[lwptoc colorScheme=”transparent” backgroundColor=””]

يعود تاريخ طب الأسنان لآلاف السنين قبل الميلاد، هذا ما أثبتته الحفريات الأثرية بعد العثور على جماجم تم التعامل مع الأسنان فيها بما يشبه العمليات الجراحية. كانوا فيما مضى يعالجون السن المصابة بأدوات حادة من مثل الصوان ، تم اكتشاف أول حشوة للأسنان مصنوعة من شمع العسل في سلوفينيا يعود تاريخها الى 4 آلاف سنة ماقبل الميلاد.

في الشعوب القديمة كانت تعد خلع الاسنان كنوع من العقاب هو ما تكرر في قانون حمورابي مرتين، يدل ذلك على أهمية الاسنان عندهم.

أما في العصور الوسطى في الفترة الذهبية للعصر الاسلامي تم الاشارة في العديد من كتب الطب – التي تعتبر من أمهات الكتب الطبية ومازالت مرجعاً الى الان – الى قضايا مهمة في علاج الأسنان والفكين وهو ماتم ذكره عند الطبيب ابن سينا .ونوه عنه العالم الاندلس الطبي الزهراوي في مخطوطاته والتي بقيت مرجعاً هاماً للأوروبيين حتى بداية العصور الحديثة .

في العصور الحديثة تم افتتاح أول مدرسة مختصة لطب الاسنان في القرن التاسع عشر على يد الطبيب جون هاريس سنة 1828 وقد ساهم بشكل كبير في تأسيس طب الأسنان والتعامل معه كمهنة طبية ؛ أما في الولايات المتحدة تم افتتاح كلية بالتيمور سنة 1840 والتي تعتبر الاولى في مجال طب الاسنان؛ في المملكة المتحدة تم اعتماد أول شهادة طبية خاصة في طب الاسنان سنة 1879 حيث تم إحراز تطور كبير باعتبارها مهنة طبية وليست مجرد حرفة أو تجارة وأصبحت خاضعة للتنظيم الحكومي ورفع طب الاسنان على قدم المساواة مع الجراحة السريرية وتم تعيين الطبيب فرنسيس إملاخ كأول طبيب أسنان ينتخب كرئيس للكلية الملكية للجراحة.

الخلاصة:

إذاً طب الأسنان فرع مهم من فروع الطب الرئيسية التي يتم تدريسها في كليات الطب، يتم دراسة كل مايتعلق بالفم واللثة والأسنان والفكين بوجه عام .

يشمل طب الأسنان جراحة الوجه والفكين – طب أسنان الأطفال – أشعة الفم والوجه – الصحة العامة للأسنان – أمراض الفم والوجه والفكين – الجراحة التجميلية.

تهتم كليات طب الأسنان بتقديم العديد من العلوم والمواد التي من شأنها أن يتخرج الطالب وعنده القدرة والمهارة الكاملة على التشخيص ووصف العلاج المناسب للمرضى ، من المواد الهامة التي يتم دراستها في البداية : علم التشريح – علم الكيمياء الحيوية – علم وظائف الاعضاء ؛ بعد الانتهاء من دراسة هذه المواد يتم دراسة العلوم المتخصصة في الاسنان والفكين وكل مايكون له صلة بالأسنان .

Music Video Dentist GIF by Andrew W. K.

أهمية طب الأسنان:

طب الأسنان يقدم خدمات وقائية وعلاجية للفرد لما فيه أهمية عالية تتمثل أن صحة الاسنان تؤثر بشكل عام على الجسم وأن وجود أي ألم في الاسنان يؤثر سلباً على صحة الانسان ، ويختل بوجع الاسنان جميع أعضاء الجسم وعندها تكون غير قادرة على القيام بمهامها .

كذلك العناية بالأسنان منذ الصغر وتقديم الرعاية يساعد في الحفاظ عليها حتى مراحل متقدمة من العمر .

الالتهابات التي تصيب اللثة والفم قد تنتشر لباقي الجسم وتؤثر على العديد من الامراض التي تصيب باقي الجسم .

الفم منطقة ممتلئة بالبكتيريا والفطريات أن لم يتم علاجها تنتقل الى باقي الجسم وممكن أن تسبب العدوى في أمراض أشد ضرراً على جسم الانسان

واجبات طبيب الأسنان:

يوجد عدة واجبات تترتب على طبيب الاسنان عليه الالتزام بها لتقديم خدمة أفضل للمرضى :

  • تشخيص أمراض الفم حسب الشكوى الذي يقدمها المريض .
  • تقديم الرعاية والوقاية الصحية لفم المريض .
  • وضع خطة علاجية سليمة للعلاج .
  • تحديد الاجراءات المطلوبة لتشخيص المرض من مثل طلب صورة أشعة لتحديد مدى الضرر .
  • مراقبة الأعراض التي تظهر على الوجه والفكين .

يجب أن تتوافر في طبيب الاسنان عدة صفات يجب التحلي بها ليكون ناجحاً في عمله مثل : القدرة على تحمّل المسؤولية والمرونة والسلاسة في التعامل مع الحالات المرضية ، الصبر على تحمل ضغط العمل مع امكانية التركيز العالي أثناء العمل وسرعة البديهة أثناء العلاج وتوفر المهارات العلمية واليدوية والاهم من ذلك إدارة الوقت حتى تسيطيع التوفيق مابين عمله وبين مهامه الأخرى.

صفات طبيب الأسنان الناجح:

زيادة المعرفة ومتابعة الامور الطبية التي تتعلق بطب الاسنان مهمة لطبيب الاسنان ويجب متابعتها باستمرار ، نذكر بعض الصفات التي لابد أن يتحلى بها الطبيب الناجح :

  1. التطور والتعلم من الأخطاء ، فالاخطاء من طبيعة البشر وهي واردة جداً حتى عند الاطباء لكن الطبيب الناجح عليه أن يطور من نفسه حتى تقل أخطاؤه .
  2. الصبر والإصرار على تعلم الاشياء الجديدة فإن أي طبيب يتسلح بهذه الصفة لابد أن يصل الى هدفه بسرعة .
  3. تقبل الفشل والخطأ لأن الشخص الذي لم يذق طعم الفشل في حياته هو الشخص الذي يعيش بلا هدف واضح ، ليس العيب في الفشل إنما المعيب ألا تتقبل الفشل وتعيش داخل دائرة الفشل ولا تستطيع الخروج منها ؛ يجب اكتشاف الاخطاء التي قادت للفشل ومن ثم تصحيحها والعمل بها .
  4. الارادة والرغبة في التعلم فعندما تتوفر الرغبة والشغف في التعلم فأنت تمتلك كنزاً عظيماً حيث أن الارادة هي القوة الخفية وراء وصول الانسان الى هدفه ومبتغاه .
  5. احترام وتنظيم الوقت وعدم التسويف من أهم سمات النجاح لدى الطبيب فالتنظيم الجيد لمواعيد مرضاه والقراءة والتعلم بما هو جديد مع ترتيب أولويات الحياة فهذا يعطي مساحة لممارسة الهوايات وقضاء للوقت مع العائلة ، بينما عدم التنظيم يؤدي الى الاهمال والتقصير والعشوائية حتى في حياة الطبيب الشخصية ويؤدي الى ضياع وقته بدون فائدة .
  6. اكتساب مهارات مختلفة في شتى العلوم خاصة أن طب الاسنان فيه ابتكارات جديدة واكتشافات سواء في طرق المعالجة أو في المواد المستخدمة في المعالجة أو حتى في الأجهزة الطبية المتطورة.

Dentist GIF

مهارات يجب توفرها في طبيب الأسنان الناجح:

لابد أن يتلقى الطالب المعلومات الاساسية في طب الاسنان حتى تخوله القيام بعمله على أكمل وجه لكن بالاضافة الى التعليم يتطلب العمل في مجال طب الاسنان الاسنان أن يكون للطبيب مجموعة معينة من المهارات التي تجعل من عمله أكثر نجاحاً وتجعل من الطبيب ذاته أكثر مهنية ، من هذه المهارات :

  • مهارات الاتصال الجيد ؛ الاتصال الجيد يعتبر مهارة حيوية للفرد وهي تتطلب أيضا ً من طبيب الاسنان حسن التواصل من أجل التحدّث بشكل فعّال مع المرضى والزملاء في ممارسة مهنة الطب .
  • السلوك المهني والنزاهة والحفاظ على مستوى أخلاقي جيد ، يجب إظهار الشعور بالتعاطف والحساسية عند التعامل مع جميع المرضى ، عندما تعمل في المجال الطبي لابد من تسخير جميع حواسك بشكل صحيح عند ذلك ستتمكن من تنفيذ الحكم الصحيح بشكل أفضل أثناء العمل في ممارسة طب الاسنان .
  • القدرات المعرفية الماهرة : الذين يتمتعون بقدرات معرفية ماهرة سيُصنفون أطباء أسنان ممتازين لأنهم سيكونون قادرين على تسخير وتنفيذ جميع خبراتهم بنجاح وطب الاسنان فريد من نوعه فهو يتطلب من الطلاب امتلاك مهارات سريرية قائمة على الكفاءة والتي لا يمكن اكتسابها الا من خلال التدريب المخبري المختص والرعايا المباشرة للمرضى والوقوف على البحوث العلمية التي تصدر باستمرار ، مما يجعل من الطبيب قادراً على تحليل المواقف والتعامل معها بحرفية تامة .
  • توفر مهارات إدارية يساعد في ذلك إدارة وتنظيم وقته بين العمل والعلاقات الاسرية .
  • مهارات يدوية بالاضافة للخبرة ، لممارسة آمنة يعمل طبيب الاسنان على مقربة من المريض كذلك استخدام أدوات طبية حديثة تساعد الطبيب في إنجاز عمله.

دراسة طب الاسنان في أذربيجان ومهارات مكتسباته:

ذكرنا سابقاً أن طب الأسنان يُعنى بالمشاكل المختلفة والأعمال الجمالية المتعلقة بالأسنان والوجه والرقبة والفك وتجويف الفم كما يتناول علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والوقاية والعلاج لهذه الأعضاء والانسجة التي تتكون منها.

يكتسب طالب طب الأسنان مهارات عدة من خلال دراسته في أذربيجان منها:

  1. مهارات معرفة نظرية علمية ومهارات عملية تساعد في الحياة العملية بعد الدراسة.
  2. تطوير المهارات اليدوية من خلال التدريب المستمر في المشافي.
  3. الدقة في التشخيص والتفكير الابداعي في حل المشاكل التي قد تطرأ أثناء العلاج.
  4. تعلّم الصبر والتحلي بالاحترام لجميع المرضى ولجميع الفريق المشترك.
  5. إمكانية التخصص بعد مرحلة البكالوريوس في جميع التخصصات العصرية بأسعار مناسبة.
  6. تشمل مرحلة التخصص مرحلة الطبيب المقيم ويكون ذلك في مشفى يشرف ويتابع العلاجات بنفسه.
  7. مواكبة التطورات الحاصلة في طب الأسنان.
  8. التدريب المستمر والتخصص لكسب المهارات العملية فيما بعد.
  9. تعلّم مهارات اتصال قوية وواضحة مع القدرة على تكييف اتصالاتك لتناسب مختلف المرضى من خلال الاستماع الجيد للمريض.
[/fusion_text][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

تواصل معنا للتعرف على فرص الدراسة في أذربيجان.

فضلاً لا تنسى متابعتنا على يوتيوب!

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟