتمتع بها مهندس الموارد ونظم المعلومات:

  1. فهم إدارة المخاطر في بيئة هندسية معقدة لتحديد أولويات احتياجات المرافق.
  2. يكون قادراً على تطوير برامج لدعم ميزانية تعتمد على المعرفة الهندسية.
  3. فهم أساسيات التنظيم البيئي والامتثال بما في ذلك جوانب التخطيط والاستدامة البيئية.
  4. الإلمام بالهياكل التنظيمية التي يمكن استخدامها في هندسة المرافق.
  5. فهم أنواع العمل من منظور مادي (الاصلاح – الصيانة – البناء) وكذلك المنظور القانوني (القوانين التي تنطبق على أنواع معينة من المقاولات الهندسية)
  6. فهم مكونات الاستعداد للطوارئ والاستدامة مع المرونة في التعاملات.
  7. تطبيق المعرفة العامة لنماذج حل ّ المشاكل لتحليل الأنظمة وتحليل الشبكة وتحليل التكلفة والفائدة.
  8. فهم أهمية الأمن السيبراني وتطبيقاته على البنية التحتية.
  9. من الاختصاصات المميزة في دراسة هذا القسم هي دراسة هندسة منشآت النفط والغاز والذي يعتبر حاملي هذه الشهادة من أعلي الوظائف أجوراً في العالم ؛ ذلك أن جميع الشركات البترولية تبحث عن أساليب ومعرفة بالتكنولوجيا العالية للحصول على النفط والغاز ومعالجتهما لأنه مورد متناقص محدود.

سيتعلم الطلاب في مرحلة البكالوريوس مجموعة من الأنشطة المختلفة في

  • الهندسة الكهربائية الأساسية.
  • وهندسة الأجهزة بالاضافة في الممارسات المتقدمة في المناطق الخطرة.
  • واتصالات البيانات مع التعريف التام بالمعدات الكهربائية والأجهزة المستخدمة في بيئة النفط والغاز.
  • أساسيات هندسة التحكم في العمليات والتحكم الآلي
  • أدوات السلامة وأنظمة الاغلاق في حالات الطوارئ للنفط والغاز مع أنظمة حماية النفط والغاز تحت سطح البحر.

4 – كلية النقل:

كلية النقل في أذربيجان تأسست سنة 1950 كفرعٍ تابع في معهد أذربيجان للفنون التطبيقية، تمت الاستقلالية ككلية منفصلة سنة 1975 بمسمى كلية بناء الطرق.

تعتني كلية النقل في أذربيجان بدراسة الخرائط وهندسة إنشاءات النقل، يعمل الخريجون في مجال التخطيط والتصميم والعمليات ، يتم دراسة شبكات النقل وأنظمة النقل العام ودورها في المجتمع مع تطوير لمهارات التخطيط لإتخاذ قرارات بشأن احتياجات التنقل الحالية والمستقبلية مع تعلّم لمهارات القراءة والتصورات اللازمة لإنشاء البنية التحتية الحديثة، مع تحليل الأداء التشغيلي والسعة ومستوى خدمة الشوارع.

تم إدراج تخصص هندسة الجيوديسيا الهندسية في كلية النقل في أذربيجان سنة 1976 ، وتعريف هندسة الجيوديسيا: هي مجموعة من تقنيات ونظريات البيانات المكانية ، تتضمن مجالاً واحداً أو أكثر من مجالات البحث بإستخدام المسح التصويري وفهم الصور ورسم الخرائط ( يعنى بدراسة حجم و شكل الأرض وطبيعة مجال جاذبية الأرض رياضياً ).

يجسد هذا المجال تخصصات الهندسة الجيوماتيكية التقليدية بالاضافة الى المجالات الناشئة مثل GPS لتحليل البيانات والقياس التصويري وتقنيات أنظمة تحديد المواقع العالمية.

يعمل أعضاء الكلية والطلاب بنشاط في مجال البحث العلمي لمعرفة أحدث ماتوصلت إليه التكنولوجيا في النظام العالمي للملاحة عبر الأقمار الصناعية.

من هو مهندس الجيوديسيا؟

مهندس الجيوديسيا يعمل بشكل احترافي ومنظّم لجمع البيانات المادية على سطح الأرض بإستخدام أدوات دقيقة، يتم معالجة هذه البيانات وعرضها على الرسوم البيانية أو المخططات أو الخرائط.

في كلية النقل يوجد قسم هندسة الميكانيكا الذي يعتني بعدة موضوعات أهمها أساسيات نظرية المرونة واللدونة، الميكانيكا التطبيقية، طريقة حساب الهياكل الانشائية.

تعتبر هندسة الميكانيكا أساس جميع العلوم الهندسية والوسيلة الرئيسية للتحقيق في قوانين الكون.

يوجد قسم الفيزياء أيضاً التابع لكلية النقل، تركز في دراستها على دراسة الفيزياء النظرية والفيزياء التجريبية والجيوفيزياء والبنى النانونية لأشباه الموصلات.

تتطلب دراسة الفيزياء في المقام الأول:

  1. الرغبة في دراسة الاختصاص والاهتمام بالعلاقات المتبادلة في الطبيعة والتكنولوجيا.
  2. كذلك يجب أن يكون الطالب ملماً بالرياضيات بشكل خاص.

5 – كلية البناء والتكنولوجيا:

تأسست كلية البناء والتكنولوجيا في أذربيجان سنة 1976 من أهم أهدافها مواكبة التقدم وادخال التكنولوجيا لمواد البناء.

تتخصص الكلية في دراسة مواد البناء والمنتجات المستخدمة؛ كالاسمنت والجبس والخلطات الجافة والخلطات الخرسانية والطوب والسيراميك والرخام.

يتم دراسة الجودة والمتانة وطرق تحسين المواد المستخدمة في عملية البناء.

يتم دراسة ثلاث اختصاصات في كلية البناء وهي

  1. هندسة المواد.
  2. الهندسة الصناعية.
  3. هندسة السلامة.

يتم تدريس المواد الأساسية التالية:

  1. سلامة العمليات التكنولوجية.
  2. معدات الانقاذ في حالات الطوارئ.
  3. مواد ومنتجات البناء.
  4. علم المواد.
  5. تكنولوجيا المواد المركبة، اللاصقة، المسامية.
  6. تكنولوجيا النانو.
  7. تنظيم إدارة الطوارئ والتنبوء بها.

الطالب الذي حصل على شهادة من كلية البناء والتكنولوجيا ؛ يصبح جزءً حيوياً من فريق البناء ويعمل في جميع أنواع المشاريع سواء ً سكنية أو تجارية أو عملاً خاصاً أو عند الدولة.

مهارات يكتسبها طالب كلية البناء والتكنولوجيا بعد الدراسة:

  1. التعرف على المخاوف البيئية واستخدام الأراضي بشكل صحيح.
  2. التعرف على كيفية إدارة الأفراد والفرق.
  3. دراسة قوانين البناء.
  4. هم المخططات بشكل صحيح.
  5. استخدام مهارات الرياضيات لحل المشاكل الهندسية.

6 – كلية البناء والاقتصاد:

أساس التوجه البحثي لأقسام كلية البناء والاقتصاد في جامعة أذربيجان للهندسة والبناء ؛ هو البحث التسويقي لمنتجات البناء في الظروف الحديثة وتطوير خصائصه والبحث في اتجاهات تحسين آليات البناء . الحماية المالية والمخاطر في المؤسسات التجارية، مشاكل السلامة البيئية في البناء وحلولها ، مشاكل زيادة الاستثمار الرأسمالي الثابت في الاقتصاد الحديث.

يتم التدريس في الكلية على أربعة اختصاصات هي:

  • تنظيم وإدارة الصناعة.
  • إدارة.
  • تسويق.
  • إدارة أعمال.

يتعلم الطالب أثناء الدراسة بكيفية التعامل والتواصل بشكل فعال مع فريق العمل والعملاء، والتخطيط للعديد من التحديات التي قد يواجهها الفريق في المشروع.

مهارات يكتسبها طلاب كلية البناء والاقتصاد:

  1. يتمتع خريجوا القسم بكفاءات ومهارات تجعل منه محاوراً رائعاً ومخططا ً جيدا ً وشخصاً لديه موهبة في العمل.
  2. مهارات اتصال فائقة يمتلك من خلالها القدرة على التفاعل بشكل استباقي مع العملاء والشركاء التجاريين وفريق العمل.
  3. العمل من أجل تحقيق الربح.
  4. مهارات استماع قوية تمكنّه المشاركة والاتصال حتى في المواقف الصعبة.
  5. القدرة على التعامل مع الغموض ، لايوجد شيئ عنده اسمه نص برمجي ، لديه القدرة على تحويل الغموض الى شيئ ملموس وايصال ذلك عبر فريق العمل بأكمله.
  6. وجود خطة ثانية موازية للخطة الرئيسية تكون بمثابة خطة طوارئ يتم استعراض جوانب النجاح والفشل فيها ، يتم تطبيقها في حال فشل خطة العمل الرئيسية.
  7. القدرة على التكييف مع الشدائد وتوجيه الطاقة الموجودة فيه الى ردود أفعال إيجابية ، يعكسها علي فريق العمل لديه.

7 – كلية الميكانيكا وتكنولوجيا المعلومات:

تأسست كلية الميكانيك وتكنولوجيا المعلومات في أذربيجان سنة 1997 تحت اسم الميكانيكا والأتمتة، في سنة 2013 تم تعديل اسمها الى كلية الميكانيكا وتكنولوجيا المعلومات.

يتم دراسة 4 تخصصات في مرحلة البكالوريوس:

  1. الهندسة ميكانيكية.
  2. هندسة الآلات والمعدات التكنولوجية.
  3. هندسة أتمتة العمليات.
  4. تكنولوجيا المعلومات.

اتجاهات البحث والتوجه للدراسة في الكلية هو : بناء عناصر الذاكرة على عناصر أشباه المواصلات وتحسين الحل الديناميكي في آلات البناء وحماية تفاصيلها من التآكل الكهروكيميائي وإنشاء تقنيات المعلومات لزيادة كفاية تحديد العمليات التكنولوجيا ودقة التحكم.

تعد الدراسة في كلية الميكانيكا وتكنولوجيا المعلومات في أذربيجان مفتاحاً لشغل وظائف في التقنيات الجديدة وأي شهادة من التخصصات تعتبر الخطوة الاولى نحو المساهمة في المرحلة التالية من الابتكار التكنولوجي.

حتى تكون ناجحاً في الاختصاصات التكنولوجية مستقبلاً ؛ لابد من اتقانك لعدة مهارات، إن تعلمتها وتسلحت بها كنت ذا كفاءة وقيمة في عملك ، لابد من الجمع بين المهارات التقنية (المعرفة البرمجية) والمهارات الناعمة (الشخصية) للتعامل بشكل صحيح مع المواقف والمهام ولسهولة التفاعل ضمن عمل الفريق الواحد.

مهارات يجب توفرها في مهندس تكنولوجيا المعلومات:

قد تمتلك بالفعل العديد من المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، ولكن يوجد بعض المهارات لابد منها حتى تكون مستعداً لمواجهة أي موقف بثقة . أهم المهارات هي:

  • الترميز:

تعد معرفة الترميز مطلباً أساسياً لمعظم متخصصي تكنولوجيا المعلومات مع معرفة بعض لغات الترميز مثل Amazon web services – Java scrip – Python .

  • الاتصالات:

مهارات الاتصال القوية مهمة في كل جانب من جوانب الحياة لاسيما في القوى العاملة ، حيث أن هذه المهارة ستساعدك على التفاعل بشكل ايجابي مع زملائك حول المفاهيم المتعلقة بالتكنولوجيا ، أيضاً قد يتطلب التواصل مع غير أعضاء الفريق الواحد كأن يتعامل مع أقسام أخرى بالشركة أو خارج الشركة فهنا يجب أن يكون التواصل جيدا ليتم الفهم.

  • التنظيم:

عندما تكون منتظماً في العمل تصبح موظفاً فعالاً ، لاتنسى أن الشركات تسعى لتوظيف من يظهرون مهارات تنظيمية رائعة لأن ذلك سينعكس إيجاباً على إنتاجيته مستقبلاً .

  • القيادة:

القيادة مهارة يتم استخدامها على كل المستويات لدفع الأنشطة والمشاريع الى الأمام ، من الأمور التي تجعلك قائداً ناجحاً : الاستماع النشط الفعّال سواء من داخل فريق عملك أو من خارجه ، التعاون والعمل وإظهار المرونة مع أعضاء الفريق والتواضع وتعلّم الصبر وايجاد حل ّ للمشاكل التي تحصل بالاضافة لتنمية الوعي الذاتي ليكون قادرا على صقل جميع معلوماته بشكل صحيح.

  • القرارات التحليلية:

بصفتك محترفاً في تكنولوجيا المعلومات يتوجب عليك تحليل البيانات بشكل صحيح واستكشاف أي شيئ سيئ لايعمل بشكل صحيح.

القدرة على التفكير النقدي والتحليلي سيساعدك في اكتشاف الحلول التي تحتاجها لأداء أفضل في وظيفتك مستقبلاً .

  • الابداع :

غالباً الشركات عندما تبحث عن موظفين في مجال التكنولوجيا تستعرض المشاكل التي تواجهها لإيجاد الحل الأنسب لها ؛ متخصص تكنولوجيا المعلومات يمكنه المساهمة في المناقشة بعدة طرق عندما يكون لديه مهارات ابداعية قوية .

  • إدارة المشاريع:

امتلاك مهارات قوية في إدارة المشاريع في قسم تكنولوجيا المعلومات كالوصول الى الأهداف وحلّ المشاكل والوفاء بالمواعيد النهائية ؛ هو مايسعى إليه أصحاب العمل لكسب الوقت والمال بشكل أسرع .

  • المثابرة والتعلّم بإستمرار:

تكنولوجيا المعلومات ليست علوم توقيفية بل هي علوم متطورة باستمرار، يساعد ذلك على اكتشاف التطورات الحديثة ومواكبة العلوم الحيثة والتقنيات التي تنتشر بشكل سريع.

  • اكتشاف الأخطاء وإصلاحها:

بدلاً من الاتصال بالدعم الفني يساعد ذلك على توفير للوقت وتقدير زائد من المديرين.

  • الفضول:

هي الرغبة في تعلّم أشياء جديدة تساعدك الى الوصول الى أعلى مستويات النجاح ، الفضول دائما ًيقودك الى اكتشافات جديدة مما يزيد في تثقيفك حول مفاهيم معينة في التكنولوجيا.

  • إدارة الوقت:

يكون ذلك عبر عدة أمور متّعة أهمها:

  1. إنشاء وصيانة جداول المهام.
  2. التخطيط ليومك بشكل صحيح للتأكد من تخصيص الوقت المناسب لكل عمل.
  3. إعطاء الأولوية للمهام عالية الأهمية عن المهام منخفضة الأهمية.
  4. إدارة الوقت بصبر وانتظام حتى يكون العمل فعالاً.

الماجستير والدكتوراة في جامعة أذربيجان للهندسة والبناء:

تقدم الجامعة أكثر 39 برنامجاً في الماجستير في 22 تخصصاً علميا ً من التخصصات الدراسية، وبرامج متنوعة في الدكتوراة.

تكون الدراسة باللغة الأذرية أو الانكليزية أو الروسية.

يتمتع الطلاب بفرصة مواصلة تعليمهم في الخارج في إطار برنامج Erasmus التابع للاتحاد الأوربي وبرنامج Mevlana في تركيا

يوجد برامج تبادل للدرجات العلمية المزدوجة بين الجامعه وعدة جامعات مرموقة في أوروبية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟