جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

أذربيجان هي دولة إسلامية وجمهورية علمانية وأغلب شعبها من العرق التركي ولها ارث ثقافي وتاريخ قديم، لغتها الرسمية هي اللغة الأذربيجانية ويتكلم شعبها ثلاث لغات هم اللغة الروسية واللغة الإنجليزية بالإضافة الى وجود من يتحدث باللغة العربية وهذا بحكم أنها دولة مسلمة. تتمتع دولة أذربيجان بالاستقرار الداخلي والبنى التحتية القوية وشبكة المواصلات الداخلية والأمن والأمان.

تضم جمهورية أذربيجان 39 جامعة ما بين حكومية وخاصة، وتتميز الجامعات بعراقتها وتطورها وتحتل الجامعات في جمهورية أذربيجان ترتيباً عالمياً وهذا جعلها وجهة لكثير من الطلاب منهم العربي ومنهم الأجنبي. تعتبر تكلفة المعيشة في أذربيجان مناسبة للطلاب وتكلفة الدراسة أيضاً منخفضة جداً مقارنةً بباقي الدول.

لماذا الدراسة في أذربيجان؟

أولاً: الأمان في أذربيجان والاستقرار الداخلي من أهم سمات جمهورية أذربيجان، حيث ان نسبة الجريمة بها تكاد تكون معدومة وهذا ما يجعلها دولة آمنة للدراسة فالأمان هو نقطة مهمة لمن يرغب في الدراسة في جمهورية أذربيجان.
ثانياً: الشعب الأذربيجاني هو شعب ودود ولطيف حيث يتعامل مع الغرباء بلباقة كما ان الشعب مثقف ويحب العلم والثقافة والأدب والتاريخ والديكور، ويعامل الشعب الأذربيجاني الطلاب الأجانب بطرق راقية وهذا يعكس اصالته.
ثالثاً: تمتاز جمهورية أذربيجان بموقع استراتيجي مهم جداً حيث تتمتع بقربها من معظم الدول العربية والأجنبية، مما أعطاها هذا نقطة مميزة لمن يرغب في الدراسة في أذربيجان.
رابعاً: تمتاز جمهورية أذربيجان بوجود 4 فصول على مدار العام، وهذا الطقس المتوازن يجعل الحياة صحية ومتكاملة حيث انها تعطي الطلاب فرص عالية من التركيز والاسترخاء.
خامساً: تمتاز جمهورية أذربيجان ببنى تحتية عالية في أغلب القطاعات وأهم تلك القطاعات النقل والمواصلات حيث يوفر شبكة مواصلات متنوعة من مترو وحافلات اربط المدينة بشكل كامل مما يسهل التنقل بين المناطق وبأسعار رمزية.
سادساً: شهد نظام التعليم خلال السنوات الماضية تطوراً كبير على مختلف المراحل وقد اولت اهتماماً كبير جداً لقطاع التعليم العالي.
سابعاً: تمثل جمهورية أذربيجان نموذجاً للعيش المشترك، فهي تضم سكاناً يتحدثون بلغات مختلفة وينتمون إلى ديانات وثقافات مختلفة. يعيش الشعب الأذربيجاني على مبدأ تكافؤ الفرص والعيش المشترك على أراضي الجمهورية وهذا يتيح للطلاب بيئة مريحة.
ثامناَ: تعتبر تكاليف الدراسة في جمهورية أذربيجان منطقية وفي متناول الجميع حيث ان رسوم الجامعات منخفض عن باقي الدول وتكاليف المعيشة معتدلة حيث ان متوسط المعيشة للطالب يتراوح بين 300 إلى 400 دولار شهرياً متضمن السكن والمصاريف.
تاسعاً: تحوي جمهورية أذربيجان حوالي 40 جامعة بين حكومية وخاصة وتتنوع الاختصاصات الجامعية بها.
عاشراً: الدراسة في أذربيجان معترف بها فلا تقلق من الاعتمادات الدولية لشهادتك عند الدراسة في جمهورية أذربيجان.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في أذربيجان

يتم إصدار تصريح إقامة مؤقت للطلاب وهذا التصريح يكون ساري طوال مدة الدراسة، وللحصول على تأشيرة وتصريح الدراسة في جمهورية أذربيجان ستحتاج إلى زيارة السفارة أو القنصلية الأذربيجانية في بلدك وتقدم إليها المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • خطاب القبول من الجامعة.
  • إثبات الدخل لدعم الطالب أثناء إقامته ودفع الرسوم الدراسية.
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر.
  • استمارة طلب التأشيرة وكتابتها بشكل صحيح.
  • ارفاق الدعوى المصدقة من وزارة الخارجية الأذربيجانية.
  • حجز طيران يتوافق مع الوقت المحدد للسفر ضمن استمارة فيزا أذربيجان.
  • للمقيمين في دول الخليج يجب إرفاق خطاب تعريف مصدق وكشف حساب بنك لآخر 3 أشهر.
  • رسوم التأشيرة.

بالنسبة لرسوم التأشيرة فهي تختلف حسب جواز سفرك وحالة إقامتك ولذلك فإنه من الضروري التحقق مع سفارة اذربيجان او القنصلية في مكان اقامتك

ما هي بطاقة الطالب في أذربيجان؟
هي بطاقة يمكن الحصول عليها مجاناً، وتكون صالحة طوال مدة الدراسة في الجامعة، ويتمكن حامل تلك البطاقة الحصول على العديد من الخصومات في الأماكن التالية:

  1. المقاهي.
  2. بعض المحلات التجارية.
  3. المتاحف.
  4. منافذ تأجير السيارات.
  5. المطاعم.

نبذة عن منحة حكومة أذربيجان 2023

تعتبر منحة حكومة أذربيجان 2023 من أهم المنح الدراسية الممولة بالكامل للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة المسيرة التعليمية سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه. ومن أهم ما يميز منحة الحكومة الأذربيجانية هو أنها تغطي تكاليف الدراسة بشكل كامل، بالإضافة إلى تحملها تكاليف التأمين الطبي ورسوم التسجيل وتكاليف الرحلة والتأمين الطبي وغيره خلال فترة الدراسة.

منحة حكومة أذربيجان هي منحة مجانية حكومية وتقدم حالياً أكثر من 400 برنامج مختلف في جامعات أذربيجان ويمكن للطلاب من مختلف الخلفيات الأكاديمية التقدم لهذه المنح الدراسية في أذربيجان للطلاب الدوليين. حيث لا توجد رسوم تقديم للتقدم بطلب للحصول على منحة أذربيجان، ولست بحاجة إلى اختبارات IELTS أو TOEEL إلا في شروط معينة، حتى شهادة إتقان اللغة الإنجليزية ليست إلزامية.

منحة حكومة أذربيجان لهذا العام تحت إشراف رئيس جمهورية أذربيجان نفسه، حيث انه أصدر الموافقة على برنامج المنح الدراسية للمواطنين من الدول الأعضاء في (منظمة التعاون الإسلامي، برنامج المنح الدراسية للمواطنين من دول الأعضاء بحركة عدم الانحياز) وهذا كله لدعم الطلاب الراغبين بالحصول على مؤهل دراسي من الخارج.

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟