إن التطورات الحديثة في مجال السفر والعولمة قد فتحت أبواباً جديدة للمقيمين في الكويت الذين يسعون إلى اكتشاف وجهات سفر جديدة، ومن بين هذه الوجهات المثيرة والمتنوعة تأتي أذربيجان، البلد الواقع في قلب منطقة القوقاز، إذ تتميز تأشيرة أذربيجان لمقيمي الكويت بأنها تمنح الفرصة للمسافرين لاستكشاف ثقافة فريدة، وتجربة مناظر طبيعية خلابة، واكتشاف معالم تاريخية فريدة من نوعها.

فإذا كنت مقيماً في الكويت وتبحث على طريقة للحصول على تأشيرة أذربيجان سواء للسياحة أو الدراسة أو الاستثمار في اذربيجان، فإننا في هذه المقالة سنقدم لك أهم المعلومات حول تأشيرة أذربيجان والأوراق الرسمية المطلوبة لكل نوع من أنواع التأشيرة.

أنواع تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الكويت:

تقدم الحكومة الأذربيجانية مجموعة كبيرة من التسهيلات فيما يتعلق بالحصول على تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الكويت، حيث يمكنهم التقديم للحصول على تأشيرة أذربيجان من مقر السفارة الأذربيجانية في الكويت والتي مقرها في العاصمة الكويت شارع اليرموك بلوك 2- فيلا 15.

يتعين على المقيمين في دولة الكويت زيارة السفارة الأذربيجانية في حال رغبة المسافر في الحصول على تأشيرة تقليدية للسفر من أجل السياحة في دولة أذربيجان يتم تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة ليتم معالجة طلب التأشيرة الذي يستغرق أسبوع عمل.

بعد الوصول لأذربيجان يجب على المقيمين في الكويت أو أي شخص يقوم بزيارة دولة أذربيجان ؛ التسجيل لدى دائرة الهجرة في أذربيجان في حال كانت رحلتهم ستستمر لأكثر من 15 يوم، تجنباً لوقوع غرامات مالية على الزائر في حال عدم تسجيل مكان إقامته ، ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال التسجيل عن طريق الموقع الالكتروني لدائرة الهجرة الحكومية، أو بشكل شخصي في إدارة الهجرة الإقليمية التابعة لدائرة الهجرة الحكومية.

شروط الحصول على تأشيرة أذربيجان للمقيمين في الكويت : 

تختلف شروط الحصول على تأشيرة أذربيجان لمقيمي الكويت على حسب الهدف من الزيارة سواء من أجل السياحة أو الدراسة في الجامعات الاذربيجانية أو البحث عن فرص للعمل والاستثمار، ولكل نوع من هذه التأشيرات شروط ومتطلبات خاصة كالتالي:

1-تأشيرة أذربيجان السياحية:

يمكن لحاملي الإقامة في دولة الكويت والتي تزيد عن مدة انتهائها 6 أشهر زيارة أذربيجان والحصول على تأشيرة أذربيجان السياحية عند الوصول الى مطار باكو بشرط أن يكون بصحبة مواطن كويتي ، ويمكن استخراج التأشيرة من جهاز e visa المتوفر في مطار أذربيجان .

للمواطنين المقيمين في الكويت والذين يرغبون بزيارة أذربيجان من أجل السياحة والتمتع بجمال البلاد والمناظر الساحرة، ولديهم أقل من 6 أشهر كمدة متبقية على انتهاء الإقامة في دولة الكويت ، أو لا يوجد مواطن كويتي يمكن السفر معه ، فيمكنهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة أذربيجان من السفارة الأذربيجانية في دولة الكويت ، مع ارفاق بعض الأوراق الشخصية والمستندات الضرورية للحصول على التأشيرة السياحية وهي كالتالي:

  • تعبئة نموذج طلب ( متوفر على موقع السفارة ) من أجل الحصول على تأشيرة أذربيجان .
  •  إدخال المعلومات الشخصية بدقة تامة.
  • إرفاق صورة عن إقامة سارية المفعول وصالحة لمدة لا تقل عن 4 أشهر من تاريخ تقديم الطلب للسفر، مع رفع صورة ممسوحة ضوئياً عن الجواز.
  • صور شخصية مقاس 3×4 بخلفية بيضاء.
  • تأمين صحي خارجي مستوفياً للعلاج في الخارج إن طرأ أي عارض .
  • صورة عن تذكرة السفر مع حجز بتاريخ يطابق التاريخ المذكور في طلب الحصول على التأشيرة.
  • دفع الرسوم المترتبة على تأشيرة أذربيجان ويشترط أن تتم عملية الدفع بالدولار الأمريكي.

2-تأشيرة أذربيجان الدراسية:

تعتبر تأشيرة أذربيجان الدراسية بمثابة فرصة رائعة للطلاب المقيمين في الكويت لإكمال تعليمهم الجامعي في مختلف الدرجات سواء البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه والدراسة في الجامعات الأذربيجانية التي تصنف من بين الأفضل في منطقة القوقاز، بفضل نظام التعليم العالي المتطور والحديث، والمناهج الأكاديمية التي يتم تدريسها للطلبة في كافة الاختصاصات مثل الطب والهندسة وإدارة الأعمال وغيرها.

يمكن للطلاب المقيمين في دولة الكويت أخذ التأشيرة التعليمية من مطار أذربيجان إن كان السفر برفقة مواطن كويتي ؛ في هذه الحالة يمكن أخذ التأشيرة التعليمية من مطار أذربيجان عن طريق جهاز آسان فيزا.

طبعاً بإستثناء الجنسية السورية والعراقية ، فإنه يتعين عليهم وصول الدعوة الدراسية للسفارة الأذربيجانية في الكويت ووضع التأشيرة العادية حتى يتمكنوا من دخول أذربيجان.

الطلبة المقيمين في الكويت والذين لم يتمكنوا من أخذ التأشيرة من مطار أذربيجان يتعين عليهم الذهاب للسفارة الأذربيجانية للحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية من خلال التقدم بطلب إلى سفارة دولة أذربيجان، من أجل الحصول على التأشيرة الدراسية، مع التنويه على ضرورة حصول الطالب على قبول جامعي رسمي من إحدى الجامعات الرسمية في أذربيجان مصدق من وزارة الخارجية، ليتمكن من تقديم الطلب للحصول على تأشيرة أذربيجان مع إرفاق المستندات التالية:

  • تعبئة نموذج الطلب للحصول على تأشيرة أذربيجان الدراسية .
  • صورة مصدقة عن القبول الجامعي المعتمد للطالب في الجامعة المقبول بالدراسة فيها.
  • خطاب دعوة للسفر من قبل الجامعة الأذربيجانية المقبول فيها الطالب ومصدق بشكل رسمي من قبل وزارة الخارجية.
  • صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية مترجمة للغة الإنجليزية.
  • شهادة صحية تؤكد خلو الطالب من الأمراض السارية والمعدية.
  • إقامة سارية المفعول مع صلاحية لمدة 4 أشهر على الأقل من تاريخ السفر، مع صورة ممسوحة ضوئياً.
  • صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • دفع رسوم التأشيرة الدراسية بالدولار الأمريكي.

ويجدر بالذكر بأن أذربيجان تتيح للطلبة المقيمين في دولة الكويت المقبولين في الجامعات فرصة الإقامة الطلابية في البلاد، والتي تضمن لهم الكثير من التسهيلات للإقامة و الدراسة في أذربيجان.

وبإمكان الطلبة التقدم لشركة الإباء للخدمات التعليمية من أجل مساعدتهم للحصول على الإقامة الطلابية بعد قبولهم بشكل رسمي من الجامعات في أذربيجان، من خلال تقديم طلب للجهة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها، ومن ثم إتمام باقي الإجراءات ودفع الرسوم المترتبة على الإقامة.

3-تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال

تمثل أذربيجان فرصة استثمارية مميزة لرجال الأعمال المقيمين في الكويت، وهو ما يزيد من شعبية تأشيرة أذربيجان لرجال الأعمال.

ويمكن لرجال الأعمال المقيمين في دولة الكويت؛ الحصول على تأشيرة أذربيجان من خلال تقديم طلب تأشيرة تجارية للسفارة الأذربيجانية في دولة الكويت وارفاقها بالأوراق التالية:

  • صورة مصدقة عن الدعوة التجارية المعتمدة من قبل وزارة الخارجية في أذربيجان.
  • صورة عن السجل التجاري للمسافر سواء في الكويت أو أي بلد آخر.
  • جواز سفر أو إقامة سارية المفعول مع صلاحية بمدة لا تقل عن 4 أشهر من تاريخ السفر المحدد بالطلب مع صورة ضوئية.
  • 2 صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • دفع الرسوم الخاصة بتأشيرة أذربيجان في البنك المعتمدة للسفارة بالدولار الأمريكي.

اشهر التخصصات الدراسية في أذربيجان : 

تعتبر أذربيجان واحدة من الوجهات التعليمية المرموقة في منطقة القوقاز، حيث توفر مجموعة متنوعة من التخصصات الدراسية التي تلبي احتياجات الطلاب المحليين والدوليين، ومن أشهر التخصصات الدراسية في أذربيجان التي تلقى رواجاً بين الطلاب الأجانب بشكل عام والطلاب العرب بشكل خاص : 

1-الهندسة

تعتبر الهندسة واحدة من التخصصات الشهيرة في أذربيجان، حيث يتاح للطلاب الاختيار بين تخصصات الهندسات التقنية المختلفة مثل هندسة الحاسب و البرمجة و الأتمتة والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، و هندسة النفط والغاز في اذربيجان، والهندسة الكيميائية، وغيرها، هذا وتوفر الجامعات الأذربيجانية برامج تعليمية متقدمة بالشراكة مع كبرى الجامعات المختلفة في العالم ، ومعايير عالية لتأهيل الطلاب في مجال الهندسة وخصوصاً هندسة البترول والغاز.

2-الطب والعلوم الصحية

يعد التعليم الطبي والعلوم الصحية من أبرز التخصصات في أذربيجان، حيث تشتهر جامعة أذربيجان الطبية على مستوى دول القوقاز وتمتلك سمعة طيبة بين الجامعات العالمية ، بكونها توفر برامج دراسية شاملة في الطب العام، والصيدلة، وطب الأسنان، والصحة العامة. تتيح هذه التخصصات فرصاً ممتازة للطلاب الذين يسعون للعمل في مجال الرعاية الصحية والمساهمة في تحسين صحة المجتمع.

3-الاقتصاد والإدارة

يوفر قطاع الأعمال والاقتصاد فرصاً واسعة للراغبين بالدراسة في أذربيجان، حيث يمكن للطلاب اختيار تخصصات مثل الاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمالية، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، وتوفر الجامعات الأذربيجانية برامج تزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم الأعمال التجارية واتخاذ القرارات الاستراتيجية في بيئة الأعمال المتغيرة.

خطوط الطيران المباشرة من الكويت

تتنافس العديد من شركات الطيران في تقديم رحلات و عروض سياحية مميزة بسبب الإقبال الكبير من قبل المقيمين في الكويت على السفر إلى أذربيجان، حيث تقوم هذه الشركات بتسيير رحلات طيران مباشرة من الكويت إلى أذربيجان و بأفضل المزايا، ومن أبرز هذه الشركات:

  • الخطوط الجوية الأذربيجانية
  • فلاي دبي
  • الخطوط القطرية
  • العربية للطيران
  • الخطوط الجوية الكويتية

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات حول تأشيرة أذربيجان لمقيمي دولة الكويت، وطريقة الحصول على التأشيرة والشروط والمستندات المطلوبة، وكل ما يتعلق حول الدراسة والجامعات والإقامة  في أذربيجان.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟