جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

[lwptoc colorScheme=”inherit”]

بدأت المشاريع الصغيرة والمتوسطة تستقطب اهتماماً كبيراً من قبل الاقتصاديين في مختلف أنحاء العالم بعدما تبين بوضوح الدور الرئيسي التي أصبحت تلعبه في دفع النشاط الاقتصادي

وقد قامت هذه المشاريع بدور كبير ورئيسي في توفير فرص عمل بالإضافة الى مساهمتها في توفير السلع والخدمات الأساسية التي يحتاجها المجتمع ، فساهمت هذه المشاريع مساهمة إيجابية في ارتفاع إجمالي القيمة المضافة في القطاع الصناعي من خلال تزايد نسب مساهمتها في العديد من الدول الناشئة ، بعد أن أكد خبراء الاقتصاد أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعد الأقل تأثراً بالأزمات الاقتصادية العالمية وتساهم بشكل كبير في مسيرة الاقتصاد .

الحماية الحكومية للمستثمرين في اذربيجان

ولمّا كانت جمهورية أذربيجان  تهدف الى تنوع اقتصادها في غير المجالات النفطية ، فإن أي مشروع يكون فيه فائدة للبلاد فهي تشجعه وتقوم بدعمه من أجل تحقيق فائدتها مع فائدةالمستثمر في المجال المستَثمر فيه .

من المشاريع الهامة التي شجعت عليها الدولة هي تربية النحل وانتاج العسل الذي يلعب دوراً حاسماً في مجال الأمن الغذائي للحفاظ على التوازن البيولوجي ، بالإضافة الى قيمته المرتفعة.

الأمثلة على المشاريع

تربية النحل وانتاج العسل في اذربيجان

حيث أن ّالمناخ المتنوع في مناطق الدولة والتنوع الكثير للنباتات والجودة العالمية للنحل المحلي هي ظروف طبيعية مواتية لدولة أذربيجان لتشجيع تربية النحل وصناعة العسل ، ولاستمرار الحفاظ على التقاليد القديمة لتربية النحل في منطقة القوقاز.

فقد عرفت البلاد تربية النحل قبل الميلاد ب 3 آلاف عام،  وهذا مادلت عليه عمليات التنقيب في كهف أزوخ حيث تم ّأكتشاف أقدم المستوطنات للإنسان البدائي.  فقد تم العثور على أوعية مرسوم عليها النحل وهو مايثبت أرتباط النحل والعسل مع الانسان القديم .

يوجد حوالي 600 نوع من نباتات العسل في أذربيجان ، حيث أن مربّوا النحل في أذربيجان يحصلون على دعم حكومي بهدف تطوير وإدخال تقنيات وطرق جديدة في تربية النحل.

يعمل في مجال تربية النحل حوالي 6 آلاف شخص ، تم انتاج 3 آلاف طن من العسل في العام الماضي وهذا الانتاج لا يغطي الاستهلاك العام للسكان . لذلك يعتبر القيام بتربية النحل وانتاج العسل من المشاريع الهامة والمربحة لقلة وجودها في الدولة ، حيث يستفاد منه في تغطية السوق المحلي بالاضافة الى الفائدة من خلال تصديره

تربية دودة القز ، وانتاج الحرير :

يعد الحرير من الحرف الوطنية الأذربيجانية القديمة ، فإنتاج الحرير له تاريخ طويل في أذربيجان وهو من الأمور المواتية للاستثمار لانتشار البيئة الصالحة لذلك. بلغ انتاج الدولة عام 1970 حوالي 3700 طن من دودة القز وانخفضت بشكل كبير عند الحرب أثناء حرب الاستقلال.

تسعى الدولة الآن من خلال وضع خطة لرفع انتاجية دودة القز الى 6 آلاف طن بحلول عام 2025 ، حيث أن البيئة مواتية لذلك والحرير الأذربيجاني معروف جداًً عالمياً ، يوجد معمل في شيكي تعتبر الأشهر في منطقة القوقاز .

وبما أن العمل في مجال دودة القز وانتاج الحرير يعد من الأمور المربحة فإن الدولة عمدت الى عدة أمور ساعدت من خلالها على تنشيط هذا المجال :

  • توزيع دودة القز مجاناً على الذين يرغبون في تربية دودة القز
  • الاعفاء الضريبي لمربي بيض دودة القز
  • اعفاء جمركي للمواد المستوردة الخاصة لمعدات مصانع إنتاج البيض ومعالجة الشرانق
  • وضعت الدولة  برامج مكثفة ومتطورة لجميع أجزاء تربية دودة القز منذ المرحلة الأولى من تربية البيض وتربية الديدان وانتاج الشرانق الى مرحلة استخراج الحرير وتجهيز الخيوط وصناعة المنسوجات ، كل ذلك بهدف :
  • 1. زيادة إمكانية التصدير للبلد عن طريق التصنيع والتسليم للأسواق العالمية
  • 2. زيادة الأيدي العاملة من خلال افتتاح أماكن جديدة في البلاد
  • 3. تعزيز تدفقات العملة الأجنبية في الاقتصاد الوطني
  • 4. تسريع للتنمية الاجتماعية والاقتصادية
  • 4. الحفاظ على النشاط الصناعي الفعال لمصنع شيكي من خلال إمداده مايكفي من الشرانق باستمرار

2 Comments

  1. Gowdat Mohammed Ali Salem 21 أغسطس، 2019 at 10:04 ص - Reply

    السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته

    I would like to know more about setting up a beekeeping and honey production project.
    Thank you.

    • Alebaa group 22 أغسطس، 2019 at 2:50 م - Reply

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
      من فضلك تواصل مع القسم المختص في الشركة
      عن طريق الرقم التالي : 00994507566430
      ليتم تزويدكم بكافة التفاصيل اللازمة.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟