جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

طب الأسنان موضوع واسع، لا يركز فقط على صحة أسنان الإنسان ، ولكن على جميع القضايا المتعلقة بجمجمة الإنسان؛ من الفك إلى الجمجمة ، وكذلك صحة منطقة الوجه، حيث يلعب أطباء الأسنان دورًا حيويًا في التأكد من أن جميع هياكل الوجه والفكين في حالة عمل مناسبة وأن كل شيء سليم وفي مكانه الطبيعي.

يتيح طب الأسنان التخصص في تشريح الرأس والرقبة ، والتقنيات الجراحية ، وجراحة الزرع ، وطب الأسنان الشرعي ، والمواد الحيوية وبيئة العمل في أمراض الفم، سيتطلب طب الأسنان دائمًا مهارة يدوية جيدة ومهارات حل المشاكل وذاكرة بصرية جيدة ، ما يحوّل طبيب الأسنان الجيد إلى طبيب أسنان رائع هو إدراكه لتحمل الألم لدى المريض ومحاولة التسبب له بأقل قدر ممكن من التوتر.

إذاً ،يشير طب الأسنان الى المجال الذي يتعامل مع مختلف المشاكل الجمالية المتعلقة بالأسنان والوجه وتجويف الفم كما أنه يتعامل مع علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والوقاية والعلاج لهذه الأعضاء ، والأنسجة التي تتكون منها.

خلال دورات طب الأسنان ، ستتعرف على الصحة العامة لتجويف الفم، ستكتشف العديد من إجراءات طب الأسنان، بالإضافة إلى طرق التشخيص والعلاج والأدوات اللازمة لتطبيقها.

لا تشمل العناية بالأسنان عمليات الزرع والقلع وعلاج التجاويف فحسب ؛ بل تشمل أيضًا تعليم الأشخاص كيفية منع حدوث هذه المشاكل في المقام الأول.

بعد التخرج يعمل معظم خريجي طب الأسنان كأطباء أسنان أو أخصائيي صحة الأسنان أو مساعدي طب الأسنان.

تقدم جامعة اذربيجان الطبية برامج للحصول على درجة البكالوريوس والإقامة في طب الأسنان ، تقدم عدة برامج مهمة لمعالجة الوجه والفكين على سواء ومعالجة الأسنان والمشاكل التي قد تحصل.

لماذا يجب دراسة طب الأسنان؟

هناك عديد من الجوانب التي تجعل الطالب يتوجَّه نحو دراسة طب الأسنان ، ومن أبرزها:

الجانب الإنساني

تُعد مهنة الطب مهنة إنسانية في المقام الأول ، وينطوي على دراسة طب الإنسان تخفيف المُعاناة التي يتعرَّض لها المرضى الذين يتعرضون لمثل هذه النوعية من الدواعي المرضية ، حيث يعتبر البعض آلام الأسنان من أشد الآلام التي تصيب الإنسان ، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يمتد ليشمل جراحات الفم من الالتهابات والتقيُّحات التي تنشأ فيه.

الجانب الربحي

يُعد الجانب الربحي من بين الجوانب المهمة بل من أهم الجوانب التي تدفع البعض نحو دراسة طب الإنسان ، فهو من بين المهام الطبية المطلوبة بكثرة في سوق العمل بالفترة الراهنة ، ويمكن عن طريقه أن يحصل الأطبَّاء على مرتبات مُرضية ، سواء قام الطبيب بالعمل في مستشفيات خارجية ، أو قام بافتتاح عيادة خاصة والعمل لحساب نفسه.

الجانب الإجتماعي

يُعد جانب الوجاهة الاجتماعية أحد أسباب التوجُّه لدراسة طب الإنسان ، فالطبيب بوجه عامل له مكانة مرموقة في المجتمع ، والإشباع الذاتي من بين الاحتياجات المهمة لبني البشر ، حيث يحظى الأطبَّاء باحترام المُحيطين بهم.

دراسة طب الأسنان في جامعة اذربيجان الطبية

تقوم عملية الدراسة السريرية لطب الأسنان في جامعة اذربيجان الطبية على تعلّم تقنيات طب الأسنان الحديثة باستخدام أحدث مواد حشو الأسنان والتقنيات التفاعلية وعلاج اللثة والجذور بشكل عام بالاضافة الى كيفية الاهتمام بالأسنان وصحتها ، بالإضافة إلى ذلك ، يطبق أعضاء هيئة التدريس أساليب تدريس مبتكرة طوال عملية الدراسة بأكملها.

الغرض من برنامج البكالوريوس لدراسة طب الأسنان في جامعة اذربيجان الطبية : هو إعداد الطلاب ليصبحوا أطباء أسنان مؤهلين الذين تمكنهم معرفتهم ومهاراتهم العملية من ممارسة طب الأسنان العام ، أي علاج المرضى الذين يعانون من تجاويف الفم وأمراض الأسنان ، وكذلك ليكونوا أطباء أسنان مؤهلين ، يكونوا قادرين على الممارسة العملية بتطبيق الفعاليات التعليمية للوقاية من أمراض الأسنان.

برنامج دراسة طب الأسنان في جامعة اذربيجان الطبية هو 5 سنوات بدوام كامل (10 فصول دراسية) أي ما يعادل 300 ECTS وفي نهاية البرنامج يحصل الطلاب المتخرجون على درجة البكالوريوس في طب الأسنان ، يمكن للطلاب مواصلة دراستهم في برامج الإقامة للدراسات العليا: تقويم الأسنان ، تركيبات الأسنان ، علاج جذور الأسنان ، علاج اللثة ، طب أسنان الأطفال أو جراحة الوجه والفكين ويحصل على شهادة عليا في مجال طب الأسنان.
رسوم دراسة طب الأسنان في اذربيجان هي 4000 دولار للعام الدراسي التحضيري و 5000 دولار لكل سنة دراسية تالية

لماذا دراسة طب الأسنان في أذربيجان؟

  1. إعداد أطباء أسنان مؤهلين بالمعرفة والمهارات العملية الكافية لبدء ممارسة طب الأسنان العام.
  2. علاج المرضى الذين يعانون من أمراض الفم والأسنان وكذلك القيام بأنشطة عملية لتوعية المجتمع بالوقاية من الأمراض التي تخص الأسنان والفم.

بكالوريوس طب الأسنان في جامعة أذربيجان الطبية

تتطلب دراسة طب الأسنان مدة زمنية معينة لا تقل عن 5 سنوات دراسية، وتنقسم المدة الى مرحلتين ؛ المرحلة الأولى : السنة الأولى والسنة الثانية وهي التي يقوم فيها الطالب بدراسة مواد العلوم العامة، والمواد العلمية، والعلوم الفموية، والعلوم الطبية، وفي الثلاث سنوات التالية يتلقى الطالب التدريب العملي ففي السنة الثالثة يكون التدريب ما قبل السريري، وفي السنة الرابعة والخامسة يكون التدريب عملي وتعليمي في طب الأسنان في المشفى التعليمي التابعة لجامعة أذربيجان الطبية والمراكز الصحية التي تخدم قسم الأسنان في الجامعة.

برنامج الإقامة في طب الأسنان في جامعة اذربيجان الطبية:

هو مجال  يتطلب تعليمًا إضافيًا محددًا لما بعد مرحلة البكالوريوس يوجد عدة تخصصات في طب الأسنان يتم التعامل معها في مرحلة الإقامة في جامعة اذربيجان الطبية، منها:

تخدير الأسنان:

وهو تخصص في طب الأسنان والتخدير الذي يشمل فن وعلم إدارة الألم والقلق وصحة المريض بشكل عام أثناء الإجراءات الجراحية أو التشخيصية الخاصة بالأسنان والفم والوجه والفكين والمساعدات طوال فترة الجراحة بأكملها.

صحة الأسنان العامة:

هي علم وفن الوقاية من أمراض الأسنان ومكافحتها وتعزيز صحة الأسنان من خلال جهود منظمة، هذا هو الشكل من أشكال ممارسة طب الأسنان الذي يخدم المجتمع كمريض وليس كفرد. يهتم بالتثقيف الصحي للأسنان للجمهور ، وبحوث طب الأسنان التطبيقية ، وإدارة برامج رعاية الأسنان الجماعية بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الأسنان ومكافحتها.

علاج جذور الأسنان:

هو فرع من فروع طب الأسنان يهتم بـشكل وبنية الأجزاء الداخلية للسن ، وعلم وظائف الأعضاء وعلم أمراض الأسنان والأنسجة، تشمل دراستها وممارستها العلوم الأساسية والسريرية بما في ذلك بيولوجيا لب وجذور الأسنان ، والمسببات ، والتشخيص ، والوقاية والعلاج لمنع حدوث الالتهاب.

امراض الفم والوجه والفكين:

هو تخصص طب الأسنان وعلم الأمراض الذي يتعامل مع طبيعة وتحديد وإدارة الأمراض التي تصيب مناطق الفم والوجه والفكين، إنه علم يبحث في أسباب هذه الأمراض وعملياتها وآثارها ، تشمل ممارسة علم أمراض الفم ؛ البحث وتشخيص الأمراض باستخدام الفحوصات السريرية أو الشعاعية أو الميكروسكوبية أو البيوكيميائية أو غيرها من الفحوصات.

جراحة الوجه والفكين:

هو تخصص في طب الأسنان  يشمل التشخيص والعلاج الجراحي والمساعد للتخلص من الأمراض والإصابات والعيوب التي تشمل الجوانب الوظيفية والتجميلية للأنسجة الصلبة واللينة في منطقة الفم والوجه والفكين.

تقويم الأسنان وجراحة تقويم الأسنان والوجه:

تقويم الأسنان وجراحة تقويم الأسنان والوجه هو تخصص طب الأسنان الذي يشمل التشخيص والوقاية والاعتراض وتصحيح سوء الإطباق للأسنان ، بالإضافة إلى التشوهات العصبية والعضلية والهيكلية للبنى الفموية والوجهية النامية أو الناضجة ، يقوم أخصائي الأسنان بتصحيح العيوب عن طريق تحريكها عبر بنية العظام باستخدام الأقواس أو غيرها من الأجهزة التصحيحية.

طب أسنان الأطفال:

هو تخصص محدد حسب العمر يوفر رعاية صحية وقائية وعلاجية أولية وشاملة للرضع والأطفال خلال فترة المراهقة ، بما في ذلك أولئك الذين لديهم احتياجات رعاية صحية خاصة ، يمكن لطبيب الأسنان تحديد ومعالجة بداية التسوس ، والتزاحم ، والالتواء ، وتساقط الأسنان ، وغيرها من مشاكل صحة الفم.

علاج اللثة:

هي تخصص طب الأسنان الذي يشمل الوقاية والتشخيص والعلاج من أمراض الأنسجة الرخوة (اللثة) للأسنان ، وكذلك الهياكل الداعمة (العظام) للأسنان ، سواء كانت أسنان طبيعية أو تركيبية ، يقوم أخصائي أمراض اللثة بمعالجة أمراض اللثة

( التهاب اللثة ) والتهاب دواعم الأسنان (أمراض اللثة والعظام).

التركيبات والتعويضات السنية:

هو تخصص طب الأسنان الذي يتعلق بالتشخيص والتخطيط للعلاج وإعادة التأهيل والحفاظ على وظيفة الفم والراحة والمظهر وصحة المرضى الذين يعانون من حالات سريرية مرتبطة بأسنان مفقودة أو معيبة أو أنسجة الفم والوجه والفكين باستخدام بدائل متوافقة حيوياً. 

تكلفة دراسة طب الأسنان في جامعة اذربيجان الطبية:

الدراسة في الجامعة الطبية في أذربيجان لمرحلة البكالوريوس لطب الأسنان تكون 5 سنوات بالإضافة الى السنة التحضيرية ، رسوم السنة التحضيرية 4 آلاف دولار، وباقي السنوات 5 آلاف دولار عن كل سنة ، أما برنامج الإقامة (Residency) والذي يأتي بعد مرحلة البكالوريوس فرسوم السنة الواحدة 7 آلاف دولار عن كل سنة.

الاعترافات الدولية بشهادة الطب في جامعة اذربيجان الطبية:

تتبع  جامعة أذربيجان في نظامها الدراسي ؛ النظام المعمول به في المملكة المتحدة ( MBBS ).

دولة أذربيجان جزء من عملية بولونيا التعليمية و معاهدة لشبونة والتي تقضيان بحماية فرص الطلاب بتلقي التعليم الجيد و الاعتراف بالشهادة في دول أوروبا ودول العالم.

من أسباب إختيار الطلاب لدولة أذربيجان من أجل دراسة الطب هي أن شهادة التخرج معتمدة لدى الدولة الأذربيجانية ومعترف بالشهادة في أكثر دول العالم.

يحصل الطلاب الذين يدرسون الطب في أذربيجان على ميزة التقديم على اختبار الترخيص PLAB ( هو امتحان المعادلة البريطانية للأطباء الراغبين في ممارسة ممارسة الطب في المملكة المتحدة بموجب ترخيص محدود ) واخبار USMILE ( امتحان التراخيص الطبي الأميركي ) ، جامعة اذربيجان الطبية معتمدة دولياً بواسطة وكالة الاعتماد الدولية IAAR.

تجري وكالة الاعتماد والتصنيف المستقلة IAAR اعتمادًا مؤسسيًا دوليًا وفقًا للمعايير والمبادئ التوجيهية المتوافقة مع المعايير الدولية للاتحاد العالمي للتعليم الطبي  WFME.

يتم تطوير معايير ضمان جودة التعليم الطبي بطريقة تسمح ، عند إجراء الاعتماد الدولي ، بمراعاة خصوصيات التشريع في مجال التعليم في الدولة المقابلة.

الغرض من إجراءات الاعتماد الدولي هو تقييم الجودة العالية لمنظمة تعليمية والتعرف عليها وفقًا لمعايير WFME الدولية.

الاعتماد المؤسسي الدولي هو عملية تقييم جودة مؤسسة تعليمية من قبل هيئة اعتماد للامتثال للوضع المعلن والمعايير المعمول بها لهيئة الاعتماد.

  • جامعة اذربيجان الطبية عضو في رابطة جامعة القوقاز واتحاد الجامعات التركية وشبكة جامعات البحر الأسود.
  • تتعاون الجامعة الطبية في أذربيجان مع عدد من المؤسسات التعليمية والعلمية والطبية والمنظمات والجمعيات والوكالات كالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID – والمؤسسة الأمريكية النمساوية  AAF  – وخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD – ووكالة التعاون والتنسيق التركي TIKA – وبرنامج التبادل الطلابي في الاتحاد الأوروبي ERASMUS – والبنك الدولي والمجلس الثقافي البريطاني وغيرها كثير من الهيئات العالمية.

مميزات دراسة طب الأسنان

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة تخصص طب الأسنان بسبب ما يتضمنه هذا التخصص من مزايا لا توجد في غيره من التخصصات الطبية الأخرى منها ما يلي:

  1. يعمل تخصص طب الأسنان على تحسين وتجميل المظهر الخارجي الخاص بالأسنان والوجه.
  2. يهتم طب الأسنان لتخفيف الآلام التي يعاني منها المرضى في الأسنان أو الفم أو الوجه .
  3. يتميز تخصص طب الأسنان بالمرونة والسهولة فيما يخص أوقات العمل التي تشمل عدد الساعات والأيام بالمقارنة مع غيره من التخصصات الطبية الأخرى .
  4. يتمكن أطباء الأسنان من العمل في مجالات الأبحاث والمجالات الأكاديمية .
  5. يوفر طب الأسنان لكل طالب فرصة فتح عيادة خاصة للأسنان بعد التخرج والحصول على الشهادة .
  6. يتمتع طبيب الأسنان بالاستقلالية التامة في العمل وفقاً لمجال العمل الذي يختاره.

رواتب تخصص طب الأسنان؟

يختلف راتب الطبيب بعد دراسة طب الأسنان وفقًا لكثير من المعطيات أهمها:

الدولة التي يعمل بها الطبيب

تُعد الدولة التي يُمارس بها الطبيب نشاط طب الأسنان من بين مُحدِّدات رواتب أطبَّاء الأسنان، ففي الدول المتقدمة من الناحية الاقتصادية ترتفع الرواتب بالنسبة للأطبَّاء بوجه عام، فنجد أن راتب طبيب الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 15-25 ألف دولار في الشهر، وفي إنجلترا بين 10-15 ألف جنيه إسترليني في الشهر، وفي دول خليجية مثل السعودية نجد أن راتب طبيب الأسنان يتراوح بين 15-20 ألف ريال سعودي، وفي مصر يتراوح بين 8-12 ألف جنيه مصري.

الجهة التي يعمل لديها الطبيب

تُعتبر الجهة التي يعمل لديها طبيب الأسنان من بين الأسباب التي تحدد الرواتب ، فالذي يعمل في المستشفيات الحكومية التابعة للدولة، تُعتبر مرتباتهم متوسطة مُقارنة بالمستشفيات الاستثمارية الخاصة ، وكذلك في حالة قيام الطبيب بتأسيس عيادة خاصة فإن ذلك يزيد من الأجر الذي يحصل عليه.

خبرة وكفاءة الطبيب

تُعد خبرة وكفاءة الطبيب من بين العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع الأجر أو الراتب الخاص به، فالطبيب المُتمرس والماهر في هذا المجال يطلبه الناس أكثر من غيره ويكون سعره أكثر عن غيره من الأطبَّاء الذين لا يزالون في بداية حياتهم المهنية أو حديثي التخرج.

مميزات دراسة طب الأسنان في أذربيجان

  1. الموقع الجغرافي المهم لدولة أذربيجان ، تعتبر أذربيجان بوابة الغرب لدول المشرق وبوابة الشرق للدول الأوربية ، تكتسب أذربيجان أهميتها من وقوعها على طريق التجارة العالمي طريق الحرير.
  2. بيئة مثالية للتعليم عدد سكان باكو لا يتجاوز 2.5 مليون نسمة ، تتوفر العديد من الجامعات ذات المستوى العالي في التعليم ؛ في بلد يمكن الدراسة فيها لأسباب ذكرنا سابقاً.
  3. بنية تحتية متطورة في مدينة باكو ، توجد جميع الخدمات التي تلزم للطلاب ، تتوفر خدمات المواصلات العامة وخدمات الهاتف المحمول والانترنت بمستوى جيد ، بالاضافة للمشاريع الخدمية التي تلبي جميع الاحتياجات اليومية بأقل التكاليف .
  4. توفر البرامج العالمية المعتمدة عالميا ًفي جميع جامعات دولة أذربيجان ، تبع الجامعة الطبية في أذربيجان في نظام الدراسة فيها؛ بنظام المملكة المتحدة MBBS ، والذي يعد من أفضل البرامج المتبعة في العالم .
  5. دراسة في جامعة معتمدة لدى وزارة التربية والتعليم في دولة أذربيجان ومعترف بها عالمياً في معظم دول العالم .
  6. رسوم متوسطة التكاليف سواء للدراسة أو للمعيشة داخل أذربيجان ، الرسوم الجامعية مقارنة بدول الجوار تعتبر مناسبة لدراسة الطب ، أضف لذلك رخص المعيشة والتنقل داخل العاصمة باكو .
  7. بلد آمن جداً ، صُنفت أذربيجان من الدول التي معدل الجريمة فيها منخفض جدا ، لذلك يشعر أولياء الطلاب بالارتياح أثناء ارسالهم لأولادهم الى أذربيجان .
  8. حرية المعتقدات والديانات محترَمة ( خاصة للبنات المحجبات ) لا يوجد اعتراض على الحجاب سواء داخل الجامعة أو في الحياة العادية ، يعتبر الحجاب ظاهرة عادية داخل المجتمع الأذربيجاني .
  9. قرب عادات وتقاليد سكان أذربيجان من العادات الشرقية في كثير من الأمور لذلك لن يجد الطالب نفسه غريباً في دولة أذربيجان.

فوائد دراسة طب الأسنان:

مساعدة الناس كطبيب أسنان

كطبيب أسنان هناك العديد من الطرق لمساعدة الناس ، يحتاج المريض في الغالب لطلب الرعاية والاهتمام بصحة أسنانه ،يجب أن تتوفر الخبرة الكافية والمهارة اللازمة لدى طبيب الأسنان لتقديم أفضل الخدمات للمريض وتوجيهه نحو الأفضل للاهتمام بصحة الفم.

البعض من الناس يكرهون طبيب الأسنان لأنهم يشعرون برهبة أثناء عملية العناية بالأسنان ، لكن ستجد في نهاية الأمر أن جميع المرضى سيكونون ممتنين للطبيب ؛ لأنهم لأنهم تخلصوا من الألم .

استعادة صحة فم المريض وتحويل حياته من الشعور بالألم إلى السعادة

سواء كان الأمر يتعلق بتقديم الرعاية الوقائية ، أو تقديم الإجراءات الترميمية للأسنان ، أو التخلص من الألم أو تصحيح جماليات الوجه ، يمكن لطبيب الأسنان أن يشعر بالرضا والامتياز والسعادة لتحويل حياة المريض بشكل إيجابي من خلال استعادة صحة الفم.

استقلالية طبيب الأسنان في حياته المهنية

أطباء الأسنان لديهم الفرصة لإمتلاك أعمالهم الخاصة مباشرة بعد كلية طب الأسنان، يمنحهم هذا الكثير من الاستقلالية ويسمح لهم بتحديد أهدافهم التجارية والوظيفية.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟