تأسست جامعة  النفط في العاصمة باكو كمؤسسة عامة للتعليم العالي سنة 2011 ، لضمان الجودة في التعليم وتقديم العلم الأنسب للطلاب ، تم التعاقد والتعاون مع أشهر جامعات العالم لتبادل المناهج والخبرات العلمية ، ففي سنة 2012 تم التعاقد مع جامعة HERRIOT- WALT لتبادل المنهاج البريطاني وتدريب الخريجيين بالمعلومات والخبرات المناسبة كذلك لبناء القدرات لاحتياجات صناعة النفط والغاز.

الهدف من تأسيس جامعة النفط:

تهدف الجامعة الى تدريب المختصين المؤهلين تأهيلاً عالياً في مختلف قطاعات الطاقة ؛ بهدف تطوير الطلاب والتمييز في مجالات الهندسة والتكنولوجيا باللغة الانكليزية بالاضافة للسعي من الجامعة للوصول الى العالمية في مجال هندسة الطاقة من خلال البرامج المطروحة وطرق التدريس التي تتوافق مع المعايير الدولية.

تبذل إدارة الجامعة قصارى جهدها لإنشاء وتوسيع العلاقات مع مختلف المؤسسات التعليمية الرائدة.

التعاون الدولي ومذكرات التفاهم:

تتعاون جامعة BHOS مع اتحاد جامعات العالم الاسلامي FUIW ،عضو في شبكة جامعات البحر الأسود BSUN ، عضو في شبكة جامعة الطاقة العالمية WEUN ، شريك رسمي مع جامعة هيريوت وات HWU في المملكة المتحدة حيث تم اعتماد المنهج المطبق لدراسة الهندسة الكيميائية وهندسة البترول ، شراكة مع جامعات الاتحاد الأوربي من خلال الانضمام لبرنامج ERASMUS ، بالاضافة لوجود مذكرات تعاون مع جامعات عالمية منها : Heriot-Watt المملكة المتحدة ، Sofia بلغاريا ،Sladkovicovo سلوفاكيا ، staranger النرويج ، French Oil School فرنسا ، Houston الولايات المتحدة الامريكية، AGH للعلوم والتكنولوجيا في بولندا ، RWTH آخن ألمانيا، Toronto ايطاليا ، جامعة كازاخستان التقنية ، WSB بولندا ، مدرسة جنيف للأعمال ، جامعة تكساس الدولية.

المرافق العملية لجامعة BHOS:

يتمتع الطلاب بالمعرفة الأكاديمية والعملية في الجامعة من خلال برامج التدريب السنوية التي تقدمها الشركات الدولية العاملة في نفس مجال الدراسة والتي تكون على صلة وثيقة بالمادة العلمية المقدمة للطلاب ؛ ذلك لتنمية المعرفة الأكاديمية لدي الطلاب.

  1. بالاضافة الى توفر المختبرات الحديثة المزودة بأحدث المعدات العلمية التي تمكّن الطلاب على الفهم الجيد والاستفادة من أدق أنواع المعرفة في كافة العلوم المقدّمة.
  2. يوجد مختبرين كيميائيين مجهزين بمعدات حديثة تتوفر جميع المستلزمات التي تمكّن الطلاب القيام بالتجارب الحية في المختبرين.
  3. معامل هندسية عالية المستوى ، تستخدم المعدات الهندسية لشركة GUNT الألمانية في الدورات العملية لدورات الفصل A وعمليات الفصل B وهندسة التفاعل الكيميائي في العمليات التعليمية.
  4. مختبر لأتمتة العملية تتعامل مع الأجهزة الكهربائية وميكانيكا الهندسة والهندسة الكهربائية والالكترونات الرقمية و التناظرية.
  5. مختبر للفيزياء حيث تم تجهيزه بمعدات المختبرات الحديثة التي تم شراؤها من LD DIDACTIC GmbH الألمانية.
  6. مختبر الميكانيكا والديناميكا الحرارية.
  7. مختبر خاص لعلوم الكمبيوتر وتطبيقاته.

الاقامة والمرافق الترفيهية في جامعة BHOS:

تمتلك الجامعة سكن طلابي خاص تتوفر فيه ظروف مثالية لحياة مريحة للطلاب، يوجد ملعب لكرة القدم وكرة الطائرة وملعب تنس ومسبح، تتوفر لدي الجامعة واحدة من أحدث المكتبات الأكاديمية في أذربيجان.

كليات جامعة النفط في أذربيجان:

قسم الهندسة الكيميائية:

تأسس الهندسة الكيميائية سنة 2013 بالتعاون مع جامعة هيريوت وات حيث يتم دراسة البرنامج وفق الجامعة البريطانية، يتم زيارة الطلاب للشركات المتعلقة بالنفط والغاز ، يتلقى الطلاب معلومات حول تشغيل الوحدات المتعلقة بالمنتجات البترولية والعمليات المنفذة واللوائح التكنولوجية وأنظمة الادارة وقواعد الصحة والسلامة وحماية البيئة .

مدة الدراسة 4 سنوات تسبقها سنة تحضيرية، يمكن تجاوز السنة التحضيرية لحاملي شهادة ال TOEFL أو IELTS ، يتعلم الطلاب الهندسة الكيميائية النموذجية بما في ذلك ميكانيكا الموائع ونقل الكتلة والحرارة وتقنيات فصل المواد والديناميكا الحرارية وأنظمة العمليات واقتصاديات العمليات وهندسة التفاعل الكيميائي.

خطوات الدراسة في اذربيجان

ماهي الهندسة الكيميائية؟

تحويل المواد الخام الى منتجات يومية مفيدة كالطعام والشراب الذي نستهلكه والطاقة التي نستخدمها حيث أنها تعتمد على الهندسة الكيميائية ، يساعد المهندسون على تنفيذ العمليات لصنع كل هذه المنتجات وذلك بتطبيق مبادئ الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء لحل المشاكل التي قد تنشأ من استخدام وانتاج المواد الكيميائية والوقود والغذاء وحتى الأدوية . 

لماذا دراسة الهندسة الكيميائية؟

  1. الهندسة الكيميائية تفتح الأبواب للتقدم المهني وهي من المهن الضرورية في سوق العمل.
  2. المهندس الكيميائي يعالج مشاكل العالم الحقيقية من خلال معالجة مشاكل التلوث وإيجاد طرق لتسخير مصادر طاقة جديدة وانتاج أدوية جديدة.
  3. يوجد أريحية في العمل في مجال وظيفة المهندس الكيميائي بالاضافة لحصوله على عدة ميزات أهمها الدخل الجيد.
  4. امتلاك المهندس الكيميائي على مهارات متنوعة ومهمة تساعده في الحياة العملية.

قسم هندسة البترول في جامعة باكو العليا:

تم تأسيس قسم هندسة البترول سنة 2012 يتم دراسة البرنامج في الجامعة حسب جامعة HERIOT WALT تم تطوير البرنامج مع خبراء الصناعة بهدف تزويد الطالب بالقدرة التقنية الى جانب المهارات التحليلية والإبداعية للحصول على حياة مهنية ناجحة في صناعات النفط والغاز . 

الهدف من برنامج الدراسة:

  1. إعداد الطلاب ليصبحوا مهندسين محترفين في مجال هندسة البترول.
  2. تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات التقنية للتميّيز في صناعة النفط والغاز.
  3. تزويد الطلاب بالمبادئ الأساسية للعلوم والهندسة من أجل التعامل بنجاح مع التحديات التكنولوجية لصناعة النفط والغاز.
  4. تنمية المهارات التحليلية وأساليب حل المشاكل الهندسية النظرية والعملية في مجال النفط.
  5. تعزيز أخلاقيات الهندسة والمسؤولية الوظيفية.
  6. تطوير مهارات الاتصال الفعّال مع الزملاء والمدراء في العمل.

قسم هندسة أتمتة العمليات:

هو مجال علمي يجمع بين الهندسة وإدارة المعلومات بحيث يتمكن مهندس الأتمتة على تصميم وإنشاء وتطوير وإدارة الأنظمة.

تساعد تكنولوجيا المعلومات الى جانب الآلات والعمليات الصناعية في تصميم أنظمة التحكم وتنفيذها ومراقبتها.

يمكن أن نقول أن هندسة الأتمتة: هي تكامل المجالات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات الادارية حيث تشير تكنولوجيا المعلومات الادارية الى مزيج من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة الشبكات وإدارة المعلومات.

يمكن أن يعمل مهندس الأتمتة في صناعة السيارات أو تجهيز مصانع الأغذية والروبوتات والآلات لذلك يجب أن يكون مهندس الأتمتة ملماً ببرمجة الكمبيوتر وتطوير البرامج.

الجامعة مسؤولة عن تدريب الطلاب المختصين بدراسة هندسة أتمتة العمليات لإعدادهم إعداداً جيداً في مجال تصميم وتنفيذ مراقبة أنظمة التحكم وذلك من خلال توفر المختبرات العلمية لذلك.

قسم هندسة أمن المعلومات (أمن سيبراني):

وهي عملية دمج ضوابط الأمان في نظام المعلومات بحيث تصبح عناصر التحكم جزءاً لا يتجزء من النظام، يساعد مهندس أمن المعلومات ( يطلق عليه أحياناً محلل أمن معلومات ) في حماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة.

يعمل مهندس أمن المعلومات كجزء من فريق أكبر لتكنولوجيا المعلومات في أذربيجان ويقدم تقارير مباشرة الى الادارة الأعلى.

تعتمد الشركات والحكومات على مهندسي أمن المعلومات بشكل متزايد، كلما تقدمت التكنولوجيا بشكل أسرع لخطورة تزايد في عمليات القرصنة والهجمات الالكترونية.

يمنح البرنامج للطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للتعلم في جعل أنظمة تكنولوجيا المعلومات مقاومة للبرامج الضارة بالاضافة للتعلم ضد الهجمات الالكترونية.

المنهاج واسع النطاق وموجه عملياً مما يعني أن جميع المعرفة النظرية المكتسبة ستكون مدعومة بالتدريب العملي.

بمجرد إكمال الطالب دراسته بنجاح سيحصل على المهارات اللازمة للعثور على الأخطار التي تحدث أثناء إعداد الشبكات وأجهزة الكمبيوتر؛ يُذكر أن هندسة الأمن السيبراني من الوظائف التي لا يمكن أن تختفي لا في وقتنا الحاضر ولا في المستقبل خاصة بعد التقدم التقني الحاصل في المجالات الرقمية مع زيادة في الهجمات الالكترونية.

هندسة علوم حاسب في أذربيجان:

أحد الفروع المستحدثة في الجامعة لهذا العام وذلك للحاجة الملحة لهذه العلوم ؛ اهتمت الجامعة بتدريس الاختصاص نظراً لأننا نعيش في عصر رقمي ؛ تعتمد فيه الصناعات على البيانات والبرامج بشكل خاص حيث أن علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تؤثر على كل شيئ من البحث العلمي الى التنمية الصحية والنقل والمصارف والاتصالات.

لذلك أوجدت الجامعة هذا الاختصاص لتدريب الطلاب على تصميم وتطوير وتحليل البرامج والأجهزة المستخدمة في حل ّ المشاكل في مجموعة متنوعة من السياقات التجارية والعلمية والاجتماعية ، بمعنى أنه يقوم بتحليل الأنظمة والخوارزميات والبرامج والعمليات المعقدة التي تحدث داخل جهاز الكمبيوتر.

بعد التخرج يتمكن الطالب من التخطيط والتحليل والتنظيم ويكون لديه القدرة على الاثبات والبرهنة وحلّ المشاكل وتصميم لغات البرمجة . علوم الحاسب هي جزء من مجموعة المهارات اللازمة التي يدخل فيها البيانات ورسومات الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والتفاعل البشري مع الكمبيوتر وقواعد البيانات وبرمجة الويب والأمن السيبراني.

تتيح دراسة علوم الحاسب الخبرة في الحوسبة لحل المشاكل الصعبة والمعقدة ، تعد وظائف الحوسبة من بين أعلى الوظائف أجراً في العالم ولديها أعلى مستوي من الرضا الوظيفي بحسب دراسة أجرتها جمعية آلات الحوسبة في الولايات المتحدة ، ومن المتوقع أيضاً أن توجد وظائف حوسبة أكثر من الأشخاص المؤهلين ، لذلك ستكون فرصة التعيين أكبر من غيرها من الوظائف.

وفرت الجامعة مختبرات حديثة لدراسة علوم الكمبيوتر وفرص حل المشاكل المحتملة مع كيفية تطوير البرامج وتصميم الأنظمة.

إدارة الأعمال في جامعة باكو العليا:

من أحدث فروع الجامعة التي تم استحداثها بعد أن كانت متاحة لبرامج الماجستير فقط، أصبح بالامكان دراسة إدارة الأعمال في مرحلة البكالوريوس لبناء أساس قوي في الأعمال الاستراتيجية وإدارة المشاريع.

تركز دراسة إدارة الأعمال على فهم منهجي وعملي للإدارة والتنظيم والبيئة وتساعد في فهم تحديات الادارة الحديثة بشكل هادف في سياقها التاريخي والظروف المتجددة.

في عالم الاعمال المتقلب بشكل متزايد تجعل من دراسة الادارة أكثر أهمية من أي وقت مضى وذلك لتقييم المخاطر وللقدرة على تنفيذ إستراتيجية موثوقة لإدارة المخاطر.

سيكتسب الطالب معرفة من خلال التعليم في الجامعة كيف يكون قائداً للأعمال يُنشئ فيما بعد عالماً في المستقبل أكثر أماناً في عمله، يوّجه موظفيه للاستعداد بشكل فعّال لأي مخاطر محتملة قد يواجهها.

أيضاً من الامور المفيدة للطالب التعلم على الإدارة لإستدامة الأعمال وتقدّمها في مواكبة كل جديد.

سوف يطلعك برنامج إدارة الأعمال على العمليات الأساسية التي تتم داخل الشركات ويعلمك كيفية تفاعلها مع السوق بناءً على الممارسات التنظيمية.

تتيح دراسة إدارة الأعمال للطالب فرصة واسعة النطاق كمتخصص في الأعمال مثل الادارة المالية والاستثمارية وتنظيم الأعمال وإدارة الموارد البشرية والتسويق.

مهارات يمكن اكتسابها من دراسة الأعمال:

  1. مهارات اتصالات قوية.
  2. استخدام الفكر التحليلي والنقدي بشكل فعّال.
  3. حل المشاكل بشكل أفضل.
  4. إتخاذ القرارات المناسبة.
  5. إدارة المشاريع بنجاح.
  6. إدارة الموارد بشكل أفضل.
  7. استخدام وتفسير البيانات المالية بشكل صحيح.
  8. مهارات التسويق.
  9. فهم قانون العمل.
  10. فهم ثابت لكيفية عمل الشركات.
  11. فهم مخاطر رأس المال ومقاييس النجاح.

برامج الماجستير في جامعة النفط في اذربيجان:

  1. ماجستير إدارة اعمال في إدارة النفط والغاز.
  2. ماجستير إدارة أعمال.
  3. ماجستير في المعلومات والتحكم في النظم التقنية.
  4. ماجستير من في تقييم وإدارة المكامن.
  5. ماجستير في تكنولوجيا النفط والغاز.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟