الاستثمار في بلد تكثر فيه الفرص الاستثمارية وتقل فيها المنافسة ، يعد طموحاً للعديد من المستثمرين ، ومن هذه المشاريع التي يمكن تنفيذها في أذربيجان هي صناعة الزيت وتصديره الى الأسواق العالمية بأرباح كبيرة .

حيث أن زيت الزيتون البكر من أكثر أنواع الزيوت أماناً على صحة الانسان وفقاً للتقارير والدراسات المنشورة من قبل مؤسسات الصحة حول العالم ، ولهذا السبب يحظى زيت الزيتون بسمعة عالمية وبطلب مرتفع في جميع أنحاء العالم .

وحيث أن المشروع أستثماري يهدف الى الربح في الدرجة الاولى ، لابد أن يخضع المشروع لدراسة متأنية حتى يكون الاستثمار في أحسن حال .

مراحل المشروع

تبدأ المرحلة الاولى من المشروع بدراسة الأسواق المحلية والخارجية ، ويمكن ذلك من خلال الاطلاع على أحدث الاحصائيات الخاصة بالاستيراد والتصدير وحاجة المناطق والبلدان الأكثر لزيت الزيتون ومراجعة إحصائيات مراكز البحوث المختصة بزراعة الزيتون مع دراسة أسعار الاستيراد والتصدير الطرق التي يفضلونها في التعامل .

تأسيس شركة استيراد وتصدير

لابد لبدأ الاستثمار بصناعة الزيت من اتباع عدة خطوات تبدأ بتأسيس شركة خاصة لتتمكن من التصدير للخارج بشكل قانوني بعد مراسلة الشركات التي ترغب بالشراء لتصدير المنتج لها والتعامل بإسم شركة خاصة يعطي مصداقية للتعامل أسهل من التواصل بإسم شخصي ، ولمعرفة متطلبات تأسيس الشركة يمكنك الاطلاع على رابط تأسيس الشركات ، لتتعرف من خلاله على المستندات اللازمة لتأسيس شركة خاصة بك للاستيراد والتصدير .

راجع مقال تأسيس الشركات

 

كيفية تصدير زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون كأي نوع من المواد الغذائية ، فبعد التواصل مع شركات الاستيراد في الخارج ومعرفة متطلباتها من حيث الجودة والسعر يتم إرسال عينات مناسبة من المنتجات التي تستطيع توفيرها بكميات كبيرة عبر شركات الشحن .

وبعد الاتفاق معهم على الكميات والسعر وشروط التعبئة وطرق الشحن ، يمكنك بصفتك مصّدر للزيت القيام بإجراءات التصدير والتي تتمثل بالإجراءات الجمركية وإجراءات الشحن .

الاجراءات الجمركية وإجراءات الشحن

حتى يتم تصدير منتج منتج للخارج يجب أن يخضع لخطوات مهمة يجب معرفتها والإلمام بها لتفادي أي أخطاء قد تحدث مما يتسبب في وقوع خسائر لم تكن بالحسبان ، من هذه الأمور التي لابد منها والتي تتعلق بالإجراءات الجمركية :

تقديم شهادة الصادر عن طريق المصّدرالى رئيس الدائرة الجمركية

بيان العبوة وكافة الملومات المتعلقة بالمنتج

إذن الشحن حيث يتم تقديم الإذن مرفق بموافقات جهات العرض

تجهيز فاتورة أصلية وتقديمها مع شهادة صحية الى إدارة الجمارك

بعد الانتهاء من المراحل الجمركية يتم تسليم جميع المستندات الصادرة من الجمارك الى التوكيل الملاحي لإتمام عملية الشحن بحيث يُذكر كافة البيانات المطلوب إثباتها ببوليصة الشحن ويتم تقديمها الى وكيل سفينة الشحن من قبل المسؤول عن عملية الشحن أو من ينوبه ،

بعد ذلك يتم توجيه إذن الشحن من وكيل السفينة الى ربان السفينة التي يتم الشحن عليها مع وجود لبوليصة الشحن التي تعتبر إيصال ضمان لإثبات الحق بملكية البضائع التي يتم شحنها على السفينة وهو دليل كتابيّ لإثبات عقد النقل وشروطه ، كذلك تعتبر من أهم أدوات الائتمان في عملية التجارة الدولية .

معلومات المشروع

تعتبر أذربيجان بيئة جيدة للقيام بمشروع إنتاج زيت الزيتون وتصديره للخارج بسبب وفرة أشجار الزيتون بكثرة ولرخص سعره.

يجب أن يتم المشروع في مساحة أرض معقولة بحيث تتجاوز ال 1000 متر مربع ويجب أن تكون هذه المساحة مغطاة بالكامل ، كما يجب توفير وسائل التعقيم الخاصة للحفاظ على المنتجات من التلوث بالإضافة إلى نظام تهوية صناعي للحفاظ على درجة الحرارة داخل المشروع مع توفر مصدر للمياه الصالحة للشرب مع مصدر للطاقة لتشيل المعدات والاضاءة ويجب توفر  صرف صحي يغطي مكان العمل .

والأهم من ذلك يجب أن يكون الموقع مناسباً يؤدي الى طريق رئيسي يسهل نقل المواد الخام من الموردين أو المزارعين الى موقع المشروع وكذلك ليسهل عملية نقل المنتج الى الاسواق المحلية والعالمية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟