جدول المحتويات

هل أعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!

عند البحث عن ترتيب الجامعات عالمياً في أذربيجان، يتبادر الى الذهن التخصصات الطبية والهندسية في دولة أذربيجان ، ومدى قوة البرامج المقدمة في الجامعات الأذرية، فيأتي مكان الجامعة الطبية في أذربيجان AMU في تصنيفات كلية الطب العالمية ، عندما يتعلق الأمر بتسجيل الطلاب الدوليين، فإن جامعات أذربيجان هي خيار شائع، وخاصة في مجال الطب والهندسات، على سبيل المثال تقوم منظمة اليونسكو العالمية بتقييم الجامعات في جميع أنحاء العالم بناءً على معايير صارمة وتحدد مستواها بناءً لتنفيذ تلك المعايير، وهذا يشمل جامعة أذربيجان، ولذلك في الفقرات التالية سوف نتعمق في وضع جامعة اذربيجان الطبية كواحدة من الكليات الجيدة في دراسة الطب حول العالم

ترتيب الجامعات عالمياً في اذربيجان

يخضع التعليم العالي في جمهورية أذربيجان لإشراف وزارة التربية والتعليم ، لذلك تعتبر الشهادة الصادرة من أي جامعة أو أكاديمية أو كلية تعليمية ؛ معتمدة ومعترف بها وتكون مصادق عليها من قبل الوزارة .

ووفقاً لما أقرته الدول العالمية للاعتراف بالشهادات العلمية في جميع أنحاء العالم وبحسب معاهدة بولونيا التعليمية، الشهادة الممنوحة من الجامعة والمصادق عليها من قبل وزارة التعليم العالي من دولة أذربيجان:

  • هي شهادة معترف بها عالمياً حسب اتفاقية المشتركة بين منظمة اليونسكو ومجلس الدول الأوروبية والتي عقدت في مدينة لشبونة البرتغالية ، والتي تنص على اعتراف الشهادات المتعلقة بالتعليم العالي لجميع الدول الأعضاء الذين وقعوا الاتفاقية .
  • وبحسب الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي والتي عقدت في باريس بتاريخ  25 نوفمبر 2019 .

والتي تضمن عدة توصيات وقرارات أهمها:

  1. الحق الكامل لجميع خريجي الثانويات متابعة دراستهم الجامعية
  2. إعادة تأكيد مسؤولية الدول الأطراف عن تعزيز التعليم الجيد الشامل والمنصف على جميع المستويات وفرص التعلم مدى الحياة للجميع 
  3. الاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي وتحسين الترابط بين الدول والتعاون فيما يتعلق بإجراءات الاعتراف العادلة والشفافة ، والتأكد من الجودة الأكاديمية والنزاهة في التعليم العالي في جميع أنحاء العالم 
  4. جودة العملية التعليمية وتشرف عليها الهيئات المختصة 
  5. تعزيز التنقل الدولي للطلاب وضمان استمرار العملية التعليمية 

يتم ترتيب الجامعات عالمياً في أذربيجان على حسب شهرة ومميزات هذه الجامعات ويأتي ترتيبها كما يلي:

جامعة أذربيجان الطبية Azerbaijan Medical University

تأسست جامعة أذربيجان في مطلع القرن العشرين وشهدت الأحداث العالمية الكبرى، بما في ذلك الحرب العالمية الثانية التي استمر خلالها النشاط الطبيعي على الرغم من النقص الحاد في أعضاء هيئة التدريس، فمنذ تأسيسها في عام 1930 قامت جامعة أذربيجان الطبية بتعليم أجيال عديدة من الأطباء الذين واصلوا تحقيق شهرة دولية في مجالات تخصصهم.

وفقاً لتصنيفات اليونسكو العالمية تعد جامعة أذربيجان الطبية من الجامعات الممثلة لتطبيق معايير الجودة العلمية، لذلك هي الجامعات الجيدة في تلقي العلوم الطبية للطلبة؛

  •  تقدم الجامعة البرامج التعليمية باللغة الإنكليزية أو الروسية أو الأذربيجانية .
  • تسبق الدراسة لمرحلة البكالوريوس دراسة سنة تحضيرية لمدة عام كامل، لأن الجامعة الطبية تريد التأكد من أن الطالب الدولي لديه الوقت للتكيف مع بيئته الجديدة والتغلب على أي تحديات قد يواجهها.
  • اعتماد رسوم دراسية ميسورة التكلفة لكلية الطب التي تستغرق عادةً ست سنوات وتنقسم إلى ثلاث سنوات تمهيدية من العلوم الأساسية وثلاث سنوات متقدمة من التدريب السريري.
  • يتم توفير مسافات للتعليم وتطبيق المعرفة النظرية.
  • اهتمام كلية الطب الشديد بأي شيء وكل ما له علاقة بالعلوم الطبية (علم التشريح، والكيمياء الحيوية، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم العقاقير، وعلم الأنسجة، وما إلى ذلك).
  • أسلوب تعليمي يجمع بين الدراسة النظرية والتطبيق الفعلي حتى يتقن الطالب المادة.
  • في عام 1996 تم تسجيل الجامعة على أنها عضو دولي . 
  • في عام 1999 الجامعة الطبية عضو في اتحاد جامعات البحر الأسود .
  • في العام 2000 الجامعة عضو في الرابطة الدولية للجامعات الطبية .
  •  في عام 2002 عضو كامل في اتحاد الجامعات الأوروبية .
  • تضم الجامعة الطبية في أذربيجان مستشفى تعليمي ومراكز صحية تعليمية ، يتلقى الطلاب التدريب في هذه المراكز ليتم تأهيل الطلاب جيداً ،  معتمدة من AMC ، ECFMG-USA ، GMC-UK – معترف بها في منظمة الصحة العالمية – يمكن للطالب إجراء امتحان الترخيص – PLAB ، MCI ، USMLE

جامعة Odlar Yurdu

تأسست جامعة اودلار يوردو في عام 1995 وهي واحدة من الجامعات الخاصة الرائدة في جمهورية أذربيجان، من الجامعات التي تولي العناية بالبرامج التعليمية المعطاة للطلاب ، لذلك حرصت على توقيع اتفاقيات التعاون مع عدة جامعات عالمية: اتفاقية تعاون مع جامعة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة ، مذكرة تعاون خاصة مع جامعة لينكولن الأميركية في مجال إدارة الأعمال ، انضمت لبرنامج tempus لتوسيع العلاقات مع الجامعات الأوروبية ، شاركت بالبرنامج التركي mevlana للمنح المقدمة للطلاب والتبادل الطلابي والمدرسين ، الأهم هو تبادل المنهاج التعليمي مع الجامعة السويسرية مونترو، يحصل الطالب عند التخرج من مرحلة الدراسة على شهادتين معترف بهما من أذربيجان وسويسرا ، كان الإعتراف بالشهادة الجامعية من قبل وزارة التربية والتعليم والصادرة من جامعة أودلار منذ إنشائها في عام 1995.

والأكثر إثارة للإعجاب أن جامعة مونترو السويسرية وجامعة أودلار الأذربيجانية حصلتا على الاعتماد لبرامج الدراسات العليا أيضاً بالاضافة لبرنامج البكالوريوس 

كما تركز العديد من الأقسام في المؤسسة على إدارة الأعمال والاقتصاد لأن هذين المجالين من أكثر المجالات المطلوبة للطلاب الجامعيين.

طورت الجامعة برامج تعاونية مع المؤسسات الأمريكية من أجل التركيز على هندسة الكمبيوتر وتعليم إدارة الأعمال. 

وقعت جامعة اودلار يوردو في أذربيجان مع جامعة Siegen في ألمانيا اتفاقية لتقديم دورات مشتركة للحصول على شهادات DSH باللغة الألمانية. 

لذلك سيتمكن أولئك الذين يقومون بعمل جيد في الدورة من التسجيل في جامعات في ألمانيا أو دول أخرى تتحدث اللغة الألمانية.

جامعة أذربيجان للإقتصاد Azerbaijan State University of Ecnomice

تم تخريج العديد من الأجيال من جامعة أذربيجان للإقتصاد منذ إنشائها سنة 1930 تحت إشراف وزارة التعليم في أذربيجان ، 

العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية من جميع أنحاء العالم على اتصال وثيق بالجامعة

  • جامعة مونبلييه – فرنسا
  • جامعة زيغن – ألمانيا
  • جامعة ميكونوس راميريس – ليتوانيا
  • كلية سولبريد للأعمال الدولية في كوريا

تشارك الجامعة ببرنامج erasmus للتبادل الطلابي مع جامعات أخرى شريكة ، 

تم توقيع اتفاقية درجة مزدوجة بين UNEC وجامعة مونبلييه الفرنسية ، إحدى مؤسسات التعليم العالي المرموقة في أوروبا ، في جامعة مونبلييه في فرنسا ، تم التوقيع على الاتفاقية خلال زيارة البروفيسور عدالت مرادوف ، رئيس لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية بجامعة مونبلييه ، وحصل طلاب الجامعتين على دبلومات من UNEC وجامعة مونبلييه في مجالات “الاقتصاد” و “الاقتصاد العالمي” و “المالية”. “، المحاسبة” و “تنظيم وإدارة الأعمال”

جامعة الإقتصاد في أذربيجان UNEC تابعة لاتحاد الجامعات الأوروبية (EUA)، ورابطة الجامعات الأوروبية الآسيوية (AEU)، وشبكة جامعات البحر الأسود (BSUN)، والرابطة الدولية للجامعات الدولية (IAU).

يستوعب الهيكل التعليمي للجامعة تقدم العلوم من خلال تقديم درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجموعة متنوعة من مجالات الدراسة.

جامعة ADA

في عام 2006 تم تأسيسها من قبل وزارة الخارجية لتوفير تدريب الخبراء للمهن الدبلوماسية. 

وفي عام 2014 بأمر رئاسي تم تحويلها إلى جامعة عامة مهمتها إنتاج قادة مبتكرين لتعزيز البحث التعاوني من خلال توفير مستوى عالٍ من التعليم عبر مجموعة من التخصصات الأكاديمية. 

ولذلك على الرغم من تأسيسها حديثاً ، إلا أنها صعدت بسرعة لتصبح واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية في أذربيجان، وحصلت على الاعتماد والاعتراف من وزارة التعليم والتعليم العالي. 

تتوفر درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ويتم تقديم جميع الفصول باللغة الإنجليزية.

الهدف النهائي للجامعة هو أن تأخذ مكانها بين المؤسسات التعليمية النخبة في العالم. 

في عام 2015 تم افتتاح حرم جامعي للجامعة في الولايات المتحدة في واشنطن العاصمة.

الهدف المعلن لها هو تزويد الطلاب التابعين لها بموارد علمية عالية الجودة وبيئة مواتية للتعلم الإبداعي.

تملك الجامعة أحدث المباني المعمارية التي تتميز بتصميم حضري مذهل ومتطور وتساعد الطلاب على الاستعداد لتقديم تعليم من الدرجة الأولى .

تحرص إدارة الجامعة على تلقي المعلومات والبرامج الحديثة للطلاب والتعليم الإبداعي ، تعتبر من ضمن أفضل 5 جامعات في الدولة،

عضو في رابطة الجامعات الأوروبية EUA ، عضو في جامعات البحر الاسود ، عضو في جامعات القوقاز . 

تشترك بأهم البرامج الدولية للتبادل الطلابي ايراسموس بلس ، مولانا ، DAAD . تم التعاقد مع جامعات كبرى في مختلف دول العالم، مثلاً في أمريكا جامعة هيوستن وجامعة ولاية ميشيغان وجامعة فلوريدا ، في المملكة المتحدة جامعة جلاسكو و ابريستويث، في تركيا جامعة اسكي شهر واسطنبول وجامعة الشرق ، جامعة بازل في سويسرا ، في اسبانيا جامعة سرقسطة ، في روسيا جامعة سانت بطرسبورغ ، في ايطاليا جامعة بولونيا وفيرونا.

مميزات الدراسة في جامعات أذربيجان عن باقي الدول

غالبًا ما تُعتبر الجامعات في أذربيجان من بين أفضل الجامعات في منطقة القوقاز وحتى تنافس الجامعات داخل الاتحاد الأوروبي ونظراً لعضويتها في معاهدة لشبونة التي تخص التعليم في العالم، فإن جامعاتها معترف بها في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وفي أجزاء أخرى كثيرة من العالم، ولذلك للدراسة في أذربيجان مزايا عديدة أهمها:

  • موافقة وزارة التعليم العالي إلى جانب اتفاقيات التبادل والشراكات المتبادلة مع بعض أفضل المؤسسات التعليمية في العالم.
  • لديها اعتراف دبلوماسي في أكثر من 140 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي.
  • يتم توفير المعرفة العلمية في التعليم من خلال التاريخ الطويل لجامعات أذربيجان.
  • يمكن للطلاب الوصول إلى ثروة من الموارد بما في ذلك المكتبات عالية الجودة والمختبرات الكبيرة والإسكان داخل الحرم الجامعي.
  • الوصول إلى جميع الحقول الفرعية العلمية الحديثة ذات الصلة لمواكبة المتطلبات الميدانية المتطورة.
  • تقدم برامج تعليمية ممتازة معتمدة من غالبية المجالس والمنظمات الدولية ولديها مجموعة من المدربين ذوي الكفاءة العالية تحت تصرفها.
  • انخفاض تكاليف المعيشة والتعليم مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي.
  • العيش بأمان في بلد يُصنف عالمياً من أقل الدول في عالم الجريمة .
  • تسهيل إجراءات الدولة للطلاب كما يتضح من توفير التأشيرات وتصاريح الإقامة الصالحة طوال مدة دراسة الطلاب.
  • القرب من الدول العربية وسهولة السفر إلى أذربيجان ، تستضيف معظم الدول العربية السفارات الأذربيجانية

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟