[lwptoc colorScheme=”transparent”]

اذا كنت ترغب في الحصول على درجة علمية في أحد المجالات ذات الامكانات الوظيفية ؛ فإن شهادة في إدارة الأعمال تستحق الدراسة حيث أفاد مركز إحصاءات العمل الامريكي أن نسبة التوظيف في المهن التجارية والمالية يفوق 10 % عن غيرها من الوظائف ، فيمكن اكتساب فهم أكثر للمشاكل المتعلقة بالادارة حيث يمكن التحليل وتقييم المشاكل الحاصلة وحلها ، بالاضافة الى تكوين مزيد من الخبرات سواء كانت اجتماعية أو سياسية ، أضف الى ذلك اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتطوير القدرات الابداعية واتخاذ القرارات المناسبة مع فرصة البحث عن عمل مناسب يعود عليك بفائدة أكبر من باقي الاعمال .

الاسباب التي تجعلك تفكر في الحصول على شهادة إدارة في الأعمال :

النمو المهني المحتمل لتخصصات الاعمال والادارة – مجموعة واسعة من المسارات الوظيفية – مهارات في القيادة

أ – النمو المهني المحتمل

وهو مايجعل حامل شهادة في مجال إدارة الاعمال مرشحاً أكثر من 20 % من غيره في تولّي العديد من الأعمال المهنية ، يدخل في اختصاصه التحليل المالي – الموارد البشرية – الادارة وصناعة القرار

ب – مجموعة واسعة من المسارات الوظيفية

تمكنك دراستك القيام بعدة أعمال باستخدام المعلومات التي حصلت عليها أثناء دراستك فيمكن أن يتولى الادارة في مجال المبيعات – الخدمات الادارية -الانتاج – التوزيع – الموارد البشرية – محلل للأمور الادارية .

ج – مهارات القيادة :

يمكن لحامل الشهادة في مجال إدارة الاعمال أن يكون أقدر من غيره في إتقان نظريات العمل ، قد تتوفر هذه الصفات في أشخاص عاديين لكنك الأقدر على القيادة في ظل منهجية العلم الذي تم اكتسابه أثناء الدراسة مع وجود فكر نقدي يساعدك على اتخاذ القرارات التجارية السليمة في ظل العولمة الحديثة.

تنتشر دراسة إدارة الاعمال في عدة جامعات مختصة في أذربيجان والمهمة الرئيسية للكليات هي خلق فرص لإكتساب المعرفة والمهارات العملية اللازمة لتقديم مساهمات ذات مغزى في مجال الاعمال .

تهتم الجامعات بإطلاق عدة برامج للبكالوريوس حيث أنها تعتبر من أهم البرامج في عالم الاعمال والمال.

البرامج المقدمة في مرحلة البكالوريوس في كلية إدارة الاعمال:

المالية – المحاسبة والمراجعة – الادارة – السياحة وإدارة الفنادق – إدارة أعمال – تسويق

١ – المالية :

مدة برنامج البكالوريوس 4 سنوات يتم اختيار لغة التدريس بين اللغات الثلاث المقدمة الانكليزية أو الروسية أو الاذرية

يوفر البرنامج التحليل المالي ومشاكل الادارة المالية بالاضافة للمحاسبة ومراجعة الحسابات والخدمات المصرفية والضرائب والميزانية والتسويق ، يتم دراسة بعض المواد المتعلقة بتاريخ ولغة أذربيجان وعلم الاجتماع.

سيحصل الطلاب على مزيج من المعرفة التقنية والنظرية لذلك كان لابد من دراسة الاقتصاد بأنواعه بتعمق أكثر بالاضافة الى الجبر والحساب والتحاليل الرياضية مع دراسة إدارة الموارد البشرية .

يتوفر في الكلية برنامجين لدراسة الماجستير : – الرقابة المالية والتدقيق – إدارة الاعمال والادارة

الرقابة المالية والتدقيق :

  • برنامج لمدة سنتين مع تقديم أطروحة ، يتوفر بأحد اللغات الثلاث المعتمدة في دراسة الجامعة الانكليزية والروسية والاذرية .

يكتشف الطالب من خلال البرنامج المحاسبة والتحليل المالي ، سيتمكن المعلمون من اكتساب المعرفة النظرية والمهارات التحليلية في مجال التدقيق بالاضافة الى التحليل الالكتروني للمعلومات الحديثة .

يترتب على طلاب الماجستير الدراسة في في مجالات متعددة من أهمها المشكلات المالية الحديثة – تاريخ ومنهجية الاقتصاد – فلسفة الاقتصاد – النظريات المالية – المشاكل المنهجية للرقابة المالية والتدقيق .

سيكون لدى طالب الماجستير القدرة على اكتشاف مشاكل الاستقرار المالي والكشف عن المخاطر المالية والاقتصادية في نشاط الكيانات الاقتصادية بالاضافة الى القدرة على تحديد وتقييم الابتكارات بكفاءة عالية ،

مع القدرة على اكتشاف وبحث المشاكل العلمية الفعلية في التمويل المالي والقدرة على تطوير النماذج النظرية والاقتصادية لعمليات البحث والاشياء المتعلقة بالنشاط المالي والضريبي .

إدارة الاعمال والادارة :

  • برنامج لمدة سنتين يتوفر بأحد اللغات الثلاث .

يركز البرنامج على تعزيز وإثراء مهارات الادارة وصنع القرارات الحاسمة التي يحتاجها المديرون للعمل بفعالية في العمل المستقبلي بعد التخرج . يحدد البرنامج تطور مهارات الادارة والوعي الشخصي والتجاري ومعرفة السوق والمبيعات والتسويق ومهارات التمويل والمحاسبة فهو يعتمد في دراسته على إدارة الحسابات والضرائب والاستثمار وتاريخ ومنهجية إدارة الاعمال.

٢.المحاسبة والمراجعة:

  • مدة الدراسة في مرحلة البكالوريوس ، 4 سنوات لغة التدريس إما بالانكليزي أو باللغة الروسية أو الاذربيجانية ، برنامج متعدد التخصصات يوفر للطالب دراسة التحليلات الاقتصادية والمالية بإضافة الاقتصاد والاحصاء والرياضيات لأنها ضرورية في فهم المحاسبة ،

تركز درجة الماجستير على إثراء المهارات في الادارة لوضع القرارات الحاسمة التي يحتاجها أصحاب القرارات في عملهم ، يكتسب الطالب المهارة في الادارة والوعي الشخصي والتجاري ومعرفة السوق والمهارات المالية ، يقوم البرنامج بدراسة :

  • المشاكل الحديثة في إدارة الاعمال
  • تاريخ ومنهجية إدارة الاعمال
  • الجوانب الدولية لإدارة الموظفين
  • إدارة الضرائب
  • إدارة الاستثمار
  • تحويل الاعمال
  • إدارة الحساب
  • إدارة الاعمال
  • الخدمات اللوجستية التجارية

أما بالنسبة لدرجة الدكتوراه فالكلية تقدم في هذا الاختصاص ؛ السياسة المالية الداخلية والمالية : تبرع الجامعة في تقديم برامج متنوعة لدرجة الدكتوراه في مجالات متنوعة منها :

التحليل المنهجي في الادارة ومعالجة المعلومات :

  • تتمثل في مفهوم المعلومات ونظرية المعلومات وتمايز الفرضيات الاحصائية وخوارزمية عملية التحلل ومشاكل الخوارزميات على الرسوم البيانية .

يشارك طلاب الدكتوراه في مختلف المؤتمرات والندوات العلمية المتعلقة بنتائج البحوث الى جانب الاسس النظرية والمنهجية للأطروحة .

السياسات المالية :

  • يحيث يوفر البرنامج مستو عال من الفهم في السياسة المالية والادوات المالية وتفاعل الاستثمار وتأثير السياسة المالية .

الاقتصاد العالمي :

بحيث يقدم البرنامج معرفة تامة بالتجارة الدولية والعلاقات الاقتصادية الدولية بما في ذلك المكونات الرئيسية الاخرى للاقتصاد.

علاقات دولية :

  • يؤدي من خلال البرنامج اتقان العلاقات الدولية بجوانبها العميقة ومعرفة مشاكلها

الاقتصاد العام :

  • يقدم من خلال أهم المفاهيم الاقتصادية وتاريخ تطور النظرية الاقتصادية والاسعار وتكاليف الانتاج والارباح وسوق العمل

البرنامج رفيع المستوى يقوم بإجراء أبحاث مستقلة تتراوح بين الاساليب والادوات الرسمية المستخدمة في الاقتصاد الحديث بحيث يمكنه من امتلاك المعرفة المتخصصة في المعايير العالمية الحديثة .

٣. إدارة الفنادق والسياحة :

مدة البرنامج للبكالوريوس 4 سنوات متوفر باللغة الانكليزية أو الروسية أو الاذربيجانية هو برنامج تعليمي حديث يقدم للطلاب التحليل الاداري في مجال إدارة الفنادق ، سيحصل الطلاب على مزيج من المعرفة التقنية والنظرية ، بما في ذلك المهارات الاساسية التي يحتاجها الطالب للدخول في مهنة في مجال السياح أو الفندقة .

يغطي البرنامج التسويق والاقتصاد وإدارة الموارد البشرية لأنها ضرورية لفهم إدارة الفنادق .

يهدف البرنامج الى اعداد خبراء متطورين فكرياً ومهنياً من أجل تقديم خدمة أفضل طويلة الاجل تخدم قطاع السياحة العالمي بالاضافة الى تلبية الاحتياجات القطاعية وإعدادهم للحياة المهنية .

يتم دراسة الرياضيات والاقتصاد وتقنيات المعلومات في السياحة وجغرافية السياحة الدولية وتكنولوجيا الاعمال الفندقية وطرق السياحة وتنظيم الرحل مع تعلم لغة وتاريخ أذربيجان .

أما الماجستير فمدة الدراسة سنتان يتوفر برنامج السياحة وإدارة الفنادق يتعلم الطالب السياحة والخدمات الاجتماعية والثقافية لإتاحة الفرصة للخريجين إكتساب المعرفة والتعلم في إدارة الاعمال الدولية ، يخضع الطلاب للتعلم في حل المشاكل الحديثة لصناعة السياحة ، أيضاً تنظيم الفنادق والمجمعات السياحية ، خدمات الفنادق العالمية ، إدارة الضريبة ، المخاطر والتأمين في السياحة والخدمات .

٤. التسويق :

مدة برنامج البكالوريوس 4 سنوات متوفر باللغه الانكليزية أو الاذرية أو الروسية

يقدم الطلاب الى تحليل السوق الاستهلاكي مع تصميم لاستراتيجية ترويج البضائع بين المشترين الذين يأخذون في الاعتبار جميع أنواع المنتجات التنافسية والمشاريع الاعلانية وآراء المستهلكين يتعلم الطالب الاقتصاد والرياضيات والادارة لان هذه المواد ضرورية لفهم السوق والتسويق .

تبحث الدراسة في مقدمة الاقتصاد الجزئي والكلي والجبر والتحليل الرياضي والاحصاء والمحاسبة والتدقيق المالي وإدارة الموارد البشرية والمعلوماتية الاقتصادية والتسويق الدولي .

[/fusion_text][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]

للتعرف على جامعات أذربيجان يمكنك الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب

ما الذي يجعل من مجموعة الإباء شريكاً تعليمياً مناسباً ؟

فور انضمام الطالب الى أسرة مجموعة الإباء سنتمكن من التعرف عليه وعلى تخصصه الأكاديمي وسبل تطويره أكاديمياً ومهنياً من خلال البقاء على تواصل دائم معه و مع جميع طلبتنا، فبالإضافة الى أننا نقوم بإنشاء المحتوى المرئي والنصي إلا أننا نهتم أيضاً بتزويدهم بمواعيد ورش العمل والدورات المهنية التي من المحتمل أن تزيد من خبراتهم وتعمل على تقوية شبكة علاقاتهم الإجتماعية مما يساعدهم في كسب مزيداً من الخبرات.

مجموعة الإباء ليست مجرد شركة استشارات تعليمية إنما نعمل على تهيئة جيل الشباب لكسب الثقة في نفسه.

تواصل معنا!

شاركنا تعليقك

مقالات أخرى قد تهمك

هل ترغب بمعرفة المزيد عن رسوم الدراسة في أذربيجان؟