جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

صربيا دولة أوروبية تقع في شبه جزيرة البلقان في الجهة الجنوبية الشرقية لقارة أوروبا ،يبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 ملايين نسمة، وهي دولة عضو في الأمم المتحدة ومجلس أوروبا ومنظمة الصحة العالمية.

تتمتع دولة صربيا بتاريخ وتراث ثقافي غني ،حيث أثبتت الدراسات والحفريات على وجود مستوطنات بشرية من عصور ماقبل التاريخ ، جمهورية صربيا لها تاريخ طبي قديم مثير للاهتمام حيث تعود السجلات المكتوبة الأولى للممارسات الطبية إلى القرن الثاني عشر عندما كان الطب يدرس في الأديرة ، ثم نشط في أواخر القرن الثالث عشر عندما جمع أطباء الملك ستيفان دوشان بين الممارسات الطبية البيزنطية والعربية والغربية لإنشاء علاجات لمرضى الجذام والصدفية والأمراض التناسلية 

في القرن التاسع عشر أصبحت صربيا رائدةً في مجال التعليم والبحث الطبي ، تأسست جامعة بلغراد في عام 1808 والتي تعتبر من أوائل الجامعات الأوروبية التي تقدم التعليم الطبي، وحتى اليوم تقدم الجامعة أعلى المستويات التعليمية في هذا المجال على مستوى البلاد وحتى على المستوى العالمي 

في العصر الحديث تقدم الجامعات الصربية مساهمات كبيرة وحديثة في جميع مجالات البحث الطبي حيث تجتمع دراسة الطب من التقاليد المتوارثة مع التقنيات الحديثة المستخدمة، بالإضافة لتوفر المختبرات بتقنيات عالية تساهم في نجاح المنهج التعليمي ، مما يجعل من جمهورية صربيا مكاناًمثالياً لدراسة الطب للطلاب الدوليين باللغة الانكليزية   

تحرص الجامعات الصربية على تنفيذ القواعد واللوائح الأوروبية بدقة حيث أن الدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي،لذلك تعمل جامعاتها على استيفاء المعايير الدولية في المجالات التعليمية ،إضافةً لذلك الاعترافات الدولية التي حصلت عليها من جميع المنظمات الدولية وإدراجها في الدليل العالمي لكليات الطب.

البرامج الطبية العامة في صربيا تتم خلال 6 سنوات والبرامج التي تتعلق بطب الأسنان تستمر ل 5 سنوات في معظم الجامعات كما هو الحال في معظم الجامعات الأوروبية، خلال الدراسة النظرية والعملية سيكون الطالب مهيأً للعمل مع مرضى حقيقيين تحت إشراف معلمين أكفاء يتمتعون بمهارات علمية وعملية ،يعتبر هذا هو الجزء الأكثر إثارة لكل طالب حيث يمكنه التدريب واكتساب خبرة ذات قيمة وتعلم المهارات الأساسية التي سيستفيد منها في المستقبل

مزايا دراسة الطب في جامعات صربيا:

  • تعليم عالمي المستوى من برامج دولية ومدرسين أكاديميين مؤهلين 
  • تم تصنيف الجامعات الصربية ضمن أفضل مدارس طب الأسنان الأوروبية
  • شهادات الطب العام وطب الأسنان معترف بها دولياً تمنحك ممارسة الطب في جميع دول العالم 
  • تصنيف كليات الطب من أفضل الجامعات الأوروبية
  • الوصول إلى معدات وتقنيات في الطب العام وطب الاسنان الحديثة 
  • الوصول السهل والمباشر للمكتبات والعيادات والمستشفيات ومرافق التدريب التي يحتاجها الطالب 
  • الرسوم الدراسية بأسعار معقولة مقارنة الدراسة في جامعات أوروبا 
  • جودة حياة عالية بتكاليف معيشية معقولة
  • التركيز القوي على البحث والابتكار في مجال الدراسة للتخصصات الطبية
  • دولة سريعة النمو ذات هندسة معمارية حديثة 
  • مناظر طبيعية جميلة ورائعة حيث يمتع البلد بطبيعة ساحرة 

دراسة طب الأسنان في الجامعات الصربية: 

تعد البرامج التعليمية باللغة الانكليزية لدراسة طب الأسنان في جمهورية صربيا، من أكثر البرامج رسوخاً والأطول منذ تقديم الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية لأول مرة في عام 1993، حيث تقوم كليات الطب بإعداد الطلاب بشكل كامل ليصبحوا أطباء أسنان ناجحين في مجال عملهم. تهدف البرامج إلى تثقيف الطلاب المجهزين جيداً والذين يمكنهم تحقيق النجاح على نطاق عالمي. 

تستضيف الجامعات عدداً من أساتذة التدريس من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الذين يقومون بتدريس الطلاب الدوليين، إلى جانب العديد من أساتذة التدريس الصرب الذين تلقوا تدريباً في أفضل المؤسسات الطبية مثل كلية الطب بجامعة هارفارد. لذلك يضمن الطالب تعليماً مهنياً عالي المستوى على يد متخصصين ذوي مهارات عالية، يجيدون اللغة الإنجليزية و يكرسون جهودهم لتعليم الجيل القادم من المتخصصين في مجال تخصصهم.

دراسة طب الأسنان في جامعة نوفي ساد: 

هي واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي وأكثرها احتراماً في صربيا. تأسست عام 1960 وهي معروفة بالتزامها بالبحث والابتكار، ولها علاقات قوية مع المؤسسات الحكومية والصناعية، يركز مركز الأبحاث بالجامعة على مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الطب الحيوي والتقنيات، مما يجعلها مكاناً مثالياً لدراسة طب الأسنان.

تتكون جامعة نوفي ساد من 14 كلية تقع في 4 مدن وتشتهر عالمياً بتوفير التعليم الطبي الشامل، فضلاً عن العديد من مشاريعها البحثية البارزة. وهي ثاني أكبر جامعة صربية وتستضيف حوالي 50 ألف طالب،تشتهر كلية الطب بجامعة نوفي ساد بدعمها لطلابها الدوليين، لدى الجامعة مرافق وموارد خاصة مخصصه للترحيب بالطلاب الدوليين وتوجيههم. يتضمن ذلك قسماً دولياً موجوداً للإجابة على جميع الأسئلة مع مساعدة الطلاب طوال رحلتهم الأكاديمية.
تجمع البرامج في كلية الطب في نوفي ساد بين المحاضرات النظرية والخبرة العملية في المستشفيات، مما يسمح للطلاب بتطوير الفهم العميق للجوانب النظرية للرعاية الصحية أثناء تعلم التفاعل الواقعي مع المريض. تم تجهيز الجامعة بمرافق تعليمية عالية التقنية، بما في ذلك الفصول الدراسية الحديثة وقاعات المحاضرات والمختبرات المجهزة بأحدث التقنيات لتجربة تعليمية عالية الجودة. تركز جامعة نوفي ساد بشدة على الخبرة العملية في المستشفيات مع أطباء مؤهلين للتدريب العملي. يبدأ الطلاب تدريبهم العملي في وقت مبكر من السنة الثانية، ويزداد عدد الفصول العملية في المستشفى كل عام. تشمل الممارسة السريرية للطلاب الدوليين الطلاب الصرب للمساعدة في الترجمة والتواصل مع المرضى، مما يضمن تجربة تدريب عملية عالية الجودة.
يتلقى طلاب طب الأسنان تعليماً في جامعة نوفي ساد من الدرجة الأولى من قِبل متخصصين ذوي خبرة عالية ، يمكن للطلاب اكتساب المهارات اللازمة ليصبحوا أطباء أسنان متميزين.

الشهادة من الجامعات الصربية معترف بها في جميع أنحاء العالم ويسمح للخريجين بممارسة الطب في جميع دول العالم 

أسباب محفزة لدراسة طب الأسنان في صربيا: 

بصرف النظر عن السمعة الطيبة لجامعات طب الأسنان الصربية، والبرامج المقدمة والتكاليف المعقولة للدراسة كوجهة دولية، هناك عدد لا يحصى من الفوائد الأخرى المرتبطة بدراسة طب الأسنان في جمهورية صربيا: 

  • طبيعة متنوعة وجميلة حيث تكثر في صربيا المناظر الطبيعية الخلابة، يوجد في صربيا أكبر الحدائق الطبيعية في منطقة البلقان، تكثر الجبال الخلابة،والأنهار والبحيرات النظيفة. 
  • التاريخ الغني بالتراث، حيث أن ماضي البلاد مثير للإعجاب ومؤثر على المنطقة بأكملها، يوجد في صربيا العديد من المواقع والمعالم المعمارية القديمة البارزة التي تستحق الزيارة.
  • مدن جميلة ذات حياة نابضة بالحياة، تشتهر البلاد بمدنها التراثية الخلابة ومبانيها التاريخية، تتمتع المدن الكبرى مثل بلغراد ونوفي ساد بشكل خاص بمشاهد ترفيهية متطورة تقدم العديد من الأنشطة الترفيهية.
  • اتصال جيد وسهل السفر، تقع صربيا بالقرب من بعض أجمل الدول في العالم، مثل إيطاليا واليونان والمجر. وهذا يمنح طلاب كلية طب الأسنان الفرصة للسفر إلى العديد من الوجهات السياحية الشهيرة في أوروبا.
  • الثقافة والمطبخ الصربي الغني، تتيح دراسة طب الأسنان في صربيا للطلاب الفرصة لتجربة ثقافة غنية ومتنوعة. المطبخ التقليدي المحلي جدير بالملاحظة أيضاً، مع العديد من الأطباق التي يجب تجربتها مثل سيفابي، بوريك، أجفار وأكثر من ذلك.
  • الناس المحليين ودودن ومرحبين بالطلاب الدوليين، من المعروف أن الصرب ودودون ومرحبون، وأكثر من راغبين في مشاركة أسلوب حياتهم مع طلاب طب الأسنان الدوليين. 

يمكن أن تكون الدراسة في صربيا تجربة غنية على المستوى الأكاديمي والشخصي. يمكنك أن تتوقع الحصول على تعليم من الدرجة الأولى من المتخصصين ذوي الخبرة واكتساب المهارات اللازمة لتصبح طبيب أسنان متميز، تعتبر الشهادة من الجامعات الصربية معترف به في جميع أنحاء العالم. 

مع التاريخ الطويل والغني في الطب، ووجود معايير تعليمية عالية، والتركيز على البحث والتطوير في البرامج، يمكنك أن تكون على ثقة؛ من أن صربيا هي المكان المثالي لدراسة طب الأسنان في أوروبا. بالإضافة إلى ذلك الاعتدال بالرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

تعتبر صربيا من بين أكثر الدول الأوروبية سهولة في الرسوم والتكاليف في قارة أوروبا.

طب الأسنان في جامعة نوفي ساد: 

تقدم كلية الطب في جامعة نوفي ساد دراسات أكاديمية متكاملة في علوم طب الأسنان، يتم استخدام التقنيات الحديثة والمبتكرة في تعليم الطلاب في كلية طب الأسنان:

  • في قسم طب الأسنان العلاجي: يقوم أعضاء هيئة التدريس بإجراء فصول رئيسية حول موضوعات الأمراض المؤلمة في الغشاء المخاطي للفم، الحزاز المسطح المظاهر في تجويف الفم، تعتمد الفصول الدراسية على مبدأ وصف الحالة السريرية وفقاً لخوارزمية فحص المريض، يتم تقديم الأمثلة السريرية مصحوبة برسوم توضيحية للآفات الموجودة في تجويف الفم، بعد أن يقدم المعلم هيكل البحث التشخيصي، يصف كل من أطباء الأسنان الحاضرين، باستخدام المخطط المقترح، مثالاً محدداً للتغيرات في الغشاء المخاطي المعروض على الشريحة. يتيح للطلاب الوصف التفصيلي لعناصر الآفة بناءً على العلامات الخارجية والحصول على صورة واضحة إلى حد ما عن العمليات المرضية في أعضاء تجويف الفم. باستخدام خبرة الطلاب العملية والمعرفة النظرية، يحدد طبيب الأسنان المشاكل المحتملة. بعد ذلك يتم تشخيص المرض بناءً على استخدام خوارزمية العمل الدلالي خطوة بخطوة. 

يغطي كل عام دراسي 60 نقطة دراسية حسب نظام ECTS في هذه الجامعة. قد يحتاج الطلاب المنقولين مع جامعات أخرى و الذين لديهم اختلافات أكاديمية في بعض المواد الدراسية ( إذا كان لديهم نقص في المواد المقررة في كلية الطب في جامعة نوفي ساد، يتعين على الطالب

دفع 100 يورو لكل مادة مفقودة في نظام التعليم في كلية طب الأسنان 

نبذة عن برنامج طب الأسنان باللغة الإنجليزية في جامعة نوفي ساد: 

تتم دراسة دورة طب الأسنان في جامعة نوفي ساد والتي تتم الدراسة فيها باللغة الإنجليزية لمدة 6 سنوات (12 فصلاً دراسياً ) بإجمالي 360 نقطة دراسية حسب نظام ECTS.

تم تصميم المنهج لتوفير التعليم الشامل من خلال اتباع نهج منظم لتعلم طب الأسنان، يشمل ذلك دمج العلوم الطبية الأساسية والمعرفة السريرية لرعاية المرضى ومهارات التعامل مع الآخرين ومهارات الاتصال والكفاءة المهنية مع علوم طب الأسنان.

أهداف البرنامج هي تمكين الطلاب من:

  • فهم أساسيات نمو وصحة الأسنان بما في ذلك شكل ووظيفة الأسنان والهياكل المحيطة بها
  • اكتساب المهارات العملية اللازمة لطب الأسنان من خلال التخصصات السريرية
  • اكتساب معرفة تفصيلية حول الهياكل والوظائف الطبيعية والمرضية للإنسان وفهم خاصية الجهاز الفموي الوجهي
  • دراسة أمراض الجهاز الفموي للوجه مع التركيز على الوقاية والتشخيص والعلاج، بما في ذلك الآثار الأوسع لأمراض الأسنان على الصحة العامة
  • التعرف على مصادر العدوى وطرق مكافحتها 
  • تطوير مهارات التواصل الفعال مع كل من المرضى وزملاء المهنة 
  • تعزيز مهارات التعامل مع الآخرين للعمل الجماعي 
  • فهم تعزيز الصحة والتعليم والوقاية من الأمراض فيما يتعلق بطب الأسنان
  • الحصول على فهم عميق للعلاقة بين صحة الأسنان والبيئة الاجتماعية للمريض
  • دراسة التخصصات المتخصصة في طب الأسنان، بما في ذلك المواد الحيوية للأسنان، وإدارة الألم، والصحة العامة
  • التعرف على أخلاقيات المهنة والمسؤوليات القانونية الخاصة بطب الأسنان
  • اكتساب الخبرة السريرية تحت إشراف الخبراء في أماكن الرعاية الصحية
  • اكتساب المهارات في الأساليب العلمية وتطبيق القياسات الطبية الحيوية والتقييمات وتحليل البيانات

عند الانتهاء من دورة طب الأسنان باللغة الإنجليزية في جامعة نوفي ساد، يكتسب الطلاب المعرفة النظرية والمهارات السريرية والأخلاقيات ومهارات الاتصال اللازمة ليصبحوا أطباء أسنان يمكنهم العمل في جميع أنحاء العالم ، يقوم هذا البرنامج الشامل بإعداد الطلاب لمهنة ناجحة في طب الأسنان أو الأبحاث.

بعد التخرج، يحصل الطلاب على شهادة معترف بها دولياً في طب الأسنان

تنعكس نتائج البحث العلمي في الوسائل التعليمية المتبعة في كلية طب الأسنان في جامعة نوفي ساد والتي تدخل في العملية العلاجية والتعليمية في الخطوات التالية: 

  • تسلسل إتقان مهارات إعادة إنشاء الأشكال ثلاثية الأبعاد في طب الأسنان
  • تصنيع الترميمات الجمالية للأسنان الأمامية والمضغية
  • التعرف على المواد المركبة الحديثة
  • معرفة ملامح ترميم النمذجة في منطقة اللثة في تاج وجذر السن
  • الوقاية من التسوس باستخدام طريقة ختم الشق
  • التقنيات الرقمية الحديثة للتشخيص بالأشعة السينية في طب الأسنان
  • عيادة وتشخيص أمراض اللثة
  • المسببات والتسبب في أمراض اللثة
  • علاج أمراض اللثة
  • تشخيص وعلاج فرط حساسية الأسنان
  • التخدير بالحقن لمرضى الأسنان
  • اختيار وسائل وطرق العلاج للأسنان اللبنية
  • تشخيص وعلاج أمراض الفم لدى المرضى الذين يعانون من أمراض جسدية
  • نهج مختلف لاختيار طريقة تبييض الأسنان
  • عزل مجال العمل في طب الأسنان العلاجي
  • النموذج التجريبي والسريري في البحث الطبي العلمي
  • الهياكل اللاصقة الجمالية في طب الأسنان العلاجي
  • تشخيص وعلاج التآكلات والعيوب الإسفينية
  • ثقب جذر الأسنان: الصورة السريرية والتشخيص والعلاج
  • الوقاية من الأخطاء والمضاعفات في مراحل علاج الأسنان
  • التشريح السريري لتجويف الفم
  • استخدام الأجهزة البصرية في طب الأسنان التجميلي
  • دليل تعليمي ومنهجي في عدوى فيروس نقص المناعة البشرية. 
  • فسيولوجيا الأسنان
  • إصابات الأسنان الحادة والمزمنة. عيادة، تشخيص، علاج
  • التشققات في الأسنان الدائمة
  • الأنسجة العمرية السريرية للأسنان
  • الحشو المؤقت لقنوات الجذر أثناء علاج الأسنان 
  • منتجات وطرق نظافة الفم المهنية
  • الأساس المنطقي وتقنية العمل مع البوليمرات الضوئية
  • الطرق الفيزيائية للبحث العلمي في طب الأسنان
  • وسائل وطرق التخدير الموضعي في طب الأسنان
  • طرق تشخيص الآفات التسوسية الأولية لأنسجة الأسنان الصلبة
  • علم الألوان والتشكيل في طب الأسنان التجميلي
  • طرق فحص مريض الأسنان
  • مراجعة القنوات الجذرية للأسنان من خلال الوسائل والأساليب
  • ملامح مظهر التقرن في تجويف الفم
  • طرق ووسائل نظافة الفم الفردية لدى المرضى الذين يعانون من زراعة الأسنان
  • الجوانب الحديثة لاستخدام الموجات فوق الصوتية في طب الأسنان العلاجي
  • الوقاية الفردية للأسنان
  • الوسائل والأساليب الحديثة لمعالجة الحشوات
  • طرق بديلة لتعويض عيوب الأسنان
  • نهج الفريق لإنتاج التصاميم الجمالية المعقدة
  • معرفة مظاهر الفقاع على الغشاء المخاطي للفم
  • الموافقة الطوعية للمريض المطلع على التدخل في طب الأسنان
  • حماية مجال العمل في طب الأسنان
  • ردود الفعل التحسسية في ممارسة طب الأسنان
  • طرق العلاج الجمالي للأسنان الخالية من اللب
  • الدعم المنهجي للعملية التعليمية لقسم طب الأسنان العلاجي
  • تطوير المهارات العملية خطوة بخطوة في طب الأسنان التجميلي
  • أنظمة المصفوفة الحديثة في طب الأسنان التجميلي
  • تنفيذ برنامج الوقاية من أمراض الأسنان الرئيسية
  • تحسين عمل طبيب الأسنان
  • استخدام التصنيف الدولي لأمراض الأسنان على أساس ICD-10 في عيادة طب الأسنان العلاجي 

مهارات يكتسبها طالب الطب في كلية الأسنان في جامعة نوفي ساد : 

تتيح نتائج التعلم التي توفرها المناهج الدراسية لبرنامج الدراسات الأكاديمية المتكاملة في طب الأسنان ؛ اكتساب المعرفة والمهارات والمواقف  ضمن مجموعة من النتائج:

  1. دمج المعرفة الأساسية في طب الأسنان
  2. تطبيق المعرفة السريرية والمهارات في رعاية مرضى الأسنان
  3. مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات الاتصال
  4. المعايير والسلوك المهني
  5. نهج التنظيم والنظم في طب الأسنان
  6. التعليم المستمر والتنمية الشخصية
  7. دمج العلوم الأساسية في طب الأسنان ،ويكون ذلك من خلال: 

  • معرفة البنية الطبيعية للجسم البشري (الأنسجة والأعضاء الخلوية)
  • معرفة الوظيفة الطبيعية للجسم البشري (الأنسجة والأعضاء الخلوية)
  • معرفة طبيعة العوامل والآليات التي تؤدي إلى تغييرات في بنية وأداء الإنسان 
  • معرفة طبيعة وتدفق التغيرات في الوظيفة التي تنتجها العوامل المسببة والآليات (الفيزيولوجيا المرضية) لجسم الإنسان 
  • معرفة طبيعة ومسار التغيرات في البنية التي تنتجها العوامل المسببة والآليات (التشريح المرضي) لجسم الإنسان 
  • معرفة الاستخدام المناسب للتقنيات المخبرية في تحديد الأمراض أو المشاكل الصحية
  • معرفة العمل والتمثيل الغذائي و التأثيرات السامة للأدوية
  • معرفة الاستخدام العلاجي للأدوية
  • معرفة النمو والتطور الطبيعي
  • معرفة مبادئ تعزيز الصحة والوقاية من أمراض الفم
  • معرفة ردود أفعال المريض واستجابته للأمراض.
  1. دمج المعرفة والمهارات السريرية في رعاية مرضى الأسنان:

  • القدرة على إجراء فحص سريري لمرضى الأسنان
  • القدرة على أخذ تاريخ مرضي
  • القدرة على استخدام البيانات من التاريخ والفحص السريري والاختبارات المعملية من أجل التعرف على مشكلة صحة الأسنان
  • القدرة على صياغة التشخيص المناسب
  • القدرة على صياغة خطة فعالة للعناية بالأسنان (استراتيجيات تشخيصية وعلاجية ووقائية) في حالة المرض ومشاكل الأسنان الأخرى
  • القدرة على مراقبة مسار أمراض الفم ومراجعة خطة الرعاية وفقاً لذلك
  • القدرة على أداء الإجراءات الفنية الروتينية الخاصة بمجال معين من طب الأسنان
  • القدرة على توثيق الفحص السريري للأسنان للمريض
  • القدرة على استخدام الأدوية علاجياً واكتساب المهارات في رعاية مرضى الأسنان
  • القدرة على التعرف على العلاقة بين الصحة والمرض وبين المريض وبيئته
  • القدرة على تطبيق مبادئ وتقنيات الوقاية والحفاظ على صحة الفم في تقديم خدمات الرعاية الصحية للأسنان
  • القدرة على استخدام الطرق المخبرية بشكل مناسب في تحديد أمراض الفم أو مشاكل صحة الأسنان
  • معرفة طرق تخفيف الألم للمرضى
  • القدرة على تطبيق مبادئ طب الأسنان المبني على الأدلة في اتخاذ القرارات السريرية
  • القدرة على التعرف على المرضى الذين يعانون من حالات تهدد حياتهم
  • القدرة على تفسير النتائج التي تم الحصول عليها عن طريق التاريخ والفحص السريري والمختبري لمنطقة معينة من طب الأسنان السريري
  • القدرة على اعتماد البروتوكولات العلاجية المبنية على المبادئ الحديثة لطب الأسنان.
  1. مهارات التعامل مع الآخرين والتواصل:

  • القدرة على إظهار التفاعلات الأكثر فعالية بين الطبيب والمريض
  • القدرة على استخدام مهارات الاتصال المناسبة في أخذ التاريخ والتشخيص وتطبيق خطة علاجية فعالة
  • القدرة على التواصل بشكل فعال مع الزملاء والمرضى وأسرهم، دون المساس باللغة والثقافة والجنس والعرق وأسلوب الحياة
  • القدرة على احترام حق المريض في رفض العلاج أو المشاركة في أنشطة التدريس أو البحث
  • القدرة على الحفاظ على سرية معلومات المريض وفقًاً لقواعد أخلاقيات المهنة، وعدم الكشف عنها دون موافقته إلا في ظروف استثنائية، أي. إذا كان المريض في خطر
  • القدرة على جمع وتنظيم المعلومات بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المعلومات
  • القدرة على كفاءة الاتصال، والتي تغطي التواصل الكتابي والشفوي بإحدى اللغات الأوروبية الرائدة.
  1. الاحترافية في التعامل:

  • القدرة على تطبيق القيم الإنسانية في العناية بالأسنان
  • القدرة على التعاون مع المتخصصين الآخرين في الرعاية الصحية في تقديم خدمات الرعاية الصحية
  • القدرة على احترام الكرامة والخصوصية والسرية المهنية في تقديم خدمات الرعاية الصحية
  • القدرة على التفاعل بشكل فعال مع المرضى والزملاء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية من خلفيات متنوعة ثقافيا.
  1. تطبيق المنهج الإداري مع المنهج العلمي لطب الأسنان:

  • القدرة على تطبيق مفاهيم ومبادئ الرعاية الأولية في تقديم خدمات الرعاية الصحية للأسنان
  • القدرة على تطبيق مبادئ تعزيز الصحة والوقاية من أمراض الفم
  • القدرة على تطبيق مبادئ وتقنيات تحديد التكلفة في تقديم خدمات الرعاية الصحية للأسنان، ومعرفة أنظمة الرعاية الصحية المختلفة، بما في ذلك الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
  • فهم الحاجة وقيمة الاستشارة وإحالة المرضى إلى مختلف المتخصصين في تقديم خدمات الرعاية الصحية للأسنان
  • المعرفة بالقضايا الأخلاقية والقانونية ذات الصلة بممارسة طب الأسنان.
  1. التعليم المستمر والتطوير الشخصي بالمستجدات الطبية الحديثة :

  • الاعتراف بالحاجة إلى التعليم المستمر خلال الحياة المهنية بأكملها من أجل متابعة أحدث الإنجازات العلمية ذات الصلة
  • القدرة على التعرف على احتياجات الفرد التعليمية واستخدام الموارد التعليمية المناسبة
  • القدرة على تقييم الأدبيات المتعلقة بطب الأسنان 
  • القدرة على تصور وتصميم وتنفيذ وتطوير البحوث

هيكل البرنامج الدراسي لطلاب كلية الأسنان في جامعة نوفي ساد : 

دراسات أكاديمية متكاملة في طب الأسنان للحصول على اللقب الأكاديمي دكتور في طب الأسنان ،مدة الدراسة 6 سنوات وتشمل 12 فصلاً دراسياً بواقع 5805 ساعة تدريسية نشطة، والتي تقام عن طريق إجراء حصص نظرية 2160 ساعة ،وحصص عملية 2820 ساعة، و600 ساعة من الممارسة السريرية و 105 ساعة من الدراسة والبحث (التدريس النشط) و 75 ساعة أخرى من العمل البحثي بهدف إعداد الأطروحة النهائية والدفاع عنها.

يتم تنفيذ نقاط ESPB وفقاً لنظام التسجيل الذي يمكن أن يحصل فيه الطالب في كل مادة على عدد مختلف من النقاط، بحيث يكون إجمالي عدد النقاط في العام الدراسي الواحد 60. ولكل مادة يتم تحديد عدد النقاط في -علاقتها بالمهام المتوقعة من الطالب. يوجد ضمن كل مادة أنشطة تعليمية تساهم في تحقيق نتيجة تعليمية معينة، بالإضافة إلى الوقت المنقضي اللازم لتنفيذ كل نشاط تعليمي، حيث تتوافق مشاركة الطالب مع عدد النقاط الخاصة بالمادة المحددة. يتم تحقيق النقاط المنصوص عليها في المادة بعد الامتحان النهائي، بمجموع النقاط في السنوات الستة 360 نقطة.

يسمح المنهج الدراسي لبرنامج الدراسة للطالب باكتساب المعرفة الأساسية : 

  • بالعلوم الطبية الحيوية وما قبل السريرية الأساسية (الفيزياء الحيوية، الكيمياء الطبية، علم الأحياء مع علم الوراثة البشرية، الكيمياء الحيوية الطبية وعلم التشريح) 
  • علوم التعليم العام (الإحصاء الطبي والمعلوماتية، الأخلاقيات في طب الأسنان، اللغة الإنجليزية)
  • بالإضافة إلى اكتساب المعرفة الأساسية حول الوصول إلى المريض (الإسعافات الأولية)
  • خلال السنة الثانية من الدراسة يكتسب الطلاب المعرفة من العلوم الطبية الأساسية (تشريح الأسنان، علم وظائف الأعضاء، علم الأنسجة والأجنة وعلم الأحياء الدقيقة مع علم الطفيليات والمناعة) 
  • بالإضافة إلى المعرفة والمهارات اللازمة لإتقان برامج تدريس المواد السريرية لطب الأسنان (طب الأسنان التحفظي ما قبل السريري، التسوس، طب الأسنان ،مواد طب الأسنان)
  • تشمل السنة الثالثة من الدراسة مواد من العلوم الطبية وطب الأسنان الأساسية (علم الأمراض العام والفم، الفيزيولوجيا المرضية، علم الأدوية، الأطراف الاصطناعية للأسنان  ما قبل العيادة) 
  • العلوم الطبية السريرية وطب الأسنان (الأشعة العامة، طب الأسنان المحافظ – العيادة ،علم طب الأسنان في الأطفال) 
  • طب الأسنان الوقائي وأشعة الأسنان والتخدير في طب الأسنان) 
  • خلال السنتين الرابعة والخامسة يكتسب الطلاب التعليم الطبي العام في المواد الطبية السريرية (الطب الباطني، الجراحة، طب الأطفال، الأمراض الجلدية والتناسلية، التخدير مع الطب المحيط بالجراحة، الأمراض المعدية، طب الأعصاب والطب النفسي مع الطب النفسي)
  • بالإضافة إلى المعرفة والمهارات في طب الأسنان السريري التخصصات ( الأطراف الصناعية السريرية ،طب الأسنان التحفظي – العيادة ، طب أسنان الأطفال والوقائي ،جراحة الفم مع زراعة الأسنان ،أمراض اللثة ،علاج الجذور ،طب الفم، الأطراف الصناعية السريرية ، طب جذور الأسنان ،جراحة الفم مع زراعة الأسنان ، طب الأطفال والوقائي، طب الأسنان ،أمراض اللثة ،جراحة عظام الفك)
  • خلال السنة السادسة من الدراسة، بالإضافة إلى المعرفة من التخصصات الطبية السريرية (جراحة الوجه والفكين، طب العيون، الصحة العامة، أساسيات الطب الطبيعي، طب الأنف والأذن والحنجرة والطب الشرعي) والإدارة في الرعاية الصحية.
  • إتقان المهارات العملية من جميع المجالات السريرية لطب الأسنان (الممارسة السريرية).

يتضمن برنامج الدراسة مواد اختيارية توفر للطلاب فرصاً لاكتساب المعرفة والمهارات وفقاً لاهتماماتهم وتفضيلاتهم الشخصية، في إطار تخصصات طب الأسنان والطب المختلفة.

تتم عمليات التدريس لجميع المواد في مدة فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين على الأكثر وفقاً لخطة التدريس.

طرق التدريس المعمول بها في كلية طب الأسنان هي : التواصل التفاعلي، والعمل في مجموعات صغيرة، والأداء المستقل للمهارات المخبرية وما قبل السريرية والسريرية، وعروض المهارات، والمحاضرات النظرية، والتمارين قبل السريرية والسريرية مع عروض الفيديو.

من خلال إتقان منهج الدراسات الأكاديمية المتكاملة لطب الأسنان في كلية الطب بجامعة نوفي ساد، يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للممارسة المستقلة والمسؤولة كطبيب أسنان.

الهدف من برنامج الدراسة في كلية طب الأسنان في جامعة نوفي ساد هو أن يكتسب الطالب المعرفة:

  • في العلوم الطبية الحيوية التي تمثل أساس فهم نمو الإنسان وتطوره وصحته
  • حول البنية الطبيعية ووظيفة أعضاء جسم الانسان، مع التركيز بشكل خاص على نظام الفم والوجه
  • في بيولوجيا الفم مع معرفة تفصيلية عن شكل ووظيفة الأسنان والهياكل المحيطة بها، سواء في الصحة أو المرض
  • حول أمراض الجهاز الفموي الوجهي من وجهة نظر الوقاية والتشخيص والعلاج
  • حول اضطراب بنية و وظيفة الأعضاء ومسببات الاضطراب، وخاصة الجهاز الفموي الوجهي، وكذلك تأثير هذه الأمراض على الإنسان .
  • حول مصادر العدوى وطرق مكافحة العدوى
  • من التخصصات السريرية المناسبة التي تضمن اكتساب المهارات اليدوية اللازمة للعمل في طب الأسنان
  • التواصل بين أطباء الأسنان والمرضى وأسرهم وزملائهم والجمهور بشكل عام 
  • حول مهارات التعامل مع الآخرين الضرورية للعمل ضمن فريق
  • حول مبادئ أهمية تعزيز الصحة والتثقيف الصحي والوقاية من أمراض منطقة الفم والوجه
  • عن الأمراض العقلية والجسدية للإنسان وعن التكاثر البشري
  • على فهم العلاقة بين الحالة الصحية وأمراض منطقة الفم والوجه والبيئة الاجتماعية للشخص
  • في تخصصات محددة من طب الأسنان بما في ذلك علوم المواد الحيوية للأسنان، والسيطرة على الخوف والألم، وصحة الأسنان العامة، وجراحة الفم والوجه والفكين، وطب الفم، وعلم الأحياء الدقيقة للفم، وعلم أمراض الفم، وأشعة الفم، وتقويم الأسنان، وطب أسنان الأطفال، وعلم الصيدلة والعلاجات، وطب الأسنان الوقائي، طب اللثة وطب الأسنان الترميمي والأطراف الاصطناعية للأسنان
  • في علم الأخلاق والمسؤولية القانونية للأطباء، وخاصة في مجال طب الأسنان
  • يشترط الخبرة السريرية، تحت إشراف مهني في مؤسسات الرعاية الصحية
  • فهم الأساليب العلمية وتطبيق القياسات الطبية الحيوية، وتقييم الحقائق العلمية وتحليل البيانات

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟